-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

تفاصيل جديدة في قانون المالية حول نظام المقاول الذاتي

محمد عبد المؤمن
  • 11358
  • 0
تفاصيل جديدة في قانون المالية حول نظام المقاول الذاتي
أرشيف
بطاقة المقاول الذاتي ستسمح لـ"الفريلانسرز" بالنشاط القانوني في الجزائر

حدّد قانون المالية 2023 الحدّ الأقصى لرقم الأعمال السنوي الخاصّ بنشاط المهنيين المستقلّين (الفريلانسرز) في إطار قانون المقاول الذاتي.

وينصّ القانون الصادر بتاريخ 29 ديسمبر في المادة الـ51 منه، على أن يستفيد من امتيازات القانون الأساسي للمقاول الذاتي، الناشطون الذين يحقّقون رقم أعمال سنوي لا يتجاوز 5 مليون دينار، أي 500 مليون سنتيم.

كما ينصّ قانون المالية على تحديد معدّل الضريبة الجزافية الوحيدة، التي سيكون على المقاولين الذاتيين دفعها لمصالح الضرائب سنويا، بـ5 بالمئة من رقم الأعمال.

ونظام الضريبة الجزافية الوحيدة بالمناسبة، هو عبارة عن تسهيل ضريبي، تعتمده الجزائر منذ 2007. بحيث تُدمج ثلاثة ضرائب في ضريبة واحدة.

قانون المقاول الذاتي في الجريدة الرسمية

28 ديسمبر 2022: صدر نصّ القانون الأساسي للمقاول الذاتي في العدد الأخير من الجريدة الرسمية (العدد 85). في انتظار استكمال 3 خطوات أخرى، من أجل إصدار أول بطاقة للمقاول الذاتي في الجزائر.

ويقصد بالمقاول الذاتي كل شخص طبيعي يمارس بصفة فردية، نشاطا مربحا يندرج ضمن قائمة النشاطات المؤهلة. على أن لا يتعدى رقم أعماله السنوي حدّا معيّنا.

ولم يُفرج بعد عن قائمة النشاطات المؤهلة للاستفادة من نظام المقاول الذاتي. لكن من المؤكد أن هذه القائمة لن تتضمن أيّا من المهن الحرّة، كالمحاماة. أو المهن والنشاطات المقننة كنشاط الوكيل العقاري. أو النشاطات الحرفية التي تخضع لنظام مختلف.

وكان وزير اقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة والمؤسسات المصغرة ياسين المهدي وليد، قد ذكر عددا من النشاطات التي ستكون معنية بنظام المقاول الذاتي، على غرار سائقي تطبيقات النقل (VTC)، ومبرمجي المواقع والتطبيقات، ومصمّمي الغرافيك، وغيرهم.

وسيعفى المقاولون الذاتيون من شرط القيد في السجل التجاري، حيث ستُنشأ بموجب هذا القانون، مؤسسة عمومية جديدة، للقيام بهذه المهمّة بشكل مستقلّ.

إذن فالخطوات الـ3 المتبقّية قبل أن يصبح بإمكان المهنيين المستقلّين الاستفادة من نظام المقاول الذاتي هي: صدور قائمة النشاطات المؤهلة، الكشف عن الحدّ الأقصى لرقم الأعمال، وتأسيس المؤسسة العمومية التي ستقوم بتسجيل المقاولين الذاتيين.

السماح للأجانب المقيمين بالجزائر بامتلاك بطاقة المقاول الذاتي

ويشترط القانون على الراغبين في حمل بطاقة المقاول الذاتي، الجنسية الجزائرية، وبلوغ السنّ القانوني للعمل، وممارسة نشاط مدرج في قائمة النشاطات المؤهلة.

كما يمكن للأجانب المقيمين بالجزائر بطريقة قانونية، أن يمارسوا نشاط المقاول الذاتي، بموجب ما ينصّ عليه القانون الأساسي لهذا النظام.

6 امتيازات لحاملي بطاقة المقاول الذاتي في الجزائر

فضلا عن كونها وسيلة للتوظيف الذاتي، ولاستغلال المهارات المهنية المختلفة في نشاطات مربحة في إطار القانون. سيتمتّع حاملو بطاقة المقاول الذاتي بالامتيازات التالية:

1-الإعفاء من إلزام القيد في السجل التجاري: حيث يكفي أن يقيّد المستقلّ نشاطه في السجّل الوطني للمقاولين الذاتيين.

2-الاستفادة من نظام ضريبي تفضيلي: بشرط التصريح بالوجود لدى مصالح الضرائب بعد الحصول على البطاقة، والتصريح برقم الأعمال السنوي المحقّق، مرة واحدة في السنة.

3-فتح حساب بنكي تجاري.

4-إمكانية العمل من المنزل: إذ يسمح القانون باتخاذ عنوان السكن، أو فضاء العمل المشترك (Coworking space) مقرا للنشاط.

5-الاستفادة من التأمين الصحّي: حيث تخوّل بطاقة المقاول الذاتي لحامليها، الاشتراك في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لغير الأجراء (Casnos).

6-الاستفادة من عائدات تصدير الخدمات الرقمية بالعملة الصعبة بشكل كامل: على أن يتمّ تحصيل مداخيل تصدير الخدمات في حساب بنكي تجاري موطّن في الجزائر.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!