-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
محاكمة ناشط في الحركة تكشف المستور

تفاصيل مثيرة عن اختراق “الماك” للحراك الشعبي

مريم زكري
  • 24945
  • 34
تفاصيل مثيرة عن اختراق “الماك” للحراك الشعبي
أرشيف

كشفت محاكمة ناشط بحركة “الماك” الانفصالية أمام محكمة الجنايات بالدار البيضاء مساء الإثنين، عن وقائع خطيرة تمس بأمن واستقرار الجزائر، خطط لها من خارج الوطن وداخله بقيادة المدعو “فرحات مهني” بالتنسيق مع جهات أجنبية، لاختراق المتظاهرين أثناء الحراك، باستفزاز مصالح الشرطة وتوثيق ذلك عبر التقاط صور ومقاطع فيديو تنشر لاحقا بمواقع وصفحات تابعة للحركة، وجمع معلومات ترسل إلى جهات مشبوهة، الهدف منها تغيير المسار السلمي للحراك، وتعطيل الانتخابات الرئاسية، وزرع الفتنة بالتحريض على العصيان المدني، وكذا دفع السكان للتسلح والخروج في انتفاضة عنيفة.

المتهم “ن،وليد” طالب بالمعهد الوطني العالي للصيد البحري والمائيات بالعاصمة، ينحدر من قرية آيت مسعود بدائرة تيزي غنيف، يتواجد رهن الحبس المؤقت منذ تاريخ 26 نوفمبر 2019، تم توقيفه أثناء تواجده بمسيرة للطلبة وهو بصدد التقاط صور لتشكيلة الأمن وعناصر الشرطة لإرسالها عبر المسنجر والواتساب، لأشخاص مشبوهين بنشاطهم ضمن حركة “الماك”، ورعايا أجانب من بينهم موظف بالقنصلية الإسبانية بفلندا، كان يزودهم بأخبار وتطورات الحراك عبر مقاطع فيديو لأعمال شغب “مفتعلة” من طرف نشطاء الحركة، باستدراج المتظاهرين إلى العنف والاشتباك مع عناصر الأمن، ثم استغلال الفرصة لالتقاط صور ومشاهد “اللاأمن”، ونشرها لاحقا بمواقع التواصل الاجتماعي.

المتهم اعترف أثناء توقيفه أنه استغل من قبل أنصار الحركة ودفعه عنوة إلى قبول عرض العمل لصالحهم وتهديده بالاعتداء على شقيقته في حال رفضه تغطية كل ما يدور بساحة الحراك الشعبي، كما أقر صراحة أنه أصبح لاحقا عضوا ناشطا في الحركة وأحد مؤيديها، ولكونه طالبا بالعاصمة ويمكنه متابعة الأوضاع عن قرب، كلف كغيره من أبناء بلدته للعمل في إطار خلية منظمة، كما كان يتصفح باستمرار مواقع الماك عبر الانترنت ويتواصل مع أعضائها عبر الفايسبوك.

وفي إطار التحقيق الأمني مع المتهم، تم استرجاع دفتر سري يحتوي على كتابات خطيرة كان يوثقها باللغة الفرنسية ورسائل ونماذج لشعارات معارضة للجيش، مقتبسة من خطابات “فرحات مهني”، تجهز لدسها بين المتظاهرين وأخرى تخص مخططا لإنشاء مليشيات مسلحة أو ما يعرف بالمخطط”ب”. إلى جانب رسائل من هاتفه الشخصي واتصالات منها 102 اتصال مع عشرات الاشخاص والرعايا لست دول منها “بوركينا فاسو” وموظف بالقنصلية الإسبانية بفلندا، الأخير كان يزوده بصور ومقاطع فيديو عن الحراك، ولدى استجواب المتهم حول علاقته بالرعية الإسباني المدعو”خوسيه غارسيا”، كشف “أنه تعرف عليه عبر تطبيق خاص بالمثليين وتوطدت العلاقة بينهما، وتواصل معه عبر الواتساب، كما استقبله في الجزائر ورافقه إلى الفندق.

واعترف المتهم خلال استجوابه من طرف الضبطية القضائية أنه يعمل لصالح الحركة بالتنسيق مع أشخاص خارج الوطن وآخرين يقطنون ببلدته لتزويدهم بأخبار ومعلومات عن الحراك وإثارة أفراد الشرطة، ثم التقاط صور لمشاهد الاشتباك مع المواطنين، مضيفا أنه تلقى تعليمات لتنظيم نشاطهم ومتابعة تطورات الحراك السلمي، ومراقبة تحركات الشرطة واللافتات والشعارات، وتجمعات الطلبة، والعمل على نشر شعارات مؤيدة للحركات الانفصالية ونشر أفكارها وتعطيل المسار الانتخابي، عن طريق دس أفراد الماك بين المتظاهرين واستغلال مساحة أكبر من الحراك والانتشار بالساحات العمومية والأنفاق منها نفق “أودان” و”ساحة اول ماي” والتحريض على العصيان المدني بجميع القطاعات.

المتهم تراجع عن اعترافاته السابقة بجلسة المحاكمة، وصرح أن الصور التي كان يرسلها إلى الرعايا الأجانب كانت في إطار سياحي لا اكثر.

ورافع النائب العام مطولا قبل التماس عقوبة المؤبد، قائلا إن الأدلة الأمنية تشير إلى تورط المتهم وتثبت أن مشاركته في مسيرات الطلبة والمظاهرات لم تكن عفوية، بل كان من ورائها أغراض مشبوهة، وثبت ذلك خلال التحقيق باعتراف منه أنه عنصر بمنظمة الماك وأفصح عن نشطائها وأشخاص من قريته، أحدهم يتواجد في إسرائيل، قاموا بتوزيع منشورات تضر بالمصلحة الوطنية عبر عدة مواقع الكترونية، كما اعترف بوجود مخططين لضرب استقرار الدولة، وكان يتلقى مبلغا شهريا لقاء نشاطاته، ولم ينكر علاقته مع الرعية لتزويده بالصور والفيديوهات، وهو ما اعتبرته النيابة دليل قوي على تورطه.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
34
  • جحا

    لي راهم ايقولو انتهى الحراك اقلية فاسدة اصحاب اكل الحلوف والجيفة و خايفين على الجيب يفرغلهم ياوفاقو يتنحاو قع بربي

  • نمام

    تضليل سياسي سيفقدنا الثقة المشوشة اصلا بمؤسسات الدولة ونتاجها الوظيفي فالقوانين الجافة غير مجدية ولغة التامر و الايادي الخارجية دون الافصاح او اجراء لتقديم هؤلاء الى العدالة يعني فبركة ما يطلبه الشباب في هبته عدالة مستقلة لحماية المواطنين من التعسف و المساءلة واعلام يقود لا تابع ولا افران تعركنا ومؤسسات مسؤولة تضع كل السلطات والاجهزة تحت سلطة مدنية حماية من الاستغلال والتلاعب

  • الفتح الاسلامي

    الاعلام دوما يقف بجانب الانظمة و يريد زعزعة الشعوب و بث الفرقة و التضليل بين الناس لابقاء النظام الشمولي الفاسد.
    و لكن هيهات . العالم يتغير .
    قال الله عز وجل
    "بل نقذف بالحق على الباطل فيدمغه فاذا هو زاهق"

  • نوار

    محاولة زعزعة استقرار و الامن الجزائر هو من اجندة الماك و الماسونية التي ترى الجزائر دولة لا تزول بزوال الرجال ، شكرا للجيش الشعبي الوطني و شكرا لحكامنا الذين عرفوا مع من يتحالفون دوليا امثال روسيا و ايران و كوريا الشمالية و فينيزويلا و كوبا الذين سيتغلبون على الكوفيد رغم قلة امكانياتهم
    الحراك بذاته محرك من الماسونية عبر وسائل التواصل الشيطانية ، اقولها و اكررها لم و لن تزعزع الجزائر مدام ان الحكام ذو مذاهب و نزعات قومية اشتراكية و شيوعية ، و هي مذاهب لا تختلف مع المذاهب الديانات السماوية
    الامبريالية هي من تحرك الحراك ، و الجزائر واجهت هذه الازمة بحكمة لا مثيل لها عالميا

  • adrari

    الحراك انتهى ولم يتبقى الا من يريدون شرا للجزائر ومن ليس لهم رقم في صندوق الانتخاب لهذا يريدون تحقيق مارب من تحت الطاولة دون العبور عبر الصندوق.... تبا لكم يا ايادي فرنسا الوسخة

  • That's me

    من ورررراء الــMAK من يدعمه و يرعاه كبعــــــــــبع لإلهاء و تخويف و خداع الشعب.
    الشعب الجزائري برمته و عبر كـــــــل أجزاء الوطن برييييييء.
    يــــــــــــــاو الشعب فـــــــاق و تفطن لكل الخريفــــــــات.

  • amremmu

    للمعلق Azvarvour : هذه رسالة أيضا للذين لا يريدون التحرر من العبودية في بلد هناك من أبنائه أقلية تحارب العبودية وأغلبية تسعى لتحسين شروطها أي شروط العبودية ومن أبنائه أقلية تحاول التحرر من الجهل المقدس الذي سكن العقول منذ قرون وأغلبية تريد العودة بنا الى الجاهلية المستوردة من بلاد القحط البؤس وهي رسالة للذين سلموا مصيرهم ومستقبلهم للجهلة والظلاميين ليقرروا مستقبلهم بدلا منهم ..وباختصار رسالة لكل من يحلم بالمستحيلات التي أولها : احياء الجثث الهامدة الغارقة في الأحلام والدروشة وثانيها : أن تزور الأنوار عقول استأجرها الجهل منذ قرون .

  • من هناك

    لا أظن أن جزائري اليوم يمكن تنويمه وتخديره بمثل هذه الأفلام الخيالية كما كان الأمر زمان . فجزائري اليوم يعرف الطالح من الصالح ويعلم أن أولياء الأمور يختلقون كل ما يمكن اختلاقه للغطية على المشاكل والتحديات الحقيقة التي تعيشها البلاد .

  • سي برقاطي

    أغاني تتكرر على مسامع الجزائريين منذ الاستقلال وبشهادة من عايشوا الستينيات والسبعينيات ... فلكل عشرية من عمر الجزائر الا وصنعت وركبت سيناريوهات تكون مهيئة للاستعمال كأقراص مهدئة وقت الحاجة في بلد درجة الوعي فيه بلغت الحظيظ والدليل أن الجزائري يغظ الطرف على المسائل الجوهرية والأزمات المتلاحقة التي بدون حلها وتسويتها لن نخرج من النفق ويناقش بل ويضيع وقته في أمور لا تغني ولا تسمن من جوع . انها الكارثة في بلد يومه المنتهي أفضل من غده وعامه المنتهي أفضل من لاحقه .

  • anis

    ​اللهم عليك بالظالمين المجرمين الخونة العملاءاللهم ارنا قوتك و انتقامك العاجل فيهما امين يا رب العالمين

  • amremmu

    لAzvarvour المعلق 10 : هذه رسالة أيضا للذين لا يريدون التحرر من العبودية في بلد هناك من أبنائه أقلية تحارب العبودية وأغلبية تسعى لتحسين شروطها أي شروط العبودية ومن أبنائه أقلية تحاول التحرر من الجهل المقدس الذي سكن العقول منذ قرون وأغلبية تريد العودة بنا الى الجاهلية المستوردة من بلاد القحط البؤس وهي رسالة للذين سلموا مصيرهم ومستقبلهم للجهلة والظلاميين ليقرروا مستقبلهم بدلا منهم ..وباختصار رسالة لكل من يحلم بالمستحيلات التي أولها : احياء الجثث الهامدة الغارقة في الأحلام والدروشة وثانيها : أن تزور الأنوار عقول استأجرها الجهل منذ قرون .

  • رابح الحاج

    يا صاحب هاد المقال انك تستخف بعقول الاغبياء وما اكثرهم في هاد البلد

  • محمد

    رحم الله القايد صالح و أسكنه فسيح جنانه. اللعنة على الخونة و المرتزقة و الويل للماك و فرنسا و المخزن

  • الحكمة

    بلادي و ان جارت علي عزيزة. واهلى وان ضنوا على كرام بلادي و ان هانت على عزيزة. ولو انني اعرى بها و أجوع

  • ع / ب

    هذا قليل من كثير ، وهل كانت هذه النشاطات خقية ، كانت منذ السبعينات ، وأماكن تواجدها
    في فرنسا بالخصوص معروفة ، والجهات التي وراءها معروفة

  • Faouzi

    كيف تفسري الحكم عليه الا ب 6 اشهر نافذة ؟

  • قلم رصاص

    الجزائر مسقية بدماء الشهداء
    وبلاد الصالحين اللي يمسها يطيب

  • Adel

    Ce MAK existe-t-il réellement (ou n'est-ce qu'un épouvantail qu'on agite pour faire peur aux niais)? Auquel cas, il faut le mettre à terre de manière qu'il ne puisse jamais se relever. Menacer l'unité de la nation c'est franchir toutes les lignes rouges,

  • جزائري و افتخر

    كل هذا وراءه فرنسا و أذنابها هنا قي الجزائر ، يجب الضرب بيد من حديد حتى لا تتكرر هذه الخيانات .

  • عادل

    هذه خيانة للوطن والشعب..هذا حركي بكواغطو..الإعدام

  • Azvarvour

    هذه رسالة لكل من يوريد ان تكن بلاده احسن من كل البلدان وان لشعب يكون له كامل حقوقه ءje fume de thé je reste éveillé et le cauchemar continue

  • مصطفى الجزائري

    قال الله تعالى في كتابه العزيز:
    لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِّلَّذِينَ آمَنُوا الْيَهُودَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا ۖ " الأية .
    فهؤلاء الطائفتان على الإطلاق أعظم الناس معاداة للإسلام والمسلمين، وأكثرهم سعيا في إيصال الضرر إليهم، وذلك لشدة بغضهم لهم، بغيا وحسدا وعنادا وكفرا.

  • ملاحظ

    الحراك لم يتم اختراقه فقط من طرف الماك ، بل ايضا من حركة بربريست وابناء فرنسا وايتام النظام السابق الذين استحوذوا علی الحراك وهم من فرضوا علينا افكار جاك بينت مثل اللغة الامازيغية والاصنام ودستور الجديد يوالمهم تماما، عادت نفوذ فرنسا بالقوة وشظايا النظام السابق، ۔۔۔هم من اجهظوا مسيرة الراحل قايد صالح۔۔۔۔فاْعداء الجزاٸر هم اعداء نوفمبرية باديسية۔۔۔۔وفرنسا تحركهم بطبع۔۔۔

  • نفاق

    انا قبايلي و لا يمثلني و لا يمثلون القبائل. كل انفصالي يستهل السجن
    الجزائر واحدة موحدة

  • جزائري

    مرحبا بوابل من التعاليق وخاصة ومثل هذه الماضيع ينتظرها الجزائريين بأحر من الجمر .

  • عادل

    القايد رحمه الله كان على حق

  • من هناك

    للأسف كل العالم يتآمر على الجزئر ويغار منها نتيجة ما حققته من تطور اقتصادي وعلمي وتكنولوجي وخاصة في السنوات الأخيرة الى جانب الديموقراطية المثالية التي لم يشهد العالم مثيلا لها وخاصة في السنتين الأخيرتين مما جعلنا في الطريق لبناء جمهورية أفلاطونية بامتياز لنكون عبرة للحاقدين علينا .

  • هنقاريا

    منذ الاستقلال ونظريات المؤامرة لا تفارق عقول الجزائريين الى درجة أن من يصدق كل ما يقال فالكل يتأمر على هذه البلد في الداخل والخارج .أمر عجيب

  • wassim

    عدالة التليفون و قضاة الخرشف.
    المتهم قبل اعتقاله قال في صفحته بأنه لا تربطه أي صلة بالماك و بأنه ضد الرؤى اانفصالية للماك.
    المؤبد يا سبحان الله ؟
    أويحيى و حداد و سلال و بوتفليقة و نزار و السعيد واحد ما حكم عليهم بالمؤبد رغم أنهم باعو البلاد .
    حسبي الله و نعم الوكيل في هؤلاء القضاة و كل من يشارك في طمس الحقائق.

  • ساعيم

    خزعبلات لا أكثر ولا أقل

  • سي صالح

    تحالف الماك مع المثليين لإسقاط الدولة بأمر من فرنسا مشروع قديم و لن يفلحو انشاء الله.

  • قولها و متاخفش

    حقيقة ..لكن هذه القصة اكتشفت و احرار القبايل و الحراك عبر كل المدن الجزائر سار و اكمل بسلمية و لم لا ترافقوه في سلميته ..القبايل عرفوا جيدا ان الماك المندس لا يبشر بالخير الا انهم عاهدوا انفسهم لو راوا فرحات مهني في منطقة القبايل قد يصفونه قبل ان تجده الدولة .. الحراك سيرجع على مستوى الوطن لان الحكومات فشلت لانها ابقت عن رموز بوتفليقة وبها ازداد التعفن وكثر المستفيدين

  • قل الحق

    الشيء الذي لا نفهمه هو هل هذا الفرحات مهني له حصانة دولية لكي لا تتخذ ضده اي اجراءات، اذا كان بهذه الخطورة و يهدد الامن القومي فانه من الضروري التصدي له و لاتباعه بالداخل و الخارج و متابعته امام العدالة الجزائرية و الدولية، كما انه من واجب شرفاء منطقة القبائل ان يتبرؤا منه في وقفات مليونية ولاءا لوطنهم الجزائر، اما ان نبقى مكتوفي الايدي امامه و نكتفي بالتحاليل و الاخبار الصحفية فهذا عجيب، في ما يخص الحراك كل الجزائريين يعلمون انه انتهى في الجمعة الثامنة و يعلم انه قد تم الاستيلاء عليه بالكامل و ليس اختراقه، فالحراك الاصلي اختار الجمعة و لم يختر السبت كما فعل السعيد سامدي.

  • من الحراك

    الحراك يجمع كل التيارات ولكن هدفه واحد تغيير النظام..وهو سيستمر بالسلميه والوحده الوطنيه وسينجح عن قريب نحن لانخاف من الماك اكبر مانخاف من هدا النظام الفاسد..لان فكره الماك مرفرضه حتي في عقر داره وهي منطقه القبائل وكم من مره ابعد من المشاركه في الحراك فهو لايستطيع المشاركه علانيه ..فلاتحاولوا توقيف الحراك انه سيستمر حتي تحقيق اهدافه تغيير النظام