الأحد 07 مارس 2021 م, الموافق لـ 23 رجب 1442 هـ
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
فيسبوك

جانب من الاشتباكات بين المتظاهرين والأمن التونسي يوم السبت 16 جانفي 2021

اندلعت مواجهات ليلية عنيفة بين الشرطة وشبان، السبت، في ست مدن تونسية على الأقل من بينها العاصمة تونس ومدينة سوسة الساحلية، وسط سخط على الوضع الاقتصادي والاجتماعي الصعب، حسب ما قال شهود ووسائل إعلام محلية.

وتأتي المواجهات العنيفة مع إحياء تونس الذكرى العاشرة للثورة التي أطاحت بالرئيس الراحل زين العابدين بن علي احتجاجاً على الفقر وتفشي البطالة وفجرت انتفاضات “الربيع العربي”.

والاحتجاجات اختبار حقيقي لحكومة هشام المشيشي الذي قرر، السبت، إجراء تعديل وزاري واسع وزارة شمل عدة وزارات من بينها الداخلية والعدل والطاقة.

وأعلن المشيشي، إجراء تعديل وزاري شمل 11 حقيبة (من أصل 25)، مقدماً وعوداً بإنجازات في مستويات اجتماعية واقتصادية.

وقال شهود في سوسة، إن قوات الأمن أطلقت قنابل الغاز لتفريق مئات المحتجين الذين أغلقوا الطرقات وأحرقوا الإطارات.

وقالت مصادر أمنية، إن شباناً اقتحموا محلات تجارية وسرقوا محتوياتها. وجرت مواجهات في مدينة القلعة الكبرى المحاذية لسوسة أيضاً.

كما اندلعت احتجاجات عنيفة في عدة مناطق بالعاصمة من بينها حي التضامن والملاسين وفوشانة والسيجومي.

وشهدت الكاف وبنزرت وسليانة شمالي البلاد احتجاجات وأعمال شغب.

وبعد عشر سنوات من الثورة على تفشي البطالة والفقر والفساد والظلم، قطعت تونس طريقاً سلساً صوب الديمقراطية، لكن الوضع الاقتصادي ازداد سوءاً وسط تردي الخدمات العامة بينما أوشكت البلاد على الإفلاس.

وأفرزت الانتخابات التشريعية لعام 2019 برلماناً مشتتاً، ما أفضى إلى صراعات داخل النخبة السياسية في وقت تتصاعد حدة الأزمة الاجتماعية مع ارتفاع الأسعار ومعدلات البطالة على وقع تفشي فيروس كورونا المستجد (175065 إصابة بينها 5528 وفاة).

وبدأت الاحتجاجات التونسية، الخميس، مع انطلاق حظر التجول الذي أقرته الحكومة، وينتهي الأحد، من الرابعة عصراً حتى السادسة صباحاً بالتوقيت المحلي.

والثلاثاء، أعلنت وزارة الصحة التونسية، فرض حظر صحي شامل لمدة 4 أيام اعتباراً من الخميس، ضمن حزمة إجراءات لمجابهة كورونا.

احتجاجات الثورة التونسية تونس

مقالات ذات صلة

  • أغلبية ضئيلة تؤيد الخطوة

    استفتاء على مبادرة لـ"حظر البرقع" في سويسرا

    يصوت السويسريون، الأحد، في استفتاء لحظر "إخفاء" الوجه في الأماكن العامة، مع أن رؤية مسلمات منقبات يعد أمرا نادرا في الشوارع السويسرية. وتشير استطلاعات الرأي إلى…

    • 848
    • 4
  • أكد أن الخطوة هدفها تكريس الاحتلال المغربي

    كاتب أردني: حق الصحراويين لن يمحوه قرار فتح قنصلية

    أكد الإعلامي والكاتب الأردني، والناشط في مجال حقوق الإنسان والمجتمع المدني، فادي القاضي، أن حق ‫تقرير مصير الشعب الصحراوي لن يمحوه افتتاح قنصلية أو سفارة…

    • 6994
    • 17
600

3 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • نبيل

    أروني دولة مسلمة واحدة انتفض شعبها على حكامها فرأت خيرا و تحسن حالها في دينها و دنياها و اقتصادها و امنها… الخ
    و آخرهن الجزائر بحراكها بالملايين و المزعوم انه مبارك؟؟
    هل سال احد من المسلمين نفسه لماذا منذ 2011 كل الدول التي مرت بها الثورات صارت أسوأ مما كانت عليه في عهد رؤسائها السابقين رغم انهم كانوا ظلمة و و… الخ؟ الجواب عند كل مسلم منصف صادق في ايمانه هو ( إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم) فعلى الشعوب المسلمة ان تتوب و تعود إلى ربها و سيغير الله حالها و حال حكامها. أما و هم غارقون في مخالفة أوامر الله التي يعرفونها و لا يجهلونها فلن يتغير حالهم.
    كلامي موجه للمسلمين

  • عبد الله العقل

    طبعا هي النتيجة الحتمية للديمخراطية التي يتغنى بها الجميع إلا من رحم الله

  • سمر

    دول كالسويد و الدانمارك و النرويج و سويسرا و غيرها كثير ليست دولا اسلامية على حد علمي لكن المواطن فيها يحس فيها بالعدل و الحرية و المساواة قلة الفساد و توزيع عادل للثروة. إن التخلف هو سبب مشاكلنا و لا علاقة للدين فيما يحصل لنا.

close
close