الأربعاء 28 أكتوبر 2020 م, الموافق لـ 11 ربيع الأول 1442 هـ آخر تحديث 15:34
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
ح.م
  • تصوّر رئيس الجمهورية استراتيجي نحو إفريقيا ويجب مواكبته

أكد الوزير الأول عبد العزيز جراد أن الدولة “لديها نية صادقة وإرادة في التغيير”. وقال جراد، خلال استماعه لانشغالات سكان مناطق الظل ببلدية سيدي بايزيد في إطار زيارة عمل قام بها، السبت، لولاية الجلفة، أن “الدولة بقيادة الرئيس عبد المجيد تبون لديها النية الصادقة والإرادة في التغيير”، مؤكدا أن رئيس الجمهورية “يولي أهمية قصوى لتنمية مناطق الظل، لأنه يعرف جيدا الجزائر العميقة وهذه المناطق ووضعية سكانها نظرا لمساره المهني بالعديد من ولايات ودوائر البلاد”.

كما وعد جراد بتلبية “كافة الاحتياجات التنموية” لمناطق الظل بالجلفة من خلال توفير النقل والكهرباء والغاز والخدمات الصحية للسكان.

وبعد ما ذكر جراد بـ”تراكمات الماضي”، دعا مواطني هذه المناطق إلى ضرورة “النظر إلى المستقبل”، كما حث المواطنين بصفة عامة على “عدم الاكتفاء بتقديم طلبات، بل الالتزام أيضا بأداء واجبهم وخدمة بلادهم”.

من جهة أخرى، أعلن جراد أنه سيتم قريبا التوقيع على مرسوم تنفيذي يتعلق بتنظيم المناطق الصناعية، وقال خلال تدشين مصنع للورق المسترجع ببلدية عين وسارة “نحن على وشك الإمضاء على مرسوم تنفيذي لتنظيم المناطق الصناعة التي تعرف حالة من الفوضى”، مؤكدا أن الحكومة “ستعمل على تنظيم المناطق الصناعية من حيث التوزيع الشفاف للعقار الصناعي والتنظيم العقلاني لها بطريقة مهنية مع استحداث فروع للمؤسسات البنكية داخل هذه المناطق على غرار ما هو معمول به في كافة المناطق الصناعية في العالم”.

وبعد أن ذكر بأن “الكثير من الأشخاص استفادوا في وقت سابق من عقارات بهذه المناطق دون أن يقوموا بالاستثمار فيها”، شدد الوزير الأول على ضرورة “استرجاعها ومنحها لمستثمرين حقيقيين”.

وبعد ما أبرز الوزير الأول بالمناسبة أن الجزائر لديها كافة “الإمكانات والمؤهلات البشرية للنهوض بالصناعات التحويلية الصغيرة والمتوسطة لتلبية الاحتياجات الوطنية”، دعا إلى ضرورة “التوجه نحو الأسواق الإفريقية” لاسيما وأن الجزائر -كما قال- “لها مكانة وعمق في إفريقيا وساهمت منذ الثورة التحريرية المجيدة في تحرير العديد من بلدان القارة”.

كما أضاف جراد بأن “رئيس الجمهورية لديه تصور استراتيجي نحو إفريقيا، لذلك لابد من ربط هذا التصور بالنشاط التجاري والصناعي للمستثمرين الجزائريين سواء كان قطاعا عاما أو خاصا”.

وبالمناسبة، أشرف الوزير الأول على تدشين سوق جهوي للخضر والفواكه بمدينة عين وسارة في إطار خلق فضاءات تجارية كبرى، سيغطي تسع ولايات مجاورة، أين أكد على ضرورة التنسيق بين الأسواق الجهوية المنجزة عبر الوطن لضمان توازن في تموين السوق بمختلف المنتجات وتفادي الكساد أو الندرة.

كما شدد على أهمية ضمان تسيير هذا المرفق بطريقة عقلانية تستعمل فيها آليات الرقمنة قائلا: “أن انجاز الهياكل والمنشآت وحده يبقى غير كافي بقدر ما نحتاج إلى تسيير عصري ورقمي لهذه المنشآت”.

وقال جراد أن المضاربة تحدث “خارج هذه الفضاءات التجارية مما يحتم العمل من الآن على ضمان نجاعة التسيير”.

في سياق متصل، وضع جراد حجر أساس لمشروع إنجاز مركز لمكافحة السرطان بولاية الجلفة بطاقة استيعاب 120 سرير، وذلك تنفيذا لتوجيهات رئيس الجمهورية في اجتماعه بمجلس الوزراء الذي عقد شهر سبتمبر الفارط، حيث أمر خلاله بالانطلاق في المشروع خلال شهر أكتوبر من هذه السنة.

كما أمر تبون بتجهيز المركز حتى يلبي متطلبات مرضى السرطان في الولايات المجاورة، ناهيك عن التأكيد على مواكبة هذا المشروع بمشاريع قاعدية لتوفير خدمات فندقية لإيواء العائلات المرافقة للمرضى والقادمة من بعيد، وتشجيع أهل الخير على التبرع مع تزويد المركز بأحدث التجهيزات وآلات العلاج الإشعاعي والكيميائي.

وعليه أكد جراد بأن هذا الأخير “يدخل في إطار التزامات رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون”، مضيفا أنه اتخذ هذا القرار لمكانة الجلفة الإستراتيجية والمركزية وبالتالي ستستفيد عدة ولايات من هذا الإنجاز.

وأضاف قائلا: “كل ما نتمناه الإسراع في الأشغال واحترام آجال الإنجاز لبناء جيد تتوفر فيه كل الشروط لتجسيد مستشفى عصري سيكون من مكتسبات الجزائر بصفة عامة وقطاع الصحة بصفة خاصة”.

الجلفة عبد العزيز جراد مناطق الظل

مقالات ذات صلة

  • وزير الشؤون الدينية والأوقاف يوسف بلمهدي:

    الجزائر لن تعود إلى الوراء والدستور بوابة التغيير

    قال وزير الشؤون الدينية والأوقاف الدكتور يوسف بلمهدي، الجمعة، بأن الجزائر لن تعود إلى الوراء وستواصل تشييد وبناء المؤسسات وأن الإسلام والوطنية وجهان لعملة واحدة،…

    • 535
    • 7
  • مرسومان تنفيذيان لتأطير المدينة الجديدة سيدي عبد الله

    تحرير عقارات جديدة لاستكمال المشاريع السكنية

    اتخذت الحكومة إجراءات جديدة تهدف للتكفل بعوائق مرتبطة بوفرة العقار لإنجاز السكنات على مستوى المدينة الجديدة سيدي عبد الله بالعاصمة، وذلك لتمكين الشركات المكلفة بإنجاز…

    • 343
    • 1
600

12 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • مواطن

    بعد نهاية الجزء الاول من مسلسل مناطق الظل قريبا لا سوف لا تشاهدوا الجزء الثاني من مسلسل مناطق الشميسة من إخراج ضباع بني قينقاع

  • elarabi ahmed

    النية أبلغ من العمل . الدول لاتسير بالنية انها عقلية الأتكال …………..؟ الدول تسير بالتخطيط والبرامج

  • قناص قاتِل الشـــــــــــر

    كيما هاك حكاونا اللي من قبلكم

  • مراد

    ولاية سكيكدة، ولاية الأمطار و المياه شعبها عايش مرغوم عليه شراء الماء للشرب و اماء البحر و الدي يصب في الحنفيات 1 يوم على 3 حتى للغسيل أصبح نقمة بحكم ما فيه من ضرر على كل ما هو نسيج، ايعقل ان يعدم الماء الصالح للشرب في حنفيات المواطنين، ايعقل ولاية لهها 4 براجات مملويين طول السنة و المواطن يعطش و ان اراد العكس عليه أن يشتري يوميا ما يحتاج من هدا الغداء من عند الخاص, هدا ما أصبحنا عليه في ولاية كانت في وقت ما جمال العيش فيها نعمة و العصابة أرادت فسادها، نداءنا للمسؤولين” الجزائر الجديدة” SOS.

  • محمد

    لا يوجد أي جزائري لا يبتهج حينما تمتلك كل منطقة من الوطن تجهيزات تعبر عن تنمية البلاد بأكمله في جميع الميادين الاقتصادية والاجتماعية.لكننا اليوم في القرن 21 ولدى الدول المتحضرة طرق علمية تساعد على تطبيق العدل والمساواة بين جميع الجهات وفق القانون والإمكانيات وبمراقبة ممثلي المجتمع حسب المخططات التنموية وليس وفق الأهواء والنزوات.منح ولاية أو جهة ميزانية معينة ليست هبة من الحكومة القائمة أو تبرعا من الرئيس إنما هي عملية عادية تفرضها دراسات معمقة بعد موافقة البرلمان وفق البرامج الاقتصادية باعتبار التوازن بين كل مناطق الوطن.سياسة التبرع والتملق لم تنفع أصحابها والحراك ناضل من أجل زوال الديماغوجية.

  • moh

    النيه بدون عمل ناقصه ولا تبني شيئا.كل سنه نفس الكلام !

  • حائر في أمر الجزائر القارة

    كلاما سمعناه وما سمعناه في خطبات حلوة منذ 60 سنة،
    ولكن على الأرض الواقع لا حياة لمن تنادي،
    منذ ذلك الزمام ضاعت أجيال وأجيال من خيرة أبناء الجزائر،
    بسبب حكام ”’ميقالومان”’ أفسدوا الداني والقاص والأرض والعباد،
    وعثوا في الأرض فسادا أكثر من قرون وهمان والنمرود،
    وقزموا قارة بحجم قارة كانت مخزن روما والإغريق والشرق والغرب،
    وبسبب هذا خيرة شباب الجزائر
    يرمون بأنفسهم اليوم في البحار …
    اللهم أصلح أمرنا وتولنا إنك خير المتوليين
    وولي أمورنا خيارنا ولا تولي أمرنا لأراذلونا…آمين

  • elgarib

    ماذا تقصد، نيّة الدولة صادقة في التغيير.هذه جملة فضفاضة كل إنسان يأولها كما يشاء.نريد جملة واضحة و مفيدة

  • شفيق

    لا تصلحون حتى لتسيير بلدية

  • روكان

    وهل تسير الدول بالنوايا ؟
    حتى ايام العصابه السابقه كان الوضع افضل اصبحنا نعيش في التضييق في كل شئ هل من اجل هذا خرج الناس للشوارع ؟

  • نريد حقنا

    مشروع 100 سكنLPA إفروجن باتنة.
    هل نحن في غابة؟ ياااااااااو و الله الغابة ماشي هكذا.
    أين كانت مديرية السكن، الولاية،CTC، الدائرة حتى وصل البناء الطابق الثاني في 10 عمارات بدون رخصة بناء و لا شهادة ضمان؟ و ماهو دوركم عندما تقولون أن المرقي بدأ المشروع بدون وثائق و أين كانت هيئات المتابعة و المراقبة حتى يهدم المشروع؟
    يا سيدي ردونا دراهمنا (82 مليون) و السماح في 10 سنوات إنتظار ، السماح في كل الجريات و المشاجرات مع المسؤولين طيلة قرابة عقد من الزمن، السماح في تكاليف التنقل إلى المرقي العقاري، مديرية السكن، الوكالة العقارية…..إلخ، السماح في كل الأمراض التي تسببتم لنا فيها شبعنا السكنة تاعكم.

  • ali ahmedi

    ارحلو واتركو اطفالنا يعيشونا بحرية

close
close