-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
12 ألف متخرج يراسلون وزير القطاع

حاملو وطلبة الدكتوراه والماجستير يطالبون بالتوظيف المباشر

منير ركاب
  • 1941
  • 8
حاملو وطلبة الدكتوراه والماجستير يطالبون بالتوظيف المباشر
أرشيف

أبرق أعضاء التنسيقية الوطنية لحاملي وطلبة الدكتوراه والماجستير، رسالة شكوى وتظلم إلى رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، داعيين فيها إلى إنصافهم، واسترجاع حقهم المتمثل في التوظيف المباشر، مستنكرين في الوقت نفسه، صمت الوزارة الوصية، وتجاهلها المستمر، دون أي رد صريح ومباشر، يبدي احتراما لذات الفئة.

ونوّه أعضاء التنسيقية، في برقيتهم للرئيس تبون، بخطورة ظاهرة البطالة في فئة حاملي الشهادات العليا، مؤكدين أن تزايدها سيمس بالمصلحة العليا للبلاد، وأن سياسة التوظيف المتبعة حاليا مبنية على الشح في تحرير المناصب، وإخضاع حملة شهادتي الماجستير والدكتوراه، إلى مسابقة وطنية للتنافس “الشكلي” حول منصب دائم، وهو إجراء للإحالة على البطالة بشكل غير مباشر.

وقالت التنسيقية، في بيان لها تسلمت “الشروق” نسخة منه، أن وزارة التعليم العالي، والبحث العلمي، أثبتت من خلال تجاهلها لمطلب 80 بالمئة من إجمالي الأساتذة الجامعيين مزيدا من اللامسؤولية، تجاه النخبة المهمشة، بعد تصريح الوزير الأخير في المراسلة رقم 466/أ.خ.و/2020، بتاريخ 1 أفريل 2020، إلى رؤساء المؤسسات المتضمنة ترشيد النفقات على مستوى القطاع، بتخفيض الأجر الساعي الخاص بالأساتذة المؤقتين، في الوقت الذي أشار فيه الوزير، بضرورة الاحترام الصارم للمادة 6 من المرسوم 08-130 الساري المفعول، والمتضمن القانون الأساسي للأستاذ الباحث.

وأضاف أصحاب التظلم في رسالتهم، أن الجزائر بحاجة لدعم الأساتذة، وقطاع البحث العلمي دون تقليص أجرة الأساتذة المؤقتين الحاصلين على شهادات الماجستير والدكتوراه، مطالبين في الوقت نفسهم التدخل العاجل لرئيس الجمهورية، من أجل إنهاء سيناريو استغلالهم من طرف الوزارة الوصية لسنوات، متسائلين في الوقت نفسه، عن العدالة الاجتماعية والمساواة في هكذا قرارات.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
8
  • CDVH

    الجامعة الجزائرية تحتاج توظيف الاف الاساتذة حتى يكون عدد الاساتذة مقابل عدد الطلبة مقبول. حامل الدكتورة يجب ان يوظف، ليس فقط في الجامعة بل هناك حلول يمكن اتخذها مثل باقي الدول كالتوظيف في مخابر البحث، و التوضيف في اطار مايسمى بمابعد الدكتوراة (PostDoc) و رفع اجر ساعات العمل للاساتذة الموقتين.

  • Omar

    La suite: au lieu de faire de la recherche scientifique. Un enseignant universitaire digne de ce nom qui ne fait pas de recherche scientifique et qui au lieu de cela cours après les heures de vacation d'enseignement ou de responsabilité dans l'administration de l'université 'n' à pas sa place à l'universite' merci

  • Omar

    Dans la majorité des cas, un candidat a l'emploi qui ne veux passer de test de sélection pour le recrutement à un poste de travail, cherche uniquement à avoir un salaire et ne pas travailler au sens productif pas au sens de la présence au poste de travail, donc attention à ne pas tomber dans le piège de ces revendiquations infondées et irresponsables. Oui pour un nombre de postes suffisant, un test de recrutement transparent et dernier point: supprimer toutes les heures de vacation qui sont occupées par ces enseignants titulaires qui courent après les heures de vacation (pour l'argent)

  • Mohamed

    Dans le monde entier les doctorants et les diplômés sont recrutés à travers un concours je ne vois pas pourquoi en Algérie en les recrutent directement !!! Il faut proposer plusieurs postes là je suis d'accord

  • Omar

    Chouf ya Sidi,,,

  • فريد

    الطلب اكثر من العرض وين يديروهم

  • dz

    الوزارة في حيرة من أمرها فإذا نظرت إلى حاملي شهادة الدكتوراه فيوجد الألاف من حاملي هذه الشهادة في التخصصات الأدبية و الإنسانية ولا يمكن إستيعابهم جميعا ومن جهة أخرى أذا نظرت إلى تخصصات العلمية والتكنولوجية على سبيل المثال الرياضيات لا يوجد حتى من حاملي الماجستير شغور حاد فهل ستلجأ إلى الوظيف العمومي لترخيص بتوظيف طلبة الدكتوراه لسد هذا الشغور علما أن هذا قد صدر سابقا في الجريدة الرسمية وتم تجميده من طرف العصابة التعليم العالي

  • موظف من الوزارة

    على حسب علمي أن الوزارة سوف تطلق منصة خاصة بالتوظيف المباشر لكل الماجستير و الدكتوراه و لكن حسب الإقامة و متطلبات الجامعات قبل الموسم الجامعي المقبل