-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
وفاة شخصين وحالات اختناق

حرائق مفاجئة بعدة ولايات وتيبازة الأكثر تضررا

الشروق أونلاين
  • 10124
  • 27
حرائق مفاجئة بعدة ولايات وتيبازة الأكثر تضررا
أرشيف
حرائق الغابات

شهدت عدة ولايات ليلة الجمعة إلى السبت حرائق مجهولة المصدر بالغابات وكان أكبرها بغابة بلدية قوراية بتيبازة.

بن قرينة: الحرائق جزء من مؤامرة تستهدف استقرار الجزائر

قال عبد القادر بن قرينة رئيس حركة البناء الوطني، أنه لا يستبعد أن تكون الحرائق التي تشهدها الجزائر، إلا جزءا من المؤامرة التي تحاك من أطراف تقتات من الأزمات والإضطرابات، و أجندات ترفض إنتقال الجزائر الآمن نحو الإستقرار.

وأكد بن قرينة في بيان له على صفحته الرسمية، أن تلك الأجندات ترفض العودة الى الشرعية الشعبية وترفض من الجزائر مواقفها المشرفة والثابتة في دعم الحرية ورفض المساس بسيادتها ولا بسيادة ووحدة الدول وحقوق الشعوب المهضومة .

واعتبر بن قرينة، أن محاولات ضرب الإستقرار وصناعة الإرتباك في الساحة الوطنية اذا كانت الحرائق بفعل فاعل فإنه تكرار لسياسة الأرض المحروقة.

ودعا رئيس حركة البناء الوطني إلى اليقظة التي تمكن من وقف تدمير مكتسبات الجزائر وثرواتها، محذرا من تعدد أساليب الأجندات المضادة للإستقرار وسياسة الدفع نحو الإنزلاق نحو المجهول.

 التحقيق في أسباب الحرائق مباشرة بعد اخمادها

قال العقيد فاروق عاشور في تصريح للتلفزيون الجزائري، أنه ومباشرة بعد الانتهاء من عملية اخماد هذه الحرائق ستباشر مصالح الحماية المدنية بالتنسيق مع وحدات الدرك الوطني التحقيق لكشف أسباب هذه الحرائق.

أوضح العقيد عاشور فاروق مدير الاتصال والاحصائيات بالمديرية العامة للحماية المدنية، أن الحرائق الغابية نشبت على مستوى عشر ولايات وهي: تيبازة، سيدي بلعباس، بومرداس، تلمسان، تيزي وزو، وهران، مستغانم، بجاية، الشلف والمدية، مبرزا أن ولاية تيبازة لوحدها سجلت 10 حرائق غابية خلفت وفاة شخصين من جنس ذكر حاصرتهما النيران داخل مدجنة بدوار واد مهابة ببلدية قوراية.

وأضاف العقيد أن مصالح الحماية المدنية سخرت حوالي 80 شاحنة مجهزة و150 عون من مختلف الرتب للتدخل على مستوى ولاية تيبازة مدعمة بحوامتين (02) إلى جانب تدعيم جهود التدخلات بأرتال متنقلة من مصالح الحماية لولاية الجزائر وكذا الوحدة الوطنية للتدريب والتدخل من أجل اخمادها وحماية السكان القاطنين بمحاذاة بؤر النيران و كذا الغطاء النباتي.

وفي ذات الصدد أكد ذات المسؤول أن عمليات التدخل من أجل إخماد سلسلة الحرائق الغابات لاتزال متواصلة.

جراد: لن نتسامح مع أعداء الحياة

قال الوزير الأول عبد العزيز جراد، السبت،  إذا أثبتت التحقيقات أن الحرائق مدبرة ومقصودة فلن نتسامح مع أعداء الحياة.

وأضاف جراد في منشور على صفحته الرسمية، “الغابات رأسمال اقتصادي وبيئي للجزائريين كافة، لن نرضى بالتفريط فيه، سنواجه الحرائق الطبيعية بالتشجير، وكل شجرة ضاعت سنعوضها، أما ما أثبتت التحقيقات أنه مدبر ومقصود فلن نتسامح مع أعداء الحياة والمتربصين بالوطن”.


من جهة أخرى، وجه الوزير الأول كل الامتنان والتقدير لرجال الحماية المدنية وحراس الغابات على شجاعتهم وإخلاصهم وتجنّدهم لصالح الوطن والمواطن.

كما ذَكر بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم، (إن قامتِ الساعةُ و في يدِ أحدِكم فسيلةً ، فإن استطاعَ أن لا تقومَ حتى يغرِسَها فليغرِسْها).

وزير الفلاحة: إتلاف 41 ألف هكتار بسبب الحرائق

قال وزير الفلاحة عبد الحميد حمداني، السبت، أن مصالحه أحصت حتى 31 أكتوبر الماضي إتلاف 41 ألف هكتار بسبب الحرائق.

وأكد الوزير حسبما نقلته “الشروق نيوز”، أنه تم التكفل بالمتضررين من الحرائق في 26 ولاية بمبلغ مالي يقدر بـ60 مليار سنتيم.

حوامتين لاطفاء حرائق قوراية

تدعمت مصالح الحماية المدنية لولاية تيبازة بحوامتين مجهزتين بمختلف العتاد والامكانيات، من أجل المساعدة في اخماد الحرائق  التي نشبت بمختلف بلديات الولاية.

للإشارة فإن منطقة قوراية كانت الأكثر تضررا من الحرائق التي امتدت لمناطق آهلة بالسكان .

اخماد 6 حرائق في الأطلس البليدي

تمكنت مصالح الحماية المدينة لولاية البليدة خلال الـ 24 ساعة الأخيرة من اخماد 06 حرائق على مستوى جبال الأطلس البليدي، و منع انتشارها إلى باقي غابات

وأوضحت مديرية الحماية المدنية لولاية البليدة أن الحرائق نشبت على مستوى عدة مناطق،  وادي الأبرار بلدية الشريعة، فروخة بلدية الصومعة، الشريفية بلدية الصومعة، سيدي علي بوناب بلدية الأربعاء، بلدية عين الرمانة، غابة الزاوش بلدية أولاد يعيش.

وأضاف البيان أنه، تم إخماد كل حرائق  الأطلس البليدي دون تسجيل أية خسائر بشرية.

بوغلاف: 20 حريقا في 10 ولايات

قال المدير العام للحماية المدنية بوعلام بوغلاف، أن عدد الحرائق المسجلة منذ ليلة أمس إلى صبيحة اليوم السبت بلغت 20 حريقا مسَ 10 ولايات.

وأكد بوغلاف في تصريح للتلفزيون الجزائري  أن “مختلف الوحدات الموزعة عبر المناطق التي مستها حرائق الغابات تعمل كل مابوسعها لحماية حياة المواطنين وكذا حماية ممتلكاته”.

وأضاف بوغلاف أن الوحدات وجدت صعوبات في اخماد هذه الحرائق بسبب الرياح.

وضع خلية أزمة بدائرة قوراية

ترأست والي تيبازة لبيبة ويناز مباركي خلية أزمة بمقر دائرة قوراية حيث أشرفت على عملية التصدي للنيران.

مباركي أمرت بتشكيل فرق للتدخل في كل منطقة تشهد اشتعال النيران وتسخير كل الامكانيات واعطاء الاولوية لحماية المواطنين وممتلكاتهم كما أمرت مدير الصحة بالتكفل الصحي والنفسي بالعائلات.

ونقل التلفزيون الجزائري أن ولايات وهران والشلف والبليدة وتيبازة شهدت غاباتها حرائق.

واكدت المديرية العامة للحماية المدنية في بيان لها  “تعمل وحدات الحماية المدنية بقيادة المدير العام للحماية المدنية العقيد بوغلاف بوعلام على إخماد بقايا حريق على مستوى ولاية تيبازة، وبدعم من الوحدة الوطنية للتدريب والتدخل للدار البيضاء”.

كما قامت وحدات الحماية المدنية لولاية تيبازة طيلة اليوم  بإخماد عدة حرائق غابات إندلعت بإقليم الولاية عبر عدة قرى ومداشر، في كل من دوار مهابة، سعدونة، املحاين، اعشورن و إيز.

وقام أعوان الحماية المدنية بإجلاء 10 أشخاص مختنقين بالدخان المتصاعد من الحريق بقوراية، بالاضافة إلى إجلاء 03 عائلات متكونة من 15شخص الى مخيم نفطال.

وقد تم تسجيل وفاة  ضحيتين من جنس ذكر متوفيتين ،الضحيتان شابان يبلغان من العمر 32 و38 سنة حاصرتهم النار بداخل مدجنة.

وتتم في هذه الاثناء تدعيم الحمايه المدنية المتواجد في قوراية بفوج ثالث من الدعم .كما تجد صعوبة في إخماد النيران بسبب الرياح القوية.

الحماية المدنية بباتنة تفند نشوب حريق بالولاية

فندت مديرية الحماية المدنية لولاية باتنة، في بيان لها، الأخبار المتداولة حول نشوب حرائق بالولاية.و جاء في البيان “لم نسجل أي حريق ليلة أمس الجمعة بالولاية إلى غاية اللحظة”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
27
  • موسطاش

    نحذر إخواننا الجزائريين من الذباب المخنزي (المندس) صاحب التعليقات التي تدعو إلى الفتنة و نظرية المؤامرة، نقول لهم لن تنجحوا و سترجعون خائبين كما اندحرتم في الـ 63 لأن الله معنا.

  • كمال الحصيني

    حاميها حراميها الفاعل هو الذي يدعي حمايتها للأعضاء الشعب عن المشاكل التي تتخبط فيها البلاد

  • Karim

    هذا يدل على أن النصر قريب. هذا مثل ما فعله OAS قبل الاستقلال.

  • محمد محمد

    أه يا بلادي كي يتفاهمو يسرقوك أو يختلفو دمروك

  • من معسكر

    هذه هي الطامة الكبرى التي حدثتكم عنها - عندما لم يقدر الأعداء والمتربصين بالجزائر يتولى أبناءها المهمة * يخربون بيوتهم بأيديهم *- لا شك أن الحرائق هذه مفتعلة ومدبرة وعلى الدولة أن تضرب بيد من حديد لأن الأمر ليس هينا - هؤلاء هم أعداء الشعب الحقيقيين الذين يريدون * تخليطها * وإذا تخلطت تجلطت -
    اللهم عليك بهم فإنهم لا يعجزونك - يارافع السماء بلا عمد إحفظ هذا البلد.

  • ملاحظ

    الی المصوتين بسلب اتحداكم ماذا ستردوا ل20 عاٸلة منكوبة ومنهم الوفيات، هل هذا لسبب تعاطفكم مع فاعلين الحريق او لرضاء ما يحل لتلك العاٸلات ?
    ??

  • *

    هناك غابات احرقت بولايات اخرى لم تذكروها. . !!
    هذا العمل يبدوا مفتعلا لان البلد كله تضرر. . في زمن واحد وليلا
    من افتعله مجرم خائن يبدوا انه لا ينتمي الى البلد
    لعنة الله عليه . . حيا وميتا..
    اعداء الطبيعة اعداء الله اعداء الوطن اهلككم الله بظلمكم وفسادكم ليس لكم علينا بسلطان الا من اتبعكم من الغاوين ولسوف يخزون في الدنيا و الآخرة
    -- يا جبناء -- الشجرة كائن حي يحس فقط لايتحرك ولايتكلم. . تعيش بها العديد من المخلوقات. . تنفعنا ولا تضرنا ابدا
    اذن ردا عليهم يجب ان تغرس مكانها الاشجار اضعافا و يجب ان نعتني بها ونتعدها

    رحم الله المتوفيين والهم ذويهم الصبر والسلوان

  • tadaz tabraz

    ستفتح تحقيقات كالعادة لعلا من ورائها : فغنسا والمخرب وبني صهيون والعملاء والمتأمرين في الداخل والخارج وأعداء الوطن ... لأننا نحن الجزائريين لا يمكن لنا أن نقوم بمثل هذه الأفعال فنحن مسلمين . نحب بلادنا . نحب بعضنا . نحافظ على غاباتنا وثرواتنا . نفكر في مستقبل أولادنا . نسهر الليالي من أجل ضمان مستقبلنا .................. معذرة انني أحلم

  • ملاحظ

    اعداء الجزاٸر يريدون اركاعنا بالقوة لصالح اسيادهم قاتلهم الله

  • ملاحظ

    السبب هو الدولة العميقة لي تابعة لفرنسا ماحملتش التغيير و راها تبعث في رسائل لجناح التغيير عندنا بأنو قادرين يحرقو الأخضر و اليابس ۔۔۔اعداء الجزاٸر تتخبط داخليا لتحويل بلادنا لرماد تزامنا مع زيارة مرتقبة لوزير فرنسي۔۔۔باءسم الماسونية عالمية

  • ملاحظ

    لا حول الله ولا قوة الا بالله، اللهم من اراد شرا بجزاٸر فرد كيده في نخوره، واجعل تدبيره في تدميره، واخذه اخذ عزيز مقتدر، ارنا فيه عجاٸب قدرته يا جبار،
    هذا عمل اشد عدوا لجزاٸر واشذ وجوه الشر۔۔۔مدبرة ومخططة ?? اللهم ينتقم منهم
    اللهم احفظ البلاد والعباد

  • ملاحظ

    لا حول الله ولا قوة الا بالله، اللهم من اراد شرا بجزاٸر فرد كيده في نخوره، واجعل تدبيره في تدميره، واخذه اخذ عزيز مقتدر، ارنا فيه عجاٸب قدته يا جبار،
    هذا عمل اشد عدوا لجزاٸر واشذ وجوه الشر۔۔۔مدبرة ومخططة ?? اللهم ينتقم منهم
    اللهم احفظ البلاد والعباد

  • عادل

    مهما نختلف مع النظام ومع الفساد ومع الحقرة فليس من مبرر لحرق الغابات او المؤسسات هذه املاك الشعب وليس النظام ومن يفعل ذلك فهو ضد الشعب لان النظام لايخسر شيئا

  • جحا

    الحرامي الخبيث المجرم دئما يفتعل المشاكل باش تبقى دار موح على حالها

  • ramid

    ما هي إلا مناورات لإلهاء الشعب عن المشاكل الحقيقية. إنها حرائق بفعل فاعل مثل التي عاشتها الجزائر في الصائفة الأخيرة.

  • BASTA

    OU SONT LES DRONES DE LA L'ARMEE
    ET DE LA PROTECTION CIVILE POUR CONTROLER LES FRONTIERES ET LES FORETS 24 SUR 24
    !?

  • الطيور المهاجرة

    الامر ليس صعب لمعرفة المتسبب!
    يجب بدأ تحريات على كل الغابات التي احرقت في السنوات الاخيرة، من يستغلها الان، ومن باعها و من اشتراها، و من بنى فيها مصنعا او مسكنا او زراعة.
    ان الاشخاص المستغلين للاراضي المحروقة سابقا هم على علاقة بمن حرق هاته الغابات و نقطة الى السطر.
    حرق الغابات هو ارهاب و مصير من يحرق الغابة هو مصير اي ارهابي قانونيا.
    و على المواطنين ان يحمو غاباتهم، و التبليغ فورا على من استغل الاراضي المحروقة سابقا د، و يجب اعادة تشجير الغابات المحروقة حتى يثبط كل جرائم حرق مسقبلا و سن قوانين تمنع استغلال الغابات الحية و المحروقة.

  • الجزائر وطني

    يوجد جهات تعبث بأمن البلاد ، والدولة تعرف أصحابها ، فماذا تنتظر؟

  • عقبة

    ماأسهل التخريب .وما أتفه اصحابه
    كم سنحتاج من وقت لغرس هذه الاشجار حتى تعود كما كانت
    ولماذا تزامن الاحراق مع فرح الجزائريين بعودة صلاة الجمعة
    انا شخصيا لم اعد اهتم الان بالحرائق _ بعد ان اندلعت وخلاص_ بقدر اهتمامي بضرورة معرفة الفاعلين ومن حرضهم ومحاكمتهم والحكم عليهم بالاعدام بتهمة احراق الجزائر ارضا وشعبا خاصة واننا سمعنا بوفاة ضحيتين ناهيك عن الرعب والاختناق الذي اصاب الالاف من مختلف الاعمار

  • شاوي حر

    هذا اعلان حرب على الجزائر الحبيبة لعنةالله على من خطط ونفذ
    يجب أن تتحرك كل الاجهزة الامنية بما في ذالك المخابرات الداخلية والخارجية انه اعلان حرب على الجزائر يجب الوصول الى الفاعيلين وبسرعةمهمى كلف الثمن والانتقام منهم بأشد الطرق وأقترح رميهم في وسط النيران التي أشعلوها انهم الخونة أعداء الوطن لا تأتخذكم بهما رأفة ولا رحمة

  • شاوي حر

    هذا اعلان حرب على الجزائر الحبيبة لعنةالله على من خطط ونفذ
    يجب الوصول الى الفاعيلين وبسرعةمهمى كلف الثمن والانتقام منهم بأشد الطرق وأقترح رميهم في وسط النيران التي أشعلوها انهم الخونة أعداء الوطن لا تأتخذكم بهما رأفة ولا رحمة

  • اقتربت الساعة

    الدولة تجري وراء الناس لتغريمهم مخالفة ارتداء الكمامة !!!!!!؟
    و الناس تحرق فالغابات لبيع الاراضي للعصابات . زمن الرداءة و للرداءة رجالها.
    لك الله يا جزائر يا ارض الشهداء.

  • مواطن جزائري

    الخونة المجرمين امروا اعوانهم لإشعال هذه الحرائق لزيادة المشاكل والصعوبات لإفشال الحكومة وبرامج التنمية المحلية. انهم من تعودوا على الغش و السرقة ونهب المال العام المخصص للتنمية وهم في كل مكان يشكلون جدور الدولة العميقة ونظامها الإداري المستبد . على الدولة تفعيل وتوسيع نظام الأمن الداخلي ليكون في كل مكان من ربوع الوطن.

  • سمير

    اين الدرك هذا عمل تخريبي متعمد

  • قناص بلا رصاص

    لطفك يا رب

  • ديار الغربة

    الفاعلين المجرمين كانوا يعلمون بقدوم الرياح هذه الليلة
    و اغتنموا الفرصة عمدا ...اللهم اكشفهم فإنه لا تخفي عليك خافية يا رب العالمين

  • Hakim.

    الماسونية هي من حرقت الغابات