السبت 31 أكتوبر 2020 م, الموافق لـ 14 ربيع الأول 1442 هـ آخر تحديث 17:30
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
ح.م
  • حكومة بن غازي "ربيع لن يقف أبدا مع حكومة تدعمها الروافض والإخوانية التكفيرية"

في الوقت الذي تدور فيه معركة بالأسلحة، بين قوات حكومة الوفاق الليبية المعترف بها دوليا، ومليشيا الجنرال خليفة حفتر، المدعومة من قوى خارجية لدخول العاصمة طرابلس، تدور “معركة” بين القوى الدولية، كما أن هنالك “حربا دينية” أخرى تدور أخرى بين طرفي النزاع، لاستمالة الشيخ السعودي ربيع بن هادي المدخلي “رأس التيار المدخلي” في العالم الإسلامي، لعله يصدر فتوى لدعم طرف على حساب آخر، كما فعل قبل سنوات، عندما أفتى بضرورة القتال مع حفتر ضد الإخوان.

ذكر رئيس الهيئة العامة للأوقاف والشؤون الإسلامية، محمد احميدة العباني، الذي يتبع حكومة الوفاق المعترف بها /مقرها العاصمة طرابلس/، أنه زار الشيخ ربيع في بيته بالمدينة المنورة، وقدم نفسه والمنصب الذي يشغله في حكومة الوفق واستفسره “إن كان حقا قد أفتى بدخول حفتر إلى طرابلس، حيث أن بعض السلفيين في ليبيا يقاتل ويدعو للقتال مستندا على أنكم أفتيتم بذلك ويوجهون بذلك في دروسهم”.

ونقل العباني عن الشيخ ربيع قوله “لقد استنكر واستهجن -حفظه الله- بشدة عندما أبلغناه باستعانة قوات حفتر بالمرتزقة الروس للقتال في الحرب على طرابلس، قائلا في عجب: (الله! الله! قاتلهم الله! أعداء الله!)، كما عبر عن أسفه الشديد عندما أُبلغ عن توقف الدورات العلمية في طرابلس بسبب الحرب القائمة فيها قائلا: (إنا لله وإنا إليه راجعون).

وتابع العباني “بعد أن بينت له حفظه الله: أن الهيئة العامة للأوقاف والشؤون الإسلامية ولله الحمد على الوسطية، وعلى منهج السلف من الصحابة ومن تبعهم بإحسان، قال: (أنا مع السلفيين في أي مكان)، وقد أمر حفظه الله حفيده بتطييبنا وإهدائنا نسخا من رسالته القيمة: (البراهين الإنجيلية على أن عيسى عليه السلام داخل في العبودية ولا حظ له في الألوهية)”.

واعترض نجل الشيخ ربيع على ما نقله رئيس الهيئة العامة للأوقاف والشؤون الإسلامية الليبية، ونشر تكذيبا على موقع والده، جاء فيه “زار والدنا بالمدينة المنورة، بداعي عيادة المريض، دون معرفة بينهما، أو ترتيب سابق مع الأسرة، ليقوم بعد ذلك للأسف في استغلال تلك الزيارة في أمور لا علاقة للشيخ بها، خدمة لأطراف ليبية دون أخرى، وذلك بأن نسب له أقوالا غير صحيحة، في مجملها، وأخرج بعض الحديث عن سياقه الصحيح، بما يخالف فيما جاء في الشرع الحنيف”، وأكد العباني أنه تحدث مع الشيخ ربيع و عرَف نفسه والمنصب الذي يشغله، وانه التقى خلال الزيارة بوزير الحج السعودي، وأن الحديث دار بينه وبين ربيع بن هادي المدخلي موثق، ونشره تم بعد الحصول على إذن رسمي منه.

وعاد العباني ليعقب على قاله عمر نجل الشيخ ربيع، بالتأكيد أنه لم يكن حاضرا خلال اللقاء، ومما قاله “المملكة العربية السعودية قبلة المسلمين وأرض الحرمين الشريفين، وهي موطن ومنزل إمام المذهب المالكي، الإمام مالك بن أنس رضي الله عنه، فلا غرابة أن تكون وجهة الباحثين عن الحق، ومطلب القاصدين للعلم والعلماء الذين يستشارون ويرجع إليهم لاسيما عند وقوع الفتن، والذين منهم الشيخ الفاضل ربيع -حفظه الله- الذي كان سببا بفضل الله في القضاء على فتن كثيرة لم تكن نزيلة بلاده فقط”.

وأكد حرص الشيخ ربيع على السؤال عن الأوضاع في ليبيا، حيث قال “أثناء لقائنا بالشيخ ربيع -حفظه الله- ومن حرصه على أحوال المسلمين في شتى البلدان، كان هو من بادر بالسؤال عن ليبيا، فقال: (كيف هي الأحوال عندكم؟)، ومن هنا انطلق الحوار بمبادرة مني، بالتعريف باسمي وصفتي، وذلك قبل أن أجيب الشيخ عن سؤاله، أو أبادره بالسؤال”، و” الرجوع للعلماء عند حصول الفتن مطلب شرعي ولو كان شأنا داخليا، حيث أن العلم ليس له وطن، والشيخ -حفظه الله- من العلماء المعتبرين الذين يرجع لهم”.

كما سارع عضو اللجنة العليا للإفتاء والتي تتبع الحكومة المؤقتة في شرق ليبيا /تتبع حفتر/ حمد عيسى أبو دويرة، إلى تكذيب العباني، وقال في منشور على صفحته في فايس بوك “إلى الخبيث العباني /وردت كلمة الخبيث في نصه/، قبل أن تنطق بحرف، هل قلت للشيخ – حفظه الله يقصد ريع بن هادي المدخلي – إنك رئيس أوقاف العميل السرّاج؟، هل أخبرت الشيخ – حفظه الله – عن علاقة حكومة العميل السرّاج بإيران؟- هل قلت للشيخ – حفظه الله – بأن الخارجي الغرياني يؤيدكم وغيره من التكفيريين والإخوان المجرمين؟ هل أخبرت الشيخ – حفظه الله – باتفاقيتكم مع تركيا الصوفية؟ هل تتصوّر أن الشيخ – حفظه الله- يناصر من هذا حاله تدعمه الروافض والصوفية والعلمانية والإخوانية والتكفيرية، ويقاتل في صفوفه جميع أهل البدع؟”.

وكان الشيخ ربعي بن هادي المدخلي، قد أصدر فتوى مثيرة للجدل، تحت عنوان “نصيحة للمسلمين عامة والسلفيين خاصة، في ليبيا وغيرها من البلاد الإسلامية”، أوصى فيها بدحر الإخوان والمقصود هنا حكومة الوفاق ومفتي ليبيا الشيخ صادق الغرياني، ومما جاء في الفتوى “وعلى السلفيين في ليبيا النصرة لدين الله تعالى وحمايته من الإخوان المسلمين وغيرهم؛ فالإخوان المسلمون أخطر الفِرق على الإسلام منذ قامت دعوة الإخوان المسلمين، وهم من أكذب الفرق بعد الروافض، عندهم وحدة أديان، ووحدة الوجود، وعندهم علمانية”.

وذكر في فتواه كذلك “إذا هجم الإخوان على بنغازي، وقد هدد المسمَّى بالصادق الغرياني الإخواني المعتز بسيد قطب والموجه للشباب إلى قراءة كتبه المليئة بالضلالات الكبرى، ومنها: طعنه في رسول الله وكليمه موسى عليه الصلاة والسلام وفي بعض الصحابة الكرام، والقول بوحدة الوجود، وتعطيل الصفات، هذا الغرياني يهدد بنغازي بالحرب، وهو لا يحاربها إلا من أجل محاربة السلفيين، فعلى السلفيين أن يلتفوا لصدِّ عدوان الإخوان المفلسين، ولا يُمكِّنوا الإخوان من بنغازي”.

حكومة الوفاق الليبية خليفة حفتر ربيع بن هادي المدخلي

مقالات ذات صلة

  • بحسب ما أعلنت قناة فوكس نيوز

    اختفاء طرد بريدي يحمل وثائق سرية عن أسرة جو بايدن

    أعلنت قناة فوكس نيوز عن سرقة وثائق سرية تتعلق بالمرشح الديمقراطي الحالي للرئاسة الأمريكية، جوزيف بايدن، ونجله هانتر. وقال تاكر كارلسون، المذيع في القناة التلفزيونية الأمريكية،…

    • 1531
    • 0
  • أسلم بعد إنتاجه فيلما مسيئا للرسول

    سياسي هولندي يدعم حملات مقاطعة المنتجات الفرنسية

    نشر السياسي الهولندي، أرنود فان دورن، عدة تغريدات داعمة لحملات المسلمين الغاضبة ضد فرنسا على موقع تويتر، وذلك بعد تصريحات ماكرون المسيئة ضد المسلمين. وقال دورن…

    • 3896
    • 8
600

32 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • ملاحظ

    شيخ عباني زكى تذخل الاحتلال تركي بليبيا الشقيق وليس مأهل لطعن في الشيوخ السعودية الذين لم اسمع من افواههم أن حرضوا على المظاهرات والخروج على الحكام عكس هو واتباعه الصوفية الاخوانية
    سراج هو عميل تركياومن لا يفهم ما يحيط بليبيا هي مؤامرة لجعلها سوريا
    قال العلامة البشير الإبراهيمي رحمه الله
    « فإن الاستعمار الفرنسي ما رست قواعده في الجزائر وفي شمال أفريقيا على العموم وفي أفريقيا الغربية وفي أفريقيا الوسطى إلا على الطرق الصوفية وبواسطتها
    ولقد قال قائد عسكري فرنسي معروف كلمة أحاطت بالمعنى من جميع أطرافه
    قال:إن كسب شيخ طريقة صوفية أنفع لنا من تجهيز جيش كامل [آثار البشير الإبراهيمي (١٤٣/٥)]

  • محمد

    هل يستطيع عباني أن يثبتوا بالصوت والصورة على تواجد قوات روسية تقاتل مع الجيش خفتر؟؟
    نحتاج لفيديو واضح أنه في ليبيا مثل فيديو خورج واخوان سوريا أو مثل جيمي البرتغالي في الصفوف سراج ؟
    معروف من اللي يستعين بالمرتزقة..

  • محمد

    حفظ الله الشيخ العلامة الامام ربيع المدخلي صاحب الراية القوية في نصرة السنة و قمع البدعة في هذا العصر. التيار سلفي و ليس مدخلي كما يصفه البعض و ان شاء الله المزيد من الانتصارات على المناهج الفاسدة التي تريد الكيد للمسلمين و تحريف عقيدتهم. و على راسهم الاخوانيين و القطبيين.

  • محمد

    لماذا يرفض السلفيون الفوضى، ويدافعون عن مؤسسات الدولة؟!
    السلفيون أو من تسمونهم بالوهابية او بالجامية او بالمداخلة، أو بالفراكسة بعلم كل البلاد أكثر الناس تضررا من وضع البلاد الحالي:
    فهم أقل الناس توظيفا بسبب مظهرهم وقناعاتهم.
    وهم أقل الناس استفادة من مزايا الدولة بسبب مبادئهم وإعراضهم عن الفساد.
    وهم أكثر الناس تضررا من خطاب الإعلام.
    بل هم أكثر الناس تعرضا للمضايقات في خصوصيات دينهم ومنهجهم وعقيدتهم.
    ولعل من أقسى انواع الظلم أن تجد نفسك محل شبهة و تصنيف مثل(s 17) من وزارة الداخلية نفسها دون أي سبب إلا أنك صاحب لحية فتمنع من السفر و تتعطل مصالحك
    مع هذا يدافع السلفيون عن مؤسسات الدولة

  • عمور

    لو كانت ليبيا دولة فقيرة مثل الصومال لما جرى فيها كل هذا التهارش من اعداء الداخل والخارج
    اللهم انصر الشعب الليبي على اعدائه الذين يستهدفون نهب ثرواته وخيراته

  • محمود

    ألم يستعينوا يحلف الناتو فرنسا بريطانيا وأمريكا الذين دمروا ليبيا بحجة أن القذافي كافر وغير سورة الإخلاص وما إلى ذلك؟ والله هؤلاء لا يستحون وقد طالبوا بريطانيا وإيطاليا بامدادهم بالأسلحة وتم رفض طلبهم ثم وقعوا لتركيا وثيقة الحدود البحرية مقابل دعم بالأسلحة!!
    والشيخ المدخلي هذا، هل أنكر وحرم على ولاة نعمته ال سعود بحصار وقصف اليمنيين؟ أم اليمنيين كفار؟ عجيب أمر شيوخ السلفية وحتى الاخوانجية العملاء الذين دمروا البلدان العربية!!

  • احمد

    هناك فيديوهات لمسلحين روس يستعملها الليبيون على أنهم مرتزقة يقاتلون في ضواحي طرابلس! ولكن الحقيقة أن الفيديوهات هي من سوريا وللأسف الليبيون أثبتوا أنهم شعب غادر يستعمل التلفيق والكذب كما فعلوا بالقذافي لما اتهموه وباستعمال قناة الخنزيرة بأنه كان يقصفهم بالطائرات في طرابلس! وبعدها طلع أن أصوات القصف كانت في الحقيقة انفجار مستودع أسلحة تم تفجيره من طرف عملاء الناتو ليتدخلوا في ليبيا!
    نفس الشيء استعملوه في بنغازي عندما تباكى العملاء وتم اسقاط طائرة للثوار واظهرتها الجزيرة على أنها طائرة للقذافي كانت تقصف بنغازي!!
    دعاة وعلماء الناتو والغرب والحكام العرب يدعون للذل والاستعمار!!

  • قل هذه سبيلي. .ادعو الى الله

    كنت في زاوية الغرفة مع الاخوة والخالات والعامات. وكان ترتيب عرس. نظرت الى كلام كلهم فكنت اخلو بفكري الى ادراجي التي وضعت فيها اوراقي فقالوا لي. كيف لا ترقصي والغناء. بقوة الاهتزاز الابواب والنوافذ دخلت في سكينة والقلق والريبة ينتاباني ماذا لو كنت مع هؤلاء امام الصراط. ودخلنا واذا بالملك يعرض عليه رقص ولهو ونميمة هل سيشفع لي عملي ام مأجورة وهو مباح وجمال وابداع ورسم وفن ومؤسسات…..الخ

  • صنهاجي قويدر

    أشد الناس حقدا على الشيخ الربيع هم الاخوان ، وهم من نبزوه بالالقاب وكذبوا عليه مرارا ، وارادوا ان يصتصغروه ويقللوا من علمه ، ولكن هاهم الآن يعترفون رغم انوفهم انه مرجع يرجع اليه في القضايا الشائكة ، لانهم يعرفون ثقله في الساحة و اثر كلمته حين يفتي ، ورغم هذا فهم يكابرون

  • Quelqu'un

    هذه طريقة أخرى لجعل القضية الليبية مشكلة طائفية دينية لإرساء قاعدة لجيش يحارب في سبيل الله. و يقاتل الأخوة وكلاهما يقول الله أكبر. أنها فتنة. ثم يأتي المسلمون الاجانب Pierre , jean Paul… يقال عنهم مسلم فرنسي و ايطالي و … على الليبيين أن يسووا مشاكلهم في إطار قانوني و حتى ديني و لاكن بطريقة حضارية و سلمية.تذكروا ماذا حدث عندنا من قبل تعرفوا كيف تكون النهاية في ليبيا. و يا للاسف المرض معدي و قد تصلنا العدوى. الله المستعان.

  • جزائري غيور

    – الأغرب من الخيال أن هذا المجرم هدد وطني الجزائر بنقل الحرب إليه ورغم دلك تجد من يسانده من المداخلة في الجزائرممن باعوا هويتهم لغيرهم ،فعلا صدق من قال : “ياكلوا القلة ويسبوا الملة”… أين السلطة من هؤلاء الذين يجاهرون بنشر خيانتهم في جرائدنا !

  • Daya

    إلى المعلق الأول : عن أي شيوخ السعودية تتكلم، على الشيوخ الذين سكتوا وكأن الحاصل ليس عندهم لما أتى بن سلمان ب… إلى أرض الحجاز و لم يحركوا ساكنا ، والآن يجب أن نذهب ونستشيرهم في قضايا الأمن الداخلي لأوطاننا وكأن ليبيا أو الجزائر أو تونس أو المغرب ليس لهم علماء ، والفتوى تكون كما هو معلوم حسب الضرف والمكان والزمان وهؤلاء العلماء إن كانوا علماء الله أعلم ليس لهم حجة المكان وأوضاعه إذا فالفتوى تسقط ، زيادة على أنهم يميلون إلى رجل له ماض أسود و غير معترف به دوليا , سلام

  • المدخلية الفاشلون

    سبب بلاء الأمة هم المدخلية علماء البلاط، البلدان مليئة بالمنكرات والجور ولا نسمع لهم صوتا، يريدون جعل الميلم كالبهيمة يتبع ويقول بع، سبحان الله كالحمار يحمل أـسفارا لم ينفعوا بعلمهم ولم ينتفعوا، يرون الخيانة والعمالة للغرب من الحكام ويصفقون ترحيبا وتهليلا،وكأنهم لم يسمعوا يوما بالولاء والبراء،بمثلكم بقيت الأمة في الحضيض لا وفقكم الله يا منتفعين من العطايا،وأصحاب البطون المملوءة من السحت.

  • احمد

    وهل الشيخ الربيع المدخلي الذى ما هو الا اداة في يد المخابرات السعودية وكان سببا في سجن العشرات من الشيوخ والعلماء ولم نسمع عنه ما يحصل في السعودية من مناكر زائد فتاويه المشبوهة في مساندة الانظمة الاستبدادية واتباعه يقاتلون في صفوف مرتزقة حفتر

  • سعيد

    في وقت تتسابق الامم في للتأسيس لاسباب نهضتتها ، و حماية و صون مجتمعاتها ،وللاسف يتسابق عندنا اهل الأهواء من اشباه السياسيين لاستصدار الفتاوي بمباركة بعض الشيوخ على نفس النهج الذي اسس لمنظومة الاستبداد برعاية لعلماء البلاط ، فاين نحن من خطبة المصطفى صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع و حرمة الدماء و الاموال و الاغراض . لقد أضحت دماء المسلمين امرا سهلا عند البعض الذين نصبوا أنفسهم دون وجه حق و إجماع أوصياء على هذا الدين .

  • ahmed

    مع مرور الايام ازددت يقينا ان هذا التيار المدخلي الانبطاحي ليس الا اداة تخريبية للاوطان (يقتلون اهل الاسلام و يذرون اهل الاوثان ) تبا لهذا التيار.

  • Vhgc

    هذا هو المدخلي و المدخلية الفتوى مقابل من يدفع اكثر

  • ليبي حر

    شعب لديه مليون حافظ للقرآن وبه اكبر علماء السنة يحتاج لشيخ خرف ضال عميل للمخابرات السعودية ان يُفتي له بحرب الليبي لليبي….ومن هنا انصح اخوتنا الجزائريين بالحذر من هذا المضل وتيارة المنتشر في الجزائر فهؤلاء ماهم الا عملاء للمخابرات السعودية التي تجيز الديسكوات الحلال…جاهدوا في السعودية فهيبلد فسق وكفر وخصوصا بعد وصول سليل اليهود سلمان وابنه المجرم محمد.

  • دليل

    ومن هذا المدخلي حتى يذهب اليه. لقد اخطا العباني لانه اعار قيمة للمدخلي هذا . أما ابنه فهو لا حدث فالذي خبث لا يخرج الا نكدًا

  • أبو عماد

    صاحب التعليق المسمى ملاحظ..ألاحظ أنك لا تجيد العربية..عليك ان تتعلم الإملاء والنحو قبل أن تخوض في أمور أن لا تعرف عنها شيئا..وتأييدكم لحفتر الضال الشيوعي الماكر ..أنتم ومن على شاكلتكم من دول الخليج هدفه تحطيم لييبا كما حطمتم العراق واليمن وسوريا.. تبا لكم..يا تلفيين أتلفكم الله..

  • عبدالله

    لا يوجد الان اخوان ولا سلفية في الصراع الدائر بين الحكومة الليبية وحفتر فما العمل ؟

  • franchise

    – عجباً، علماء السعودية مازالوا يسيطرون على عقول بعض السفهاء فينا.
    – نفس السعودية التي تشيد طقوس و حفلات غربية كانت حرام منذ أيام معدودات، لا تزال قادرة على التأثير على بلدان أخرى و تجنّد جيوش للحرب بفضل هؤلاء العلماء الذين لا تسمع لهم الكثير عن الحفلات و المجون على ابواب الحرمين الشريفين.
    تستحق العصابة كل ما تناله ، لكن تعاملها مع بعض الإسلاميين أنقذ البلاد و العباد.

  • touat

    “” ربيع بن هادي المدخلي “” من علماء البلاط وممن ياعوا الاخرة واشتروا الدنيا وهو مع السيسي و واحمد بن سلمان الماكر وشيطان الامارات وطبعا داعما لعميل اليهود حفر

  • عبد الكريم

    همهم الوحيد هؤلاء المدخليين تصنيف الناس إلى طوائف من نفس المجتمع و النهاية تقطيع الصحفي خاشقجي إلى قطع و تذويبه بالمواد الكميائية؛ هذا هو مصيرهم و هدفهم لما لا يستطيعوا مواجهة العلماء؛

  • عبد الكريم

    لماذا لم تسأله عن صفقة القرن التي يستعد للإعلان عنها وليه و الرقص و الخمر الحلال و هيأة الترفيه التي خربت البلاد والعباد و ضللت الشباب السعودي و عن تقطيع الصحفي خاشقجي؛

  • عبد الكريم

    على الشروق أن تحذر من هؤلاء المداخلة الذين يكفرون و يصنفون الناس ؛ عندكم علماء و فقهاء و دكاترة و أهل الإختصاص يشهد لهم العالم في الجزائر التي تنتهج منهج الوسطية والإعتدال و المغرب العربي معروف بعلمائه المالكية في الغالب؛

  • عبد الكريم

    المداخلة هدفهم السكوت عن ما يفعله ولي الأمر و إن كان فاجرا و تعدى حدود الله و لكن تجد ألسنتهم حادة على الناس؛ و كل ما يفعله ولي الأمر يجوز وخطر على الأمة و النتيجة بيع فلسطين للصهاينة بصفقة القرن و الفتاوي لتحليل الحرام و الإختلاط في الملاهي عن طريق لجنة الترفيه و حدث ولا حرج عن ما يحاك ضد الأمة؛

  • ملاحظ

    الى المعلق ابو عماد رقم 20 اليس مشايخك قطر قرضاوي وحسان وغيرهم الذين زكوا الاحتلال الأمريكي العراق افتوا بثورة مباركة في كل من سوريا واليمن وليبيا وباركوا ناتوا وساركوزي في ضرب ليبيا وعلى الهواء حرض على قتل قذافي وهو ما فعل من تدافع عنهم بطريقة بشعة لا ترقى للوحوش ولا ننسى حصيلة في ليبيا وسوريا بعد ثورتكم اللعينة وكم من الاموات على رقبتكم ومشايخكم في أمان بتركيا وقطر…وانت تسب وتسخر وتقذف من دعوا لحقن الدماء وحرمان الثورات العبري

  • جلفاوي

    أخطوكم من هاذ الشي و توبو لمولاكم عز و جل و حافظو على بلادكم و على أرواح الناس أو عاجبتكم حال سوريا العالم كامل جاء يحارب فيها ، الله يهدينا و يهديكم للخير

  • nacer el harrach

    le courant al madkhali d’arabie saoudite n’est qu’une secte sioniste qui vise la destruction des musulmans

  • مصطفى

    بسم الله الرحمن الرحيم
    احذّر كل المسلمين من خطر الذين يدّعون انهم علاماء و قد يكونون في خطء كبير في فتواهم فينزلق الجهال فيها و تولد فتن عظيمة. لقد منّ الله سبحانه وتعالى علينا بالقرءان الكريم والسنّة النبوية الشريفة وهذه الكتب موزعة في كل الأرض بفظل الله. فنتعلم هكذا نتبين الحق ولا يضحك علينا.

  • عبدو

    هل يعني انتهى شيوخ وعلماء ليبيا حتى يستفتوا انسان لا يقطن في ليبيا ولا يعرف أحوال البلاد والعباد؟ هذا الشيخ لا يعرف من الشأن الليبي الا ما ينقل إليه. اهل مكة أدرى بشعابها.

close
close