-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
طالبت بتضمين العربية والأمازيغية في ديباجة الدستور

حمس تدعو لتجريم استعمال الفرنسية في المؤسسات والوثائق الرسمية

الشروق أونلاين
  • 3300
  • 33
حمس تدعو لتجريم استعمال الفرنسية في المؤسسات والوثائق الرسمية
ح.م
عبد الرزاق مقري

دعت حركة مجتمع السلم إلى تجريم استعمال اللغة الفرنسية في المؤسسات والوثائق الرسمية، وتضمين العربية والأمازيغية في ديباجة الدستور.

وفي بيان لها، الثلاثاء، عقب اجتماع مكتبها التنفيذي، الذي صادق على مسار مناقشة مشروع الدستور، ذكرت حمس “إضافة إلى الملاحظات الأولية التي ذكرت في البيان السابق، بمواقفها السابقة في موضوع الهوية المعبر عنها في قانونها الأساسي الذي صادقت عليه مؤتمراتها كلها وأكدته البيانات المتتالية”.

وأكدت الحركة تمسكها بمواقفها السابقة في “موضوع الهوية من خلال وضع مرجعية بيان أول نوفمبر ضمن المواد الصماء التي لا يجب المساس بها، اعتبار الشريعة الإسلامية والمقاصد الشرعية مصدرا من مصادر التشريع”.

ودعت الحركة لتعميم استعمال العربية كلغة وطنية ورسمية في المؤسسات والوثائق الرسمية، وتجريم استعمال الفرنسية كلغة تداول وتعامل في المؤسسات الرسمية والوثائق الرسمية، إضافة إلى اعتبار العربية والأمازيغية شقيقتان تنتميان عبر قرون من الزمن إلى بعد حضاري واحد في ديباجة الدستور.

وقررت قيادة حركة مجتمع السلم إشراك هياكل الحركة ومؤسساتها في مناقشة المشروع من خلال ندوات داخلية وتنظيم ندوات موضوعاتية بإشراك خبراء، بالإضافة إلى تنظيم مشاورات ثنائية مع الشخصيات والأحزاب.

وفي الشأن الإقليمي، اعتبرت حمس “ما يحدث في ليبيا له تأثير كبير على مصالح الجزائر وعمقها الاستراتيجي وأن حضورها في التحولات بما يجسد الشرعية الدولية هو في مصلحة الجزائر”.

وأكدت الحركة أن الاندحار والهزائم الكبرى لما وصفتها بـ”مليشيات الجنرال حفتر المسنود خارج إطار القانون الدولي من قوى خارجية انقلابية تعيث في البلاد العربية فسادا وتنشر الفوضى” هي بشائر خير يجب دعمها ومساندتها.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
33
  • جزائري

    المشكلة مشكلة ثقافة ومعرفة وليست مشكلة لغة . وكمثال اذكر السيد مقري ان المفكر الكبير مالك بن نبي كان متعلما بالفرنسية ولست بحاجة لتذكيرك بوطنيته واسلامه ومعارفه وكل ما قدمه للاسلام والمسلمين . والجزاءر لم تنجب حتى اليوم احدا مثله في معارفه وتحليلاته الحضارية . اصحاب السياسة متاع تخلاط .

  • Omar

    La carte dhahabia que les députés de votre parti utlisent pour retirer les 30 ou 40 lapins de salaire mensuels au parlement est en français. Donc commencer votre chantier par la...

  • TAMURT

    للملق 26 : الجزائريين خرجوا ليس فقط من أجل العهدة 5 ومحاربة الفساد كما تعتقد مخيلتك الضيقة بل بل من أجل بناء جزائر جديدة على أسس جديدة وبقوانين وسلوكيات جديدة
    قضية اللغة : تتحدث عن ادراج لغة لم يتكلمها اجدادنا دون الرجوع الى الشعب .. واللغة العربية أيضا لم يتكلم بها أجدادنا ذات يوم ولا يزال الملايين من الجزائريين لا يتحدثون بها الى اليوم واللغة الفرنسية أيضا ثم من أنت لتطالب " بالرجوع الى الشعب " في هذه القضية ولماذا لم يحدث هذا بالنسبة للغات الأخرى التي فرضت علينا منذ الاستقلال دون الرجوع الى الشعب تقول الحكمة : من يقر بجهله يظهره مرة واحدة ومن يحاول إخفاؤه يظهره عدّة مرات.

  • El jijeli tamazight

    WALLAH ,GHIR CHABATOUNA KHORTE .

  • TAMURT ATMAZɣA

    للمعلق 21 محمد التنسي : يظهر أنك تتحدث عن أمور لا تتقن خباياها والدليل أنك تقول :
    1 -- أتركوا الأمازيغية للمختصين .. وتجهل أن الأمازيغية اشتغل عليها المختصين منذ عشرات السنين أي منذ عهد الممنوعات ولم ينتظروا أن تتكفل بها السلطات بل لم ينتظروا ترسيمها وقد صنعوا لها زادا وفيرا : كتب وقواميس وأبجدية .. يعتمد عليها اليوم في المدارس والجامعات التي تدرس هذه اللغة
    2 -- تقول تفرض نفسها .. و الأمازيغية فرضت نفسها منذ على الأقل 1995 يوم دخلت المدرسة الجزائرية رسميا
    3 -- لاداعي لدسترتها .. هي مدسترة منذ سنوات
    4 - تقول : حتى لاتقول اي منطقة أين هي لهجتي .. الأمازيغية المعيارية واحدة وليس أكثر

  • TADAZ TABRAZ

    للمعلق 4 hakim : نعم الفرنسية لغة المتخلفين. والعربية لغة المتقدمين . ولهذا السبب
    صنفت فرنسا كدولة خامسة عالميا اقتصاديا وعسكريا .
    ولنفس السبب تعتبر فرنسا واحدة من الأعضاء الخمسة الدائمين في مجلس الأمن الدولي
    ولنفس السبب تحقق فرنسا دخل قومي سنوي يقدر بحوالي 2600 مليار دولار
    ولنفس السبب تعتبر فرنسا أول وجهة سياحية في العالم حيث يقصدها 90 مليون سائح سنويا
    ولنفس السبب تبلغ عائدات السياحة في فرنسا 170 مليار دولار سنويا
    ولنفس السبب تحصلت فرنسا على 61 جئزة نوبل لمختلف الابتكارات والاختراعات حيث تحتل المرتبة الرابعة عالميا
    ولنفس السبب هاجر نحوها 6 ملايين جزائري ... الخ

  • اول نوفمبر

    الله ما يشهد ان لما خرجنا في فيفري كانت من اجل العهدة الخامسة و الفساد في الجزاءر،و من ااهم سيمات هذا الفساد هو اللعب بالدستور و جعله وسيلة لمصالح ضيقة، التي كانت ادراج لغة لم يتكلمها اجدادنا دون الرجوع الى الشعب، فكيغ لهذه الغة ان تصبح من الثوابت، ما هذا المنطق،لغة لم نستفتى فيها تصبح من الثوابت، حسبنا الله و نعم الوكيل.

  • بيان نور

    اريد ان أقول لصاحب التعليق نحناح.اوافقك الرأي . القلة هي من تحكم الجزاءر لكن هذا لن يدوم.
    يقولون ان مشكلتنا هي الهوية ، ليس صحيح هويتنا معروفة عرب بربر مسلمون .

  • بيان نور

    السلام عليكم. موضوع الفرنسية ليس مشكل الجزاءريون يمكنهم تجاوز هذه اللغة ، لكن الشجاعة هي ان تقول ان العربية هي اللغة الوطنية الرسمية للجزاءر، انا اقولها ديني هو الاسلام ولغتي هي العربية ولن يجبرني احد علا العكس .

  • جزائري حر

    تفكير ساذج وفيه الكثير من الخلق. ،لا تريد الفرنسية وتفر ض العربية وكلاهما لغتان اجنبيتان ونلا تريد الامازيغية التي هي اللغة الاصلية الجزائر وهي لغة وطنية ورسمية، اي انك لست وطني بكل اختصار. الوطني الحقيقي يقدس هويته الاصلية وليس المستوردة والتي يراد فرضها بالقوة. اولادك درسوا في الخارج وبمختلف اللغات وانت تريد تقزيم الشعب وفرض انغلاقه وتخلفه بانانية مقيتة. الجزائر امازيغية وستبقى امازيغية الى الأبد شأتم ام ابيتم.

  • الحكمة

    شيئ جميل في الظاهر ، لكن الباطن لا يعلمه الا الله ، حان وقت اعتزالكم ، القوا بالمشعل المظلم ليضيئه الشباب

  • عبد الله

    الى رقم 20 ابن الجبل---------انت تدافع عن لغة فرنسا و عن ثقافتها الاستعمارية......و السي مقري راه فاهم واش ايقول----------------------وابعث له تحية خاصة عندماقال ان اللغة العربية تبقى اللغة الرسمية الوحيدة للدولة الجزائرية

  • محمد التنسي

    اتركوا الامازيغية للمختصين ومدى فعاليتها في المجتمع الجزائري ،وبذلك يمكن ان تفرض نفسها ولاداعي لدسترتها حتى لاتقول اي منطقة وانا اين لغتي ( لهجتي) والله الموفق

  • ابن الجبل

    مسكين الى هنا وصل فهمه ، اسمحوا له ، لأنه يعتقد أن اللغة الفرنسية هي التي ابادت الشعب الجزائري !. عوض أن يجرم الاستعمار ، راح يجرم استعمال اللغة !.

  • نحناح

    تركت لكم حزبا مساهما مؤثرا في قرارات المجتمع، يذيع صوته في ربوع الجزائر، مليئ بالنشاط والحماس، وبعدي بعقود طويلة غيبتموه وخزنتموه وجمدتموه كما يجمد الزبيب والحمص.
    فرق بين الحماس والحمص، لم يبق إلا الصوت مشترك لكن الفعل مختلف.
    لقد قتلتم سنين من الحماس، وميعتم الحزب ونضالاته.
    أما أوصيتكم قبل موتي بأن تنشئوا قنوات إعلامية؟ أما أوصيتكم بأن تدخلوا كل بيت جزائري وتشرحوا له أهدافي؟ أما أوصيتكم؟
    كيف تسبتون لشهور ولا تظهرون إلا في المناسبات؟
    في شهر يخرج رجل منسي بقناة ويوصل أفكاره العلمانية والإلحادية إلى كل بيت، وأنتم الذين تحملون رسالة الحق تعجزون عما يفعله أهل الباطل وهم قلة؟ عيب عليكم.

  • M'hamed MEDDAH

    Mr Mokri vous avez étudié en Langue française comme moi et plusieurs algériens le problèmes n'est pas dans la langue.Les langues est un moyens de communication vous êtes en 2020 il faut faire la mise a jour de votre système.passant au choses sérieuses

  • النائم

    أشرب تيزانة تريح

  • Omar

    Le silence est d'or. La parole est d'argent. Alors si vous voulez de l'or fermez la SVP...

  • كريم

    لو يأمر تبون بتطبيق هذا القرار سيكون يومها هو يوم الإستقلال الحقيقي للجزائر وليس 5 جويلية الاستقلال الصوري

  • TAMURT

    أبشرك يا مقري بأن في الجزائر لغتين وطنيتين ورسميتين بقوة الدستور الذي يمثل القانون الأساسي للدولة وبالتالي فالتلاعب بالجمل والمصطلحات لا يجدي نفعا

  • جحا

    تجريم العدو الفرنسي واذنابه اجيبوه الرجال الشرفاء الاحرار الشرعيين مستقبلا ماشي بولادها يالحنون. ايسب فرنسا في نهار وفي الليل يرقد عندها ويعبدها

  • اسماعيل

    جيد جدا لأن الذين ينادون بالامازيغية لا يحسنون الاّ الفرنسية .

  • محمد☪Mohamed

    كل أحزاب السياسية , لازم يكون عندها إطارات ,وتقدم برنامج بناء تقترح على الشعب ودولة وإلا لماذا
    كل هده أحزاب وليس لها إلا نقاط في برنامجها نقاط بدون Un développement غير كلام كي شغل يقول لك إصلاح المنظومة التربوية !!! كيف وبي ماذا وأي مال وأي إطارات عندك وطريقة الناجحة ووو ولو غير نقاط ...
    الصحافي له دور في دفع هذه الأحزاب على تركيز على أقل في إختصاصها أنجح في إختصاصك كاطبيب يامقري في برنامج يغنيها على تداوي في خارج من بعد نثق فيك فيباقي سياسة.

  • محمد☪Mohamed

    لما الصحافة تهثم بي نشر الرويبطة , أنا صافي نقول أنت كا طبب كملت دراستك أو لا ماهو برنامجك في تطور المستشفياتنا ألا ترى الجزائري يداوي في خارج وهجرة أطبائنا , ماذا تقترح على تبون في إختصاصك , ماذا تقدم للجزائر شيء ناجح ..
    ماشي في مرحلة صعبة تمر بها الجزائر تريد تساهم غلق كل أبواب علينا.
    déjà الجزائر أكبر دولة إفريقية و 10 مساحة في عالم تقع في وسط خريطة العالم لا يعرفها 10 % من سكان العالم !!!!

  • محمد☪Mohamed

    فرنسا كما دول أخرى مثقدمة , تجد في مؤساسات الدولة مستشفيات مثلا لإحات مفسرة مكبة بي لغات متعددة أولها العربية .
    بلعها على أنفسكم , قارنو أنفسكم بالمغرب وتونس كم لغة تستعمل عدهم ويتكلم بها شعبها, ربمى تفهم لماذا سياحيا هارب عندهم .
    الجزائر جعت مقبرة , مقبرة للمواهب للعلم للثقدم وإزذهاروووو
    لذلك عندنا المهاجرين بزاف وناجحين في خارج , لن تنجح مع نخبة من سياسيين بعيدين على إبداع وتطور, وحصل وبط تأخرهم في لغة ,هي لغة تدريس لمثقفيها..
    يجب الفهم أنه يوجد إختلاف بين لغة حية ولغة تدريس , وهذا المطلب تاع حمس لم يراعي الدرجة تاعنا .

  • Med

    الناس طلعت للقمر و نتوما مزالكم غير مع فرنسية ما فرنسية ... حابسين

  • alilao

    هذا الحزيب نسي أو يريد أن يتناسى وينسي الشعب مساندته للعصابات التي نهبت البلاد منذ عشرين سنة. نوابه في البرلمان صوتوا على كل القوانين ووزراءه شاركوا في الفساد أو سكتوا عنه ومقري كان يريد أن يتفاوض مع السعيد لتمديد العهدة الرابعة أو لمغالطة الشعب بحلول شكلية. واليوم يأتينا في ثوب الرجل النزيه الذي يعطي دروسا للجميع. ياو فاقوا يا مقري. أنت وشنين وسلطاني وأمثالكم جزء من المشكل لا من الحل. اختفواااااااااااا

  • جزائر العجائب

    ودعت الحركة لتعميم استعمال العربية كلغة وطنية ورسمية في المؤسسات والوثائق الرسمية إضافة إلى اعتبار العربية والأمازيغية شقيقتان ... لغة وطنية ورسمية وأخرى شقيقة لها . خلل وناقش

  • عبد السلام

    يجب معاقبة كل إدارة تتعامل باللغة الفرنسية ولم تتعامل باللغة الوطنية أي اللغة العربية . لأن اللغة العربية هي اللغة الرسمية ويجب أن يتعامل بها في كل الإدرات ويكون التعامل بها إجباري وأي إدارة ترفض التعامل باللغة العربية تعاقب أو يتم حذف هذه الإدارة من الوجود / أما اللغة الفرنسية فهي لغة الإستعمار ويجب أن تحذف من الوجود وترحل مثل مارحل الإستعمار في سنة 1962 ؟

  • hakim

    الفرنسية لغة المتخلفين. جميع دول العالم تستعمل لغتها في الادارات

  • dzair

    شئ جميل يجب تشجيعه

  • سعيد

    ديماغوجية الخوانجية لكسب بعض الأصوات لا أكثر ولا أقل

  • krimo

    انا اوافقكم في النقطة الاولى باستبدال الفرنسية الديناصورية باللغة الانجليزية لغة العلم .. اما بخصوص ليبيا فانا اختلف معكم في الراي ومن وجهة نظري ان ليبيا تعرضت لسطو مسلح في 2011 من امريكا والناتو ولايوجد شرعية في ليبيا ولايجب على الجزائر الانحياز لا لحفتر ولا للاخوان المسلمين اصحابكم