السبت 22 سبتمبر 2018 م, الموافق لـ 12 محرم 1440 هـ آخر تحديث 13:44
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م

رئيس حركة مجتمع السلم، عبد الرزاق مقري

كشفت حركة مجتمع السلم، الأربعاء، الستار عن تفاصيل مبادرة التوافق الوطني التي عرضتها للنقاش والإثراء على الأحزاب الوطنية ودعت للالتفاف حولها.

وأكد رئيس حركة مجتمع السلم، عبد الرزاق مقري، في ندوة صحفية، أن المبادرة جاءت بهدف إنقاذ البلاد من مختلف الأزمات والمخاطر المهددة لها.

وتطرق مقري لأهم المبادئ والأسس التي تقوم عليها المبادرة، حيث تنطلق من الحوار حول أفكارها مع الأحزاب السياسية والمنظمات بمختلف توجهاتها، ثم التمحيص لأفكارها لإيجاد عناصر التوافق وإعادة صياغتها بما يرضي جميع الأطراف، ثم عرضها على الرأي العام، لتعميمها في مختلف ربوع الوطن.

وأكد أن المبادرة جاءت لتوفر بيئة مناسبة وظروفا مواتية لخروج البلاد من الأزمات التي تمر بها والمخاطر التي تهددها في أقرب الأوقات وبأقل التكاليف ثم الانطلاق في تنمية الوطن.

وأضاف بأن الحركة حدّدت مراحل للوصول إلى التوافق الوطني بداية بالحوار الثنائي حول أفكار التوافق الوطني مع الأحزاب والشخصيات السياسية ومنظمات المجتمع المدني وفحص مدى قابلية الأطراف لقبول الفكرة وإثراء وتدقيق عناصر التوافق بين الأطراف القابلة للفكرة ثم إعادة صياغة مبادرة التوافق الوطني وتوزيعها على الأطراف المعنية وفق مدخلات الحوار الثنائي الأولي قبل الإعلان عن مضمونها بالتفصيل ونشرها للرأي العام وصولا إلى تنظيم حملة وطنية شعبية للتوافق الوطني في مختلف الولايات.

وعن اختيار المترشح التوافقي لرئاسة الجمهورية، فقد أقرت أنه يجب أن يكون الخيار توافقيا من قبل الجميع، حيث يشترط فيه أن يمتلك الكفاءة والخبرة والرمزية السياسية، إضافة إلى اختيار رئيس الحكومة التوافقي الذي يجسد الرؤية الاقتصادية والإصلاحات السياسية المتوافق على أولوياتها.

وتتبع الخطوة بتنظيم ندوة سياسية للإعلان الرسمي عن ميثاق التوافق والدخول في إجراءاته وتجسيد مراحله في حالة نجاح التوافق الوطني بمناسبة الانتخابات الرئاسية 2019 بالشكل الذي يتفق عليه الأطراف، يقول مقري.

ووضعت الحركة فرضية أخرى تتمثل في عدم حصول التوافق بمناسبة الانتخابات الرئاسية 2019، حيث ستقوم حمس، في هذه الحالة بتقييم الأسباب التي لم تسمح بتحقيق التوافق تحدد موقفها الخاص من الانتخابات الرئاسية، وتجعل موضوعها المركزي في هذه الانتخابات إذا شاركت فيها هو التوافق الوطني.

وتقترح المبادرة أن يرافق البرلمان الإصلاحات الاقتصادية وتشريع الإصلاحات السياسية وعلى رأسها اللجنة الوطنية المستقلة لتنظيم الانتخابات، بحيث تستمر إلى غاية نهاية العهدة الرئاسية بغض النظر عن نتيجة الانتخابات سنة 2019، حيث يتم دعم المترشح التوافقي إلى غاية 2022.

وفي حال لم يتم التوصل إلى مترشح توافقي، أكد مقري أن حركة حمس، ستقوم بدارسة أسباب الفشل ثم تقرر ما ستتخذه بشأن الانتخابات الرئاسية 2019، حيث ستبقى تسير على نفس النهج، وتدعو إلى التوافق الوطني حتى في مرحلة ما بعد الانتخابات الرئاسية المقبلة.

واقترحت الحركة مواصلة حماية التوافق الوطني إلى غاية نهاية العهدة الرئاسية مهما كانت نتيجة الانتخابات التشريعية والمحلية سنة 2022.

وبحسب الحركة تتمثل أطراف التوافق في رئيس الجمهورية المتوافق عليه، فهو من يقود التوافق الوطني بعد نجاحه في الانتخابات الرئاسية 2019، مؤسسات الدولة الجزائرية التي ستضطلع بتجسيد وحماية ومرافقة التوافق الوطني وكذا الأحزاب والشخصيات السياسية بكل توجهاتها، إضافة إلى النقابات والنخب الوطنية ومنظمات المجتمع المدني. الشعب الجزائري الحاضن للمبادرة في مختلف أنحاء الوطن.

كما تطرقت المبادرة إلى الأوضاع التي تعيشها البلاد سياسيا واجتماعيا وسياسيا، وتحدثت حمس عن غياب الرؤية والتناقض والتخبط والخضوع للاستحقاقات السياسية في تسيير الملف الاقتصادي بما يؤجل الحلول التي تضمن احتياجات المواطنين بشكل كاف ودائم وتحقق الرفاه للجميع إلى أن يصبح الشأن الاقتصادي خارج على السيطرة.

أما في الشق الاجتماعي، تشير المبادرة إلى انتشار ورسوخ وهيمنة ثقافة اتكال المواطنين على الدولة في كل احتياجاتهم بسبب سياسات تهدئة الجبهة الاجتماعية بالدعم والتكفل الحكومي الكامل الذي يتيحه ريع المحروقات غير المتجدد بعيدا عن السياسات الراشدة التي تضمن الاحتياجات وكرامة العيش بواسطة تحقيق التنمية الاقتصادية الحقيقية والدائمة. وهذه الحالة خطيرة على استقرار البلد حينما تعجز الدولة عن الاستمرار في سياستها الاجتماعية في ظل الأزمات الاقتصادية العميقة الحاضرة والمتوقعة.

https://goo.gl/zdh7xw
الانتخابات الرئاسية عبد الرزاق مقري مبادرة التوافق الوطني

مقالات ذات صلة

  • في خرجة غير مألوفة

    تلاميذ يثورون ضد بائعي الخمور بباتنة

    أقدم العشرات من سكان حي مراح الجمال الكائن بطريق باتنة في بريكة رفقة أبنائهم من تلاميذ مدرسة فرحات رحماني على حركة احتجاجية قاموا خلالها بغلق…

    • 6250
    • 28
16 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • صح افا

    حركة حمس لا امان فيها تحب لعبة هنا ولهيه و تمشي مع الواقف وتبكي على الكرسي الدم مع الانقلابيين ياو روح تلعب في دواركم

  • مصطفى

    ولماذا يبتعون مبادرتكم و يسلمون الحكم للشعب ؟ هم يلعبون لعبة مقامرة رابح/رابح ولا خسارة فيها ابدا ، فهم يحكمون رقابنا بالسيف فان خرجت الامور عن السيطرة فأمواهم و اولادهم في فرنسا و بريطانيا و طائراتهم مملوءة على اخرها تنتظر في بوفاريك !!

  • takfarinas

    انشر مشروعك حيث شئت و لا احد يابه به الا اتباعك الذين هم قلة .
    الاسلمويون العرب لا يؤمنون بالانتخابات الا اذا فازو فيها . و اذا فازو ينقلبون على كل من يخالفهم في الراي لان الوطن و العلم و النشيد الوطني و الديمقراطية و حرية الراي و العقيدة مبادئ لا يؤمنون بها.
    اما اذا خسرو فكل من لا يسبح في فلكهم يصبح مزورا و كافر و عدو و مفسد وووو ….

  • الين شربوا بول الناقه

    هدا الحكم بالرغم من قساوته فهو ارحم منكم يا اسلاميين..قالها المرحوم معطوب الوناس الاسلاميين يتباكون علي الحكم وعندما يصلون اليه ستندثر الدوله المدنيه فلا تتركموهم يصلون الي الحكم

  • جزائري حر

    شبه أحزابتشبه إلى حد كبير الأحزاب التي كانت في عهد الإستعمار كثير من الضجيج ولا وجود لها إلا الفوق حيث الشكارة . مند تأسيسه لم يقل كلمة حق أبناء الجزائر يجهلون ويدمرون فيهم وهو صامت صمت يوسف وصبر يعقوب .إنه يخزط مع الخازطين.

  • مصور متقاعد

    سلوقي اقديم .

  • نح لا

    الجزائر كان فيها جزب واحد اسلامي حقيقي ومعارض ومازال يناضل من اجل الحق المختفي ورجاله من الادمغة لهم مواقف الابطال اسمه الجبهة الاسلامية للانقاذ الشرعي وشعبوي باشهادة العدو والصديق والباقي كرنفلات وليس لي علاقة باالفيس ولا اي حزب هذي سهادة وحقيقة وفقط

  • صح افا

    ماهو الحزب الاسلامي لي كان بدون نساء رجال فقط و مناضليه عمرهم مادارو الكرافاطة وسروال البباص

  • شنبالة قدور لكحل

    2- ما يهمهم الزعامة من أجل الشكارة والراحة والتشميس والطمع في خيرات البلاد – باطوليس- ..
    تارة بإسم حقوق الإنسان و أخواتها وتارة بإسم الوطن والوطانية وتارة بإسم الجمهورية والعدالة
    وتارة بإسم الثورة كالزراعية والصناعية والإقتصادية والعلمية والتعليمية
    و بعدها *الريح ثم الريح في الشبك .. ويا فاقو واللي فاقو راحو ..
    ياخي قوم هجوج وماجو أنتم هم أصحاب الدجال ..
    من اللي تنوض وأنتم تغيطوا بالدجل تاعكم.
    كل هذا الخرطي روج حكيه للبيبيط ربما يسمعك..
    قالها سيباوي تاع الشكارة.

  • حمسي

    ما شاء الله على مقترحات الحركة و لكن في بلادنا لا حياة لمن تنادي فالكل مشتغل بنهب البلاد قدر المستطاع و لا يهمه مصير البلاد لأنه عندما تذهب البلاد الى الهاوية يذهب هو و عائلته يعيش في فرنسا بالأموال التي نهبها .أما الجياح مثل بعض المعلقين بتعليقاتهم يشجعون على بقاء البلاد في ايادي المفسدين بضرب كل محاولة لاصلاح البلاد هؤلاء ما يسمون بشر البرية.أما شرفاء حمس مثل مقري و الآخرون فهم في غنى عن الاتهامات الموجهة اليهم لامهم اشرف ممن تساندون و ان كان قد اخطأ بعض من ينتسبون الى الحركة فالحركة مازال فيها رجال و شرفاء يعملون لارضاء ربهم و ليس لارضاء فرنسا و أمريكا ،انشري يا شروق

  • مجبر على التعليق - بعد القراءة

    نقدر كل مبادرة همها الجزائر بشرط احترام مؤسسات الجمهورية دون استثناء

  • عليلو الوهراني

    كي نسمع جزائري غير اسمه من أجل الكرسي ابو جرة السلطاني يا بوقرة المنافق ههههه

  • أعمر بومرداس

    كشفت حركة مجتمع السلم، الستار عن تفاصيل مبادرة التوافق الوطني التي عرضتها للنقاش والإثراء على الأحزاب الوطنية ودعت للالتفاف حولها.وأكد رئيس حركة مجتمع السلم، عبد الرزاق مقري، أن المبادرة جاءت بهدف إنقاذ البلاد من مختلف الأزمات والمخاطر المهددة لها.وتطرق مقري لأهم المبادئ والأسس التي تقوم عليها المبادرة، حيث تنطلق من الحوار حول أفكارها مع الأحزاب السياسية والمنظمات بمختلف توجهاتها، ثم
    التمحيص لأفكارها لإيجاد عناصر التوافق وإعادة صياغتها بما يرضي جميع الأطراف، ثم عرضها على الرأي العام، لتعميمها في مختلف ربوع الوطن.وأكد أن المبادرة جاءت لتوفر بيئة مناسبة وظروفا مواتية لخروج البلاد من الأزمات.

  • عبد الحكيم بسكرة

    من امارات فضائح حزب حِمس و ليس حماس هو تصريح نجل شيخهم و رمزهم الروحي محفوظ نحناح الذي اتهم جميع قادة حزب حمس بجفائهم و عدم تقديم اي مساعدة منهم لابيه محفوظ نحناح ايام تعبه و مرضه و أن من ساعد أو من وقف بجانب ابيه هم الرئيس بوتفليقة و احمد اويحي و خالد نزار و من الفضائح ايضا لم يستطع قادة هذا الحزب تقديم حجج معقولة اثر انسحاب الشيخ محفوظ نحناح من الجولة الثانية للعقد الوطني في سانت ايجيديو عندما صرح عبد العزيز بلعيد رئيس جبهة المستقبل أن “نافذين أرسلوا الراحل نحناح إلى الاجتماع ثم طلبوا منه الانسحاب” اما خرجة حمس الجديدة التوافق و رئيس توافقي فالاجدر ان تتوافقوا انتم مع انفسكم

  • عبد الحكيم بسكرة تابع

    ثم انتم بعد كل هذا تتهمون الشعب المغلوب على امره يظاهرة انتشار ورسوخ وهيمنة ثقافة اتكال المواطنين على الدولة في كل احتياجاتهم بسبب سياسات تهدئة الجبهة الاجتماعية فهذا تزلف فاضح للسلطة الحاكمة في غير موضعه و بلا انصاف , فما لجأت الحكومة لتهدئة الجبهة الاجتماعية , إلا لعلمها لمدى حرمان المواطنين لبعض حقوقهم فثقافة الاتكال على الدولة هي من صفاتكم و سياساتكم , الشعب يعرفكم جيدا انظروا لعينة تعليقات المواطنين تجدون الرأي اليقين

  • جزائري حر

    كل الأحزاب (الحاكمة أو احزاب الموالاة) لها رؤوس تطل علينا من حين لأخر والغريب أنها ليس لها قواعد تستند عليها حين الضرورة. واظن أن السبب هو العقلية الخامجة الرامجة تاع الإنسان الجزائري الفنيقي الأصل الدي يتميز بالعقلية التجارية الخامجة لا يهمه نوع النشاط الدي يمارسه بقدر ما يهمه المدخول المادي باه يزهى فالدنيا مابقياش وأخرتها موت ومولها ربي.

close
close