-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
نشرتها صحيفة صينية

دراسة تكشف فصيلة الدم الأكثر عرضة للإصابة بكورونا

الشروق أونلاين
  • 93471
  • 2
دراسة تكشف فصيلة الدم الأكثر عرضة للإصابة بكورونا
رويترز / تشاينا ديلي
رجل تعافى من فيروس كورونا يتبرع بدمه في ليانيونغانغ يمقاطعة جيانغسو شرق الصين يوم 16 فيفري 2020

وجدت دراسة أولية، أن الأشخاص من ذوي فصيلة دم فئة A كانوا أكثر المصابين بفيروس كورونا المستجد، وظهرت عليهم أعراض بشكل أشد من غيرهم، حسب تقرير نشرته صحيفة “ساوث تشاينا مورننغ بوست”.

وذكرت الدراسة، أن من يحملون فصيلة دم O لديهم فرصة أقل بكثير للإصابة بالفيروس المعدي مقارنة بالآخرين من ذوي الفصائل الأخرى.

وقد أخذ باحثون في مجال الطب في الصين عدة أنماط لفصائل الدم من أكثر من ألفي مريض مصاب بالفيروس في ووهان وشنغن، ثم قارنوها بالسكان الأصحاء المحليين. فوجدوا أن مرضى فصيلة الدم A أظهروا معدلات إصابة أعلى وكانوا يميلون إلى إظهار أعراض أكثر حدة.

وكتب الباحثون: “قد يحتاج الناسُ من ذوي فصيلة دم A إلى حماية شخصية مضاعفة للحد من فرص إصابتهم بالعدوى، ويحتاجون كذلك إلى مزيد من المراقبة اليقظة والعلاج المكثف”.

وعلى النقيض من ذلك، “كانت فصيلة الدم O هي الأقل عرضة للإصابة بالأمراض المعدية مقارنةً بفصائل الدم الأخرى”، وفقاً لبحث نشره الباحثون الصينيون في 11 مارس.

فمن بين 206 مرضى توفوا بالفيروس المعروف باسم “كوفيد 19” في ووهان، كان 85 شخصاً منهم من فصيلة الدم A، وهو ما يزيد بنسبة 63 في المائة على 52 شخصاً من فصيلة الدم O. وتكرر هذا النمط عبر مختلف الفئات العمرية والجنسية.

ورغم أن الباحثين يقولون، إن هذه الدراسة مجرد دراسة أولية وأن هناك حاجة إلى مزيد من العمل، فإنهم يحثون الحكومات والمرافق الطبية على أخذ اختلافات فصيلة الدم في الاعتبار فيما يتعلق بالتخطيط لإجراءات تخفيف وطأة المرض أو علاج المرضى الحاملين للفيروس.

وأجرت الدراسة مجموعة من العلماء والأطباء من مدن في مختلف أنحاء الصين مثل بكين وووهان وشنغهاي وشنغن. غير أنها لم تراجع بعد من قبل النظراء، وحذر من أجروا الدراسة من وجود مخاطر محتملة تنطوي عليها استخدامها في توجيه الممارسة السريرية الحالية، وفقاً لموقع قناة “الجزيرة مباشر” القطرية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
2
  • نور

    دائما ايفيقو روتار. كان من المفروض غلق المقاهي و المطاعم منذ مدة

  • مواطن بسيط

    بسبب مثل هذه المواضيع المتسرعة...ينتحر الأمل عند أصحاب الزمرة A ..الجميع يعلم أن الزمرة O أكثر مقاومة للأمراض فلماذا جس جراح المهلوسين الآن بالله عليكم ...أنشري يا شوق