الأحد 17 نوفمبر 2019 م, الموافق لـ 19 ربيع الأول 1441 هـ آخر تحديث 18:30
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
الشروق أونلاين

من هو الرئيس القادم؟

  • 9 ملايين استمارة ذهبت "هباء منثورا" إضرارا بالخزينة العمومية

  • ساحلي جمع التوقيعات في 6 ولايات فقط.. ولهذا سقط بخليلي ومسدور وخرشي

  • استمارات مرفوضة بسبب تكرّر التوقيعات المزدوجة وإمضاء قصر

كشف رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات عن قائمة المتنافسين على كرسي الرئاسة، حيث أكد قبول ملفات 5 راغبين في الترشح فقط، ويتعلق الأمر بكل من عز الدين ميهوبي، بلعيد عبد العزيز، علي بن فليس، عبد المجيد تبون، اضافة إلى عبد القادر بن ڨرينة.

وأكد محمد شرفي بلغة الأرقام، بأن مرشح جبهة المستقبل، بلعيد عبد العزيز، قدم أكثر من 85 ألف استمارة اكتتاب توقيعات، وجدت السلطة بعد المراقبة أكثر من 77 ألف استمارة صحيحة، وهو ما جعل ملفه مقبولا، أما بشأن مرشح التجمع الوطني الديمقراطي ميهوبي عز الدين، فقد استوفى ملفه الشروط الكاملة، والمرشح الثالث وهو رئيس حركة البناء الوطني، بن قرينة عبد القادر، الذي قدم أكثر من 93 ألف استمارة توقيعات، وبعد خضوعها للمراقبة الآلية، تم قبول 83 الف استمارة صحيحة. المرشح الرابع هو رئيس حزب طلائع الحريات، علي بن فليس، الذي قدم 89 ألف استمارة، وبعد الغاء بعضها قُبل ملف ترشحه بأكثر من 81 الف استمارة صحيحة. أما المرشح الخامس هو الوزير الأول الأسبق، تبون عبد المجيد حيث قدم 124 الف استمارة، تم قبول أكثر من 65 الف استمارة صحيحة، وهو أكبر مترشح جمع استمارات صحيحة.

4 راغبين قدموا ملفات بلا استمارات

وبخصوص بقية المترشحين الـ18 غير المقبولة ملفاتهم، كشف رئيس السلطة الوطنية، أن غالبيتهم لم يقدموا نصاب التوقيعات المطلوب وهو 50 ألف استمارة، لدرجة أن البعض قدم ملفا بـ1000 استمارة، ويتعلق الأمر بزغدود علي، الذي قدم ملفا خاليا تماما من استمارات التوقيعات، وهو ما برره شرفي بـ”أسباب صحية”.
كما رُفضت ملفات كل من هبيرات عبد الرزاق، عباس جمال، عروج مراد، سكوري علي، حمادي عبد الحكيم، بخليلي سليمان، عرعار عبد الرحمان، بلهادي عيسى، فارس مسدور، خرشي النوي، عايب رؤوف، ضيف محمد، بوعوينة محمد، ناجية عبد المنعم، العايب عبد القادر، وهؤلاء الثلاثة لم يقدموا أي استمارة توقيعات بالإضافة إلى بلعيد العابد.

أما بخصوص رئيس حزب التحالف الجمهوري، بلقاسم ساحلي، فقد رفض ملفه بسبب جمعه استمارات في 6 ولايات فقط، وبعضها غير مقبول بسبب تكرارها وإمضائها من طرف قُصر.

قصُر يوقعون استمارات الترشح

وحسب تأكيد شرفي، فقد تعرضت كثير من استمارات اكتتاب التوقيعات بالنسبة لـ22 راغبا في الترشح إلى الإلغاء، بعد غربلتها آليا، وسبب الغائها كان لتكرر امضاءات للشخص الواحد، وأيضا لوجود استمارات مزدوجة التوقيع.
ومن أسباب الإلغاء ايضا، حصول الراغبين في الترشح على امضاءات لمواطنين لم يتجاوزوا السن القانوني للانتخاب وهو 18 سنة، وهو ما جعل كثيرا من الاستمارات تلغى.

استحداث ميثاق لأخلاقيات الممارسة الانتخابية

وحسب شرفي، فإن 9 ملايين استمارة اكتتاب توقيعات من أصل 10 ملايين و800 ألف استمارة “لم ترجع لا مملوءة ولا فارغة” على حدّ تعبيره، وهو ما يمثل 98 بالمائة استمارة أتلفت، ما يشكل حسبه “خسارة لخزانة الدولة، بعد ما ذهبت هباء منثورا”، وهو ما جعل رئيس السلطة الوطنية، يؤكد على التفكير في آلية مستقبلية لإدخال تعديلات لازمة في القانون، تضبط شروطا منسجمة مع واقع المجتمع الجزائري.

24 ساعة للطعن في النتائج

إلى ذلك، تتيح المادة 141 من القانون العضوي المتعلق بتنظيم الانتخابات، للراغبين في الترشح الذين رفضت ملفاتهم الطعن في صحة الترشيحات خلال أجل لا يتعدى 24 ساعة من تاريخ الإعلان عن الأسماء المقبولة، حيث تنص على: “تفصل السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات في صحة الترشيحات لرئاسة الجمهورية بقرار معلل تعليلا قانونيا في أجل أقصاه سبعة أيام من تاريخ إيداع التصريح بالترشح، يبّلغ قرار السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات إلى المترشح فور صدوره، ويحق له في حالة الرفض، الطعن في هذا القرار لدى المجلس الدستوري في أجل أقصاه ثمان وأربعين ساعة من ساعة تبليغه”.

هؤلاء الخمسة يتنافسون على كرسي الرئيس

سيجد الناخبون أنفسهم في رئاسيات 12 ديسمبر القادم، أمام 5 مترشحين يختارون واحدا منهم لتقلد رئاسة الجمهورية، ويتعلق الأمر بكلّ من علي بن فليس رئيس الحكومة الأسبق، رئيس حزب طلائع الحريات، و”العدو التقليدي” للرئيس المستقيل وجماعته، وعبد المجيد تبون، عضو اللجنة المركزية للأفلان، والوزير الأول الأسبق، الذي “أقالته” العصابة، وعز الدين ميهوبي، الذي ملأ كرسي أحمد أويحيى المسجون في قضايا فساد، وبلعيد عبد العزيز، المناضل السابق في جبهة التحرير، وعبد القادر بن قرينة، رفيق الراحل محفوظ نحناح وأحد العالمين بخبايا التيار الإسلامي.

بن فليس.. البداية في 2004

كانت أول مشاركة لرئيس الحكومة الأسبق، علي بن فليس، في رئاسيات 2004 حيث حل في المركز الثاني، بعد المرشح آنذاك عبد العزيز بوتفليقة لعهدة ثانية، وهو من مواليد 8 سبتمبر 1944، تخرج من كلية الحقوق بالعاصمة سنة 1968 بشهادة ليساس واشتغل في مهنة المحاماة.
كما تقلد علي بن فليس عدة مناصب بوزارة العدل، حيث اشتغل قاض خلال سنوات الستينات ووكيلا للجمهورية فنائبا عاما إلى غاية 1974. وتقلد مناصب حكومية مختلفة أهمها وزير للعدل في التسعينات، ثم رئيسا للحكومة ما بين 2002 إلى 2003.
وغاب بن فليس عن المشهد السياسي من 2004 إلى غاية 2014 ليعود بعد 10 سنوات، مرشحا لرئاسة الجمهورية، حيث احتل المرتبة الثانية، ليؤسس بعدها حزب طلائع الحريات ودخوله المعارضة منذ ذلك التاريخ، وكان من أوائل من استخدم وصف “القوى غير الدستورية”.

تبون.. سنتان بعد “المؤامرة”

المترشح عبد المجيد تبون، من مواليد 17 نوفمبر 1945، خريج المدرسة الوطنية للإدارة في الدفعة الثانية سنة 1965 تخصص اقتصاد ومالية. وقد شغل عدة مناصب مسؤولية خاصة على مستوى الجماعات المحلية، ليصل إلى منصب وال لكل من ولاية أدرار والجلفة وتيزي وزو.
وشغل تبون عديد المناصب الحكومية على غرار منصب وزير منتدب مكلف بالجماعات المحلية، ووزير للاتصال، ووزير للسكن، ووزير للتجارة بالنيابة إلى غاية ماي 2017.
تم تعيين عبد المجيد تبون وزيرا أول يوم 25 ماي 2017 ليتم إنهاء مهامه بتاريخ 15 اوت من نفس السنة، في أعقاب إعلانه الحرب على الفساد، وذلك فيما عّرف أنذاك بـ”مؤامرة مقبرة العالية”، من طرف شقيق الرئيس المستقيل وعلي حداد وسيدي السعيد، ليعتزل “السياسة” لمدة سنتين، بشكل مؤقت، محتفظا بعضويته في اللجنة المركزية لحزب جبهة التحرير الوطني.

ميهوبي.. الأرندي في الخدمة

المترشح عز الدين ميهوبي من مواليد جانفي 1959، خريج المدرسة الوطنية للإدارة سنة 1984 وقبلها مدرسة الفنون الجميلة سنة 1979 .شغل عدة مناصب في قطاع الإعلام خاصة في المؤسسات الإعلامية العمومية، مرورا برئاسة المجلس الأعلى للغة العربية.
تم تعيين ميهوبي في منصب وزير للثقافة سنة 2015، وهو المنصب الذي شغله إلى غاية إنهاء مهامه نهاية مارس 2019. وفي 20 جويلية الماضي، تم تزكية ميهوبي أمينا عاما بالنيابة لحزب الأرندي خلفا لأحمد أويحيى، المتواجد بسجن الحراش، قبل أن يرشحه الحزب للانتخابات الرئاسية المقررة في 12 ديسمبر.

بن قرينة.. حلم “الرئيس المقبل”

المترشح عبد القادر بن قرينة، من مواليد 1962 بمدينة ورقلة، شغل منصب وزير للسياحة من سنة 1997 إلى غاية 1999 ليتفرغ بعدها للحياة السياسية.
تم انتخابه نائبا بالبرلمان، عن حركة مجتمع السلم، ممثلا عن ولايته لمدة تزيد عن 13 سنة متتالية، وتعيينه على رأس حركة البناء الوطني في 30 مارس 2018 خلفا لمصطفى بلمهدي الذي قاد الحركة منذ سنة 2013. ولا يريد بن قرينة أن يصنف نفسه كـ”إسلامي”، متبرّكا بقرابته ومسيرته مع الراحل الشيخ محفوظ نحناح، ولم يتردّد في التأكيد بقوله “أنا الرئيس القادم”.

بلعيد.. “صغيرهم” الذي يريد الرئاسة

عبد العزيز بلعيد من مواليد 1963 بولاية باتنة، أصغر مرشح للرئاسيات، متحصل على دكتوراه في الطب وليسانس في الحقوق. ناضل في الاتحاد الوطني للطلبة الجزائريين أثناء دراسته الجامعية، بداية من 1986، ترأس الإتحاد إلى غاية 2007، وانضم إلى الاتحاد الوطني للشبيبة الجزائرية وأصبح أمينا وطنيا له لعدة سنوات.
ولج بلعيد، المرشح السابق للرئاسيات، صفوف جبهة التحرير الوطني، ليصبح بعدها أصغر عضو في اللجنة المركزية وعمره لا يتعدى 23 سنة، كما انتخب نائبا بالبرلمان لعهدتين متتاليتين ما بين 1997 و2007.
وبسبب مشاكل مع قيادة الأفلان، غادر الحزب ليؤسس جبهة المستقبل في فيفري 2012، الحزب الذي “اخترق” البرلمان والمجالس المحلية، في وقت قصير، وأصبح واحدا من الأحزاب التي تصنع المشهد السياسي.

عامر رخيلة لـ ” الشروق”:
لهذا نجت الوجوه القديمة وسقط الراغبون الأحرار

اعتبر المُحلل السياسي، عامر رخيلة في تصريح لـ”الشروق”، بأن مرور غالبية الوجوه القديمة أو المألوفة إلى مرحلة التنافس الرسمي على كرسي المرادية، بعد قبول ملفات ترشحها من طرف السلطة الوطنية للانتخابات، في رأيه “أمر طبيعي جدا، بالنظر لمجريات جمع نصاب توقيعات المواطنين”.
وحسب محدثنا، أغلبية الوجوه القديمة مثل وزير الحكومة الأسبق، عبد المجيد تبون، ورئيس جبهة المسقبل، عزيز بلعيد، ومرشح حزب التجميع الوطني الديمقراطي، وأمينه العام بالنيابة، عز الدين ميهوبي، ورئيس حركة البناء الوطني، عبد القادر بن قرينة، جميعهم منضوون تحت راية أحزاب سياسية، ويمتلكون منتخبين على المستوى المحلي، أو لديهم امتدادات على المستوى المحلي، “وهو ما سهل لهم عملية جميع توقيعات المواطنين”، في حين لاقى المرشحون الأحرار “صعوبات كبيرة جدا وغير ملائمة، في جمع التوقيعات وحتى المصادقة عليها بالبلديات، وهو ما حرم غالبيتهم من التنافس على كرسي الرئاسة”.
وتبقى العبرة حسب المتحدث “عند النّزول للميدان، وانطلاق الحملة الانتخابية”، مضيفا أن “الإقبال على العملية الانتخابية مرتبط بوجود إرادة سياسية حقيقية، لإجراء انتخابات نزيهة وشفافة، وليس في الوجوه المرشحة”.

ميهوبي:
لست الأفضل لكنني أسعى لتقديم الأفضل

توجه المرشح للرئاسيات عز الدين ميهوبي، بشكره وامتنانه للمواطنين الذين منحوه ثقتهم، وقال في أول تصريح بعد قبول ملف ترشحه، أن المسؤولية أصبحت ثقيلة وكبيرة، والوضع يتطلب برأيه، رفع سقف الجهد لإقناع المواطنين للذهاب نحو الاقتراع، مضيفا بأنه يجب تقديم برنامج متكامل وواقعي، وبأنه ليس الأفضل، لكنه يسعى لتقديم الأفضل وبناء دولة الكفاءة والفرص.
كما كشف ميهوبي، السبت، في ندو صحفية، عن الخطوط العريضة لبرنامجه الذي سيطبقه في حال وصوله لكرسي الرئاسة، حيث قال بأنه سيبنى على ثلاث قواعد وهي التخطيط ولحوكمة الرقمية والاستشراف.
وأضاف ميهوبي بأنه لا يمكن أبدا تحقيق الوعود الخرافية ولو بأموال قارون، مؤكدا بأن برنامجه يتضمن وعودا واقعية موجهة للمواطن، مشيرا إلى أن برنامجه سيركز بالأساس على التعليم وتطوير المدرسة الجزائرية ورقمنتها لمواكبة التحديات.

قال إن برنامجه يحمل عنوان “الاستعجال الوطني”
بن فليس: سأتحمّل المسؤولية وأحرر القضاء والأحزاب والإعلام

قال علي بن فليس، المرشح للانتخابات الرئاسية المقررة في 12 ديسمبر القادم، إنه سيعمل على تحرير العدالة من كل قيودها في حال انتخابه، وبتأسيس سلطة معارضة في القضاء كسلطة مضادة.
وشدد رئيس حزب طلائع الحريات، في ندوة صحفية عقب قبول ملف ترشحه للرئاسيات، بأنه يؤمن بالعدالة المستقلة، وبأنه كان صانعا للقانون الأساسي للقضاء، سنة 1989، وهو أحسن قانون منذ الاستقلال بشهادة القضاة.
وأوضح بن فليس، بأنه سيعمل على تحرير المجلس الأعلى للقضاء، ليتولى المسائل التأديبية، وسيكون على رأسه، الرئيس الأول للمحكمة العليا، ويتمتع بالحرية التامة في أداء الوظائف القضائية.
وطمأن بن فليس، القضاة، في حال منحه الثقة لقيادة البلاد، بأنه سيحرر القضاء، حتى تصبح الجزائر دولة، يحسب لها ألف حساب عبر العالم، وستصبح دولة للقانون، والحقوق والحريات، ولا يظلم فيها أحد، مؤكدا بأنه سيعمل على تحرير الأحزاب السياسية من كل القيود، وسيضمن لها حرية التجمع والتظاهر في برنامجه، ونفس الأمر بالنسبة للإعلام.
وقال بن فليس، بأنه متفائل بمستقبل زاهر للجزائر، وبإخراجها من الأزمة، وقيادتها للحرية والطمأنينة والرقي، مما يسمح لها بأخذ مكانتها في العالم، مضيفا بأنه لن يتكلم عن الماضي في حملته الانتخابية، بل سيركز على المستقبل، لإخراج البلاد من الأزمة، لنكون قدوة كما كان أجيال نوفمبر قدوة لنا، مبرزا بأنه سيتحمل مسؤوليته بالكامل في حال اختياره، ولهذا حضر برنامجا أسماه “الاستعجال الوطني”، يحمل كل ما يستلزم الاستعجال في حل الأزمة.

رئاسيات 12 ديسمبر شارك برأيك محمد شرفي

مقالات ذات صلة

600

185 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • عبقرينو

    السلام عليكم
    قال لكم فخامة الشعب :
    تروحوا قاع
    مكانش انتخابات مع العصابات
    ترحلوا يعني ترحلوا
    كل من رشح نفسه او وقع لأي مترشح اوساعد من قريب أو بعيد للانتخابات فهو خائن لشهداء نوفمبر ٥٤ و خائن لفخامة الشعب ٢٢ فيفري ١٩
    اخواني في الحراك
    النصر صبر ساعة
    عليكم بالسلمية
    اذا ضاعت منا هاته الفرصة فقل على استقلال الجزائر السلام
    اما الشرذمة المتكالبة على الانتخابات فأقول لكم الأيام بيننا والتاريخ لا يرحم
    لكم العبرة ممن اطيح بهم من العصابة او الذين فروا خارج البلاد او الموجودون في المقابر
    اللهم لا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك فينا ولا يرحمنا …
    امييين…
    السلام ختام

  • الوناس ح

    ما كان لا ديوقراطية و لا والو. مجرد ارشيف لمذا لا ينقرضون…..

  • الشعب

    دعوة لتأجيل هذه الانتخابات – تجاوزا … إلى يوم 2020.02.22 لتزامنها مع الذكرى الأولى للحراك المبارك .

  • HOCINE HECHAICHI

    مهمة الرئيس القادم
    تتمثل في العمل على قيام الجمهورية الجزائرية الثانية، والتي لكي تنجح، يجب أن تبنى، في البداية، على “اقتصاد الحرب”(Economie de guerre) الذي أساسه التقشف (Austérité) والاستكفاء (Autarcie) إلى أقصى حد ممكن و”الشعب العامل والمجد” ،وذلك لمدة 10 سنوات على الأقل، وليس على اقتصاد الريع (Economie rentière)الذي أساسه التبذير والعيش على ثروات لا ننتجها و”الشعب الخامل المسعف” (Peuple assisté) كما هو الحال، منذ الاستقلال ، بسبب 57 من حكم الشرعية الثورية (رغم الانجازات المعتبرة).

  • بوكوحرام

    هؤلاء كلهم كيف الريح في البريمة

  • yes

    7 منافقين و خونة تمّ إختيارهم من بين أمثالهم .. لأنهم الأكثر و الأشد في ذاك التخصص

  • جزائري حر

    يسمى ماكنش إنتخابات.

  • watani watani

    Si Belkacem Sahli remporte la présidence ana nahrag li le Burundi.

  • عبد الرحمان إليزي

    أخبرونا عن مسدور فإنه بدونه لا ذهاب للصناديق

  • حواسنية الغريسي

    بلقاسم ساحلي بلاعطي وكذاب ولهذا سيجدون عنده تزوير في الاستمارات وتوقيعات مكررة لمواطنين وهذا ليس غريب فهو من عصابة جمعت 6 ملايين توقيع لمواطنين يؤيدون ترشيح بوتفليقة دون علمهم ومن 48 ساعة في ظرف 48 ساعة وربي فضحهم فالرئيس المريض المخلوع هو نفسه اعترف أنه لم يكن يريد الترشح!!! … والله سبحانه يمهل ولا يهمل … والشعب متعطش لرؤية ساحلي وميهوبي وبدوي وبقايا العصابة أمام قاضي التحقيق بمحكمة سيدي امحمد قريبا إن شاء الله.

  • محمد باشا

    ايا وين راه فارس مسدور ايعقل تبون يجمع كل التوقيعات و بن قرينة اللي الشعب رافضهم و فارس ما يحمعش والله غير نحرقولكم صناديق الاقتراع على رووسكم

  • سماحي عبد السلام

    نعم الانتخابات الرئاسية.
    عاشت الجزائر حرة أبية والمجد والخلود لشهدائنا الأبرار.

  • محمد الجزائري

    صاحب القسم المشهور على تطبيق برنامج فخامة الرئيس هو الأكثر حظّا للفوز بالتعيين الانتخابي المغلق باستخلاف سيّده .

  • عبد المجيد

    لا لبقايا العصابة لا لمن خذل الشعب طول مساره. انتخبو وجوه جديدة و ذات كفاءات علمية.

  • محب لبلده

    أرى وأنصح أن يتفق هؤلاء السبعة على أن يجتمعوا على كلمة سواء ويؤسسون هيئة مستقلة تتكفل بتسييرهذه المرحلة الحاسمة من أجل إنقاذ الجزائر وأخذ بيد الشعب إلى بر الأمان مستجبين لمطالبه وتطلعاته الشرعية، فيتذكر لهم الشعب هذا الجميل ويدخلوا التاريخ من بابه الواسع. كما يقال: حثالة التاريخ و رجال الغد تصنعهم معارك اليوم فأنظر إلى أي جانب تناضل.

  • عبد الْقَيُّوم

    انتم لوكان ايجيبو لكم عمار الحق ماكومش قابلين القصد انتاعكم تلعبو بالبلاد الله غالب الحالة مفهومة

  • محمد☪Mohamed

    الذي يرض وبرنامجه لا يتعارض مع وزارة المجاهدين ومنظمتها يقبل في 7 مجتهدين..
    ونقول لكم في ماضي الفيس في أول ذخل معه كثير من الإنتهازيين وعصابة أشرار ولما طيره قلب الفيست كلهم ..
    نفس شيء يجري مع مثلا فارس مسدور ,لقد قال الذين صنع تاريخنا ومنهم حاضر معنا , إذن مخترق من طرف الإنتهازيين و FLN2 .. إذا تأكد من تمكنهم منه ومن برامجه سايكون رقم 8.

  • رضا

    لماحبش ينتخب ما يقلقناش يقعد فادار و يتفرج

  • الشعب

    الشعبب يرفض الانتخابات و الغاشي يرحب بها .

  • hrire

    هذا القول قالوه اناس فى 1954 لما لم يربدوا الخروج صد فرنسا و فى الاخير تبين الخيط الابيض من الاسود و دلعوا الثورة بالىغم من انف الالاف لقعدوا باعبوا فى الدمينو
    و الفاهم يفهم

  • taoufik

    وهل يعقل أن يرفض ملف فارس مسدور ويقبل ملف ساحلي المتابع قضائيا والمختلس وفرد من أفراد العصابة ومن مؤيدي العهدة الخامسة

  • ramid

    الرئيس مُعيّن من يوم اعلان على هذه الانتخابات الهزلية و تزكيته من طرف لجنة التزوير ستكون يوم 12 ديسمبر و المترشحين الآخرين ما هم إلا ارانب لإعطاء نوع من المصداقية لهذه المسرحية.

  • sami

    Moi je voooooooote ne parle pas à mon Nom. Vive algerie vive armé vive le peuple

  • sami

    10 Millions d’Algeriens vont voter l’algerie est 43Millions

  • sami

    dix millions d’algeriens vont voter donc rester chez vous;l’Algerie à 43 Millions de citoyens

  • مالك العربي

    خرشي النوي سيقبل بإذن الله.

  • يوسف عرفات

    الحل لازم يكون بالنتخابات والي مبغاش يقعد في دارو مايقلقناش بصح حبيبنا لي راح يولي بريزيدون والله ماراهي ساهلا عليه يعطينا برنامجو بلا هف واذا مافيهش واش يصلح يو غير يزيظو في روحو ويقعد في دارو معى لي مابغاش ينتاخب فهمت اللي مابغيتش تنتاخب؟

  • حسين

    #سننتخب

  • Zidane sayeh

    الإنتخابات ستجري ان شاء الله وسوف ننتظر برنامجهم في الحملتهم الانتخابية بالتوفيق للجميع

  • ملاحظ

    لا يوجد مرشح على صورة مهاتير محمد وقيس سعيد الذي دعمه الشعب التونسي والذي لا يوجد عندهم زوافية بكثرة مثلنا فجل المرشحين من شظايا النظام السابق وايتام توفيق وسعيد وجزار..واحدى اوراق فرنسا التي ترى فيهم منفعة…وسيحاول برجوع لسلطة عبر الانتخابات يعني نعاودوا العصابة نعاودوا السرقة ونعاودوا نندعم اقتصاد فرنسا مجددا وننهب البلاد لصالحهم والتي تصفق له من بني جلدتنا لماكرون…تاريخ لا يرحم بالامس Algerie francaise واليوم زوافية بغطاء نوفمبرية…يريدون المرحلة الانقالية ولا الانتخابات

  • علي الجزائري

    قلنا من البداية ان النظام والعصابة الحقيقية التي تحكم مفاصل الدولة
    تريد تجديد نفسها وكل ما حدث في افريل وماي من عزل للرئيس ومحيطه واعتقالات وسجن كلها مسرحيات لخداع الشعب الجزائري وايهامه ان هناك تغيير
    والعقلاء من ابناء هذ الشعب يدركون جيدا ان نظام فاسد تابع للقوى الخارجية , لا يسلم السلطة للشعب على طبق من ذهب الا بمشورة اسياده وباذنهم
    نحن في بداية مواجهة حقيقية مع بقايا فرنسا
    ولم يبقى الكثير , لان فرنسا لن تجد هذه المرة من ينقذ عملائها بالداخل او الخارج مثل كل مرة
    بل ستدفع الثمن معهم .

  • علي

    ال afln يفوز نفس الوجوه القديمة رجال العصابة هم من يحكم. النظام يفول للشعب نحكم فيك تاع بسيف

  • جمال

    هذه النتيجة ليست بالصدفة ولكن كل شيء يمشي حسب مخطط بقاء العصابة تتحكم في رقاب الجزاءريين. في الماضي كلن للصلطة مرشح واحد واليوم لها خمسة يتنافسون فيما بينهم. انشاء الله سوف لن تمر هذه المهزلة والشعب سوف يسقط هذه الخدعة. يا احنا يا هما.

  • El jijeli tamazight

    AWWW FAKOU ,UN VRAI ALGERIEN NE VOTERA JAMAIS AVEC EL 3ISSABA .,ASSHAB EL KACHIR OUI ,ILS VONT VOTER .
    IL N Y AURAS PAS DE VOTE .

  • عبد القادر أولاد جعفري

    لماذا هذه الاوجه القديمة التي والفناها دائما لا تصلح لشيء لا أحزاب ولا هم يحزنون الكذب في الكذب لكن تريدون ان تحبيبون هذه الاشخاص والانتخابات بالرغم علينا ,,, دائما هذه الدولة تخرج بحيلها على شعبها عندما رأت سبر الارآء بان الشعب مقبل على الانتخابات زرعوا لنا السم في الدسم يعني سيحسم فخامة الشعب هذه الانتخابات ويقول كلمته لا انتخابات بوجوه استنشقت هواء بوتفليقيوس

  • سالم

    الخمسه يكرههم الشعب ستكون القطيعة وخاصتا ميهوبي والذي اقسم انه سايطبق برنامج بوتسريقه تبون وبلعيد عروسه القراقوز النظام

  • ملاحظ

    سأقاطع الانتخابات هذه والله مسخرة ومسرحية لارجاع النظام السابق..بدأت اقول ان حراك على حق هذه الوجوه كلها ورقة رابحة لفرنسا وسترون في حال فوزهم سيطلقون سراح العصابة كلها لانهم كلهم كانوا في النظام السابق…الله لا تربحكم..

  • wassim

    االي ينتخب خائن للوطن و يعطي الشرعية للعصابة.

  • MOULOUD

    j’aimerai bien savoir est ce que vous vivez sur terre ou sur une autre planete
    ON VOUS A DIT
    PAS DE VOTE
    PAS DE VOTE
    PAS DE VOTE

  • جزائري غيور

    – نطالب بمناظرة للغربلة وكشف المستور لتتضح الرؤية وتتوحد الغايات .

  • ملاحظ

    انتخابات 2019 هي نفس الانتخابات 2014 والانتخابات العهدة الخامسة المافيا وعصابة فرنسا فرضت قوتها ضد ارادة الشعب وحراك وعكس تونس التي اجرت انتخابات شفافة ونزيهة وحرة في جزائر النظام الديكتاتوري اخرج لنا مرشحيه الذين ترضي عنهم فرنسا امهم لتكب زيت في النار تلك الوجوه العصابة التي اكلت اخضر واليابس وهي من انشأتنا دولة الكوكايين…مع كل هؤلاء المرشحين المستفدين من نظام السابق الله لا تربحكم

  • مواطن بسيط

    يرحم الله الأستاذ علي فضيل
    الانتخابات لابد منها
    تبون مثلا أول من طرد على حداد وأول من تنبه إلى ضرورة قطع الجسور أمام حيتان العصابة بمنع الكثير من المستوردات وكان جزاؤه التنمية
    رئيس جبهة المستقبل ليس من العصابة
    مجرد رأي وربي يجيبها على خير يا الخاوة

  • ابوعمر

    أبناء النظام ..ومخلفات العصابة…..

  • محمد بسكرة

    هرب من قتالو طاح في غسالو *نبذةحياة حراك فيفري المبارك*

  • مراقب

    الادراة فعلت فعلتها في ملء والممصادقة على الاستمارات.

  • ابونواس

    …المشكلة التي تعترض هؤلاء الزواف الخمسة..هل سيستوردون الشعب من دول الجوار لعرض برامجهم وتقديم خطبهم……ويوم الانتخابات …مشكلة أيضا…….قد يستنجدون بسكان المقابر…..أنا متأكد أن السواد من الشعب أي 90% لن يذهب الى الانتخابات..والدليل أن الدعوة الى مسيرات لمساندة الانتخابات لم يحضرها الا العشرات…عكس الرافضة التي تجاوزت الملايين…

  • ولا مرشح يستحق الرئاسة

    السلام عليكم
    كان هناك احتمال للذهاب للانتخابات طمعا في وجود مترشح نزيه وشريف وابن البلد بحق ولكن مع هذه الوجوه الفاسدة صارت المقاطعة واجبا، الحل هو تاجيل الانتخابات لحين ظهور من يستحق هذه الامانة ويحفظها، اما غير ذلك فإعادة رسكلة الخردة البوتفليقة او دمج جينات اجرام التوفيق.
    اعقمت الجزائر عن انجاب الرجال، أين هم خيرة ابناء الجزائر؟

  • ملاحظ

    يعني كنا في طاعون وخيرونا ان نتخب بين كوليرا وسرطان…اهذه هي الانتخابات التي وعدتنا يا قايد صالح وقلتنا انك تدافع عن مرجعية نوفمبرية باديسية هؤلاء المرشحين الخمسة باريسية زوافية…ومن النظام السابق كلهم دعموا عهدة الخامسة

  • لا للانتخابات مع وجوه العصابة

    في بلادي والتي شرعها قطع الأيادي ينصب اللصوص حكاما للبلاد .
    ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين.

  • عبد الحفيظ

    مهما كان الانتخاب فلن يكون هناك تزوير لأنك ستنتخب أحد رموز النظام البائد ولهذا يقولون انتخابات نزيهة و نظيفة لم تشهدها الجزائر منذ الاستقلال

  • El jijeli tamazight

    MAINTENANT LES CHOSES SONT CLAIRE COMME L EAU DE ROCHE ,CELUI QUI VOTERA SERA CONDIDERER COMME UN TRAITRE A LA NATION ET A SON HISTOIRE ,ET AU SANG VERSER PAR NOS MARTYRS POUR LIBERER CE PAYS DU COLONIALISME FRANCAIS .

  • djzairi elghorba

    كلهم من تظام المافيا , لاحولة ولا قوة الا بلله . لكي لله يابلادي

  • gmachaali

    كلهم من ارشيف الفساد كل واحد منهم له ملف يتبعه خاصة بن قرينة بلعيد بن فليس ميهوبي وبدرجة اقل تبون حذاري الرئيس القادم سينحصر بين 2 بلعيد وميهوبي سيفرض على الشعب واحد منهما رغم انه يعترض على ترشحهما اما بن قرينة وبن فليس فلن يفوزا ولن ينتخبهما الا ذويهما وجيرانهما والانتهازيين الذين يبحثون على المناصب ….منهم من يظن نفسه رئيسا حتى قبل اجراء الانتخابات وهو من الان يعين ويوزع المناصب على الانتهازيين معه واخص بذلك تلميد جبهة التحرير بلعيد ولن يكون له دلك باذن الله

  • هبشوش

    ادعوا من الان سكان الغرب الجزائري وسكان الجنوب الغربي الانتخاب على تبون لانه الانسب من بقية المترشحين العنصريين …

  • ناصر

    اللي يلقالي واحد فريد منهم ما هوش من أعوان وعملاء العصابة نعطيه حبة كابريس …؟

  • لا إنتخابات مع العصابات

    يوم الإنتخابات سيكون أعضم يوم في تاريخ الجزائر ، يوم الزحف العضيم، كل من يذهب إلى الانتخابات فهو خائن لوطنه و الشهداء

  • *

    اقترح ان تضيف السلطة الموقرة اسمين مما يقترح الشعب العزيز . . دعما للثقة بين الحكم والشعب الذي ظل يدعوكم لسماعه شتاء بللته الامطار …وصيفا لفحته اشعة الشمس الحارقة… حتى باعياده واوقات راحته. .وحتى صائما .. احتراما له وتقديرا لتمسكه ببلده تطلعا لغد افضل
    مضت سنة من دعوة الناس للاصغاء. . وهذه فرصة نبيلة تستطيعون فيها اعادة الثقة على الاقل بينكم وبينه تفاديا لمستقبل مجهول و حفاظا على بلدنا
    بحكمة و روية و تعقل .. (لازال الوقت كاف.. )

  • صح افا

    روحو لشعب بنقلاداش ينتخب عليكم ياوجوه الحديد

  • ابن الجزائر العميقة

    بكل صراحة : هذه الأسماء لا تبشر بخير ، ولا تعطي أملا في التغيير الذي تحرك الشعب من أجله…ما زالت الأوضاع تراوح مكانها…لا أظن أن هؤلاء يثيرون اهتمام الجزائريين…أتوقع أن تفشل الانتخابات في حل المعضلة التي نحن فيها…وربي يجيب الخير.

  • احمد عمر

    طالما العصابة رجعة فلن ننتخب ونقاطع انتخابات يعني غربلة العصابة من جديد واد ذئاب الجزء الثاني ل20 سنة قادمة.انا انا نفسي كنت سوف اقدم تنازل عن جنسيتي الجزائري لما ترشح بوتفليقة وطالما العصابة تجددة سوف اقدمها فعلا في هذه الحالة دولة الجديدة الجبل الاصفر هي الحل نروح نقدم ملف ليهم ونخرج من بلاد لاي دولة اخرى حتى يتم قبول ملف لا يشرفني ان اعيش في جزائر العصابة التي امس كنا نحتفل باستقلالها بينما لم تستقل من العصابة

  • bouazza

    ايهم نظيف .اللعب احميدا و الرشام احميدا.على من ننتخب كلهم من النظام .الله يستر

  • Abbas

    نحن جزاءريين و مسلمون.ملكنا هو الله..اجدادنا رحمة الله عليهم كانوا يتعاملون مع الحاضر و الموجود..مرة كسككسي و مرة غنم مشوي و مرة خبز و ماء..
    حاليا في الرءاسيات كاين البوزلوف حاضر..
    اختاروا واحد و عندكم 4 سنوات تتعاماوا معه..كيف ما كان و كيف يكون..وين علابالكم بلك الله يجعل فيه بركة كبيرة؟
    غي الاربع السنوات الجاية عندكم كل الوقت باش تصلحوا انفسكم اولا ثم تصلحوا ما افسد و تكملوا ما انجز….كانت هناك عدة انجازات الواحد لا ينكرها..التي اكملت الحمد للاه و التي لم تكمل اكميلوها..و خلاص..
    الله يقول ان شكرتم لازيدنكم

  • Mohdz

    كانت باينة من قبل و إلى المقصين و بيدون ذكر الأسامي الذين خطو ظد طلب الحراك ماتجوش تبكو . التايخ لاينسى و سوف تبقى وصمة عار في سجلكم . زينو بيكم الديكور و لاحوكم

  • العمري حواس

    إنهم يق يجرون البلاد إلى الانفجار

  • نمام

    اتتخابات على طريقة الانظمة العربية النظام لا يذهب الا بدبابة او موت يعني ممثليه رؤساء كانوا او حكومات نظام تداخلت مصالحه ولم يعد يطيق او ربما لم يعد بامكانه اصلا ا المنتفعون لم يتركوه لانهم يخشون ان تنهار عليهم انقاذ ما بنوه وقد ارتطبت مصالحهم و اقدارهم باشخاص والنظام عندهم هو الوطن تشابكت المصالح مؤسسات و افراد وربما حتى هويات الناجون من مقصلة التوقيع من نظام سابق مؤيدا او مسايرا او مزكيا او ارنبا وهنا اهانة في حقنا بادعاء ان لا بديل لنا على اظمتنا وحكامنا والتغاضي عن الحقيقة ان الانظمة الفاسدة هي التي لا تريد البديل بكل ما اوتوا من قوةلضمان بقائها ولا سبيل لبناء دولة المواطنة الا باسقاطه

  • عدو المجرمين

    راهم موجدين واحد يمشي بتيليفون
    لازم تقاطعو الانتخابات واحد مينتاخب والا الحراك مشا في الزيقو
    هاذي عصابة ميقدر عليها غير ربي ندعو الله في كل صلاة وكل يوم اموت واحد منهم
    لا لا لا و لا للمليون مرة مكانش انتخبات مع عصابة بوتفليقة الي جات تولي بلباس ابيض مخدوع

  • لا للاستعمار

    إذا المترشحين لن يكونوا من خارج العصابة، إفعل ما يحلو لكم وسنفعل ما يحلو لنا ، عصابة من الكولون المستعمر تريد أن تحكمنا بالقوى،سنبقى نكافح سلميا حتى إخراج المستعمر الغاشم

  • باي باي الحراك

    رجعت حليمة لعدتها لقديمة في لباس الحربة
    ميهوبي 120 الف استمارة ملقيتوش فيها وحدة مزورة عجيب الامر
    تبون 100 الف مكانش فيهم واحدة مزورة يا للعب
    حكومة التزوير و النهب و السرقة تحب تقعد ذراع في الحكم
    سبحان الله من 147 مترشح بقاو غير 5 من عصابة بوتفليقة يا للعجب
    مكانش انتخبات يسرقين امتحتموش علينا السرقين نتاعكم اولاد فرنسا

  • Adel

    La 5ème mandat de bouteflika

  • أسد الأوراس

    العصابة هي هي، وجوه النظام السابق. ما يحشموش.
    هذه المرة و الله ما راح تفرى

  • محمد البجاوي

    لو ترشح المحترم طالب الابراهيمي رغم كبر سنه لجعلكم تحت قدميه …فالرجل – و الحق يقال – كفؤ و أهل لهذا المنصب دون منازع ..و لكن في الجزائر الرجل المناسب في المكان الغير المناسب ..

  • بركات علي الجزائر

    ارى بعض التعلقيات غريبةوكانها لا تقرأ و تتحدث عن مرشحين لم يتم قبولهم على انهم قبلو وكذلك يريدون فرض اسماء ، الجزائر امانة يجب حمايتها بالخروج و الانتخاب و ان نطوي صفحة الاندثار و كل سنحاسب عن تضييع الفرصة،

  • salim

    ماكرون راه فرحان بهم

  • Karim

    .Les images d’Alger ne nous impressionnent pas,car Alger, ce n’est pas l’Algérie.L’Algérie silencieuse votera le 12/12

  • احمد

    اصبح مؤكدا : العصابة و العهدة الخامسة من جديد يعني تم تجميد العهدة فقط

  • Oi

    الماتش مبيوع بن فليس هو الرئيس.

  • Gaddour El 24

    هم في هم
    ولا هم يحزنون
    بوشكار لا يزال يتعامل بالشكارة
    جابوا لنا المقارن والفالسين والمهابل وبوبوطة”التبن” والبلعاطي.

  • بدوي

    ماكان حتى وجه جديد
    هاد الخمسة كلهم من انتاج النظام السابق
    كنت نتمنى الحراك يرشح واحد ويدخل الشعب الانتخابات بقوة لاختياره ومراقبة الصناديق

  • Gaddour El-24

    كلهم دواجين وصوص (فلاليس) الأسبقون .

  • Hmz

    دارتوها بلعاني باش نحلفو ما نفوطيو هاهاها
    ياخي حالة.. انا نقلك الشربة مالحة ونتا تبدلي فالمغارف

  • محمد

    والله ما أنتخب منكم وإليكم خرجتوا من الباب دخلتوا من التاقة

  • الزبير طوابخ

    اللي يلقالي واحد منهم فقط ماهوش من أعوان وعملاء العصابة نعطيه حبة تاع كبريس ….

  • dido

    كلهم من افراد العصابة وجوه معروفة وما تدل الا على اخد بلادنا الجزائر الى الهاوية راح مستقبل ولادنا في مسلسل الجزء التاني عنوانه مازال حابين نسرقوا البلاد .انا الله يمهل ولا يهمل وانا لفرج الله لقريب

  • سالك

    ساتكون الانتخابات الأولى الغير مزوره في تاريخ الجزائر لأن المترشحين أولاد النظام الفاسد فكلهم فاسدين فالك الاختيار أيها الشعب واحد من الديناصورات ليكمل مخطط النظام الذي لا يريد التوبه

  • جزائري

    ليس من حق احد التحدث باسم كل الجزائريين واحتكار اراءهم بالقول ان من يذهب للانتخابات هو خاءن. هذا انزلاق نحو دكتاتورية جديدة اكثر ضراوة من سابقتها. كل واحد يحاسبه الله ان اخطا . يبدو ان الاستبداد بالراي هو ثقافة جزاءرية بامتياز والا ما معنى احتكار الراي حتى من قبل من يطالبون بحرية الراي والتعبير.بصراحة لم اعد اثق في هذا الحراك ومن وراءه فانا استشعر ان الحراك قادم باقصاء ودكتاتورية جديدة اشد وطاة على الشعب الجزائري.

  • مواطن معتوه

    سانتخب على تبون احب من احب وكره من كره لانه قال لا للمعتوه حداد ووقف في وجهه ذات يوم لولا تدخل القزم السعيد بوسريقة …ستقولون ان تبون فاسد سارق جل الجزائريين سرلقين الدي لم يسرق المال سرق من توقيت عمله وسرق القليل ولو مسمار ا منكدبوش على رواحنا كلنا سراقين وطلنا يتمنى ان يكون مسؤولا حتى يسرق ويصبح ثريا …

  • seddik

    dirou hamlatkom al intikhabia fi mostachfayet al majanine fala robbama yansitou ilaikom intaha aahd al masrahiyat ya issabat

  • Gaddour El-24

    كلهم دواجن وصوص (فلاليس) الأسبقون .
    سُليمة في سُليمة
    الجزائر لازالت محتلة بإسم الثورة من عصابات،
    عصابة تلو عصابة من أجل مزود الدولار
    ومعدن الأصفر اللامع والمزايا الكبرى اللامتناهية،
    بمعنى أدق البطوليس ورقدى وتمانجي فيى الولاية 49.

  • رابح الحاج

    انكم تلعبون بالنار

  • إسماعيل الجزائري

    لقد أقسم الحراك بإسقاط كل الباءات، إذًا لم تبقَ إلا التّاء (FLN) أو الميم (RND)!!!! يا رب استرنا.

  • dzair

    en Algérie plus ça change et plus c’est pareil

  • Notice

    كل من يرفض الانتخابات فهو عميل للاجانب و لا يريد الخير و الاستقرار للجزائر انشاء الله تنجح النتخابات في وجه المقاطعين و المقطعين و الانتهازيين و دعاة المجلس التاسيسي العملاء.

    ستنجح الانتخابات رغم انوف ابناء فرنسا و العصابة الذين يزرعون الشك في قلوب الناس الله لا تربحهم يريدون ابطال النتخابات لاغراضهم الشخصية تحيا الجيش و تحيا الجزائر و نهار 12 ديسمبر عيد فرح ضد الخونة.

  • cbrown

    #سننتخب

  • جزائرية حرة

    بالتوفيق للمترشحين زكارة في من يريدون الديمقراطية على مقاسهم بدون معارضة و يرفضون انتخابات حرة ديمقراطية لا يتحكمون في نتائجها.

    ديمقراطية نلعب ولا نحرم ماشي ديمقراطية

  • استعمال المخ ممنوع

    أتحب تفهم المخ أنتاعك يحبس .

  • الجيلالي بوراس

    الغربلة كانت حليفة مرشحي الأحزاب و لا مكان للأحرار فهم لا يستطعون جمع النصاب القانوني من التوقيعات في ظرف زمني ضيق أما المتحزبون فالجو مهيء و خصوصا الأفلان و الرند قواعد مهيئة و مجندة قلت الأفلان فتبون يقولون و يقول هو أنه مرشح حر و لكن الحقيقة غير ذلك فهو مناضل أفلاني لابد لقواعد الأفلان يد في جمع التوقيعات و إلا كيف نفسر هذه السرعة في جمع النصاب القانوني خصوصا و الأفلان لم يقدم مرشحا عنه لأن التجربة علمتنا أن بوتفليقة قال في عهدته الأولى أنه مرشح حر و بقدرة قادر أصبح رئيسا لحزب الأفلان يأمر و ينهي فأخذنا العبرة و كذلك تبون إن إستطاع فسيكون له شأن في حزبه

  • ZIANE DZ

    شرذمة متكالبة على الانتخابات ………. قال لكم فخامة الشعب :…الأيام بيننا.

  • دليل

    الى الصادقين الذين غرر بهم يمكنكم الرجوع الى الحراك فاهلا وسهلا حتى يتنحاو قاع ولا انتخابات بتنظيم العصابات

  • عبدالله FreeThink

    بدون خرشي النوي وعباس جمال ، و فارس مسدور ، لامعنى لهذه الإنتخابات إطلاقا ، مجرد تكرير للنظام السابق ونفس الوجوه والسياسات.

  • س ع

    المشكل ليس في المترشحين الخمسة
    المشكل أن الحراك تم تغيير مساره ولم يتم اختيار مرشح توافقي يزكيه الغالبية فلماذا إذن البكاء

  • كاره

    انتخبوا بوتفليقة رقم 1
    بوتفليقة رقم 2
    بوتفليقة رقم 3
    بوتفليقة رقم 4
    بوتفليقة رقم 5
    ……

  • salah

    meme les 4 autres le savent bien

  • fethi

    واش يا الشعب فهمتو العفسة و لا مزال!؟.بدل جزهم الى السجن بعد محاسبتهم, نرى هنا مترشحين طلقاء و يلعبون كالفئران لما تعبثوا بالمخازن,ثم انظروا الى لعبتهم المفظوحة:دونا عن باقي المترشحين أبقوا على افراد كانت جزئ من النظام الفاسد يعني يظنوننا أغبياء.ثم ما ألم نقل لهم ان طالما بقي بن صالح و عديم الضمير بدوي وبعض عرابي التزوير المعروفين و بعض النواب التي كانت تصفق للخبيث أويحيا فلن يكون هناك إنتخابات,ثم لنفرض و ان حصلت الانتخابات و انا متأكد ان الشعب لن ينتخب باللاغلبية و فازمن بين هاته الشخصيات التي ابقت عليهم بقيا العصابة فهل تظنون الشعب سيسكت هههاي,لقد هزلت يالا المهزلة,أظن ان رسالة الشعب قد وصلت

  • fethi

    يتابع;;;;;;فلا داعي مزيدا من الإحراج لكم,فبعدا ما قلنا لكم مرارا اننا لن نـــرتاح حتـــى ” تــــــروحـــــــو قـــــــــاع يـــــا لمبـــــانديـــــــة”

  • Reda Blida

    إذا لم يكن هناك مستقلين ونزهاء واكفاء من أمثال النوي ومسدور فلن تكون هناك إنتخابات ولكن إلى أين المفر بعد أن تحل بنا الطامة الكبرى أيها الخبثاء . hunaak khiyaana

  • hassen

    Ya Men ache , Y aura pas de vote de 12/12/2019 le peuple a déja la confirmé.

  • عبد الله

    فرحت كثيرا لبخليلى الذى اقصى حكم الشرع من برنامجه و دخل فى النفاق السيلسى فاقصاه الله من ان يقبل ملفه

  • L Arbitre

    “‘ إن 9 ملايين استمارة اكتتاب توقيعات من أصل 10 ملايين و800 ألف استمارة “لم ترجع لا مملوءة ولا فارغة” على حدّ تعبيره، وهو ما يمثل 98 بالمائة استمارة أتلفت، ما يشكل حسبه “خسارة لخزانة الدولة”.
    1) تعجبت للصحوة المفاجئة على خزينة الدولة و كأن ال 9 مليون إستمارة الضائعة ستدمر الإقتصاد الوطني
    2) عدد الأستمارات المسحوبة و المستعملة منها أفادنا بمدى قابلية الشعب لهذه الإنتخابات او مقاطعتها
    3) فنسبة 7.41% من الأستمارات المستعملة و مع التكرار تدل نسبيا على الذين مع الإنتخابات. و 92.6% ضد إجاراء الأنتخابات. فالرئيس القادم يريد ان يحكم 95% من الشعب بتصويت 5% فقط.

  • الوناس ح

    من قال بانه يوجد انتخابات?? هؤلاء من الارشيف رضعو من صدر النضام البتفليقي.

  • الوناس ح

    هؤلاء من الارشيف ماكانش كاش جديد كاش شباب ولا يجب سن 70 سنة و ما فوق?? الشرعية الثورية. انقرضو يا وجوه الشر. يجب رئيس لا يتعدى 45 سنة . الشيوخ الى الدار او القبر. جزائر الشياب المحبيين للدنيا. جيبو سي الحواس من القبر حطوه رئيس. احشمو وجوه الشر.

  • يوسف بجاوي

    ماكانش إنتخبات، الذيب المغطي بالهيدورة راه باين، لقا ذياب بحالو حسبلو كباش باش يكلهم خخخخخخخ ، الراعي فايق ماراهش نايم عندو موكحلتو.

  • ابوعمر

    ويبقى الشعب في الشوارع والساحات في انتظار ابنه الحقيقي…أما هؤلاء فهم مثل الحراقة …

  • ابن الجبل

    انهم أذناب العصابة ومرشحوها !! فأين مرشح الشعب ؟!!

  • نسومر الأوراس

    لك الله يا جزائر

  • kell kamel

    il y a que Teboune qui fait le poids je voterais pour sortir de cette situation il n y as pas le temps a perdre il faut qu on avance ce qui sont contre c est qui ont peur de perdre la France c est Harak manipuler par la France Hamdoulilah on a l armee qui est debout d autre pays veulent qu on rentre dans mur non on est des Algeriens et on dit a la France laisser l Algerie libre la France a peur de perdre la Gaz Algerien

  • محمد الامين

    عن أي حراك وعن أي شعب تتحدثون؟؟؟ 8 لأشهر من الحراك ولم يولد سيئا . لم يستطيعوا حتى أن يجتمعوا على احد فيرشحوه.شعب عفوا غاشي لا يحسن إلا الانتفاد الهدام يسب دولته ويسب المسؤولين ويسب المؤسسات ولا يقدم البديل لم يستطع حتى دعم المترشحين في توقيع الاستمارات. غاشي لا يعجبه العجب.تبا لنا من شعب والله لا يليق بنا الا العصا على قفانا أما سجن الحراش فمن المفروض نحن من يدخله

  • الوفي للحراك

    تبون لا شخصية له ولا يفقه في السياسة
    بن فليس مفلس و يكرهه الناس
    ميهوبي مرشح حزب الفساد
    بلعيد مكانه في المستشفيات
    بن قرينة يصلح ليساعد عبد الله مناعي في الغناء .

  • أحمد الأحمدي

    لم تفارقنا الخمسة و الخامسة و الخمسة الذين اختطفوا من طرف فرنسا و الخمسة وجوه كلهم من العصابة . كنت أظن قبل قراءة العنوان أن الوجوه الخمسة قد استدعتهم العدالة و لكن المفاجأة كانت أعظم . ما هذا ياناس ؟ إذن الحراك على حق . و لكن المقاطعة لا تكفي .

  • محمد☪Mohamed

    لما نفكر نستنتج أن طريقة المستعملة في إنتخبات الرئاسية وجمع توقيعات فيها ثغرات وفخ للمترشح لكي فقد ترشحه بحجة القنون , وهما يعلمون أن ممكن إقصاء أي مترشح لإنه أخطءولم يتنبه وسقط في فخ .
    كانت البلاديات تطلب بثاقة ناخب قبل المصادقة على الإستمارة .
    ثم كانت تعلم الشعب بإشهار أنه ترفض الإستمارة إذا صادق صاحبها على أكثر من مترشح, وأعتقد الإدارة عندها إمكانيات كشف ذلك من الأول وترفض المصادقة .
    ممكن نجد كذا خطة وثغرة وفخ للنقاش .
    كل هدو 5 يذخل في العصابة ,كلاهما كان يعلم بهده خطط الشيطانية ,لذلك يجب رفضهم .

  • مراد

    آ يعقل هذا.
    والله العظيم للاسف أشخاص شاركوا في الفساد طيلة مدة هاهم اليوم يجرؤا ان يترشح الدراسات كييف هذا لما لم يقولوا الحق من قبل الشعب الجزائري واعي على التواطؤ الفرنسي في كل ما يحدث حيث نفس السيستام يريد التكرار (العصابة!)
    حسبي الله ونعم الوكيل.

  • عبد الرحمان بن مبروك إليزي

    لا هذا ولا ذاك الذهاب لصناديق العصابة جريمة في حق الحراك

  • أنا

    إن شاء الله يكون تبون باش يكملنا عدل 2013

  • محب لبلده

    يؤسفني ويرهقني أن أقرأ في كثيرٍ من التعاليق تتصف بالإستهتار والإستهزاء والإقصاء وهذا كله يدل على صغر العقل وزيادة في الغرور. قال الشيخ الإبراهيمي رحمه اللّه : كلكم أغرار وجلكم أشرار وبعضكم أبرار.

  • MOI

    pas DE VAUT pas DE PRÉSIDENT LES 5 SALOPARD SONT NUL SONT DU POUVOIR MAFIEUX ET VOYOU

  • محمد

    أنا أعرف أن كلامنا لم يحظ بانتباه من بيدهم السلطة فمن الطبيعي أن نتساءل:من هم هؤلاء الذين يقررون مصيرنا؟هل نحن عبيد بعد مرور أكثر من نصف قرن من الاستقلال؟من منح حكامنا حق تقرير مصيرنا؟هل نحن مواطنون نظريا وعبيد في الواقع؟إذا كنا في أعينهم كذلك فمن حقنا عصيانهم بل انتزاع حريتنا من قبضتهم ولو بالقوة.هل نخن مجبرون على تعيين أحد من زبانية بوتفليقة وكلنا يقر أنهم لصوص بل بعضهم من مافيا المخدرات زيادة على أنهم من أقطاب الحكم المنبوذ من الشعب؟الخلافات المعلنة بينهم لم تكن إلا حيلة كانوا يستعملونها لتبييض وجوههم واستمرار النظام.هل كل الشعب بليد لهذا المستوى؟إن السلطة تدفع الجميع إلى العصيان المدني.

  • auressien

    جعلتم الكل في سلة واحدة . بلعيد عبد العزيز رفض المشاركة في اي حكومة رغم دعوته عدة مرات من طرف بوتفليقة و نوابه هم المنتخبين فعلا من طرف الشعب. طبيب من جيل الاستقلال بماضي نظيف , الوحيد المؤهل ليكون رئيسا .

  • ahmed ahmed

    الحل اسهل ما يكون بالنسبة للاستمارات :
    50 الف توزع مجانا على المترشح وما زاد عن ال 50 الف يدفع ثمنها الحقيقي . وهكذا تحل المشكلة ومن اراد سحب 20 مليون استمارة فلا بأس

  • قل الحق اواصمت

    La veste انقلبت برك، الوجوه هوما هوما، رمو حمو و لا حمو رمو غير كيف كيف. راني نشوف بلي مكانش انتخابات على خطرش و لا واحد بين هؤلاء يستاهل يصبح رئيس، فهمونا برك كيفاه المرفوضين من الشعب جمعوا نصيب الاستمارات و المحبوبين تم رفضهم لانهم لم يجمعوا النصيب المكمل ، و الله أنها لعبة تلعب في الخفاء و خير ذليل هو إضراب المحامين و مشابهه و كذلك عدم السماع عن المحبوسين في الحراش و عن المحاكمة العلنية لهم. علينا أن نكون يد واحدة ، إضراب شامل و عصيان مدني شامل حتى نطردهم طردة الكلاب.

  • alilao

    سيكون تبون رئيسا ويكافأ الاربعة الآخرون على مشاركتهم في الإنتخاب رغم معارضة الشعب لهم فيعطى بنفليس منصب رئيس الحكومة وميهوبي والآخرون وزارات. بقي السؤال الأهم : هل هذه الوجوه تمثل التغيير الذي خرج الشعب من أجله؟ الجواب لا لا لا وألف لا. مجرد حضورهم في الساحة السياسية الوطنية مرفوض فكيق بتوليهم مناصب هامة. الانتخابات المعلنة فاشلة مسبقا وهذه الصورة أكبر دليل على فشلها.

  • Aziz

    و كأنك يا ابى زيد ما غزيت …!
    هذه وقاحة و عنترية السلطة البائسة التي رغم الحاح الشعب على رفض انتخابات تنظمها بقايا العصابة .
    هاهي تكشر على انيابها و تخسر اخر ورقة كان ممكن ان تلعبها مع الشعب .
    و أخرجت لنا ارانب قدم اكلهم الصدأ و الغت ملفات أناس كانت تتعتبرهم شرائح كبيرة املا في التجديد
    درك الرجوع إلى الشارع و بقوة تتناحو قاع و مكانش فوط تنظمو العصابة . بنتو على حقيقتكم

  • العمري حواس

    أكاد أجزم أن العالم كله يتحسن الا الجزائر حتى تقوم القيامة

  • بوكوحرام

    هذه ذيول بوتفليقة وتربيته … بهؤلاء 5 انها كارثة البلاد والعباد … لقد زوروا وتحايلوا على الشعب وعلى لجنة الانتخابات وفي الاخير يقبلون كمرشحين للرئاسيات عوض معاقبتم عن التزوير والمناكر التي قاموا بها من اجل الترشح لا يهمهم حلال ولا حرام المهم الكرسي

  • mokhhar

    et le systeme boutef va conbtinuer .

  • عبد السلام

    كما يقول المثل الشعبي ( دار لقمان لاتزال على حالها ) أي يعني النظام باقي هو النظام لم يتغيير هؤلاء الخمسة المرشحين هم أبناء النظام أي يعني مهما فعل الحراك سيبقى النظام في السلطة ــ_____________

  • محمد☪Mohamed

    FLN2 قوي في المكر وخداع , ” ولد عباس ” قال لنا غاذي نقعد أعتقد قال 200 عام .
    لن نسلك من FLN2 خلق لنا حثى أحفادهم ..
    كل مترشحين عندهم علاقة مباشرة أولا مع FLN2

  • مريض ليس له دواء

    9 ملايين استمارة اكتتاب توقيعات من أصل 10 ملايين و800 ألف استمارة “لم ترجع لا مملوءة ولا فارغة”
    9 ملاين ضرب 10 دج = 90 مليون دج= 9000 مليون سنتيم هذا إذا حسبنا أن الإستمارة كلفت 10 دج !!!!؟؟؟؟

  • زكي

    هؤلاء إحتقروا الإرادة الشعبية و إعتمدوا على الجهة التي مررتهم عبر مقصلة ما يسمى تجاوزا ب “السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات” و هم ايضا سيعتمدون على هذه الجهةنفسها لكي ترضى عنهم تمررهم او تختارمنهم من سيجلس في قصر المرادية – لو كان لهم ثمة حياء من الشعب ما ترشحوا – ولكنهم إختارو طريق الخزي والهوان لكي يقودو البلد إلى نفق مظلم اخر على مدى خمس سنوات و النتيجة معلومة مسبقا 3 منهم سيترنبوا 2 منهم ابناء النظام و منهم – ستختار الجهة الوصية من سيصبح رئيسا – لست ادري بأي وجه سيقابل هؤلاء الشعب و كيف سيحكمونه وكيف سيصلح حال هذا البلد المسكين بهم

  • abdelo

    كونوا رجال و قولوا أن فرنسا هي التي ستعين الرئيس وتركوا الامر للشعب

  • سي الهادي

    منطق الأشياء والحكمة تقول (( خير الأمور أوسطها ))

  • امينة

    عمري ما آمنت منذ بداية الحراك انه سيتغير شيء في واقعنا الفاسد فقط الوجوه هي التي ستتغير فكلنا مشارك في الفساد في وطغيان المسؤولين لا تنسوا أن بقاء فرنسا في الجزاءر لمدة 132سنة كان بفضل الحركى وهو نفس المبدأ الذي سار عليه النظام لحماية مصالحه

  • aden mustapha

    إن هذا النظام يحب رقم خمسة كلهم من مدرسة بوتفليقة الشعب بريد قضاء مستقل وصحافة وإعلام مستقل وإطلاق جميع السجناء السياسيين منذ سنة 1992

  • Tounsi

    Toute la Tunisie souhaite à l’Algérie voisine paix et prospérité . Pour ma part j’éspère que Ezzeddine Mihoubi soit élu Président de l’Algérie

  • شعبي مقهور

    ما كانش الانتخابات باذن الله تعالى اللهم اري حكام الجزائر عجائب قدرتك بالغاء الانتخابات المبرمجة من طرف العصابة التي اهلكت العباد و البلاد يا منان يا بديع السموات و الارض يا ذا الجلال و الاكرام

  • Populiste

    منصب الرءيس يخافوا منو اصحاب المناصب العليا..هو اللي ينصب و هو اللي ينهي المهام و انتوما علاش راكوم خايفين؟؟اللعب راه واقع في الانتخابات البلدية و الولاءية ثم تضربوا على الحقوق ديالكم..هو الرءيس عندوا دور حكم بين الاحزاب اللي تدخل في صراع فارغ و داءري يفصل الامر..الرءيس ليس بنك و ليس رب. هو نفسه ياكل من عند الله ..كيفاش بغيتوا واحد ياكل من عند الله عندوا اموال يعطيها للجميع؟؟ربنا اللي يرزقنا و رزق اباءنا هو الله..ادعوه يستجب الينا..الرءيس عندوا اربعة سنوات و خلاص..اضربوا الطابلة في الانتخابات البلدية تتحصلوا على سكنات و قطعة ارض للبناء و تزوجوا اقرب وقت لان الله يرزكم لاولادكم

  • علي بن مجمد بن علي

    هناك من يتكلم بدون حياء باسم “فخامة الشعب”. فقطار الانتخابات قد انطلق وما بقي للمتخاذلين ومنهم جماعة” الشخصيات الوطنية السياسية”الذين انظموا بدورهم إلى زمرة رؤوس الفساد الا ان يمتطوا قطار الاوهام . .

    ” مساندتها لهم
    وعدم الإلتحاق بالمسيرة الوطنية بحجة انهم على د راية اكثر من غيرهم بما يصلح للبلاد والعباد ويعرفون مسبقا ان لا وزن لهم مثلهم كمثل الذين يتكلمون باسم الشعب

  • Populiste

    و الشعب اللي عندوا الله سبحانه و تعالى ما عندوا ما يخاف..رب قادر و غني..اما الاخرين هاذوك الله غالب عليهم الشقاء في حفر الابار..و اباءنا يقولوا
    اذا عطاك العالي الجبال طاطي
    لو امنتم يرسل عليكم السماء مدرارا..و الدول الاخرى طاطي ان اعطيتم و لم تبخلوا
    الله يضع الرزق بين ايدي الشعوب الكريمة..اما البخيل اول ما يبخل به فهو على نفسه.عندوا الشكارة و عند الجزاءر يبخل على نفسه بقطعة دجاجة.
    توكلوا على الحي الذي لا يموت..عسى الرءيس القادم يجعل فيه خيرا كثيرا..و ما ادراكم؟

  • Karim

    لا تتكلموا باسم فخامة الشعب من فضلكم الصندوق بوم 12/12 هو الذي ينطق بالحق.

  • احمد

    الغرابة ليست فيمن رفضت ملفاتهم بل فيمن قبلت ملفاتهم و كيف جمعوا التوقيعات .

  • la rebelle

    الزمن توقف في الجزائر نفس الوجوه منذ 57 سنة

  • صالح

    الرئيس القادم ان شاء الله هو تبون الذي وقف في وجه المعتوه حداد وجماعته الى ان تدخل السعيد بوسريقة فاقاله ختى وان قالوا عليه فاسدا واشياء اخرى سانتخب عليه بالعشرة لانه لولاه ولا برنامجه السكني عدل ما كنت تحصلت على سكن انا والكثير من الجاحدين الذين يكفرون بالنعمة ..قولوا لنا ماذا ينقصكم عايشين باطل تتمخترون قي السيارات الفارهة وتسكنون الفيلات والقصور والشقق وتتاجرون في كل شيء والكثير منكم لم يكن يجد حتى ما يقتات به واليوم تركبون رؤوسكم وتخرجون الى الشوارع كل جمعة اقول لكم سوف تندمون لان الاسوا فادم ..الهم اغثنا غيثا نافعا

  • farid

    أنا يضهرلي نعاودو الثورة خاطر فرنسا مازالت محتلتنا

  • صالح بوقدير

    من الخامسة الى الخمس صدق تبون حين أقسم بالله أن برنامج بوتفليقة لن يتوقف ولو بدونه

  • على

    من هو الغائب الاكبر في هده الانتخابات

  • seddik

    ala hsab assora alli hattinha alli yadhar tahtha ((rais al jazier al kadim min bain haaolai al khmasa )) ana ngoul ki nchouf fe assora kayen zouj ghalkine affamhom wa atlatha lokhrine fakkine affamhom yadharli al isaba sa takhtar wahed men hadouk azzouj alli ybanou fe assora kaflin affamhom wa yabka attanafos bain hadain al ithnaini amma attalatha alli fakkin affamhom fasayakounouna kharej loobat al isaba wa allaho aalam

  • jamel

    مكانش انتخابات مع العصابات
    ترحلوا يعني ترحلوا

  • NN

    العهدة الخامسةمن خمس نسخ طبق الاصل

  • sami

    moi je vote ne parle pas a notre nom l’algerie 43MILLIONS

  • جزائري حر

    كان لنا بعض الأمل أن ننتخب و لكن بعد اقصاء الأخريين الحل هو مقاطعة الإنتخابات كيف لأناس يرفضهم الشعب ان يتم ترشيحهم و بقية المثقفين الشرفاء يتم اقصا ئهم هذا النظام لا يريد الخير للبلاد مازال في فرض الأمر الواقع و كأن هذا الشعب بليد لهذه الدرجة و يصدقهم لا نريد هذه الأوجه و يريدون فرضها عليها بالقوة

  • Faouzi

    لم نقم بي ٩ اشهر حراك لنرى هذه الوجوه مرة أخرى في الحكم. انتخاب هذه الآفات هي بحد ذاتها خيانة لالشهداءوالوطن

  • جزائري حر

    وهكدا تعود العهصابة من جديد وعادت معها ممارسات النظام السابق . كلهم منبودين ولكنهم مصرين لحاجة في نفس يعقوب. الناس راهي نصبت تبون مند حادثة (المسرحية) الجامع الأعظم مع بوينغ وهو معروف أنه يؤتمر بأوامر باريس بدليل بعدما لأقيل من رئاسة الحكومة دهب مباشرة لباريس للإعتدار أو ليشرح لهم الخطة التي أهتدوا لها لكي يصبح رئيس بالإضافة هو يريد أن يكون رئيسا حتى ينقد إبنه وما يمكن أن ينقده من أعضاء العصابة. وأما الأخرين فهم معروفين أنهم مجرد أرانب بأجر يملأ الفم.