الجمعة 22 نوفمبر 2019 م, الموافق لـ 24 ربيع الأول 1441 هـ آخر تحديث 22:57
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
الشروق أونلاين

الرئيس التونسي الجديد قيس سعيد

أعلنت الهيئة العليا للانتخابات فى تونس فوز قيس سعيد بمنصب رئيس الجمهورية رسميا بعد الحصول على 72.71 بالمائة من الأصوات، مقابل 27.29 بالمئة لمنافسه نبيل القروي.

وأعلن  قيس سعيد مساء الأحد، عن فوزه “رسميا” بالانتخابات الرئاسية التونسية في دورتها الثانية.

وقال في كلمة له أمام أنصاره وبعض الصحافيين من أحد الفنادق بوسط العاصمة التونسية، أنه سوف يتوجه إلى الجزائر في أول زيارة رسمية له خارج البلاد.

وأعلن سعيد، أن “الجزائر ستكون أولى محطاتي الخارجية، وأتمنى زيارة ليبيا وتحية لأبناء فلسطين”.

واستطرد: “الثورة التونسية ثورة إنسانية”، متوجهاً بالشكر لـ”أشقائنا في كل مكان في البلاد العربية وداخل الأمة الإسلامية وللأحرار في العالم”.

ومباشرة بعد دقائق قليلة من نشر شركتين لسبر الآراء والتوقعات الأولية، تدفق آلاف التونسيين رافعين أعلام تونس على شارع الحبيب بورقيبة وهو نقطة محورية في انتفاضة 2011 التي أنهت حكم الرئيس الراحل زين العابدين بن علي.

وفي آخر ساعات الليل وصل سعيد إلى بيته وسط حي المنهيلة الشعبي أمام حشد منفصل من المؤيدين ومن جيران تجمعوا للاحتفال وقال مخاطباً الصحافيين: “ما فعله التونسيون هو ثورة جديدة.. يعجز عن تفسيرها علماء الاجتماع والسياسية”.

وسيكون فوز سعيد، إذا أكدته النتائج الرسمية، بمثابة توبيخ حاد للنخبة الحاكمة التي فشلت في وقف تدهور مستويات المعيشة منذ الثورة، أو القضاء على الفساد المتفشي والمحسوبية.

ويحظى سعيد بدعم كل من الإسلاميين واليساريين في البلاد على حد سواء.

من جهته فإن المتنافس الثاني نبيل القروي قال في كلمة له أمام انصاره أنه سوف ينتظر النتائج النهائية للإعلان عن موقفه.

وأضاف القروي، إن تكافؤ الفرص لم يتوفر بسبب الإفراج عنه قبل 48 ساعة فقط من الاقتراع ، مضيفا: “تم حرماني من التواصل مع الناخبين التونسيين”.

وتابع: “تجاوزات تمثلت بالاعتداء على حملتي وقعت اليوم خلال الاقتراع”.

وعاد قطب الإعلام القروي، الاثنين، واعترف بهزيمته في جولة الإعادة للانتخابات الرئاسية، مهنئاً خصمه سعيد وتعهد بدعمه بعد أن أظهرت شركات لاستطلاع الآراء تحقيق سعيد فوزاً كاسحاً.

وقبل ساعات من إعلان هيئة الانتخابات للنتائج قال القروي: “أتقدم إليكم بأسمى عبارات التهنئة بمناسبة انتخابكم رئيساً للجمهورية التونسية”.

وقامت حركة النهضة التونسية بتهنئة الأكاديمي قيس سعيد بفوزه في الدور الثاني.

بدورها، هنأت حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس)، قيس سعيد بفوزه في الانتخابات الرئاسية التونسية. وأعربت الحركة في بيان، عن ترحيبها بفوز المرشح المستقل، معتبرة في ذلك “دعماً كبيراً للقضية الفلسطينية والقضايا العادلة”.

كما هنأت الحركة الشعب التونسي بـ”هذه التجربة الديمقراطية التي شكلت أملاً ونموذجاً لكل أبناء الأمة، ومثلت انتقالاً كبيراً بتونس نحو مزيد من الاستقرار والازدهار”.

وقد أغلقت مساء هذا الأحد في تونس مراكز الاقتراع في الدور الثاني من الانتخابات الرئاسية التي يتنافس فيها المرشح المستقل قيس سعيد ورئيس حزب “قلب تونس” نبيل القروي، وأفاد مراسل الأناضول بأن عملية فرز الأصوات قد بدأت مباشرة.

وتحدثت نتائج غير رسمية عن تقدم كبير للمرشح قيس سعيد عن منافسه نبيل القروي.

كما تحدثت بعض التقارير عن بدء أنصار المرشح سعيد الاحتفال بالفوز في العديد من المحافظات.

ونقلت وكالة الأناضول عن وكالة “أمرود” لسبر الآراء، أن قيس سعيد حصل على 72.53% مقابل 27.74% لصالح منافسه القروي.

كما أشارت أرقام غير رسمية إلى بلوغ نسبة المشاركة في الدور الثاني من الانتخابات الرئاسية إلى نسبة 60 بالمائة.

سيغما كونساي: سعيّد يفوز على القروي ويحصد 76.9%

كما أشارت النتائج التقديرية لاستطلاع للرأي، أجرته شركة سيغما كونساي لسبر آراء الناخبين، إلى تقدم مرشح الرئاسة التونسية، قيس سعيّد، على منافسه، قطب الإعلام، نبيل القروي.

وبحسب نتائج الاستطلاع، حصد نسبة 76.9% من الأصوات، في حين حصل القروي على نسبة 23.1% من إجمالي أصوات الناخبين.

وبثت القنوات الرسمية التونسية نتائج الاستطلاع، الذي تشير سيغما كونساي، إلى أن نسبة الخطأ فيبها لا تتجاوز 1.5%.

وقد استفاد المرشح قيس سعيد من تفوقه الواضح على خصمه القروي في المناظرة التلفزيونية التي بثت مباشرة عبر العديد من القنوات التلفزية في تونس وفي دول أخرى، حيث بدى رجل الأعمال نبيل القروي مرتبكا وضعيف الطرح عكس منافسه الأكاديمي سعيّد القروي.

وكانت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات قد أفادت في وقت سابق بأن نسبة الإقبال العام على التصويت بلغت بحلول العصر بالتوقيت المحلي قرابة 40%.

وقد بلغت نسبة المقترعين بالخارج خلال اليومين الماضيين نحو 14%، وتوقعت هيئة الانتخابات أن تزيد نسبة المشاركة بنهاية اليوم الثالث للاقتراع.

وأشارت الهيئة إلى أنها سجلت بعض التجاوزات القانونية، مؤكدة أنها لم تؤثر على حسن سير عملية الانتخاب.

ووفق الهيئة، فإن نحو ستة آلاف ملاحظ (مراقب) من ست منظمات أهلية، بالإضافة إلى سبعمئة ملاحظ أجنبي كانوا يراقبون سير عمليات الاقتراع، مشيرة إلى أنها منحت أكثر من 33 ألف اعتماد لممثلي المترشحين المتنافسين في الجولة الثانية لمراقبة سير الاقتراع.

من جهته قال رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي لمراقبة الانتخابات الرئاسية في تونس فابيو ماسيمو كاستالدو إن الاقتراع خلال الفترة الصباحية جرى بطريقة سلسة، احترمت فيها القوانين الانتخابية، ولم تشهد أي إخلالات واضحة.

وأضاف كاستالدو أن بعثة الاتحاد عاينت عدم وجود مراقبين عن المرشحين أو ملاحظين في عدد من مكاتب الاقتراع.

وانتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي تسجيلات مصورة تظهر تسابق الشيوخ وكبار السن للإدلاء بأصواتهم، في حين كانت التوقعات تشير إلى إقبال أعلى للشباب على صناديق الاقتراع في فترة ما بعد الظهر.

وكان المترشح المستقل قيس سعيد قد حل في المركز الأول خلال الجولة الأولى بنسبة 18.4% من الأصوات، مقابل 15.6% لصاحب المركز الثاني نبيل القروي.

المصدر: وكالات

رسميا.. قيس سعيّد رئيسا لتونس بـ 72 بالمائة من الأصوات
الجزائر تونس قيس سعيد

مقالات ذات صلة

  • الشرطة القبرصية:

    ضبط آلية "تجسس" يملكها إسرائيلي

    أعلنت الشرطة في قبرص السبت، أنها ضبطت حافلة صغيرة يملكها إسرائيلي، مجهزة بنظام مراقبة متطور قادر على قرصنة اتصالات وتقوم باستجواب صاحبها، حسب ما نقلت…

    • 1354
    • 1
  • دراسة:

    سكان المدن الخضراء يعيشون أطول

    ذكرت دراسة، أن سكان المدن يعيشون أطول عادة إذا كانوا يقيمون في أحياء ذات أشجار مورقة، وربطت الدراسة بين المناطق الخضراء وانخفاض معدلات الوفيات المبكرة. ويعود…

    • 201
    • 0
600

26 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • الجزائري الحر

    نبارك للشعب التونسي اختيار هذا الرجل الوسطي المثقف الذي خاطب وتكلم مع جميع شرائح شعبه لاغة الاغلبية رغم انهم هم كذلك في شمال افريقيا ولهم العديد من اللهجات لكنه تكلم مع الجميع بلغة عربية سليمة مفهومة وبمستوى ارقى من منافسه العلماني الحابس لا مستوى له وهو نفس الشيء الذي يعانيه الشعب الجزائري تحكمه عصابة علمانية سارقة فاسدة لا تمت بصلة بالشعب الجزائري والمؤسف ان العلمانيين كلهم متشابه في الجزائر او تونس او المغرب الميزة فيهم هي العمالة والخيامة والسرقة …. مبروك لاخوتنا في تونس على الاختيار الصائب … ونتمنى للجزائر رئيس وسطي مثقف يتكلم لغة الاغلبية ويحترم الصندوق ولن يكون مكان للكوطة مستقبلا

  • جزائري حر

    كأن كل شيئ مخطط له وإلا معنى أن يتنافس مع مرشح أخر كان في السجن. شغل جاتني أشكون هو المهبول اللي ينتخب على واحد ترشح من السجن. يعني لا مجال للتنافس الحر.

  • كريم

    اه يا النهضة التونسية معا الواقف.

  • فارس باتنة

    السلام عليكم…مادام قيس سعيد تم انتخابه بكل حرية فانه لن يعيش طويلا سواء في كرسي الرئاسة او على وجه الارض..هذا زمن الفاسدين والمجرمين ومن الصعب ان يتركه ال سعود والامارات ومصر وكل الانظمة الطاغية ان يكمل مسيرته..سيحدث له مثل ما حدث لمحمد مرسي بعد ان تم انتخابة في اول انتخابات حرة منذ العهد الفرعوني…لن تعيش طويلا يا قيس سعيد والايام بيننا…ستتكالب عليك الذئاب العاوية والثعالب الماكرة والكلاب الجائعة ستتكالب وتاتيك من كل مكان ومن كل اتجاه ..وللاسف لن تجد الا شعبك التونسي معك لكن الكثرة تغلب الشجاعة ستسقط في الاخير …كان حتما مقضيا…ولله الامر من قبل ومن بعد…

  • محمد البجاوي

    مرشح ثورة الياسمين فاز باستحقاق و جدارة ..والسلام

  • قدور

    انتظر حتى 13 ديسمبر ويأتي الرئيس الجديد سليمان بخليلي ويكون الند الاكثر استحقاقا كرئيس جزائري في مقام قيس سعيد

  • مواطن عادي

    lلسيّد قيس سعيّد ذكي وقوي الشّخصيّة ،بإمكانه النّجاح في مهمّته على الرّغم من أنّ الإسراع في الإعلان عن دعم فلسطين قد يخلق له متاعب وتكالب من أعداء ها .
    شخصيّا أتمنّى له كلّ التّوفيق .. وأهلا وسهلا في بلدك الثّاني يا قيس بلا ليلى !

  • abdel

    Comme je l’avais annoncé hier, car la différence était grande entre le maitre et son élève durant le face à face à la TV.

  • محمود

    سيأتي لجمع المال من النظام الجزائري كالعادة، ثم سيفرض ضريبة على السياح الجزائريين طبعا حتى يملأ الخزينة لينفقها على الشعب التونسي!
    حبذا لو كان لدينا رؤساء يجلبون للشعب الجزائري المال؟ آه نسيت نفط الجزائر هو ثروة الشعب ولكن يذهب إلى فرنسا وأبناء وحاشية النظام الجزائري الفاسد!

  • سي الهادي

    (( مبروك مع التوفيق في المهام )) مادام الشعب التونسي هو من أختار بكل حرية وديموقراطية بالأغلبية والشخص المختار ليس إسلاميا , يكون التونسيون قد أحسنوا الأختيار .

  • LOGIQUE

    بورصة الإنتخابات –
    1 قيس تونسي = 149مترشح جزائري
    1قروي تونسي = 149 أفلان جزائري

  • الجيلالي بوراس

    سوف يتوجه إلى الجزائر في أول زيارة رسمية له خارج البلاد.
    يزور الجزائر ليشكر من ساهموا في نجاحه لأن عندنا من مزوري الإنتخابات قولا و عملا يجلسوه على الكرسي الرئاسي مدى الحياة عندنا خبرة كبيرة في تزوير الإنتخابات إكتسبناها منذ ١٩٦٢ فهو على حق بالمناسبة عليك يا فخامة الرئيس أن تجتمع ببدوي و الولاة و مناضلي الرند و جبهة التحرير ليلقنوك فن تزوير الإنتخابات حتى يبقى لك كرسي الرئاسة مدى الحياة

  • dzair

    حفظه الله من أعداء الإسلام و العروبة
    مبروك عليكم يا اخواننا التونسيين

  • المعقول

    الي التعليق 4 تونس ليست دولة كبيرة وذات نفوذ او قرار أو شعبها موثر في وجدان العالم العربي مثل مصر حتي تتآمر عليها الآخرين كاالامارات وغيرها … الكبار فقط من يتحالف عليهم الشياطين لاسقاطهم في بحر المشاكل لم نسمع عن اي شي في تونس منذ 2011 انتخبت التونسة بإرادتهم السبسي وهو من النظام السابق ولم يهتم احد

  • ملاحظ

    هنيئا لشعب تونسي الشقيق و اللهم وفق ولي أمرهم قيس سعيد لما فيه خير البلاد و العباد
    نسأل الله أن يوفقه لما يحبه و يرضاه

  • محمد الجزائري

    ما أحوجنا إلى مثل هذه اللشفافية و النزاهة و الدروس من جارتنا تونس !!!

  • El jijeli tamazight

    UN PRESIDENT DEMOCRATE ,VAS RENDRE VISITE A UN REGIME COLONIALE ET DICTATORIALE . VAS COMPRENDRE .

  • ياسين

    هنيئا للشعب التونسي على إنجاح التجربة الديمقراطية أولا و على حسه الحضاري الراقي ثم هنيئا لسعيد القروي بهذا الحمل الثقيل الذي ينتظره…و نتمنى له التوفيق في إخراج الجارة تونس من دائرة التخلف…و دخول أبواب الحضارة… التي تعني البناء…

  • محمد

    هنيئا لشعب تونس الذي أزاح ولو لمدة عن كرسي الحكم الفاسدين والخونة من عملاء العالم الغربي المتنصلين من حضارة شعبهم.لقد تحولت تونس جامع الزيتونة إلى مقصد كل فاسد خلال عهد النظام البائد منذ الاستقلال ولم تفلح ثورة الياسمين في استرجاع حق المظلومين لتعدد الانتهازيين من كل صوب ولم تفلح النهضة من تلبية مطالب المجتمع لأنها أرادت المساومة والمحافظة على السلم المدني مع بقايا الاستبداد.لكن الشعب من أعماقه اختار من بين الأوفياء لوطنهم رجل علم يشهد له الجميع بالصدق والنزاهة ولم ترقه أموال الفاسدين المتعاونين مع الصهاينة والمنحازين تحت لواء أمريكا وأذنابها.هلا فعل الجزائريون مثل إخوانهم في تونس لنزع الأغلال

  • امازيغي زواف

    El jijeli tamazight رقم 17 قبل ان يزورنا الرئيس التونسي الديمقلااطي العربي والذي قلت انه سيزور حكام ديكتاتوريين هذا سيزور الجزائر بحكم اللغة والدين والقرابة والتاريخ المشترك في طرد المستدمر الفرنسي … لكن المؤسف اتذكر تعليقك لما جاء المقارون رئيس اخمج دولة مستدمرة وهو كذلك ديمقراطي واتى لتزكية اعصابة من بوتفليقة الى اويحي الى التوفيق فكنت انت اول المطبلين والفارحين بزيارة رئيس المستدمر القديم وكانه ربكم الاعلى اتاكم يا منافقين … لما يتعلق الامر بامكم فرنسا كل شيء حلال مثل العصابة انتاعكم ودواركم التي تبيع الجزائر لفرنسا بالامس واليوم انتم تريدون مواصلة العمالى لفرنسا وهذا لن يعود ابدا …

  • ياسين

    هنيئا للشعب التونسي على إنجاح التجربة الديمقراطية أولا و على حسه الحضاري الراقي ثم هنيئا لقيس سعيد بهذا الحمل الثقيل الذي ينتظره…و نتمنى له التوفيق في إخراج الجارة تونس من دائرة التخلف…و دخول أبواب الحضارة… التي تعني البناء…

  • الغويشي عبد السلام

    هذا الرجل يبان عليه أمين وصادق ولم يجد خصومه من العلمانيين المستغربين غير كلمة قالها وهي (سأحاول أن أكون مثل عمر بن الخطاب) ليقولا أنه متعاطف مع النهضة وأنه إسلاماوي (مع أن الصفة هذه اخترعها العلمانيين) ونسوا أن الشعب التونسي كباقي الشعوب المغاربية مسلم ومتمسك بدينه الحنيف فلو قال قيس سْعَيَّد (سأحاول أن أكون مثل تشرتشل مثلا) لمرت مرور الكرام لأن هؤلاء مثالهم الأعلى الغرب الكافر المتحلل من الأخلاق والقيم حيث الرجل يتزوج الرجل والمرأة تتزوج المٍاة دون حياء ولا تردد ويريدون أن نكون مثلهم والعياذ بالله.

  • الشعب

    أعطينا يا تونس الشّقيقة قيسا آخر فجارتك الجزائر ليس لها قيسا و لا عمرو على ما يبدو …

  • samir algerie

    le peuple tunisien est un peuple est un modéré qui réussira a forger une démocratie avec le temps et avec la sagesse

  • عربي صبايحي

    إلى الأمازيغي الزواف صدقت

  • kamel

    mabrouk l tounesse wa chaab tounassa hada docteur mahuche ali andnaaa sana 4

close
close