-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
التدابير الجديدة حملها النص التشريعي لقانون المالية 2017

زيادات في أسعار التّبغ بداية من جانفي

الشروق أونلاين
  • 13536
  • 19
زيادات في أسعار التّبغ بداية من جانفي
ح.م

سيعرف التبغ بجميع أنواعه بداية من جانفي القادم، زيادات في الأسعار تصل إلى 600 دينار، وذلك انعكاسا للتدابير الجديدة التي تخص هذه المادة، ضمن مشروع قانون المالية 2017، الذي حمل مقترحا جديدا يقضي برفع قيمة الرسم على الاستهلاك المحلي الموجه للتبغ بجميع أشكاله، الأمر الذي سيخلف زيادات محسوسة في أسعار المواد التبغية بداية من جانفي القادم .

وتقول مصادر مطلعة للشروق إن التدابير التي حملها النص التشريعيي الذي سيؤطر الحياة المالية للجزائريين السنة القادمة، من المنتظر في حال المصادقة على النص رفع الرسم على التبغ البني بنحو 600 دينار الأمر الذي سيؤدي إلى ارتفاع السعر من 1040 دينار للكليوغرام إلى 1640 دينار كرسم على نفس الكمية ما يمثل زيادة بنسبة تتجاوز الـ57 بالمائة، فيما ينتظر رفع الرسم على التبغ الأشقر بقرابة 1000 دينار، لينتقل سعره من 1260 دينار للكيلوغرام إلى 2250 دينار وهي زيادة في الرسم نسبتها 78 بالمائة.

أسعار التبغ التي سبق لها أن سجلت ارتفاعا محسوسا في 2015، وقبلها نهاية 2014، ستعرف ارتفاعا جديدا حيث ارتفعت أسعار علب السجائر بزيادة وصلت إلى 30 دينارا، لدى تجار التجزئة، ولم تقتصر على العلامات المحلية بل تعدتها إلى العلامات الأجنبية، وجاءت هذه الزيادة  في ماي 2015، بعد أخرى سجلت في فترة قصيرة لم تتعد 6 أشهر بعدما قام تجار الجملة نهاية 2014 برفع الأسعار، بحجة أن هامش الربح صغير ويهدد بإفلاسهم.

قطاع صناعة وإنتاج التبغ الذي لا يجلب الانتباه إليه يبقى من أهم القطاعات التي توفر موارد جبائية للضرائب، كما تساهم العائدات الجبائية المتأتية منه كمورد لتمويل الصندوق الوطني لمكافحة السرطان .

الزيادات في الرسوم والضرائب التي يحملها مشروع قانون المالية للسنة القادمة  ستطبق على الشركات الأجنبية النشطة في الجزائر بقدر أكبر من الشركة الوطنية للتبغ والكبريت، بالنظر إلى تخصص الأولى في إنتاج التبغ الأشقر والثانية في إنتاج التبغ البني وهي معطيات تحدد موقع كل شركة في السوق المحلية ومدى تأثر حصصها.

جدير بالذكر أن الرسم على الاستهلاك المحلي موضوع مراجعة الحكومة يطبق على كمية أو حجم التبغ المستخدم في صناعة مختلف أنواع السجائر.

واستحدث التشريع الجبائي في الجزائر السنة الماضية رسما للاستهلاك المحلي يفرض على قيمة أو سعر علبة السجائر، حيث تم تحديد هذا الرسم بـ10 بالمائة من قيمة العلبة، الأمر الذي أدى إلى فرز زيادة أسعار السجائر كما سيفرز زيادات مجددا.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
19
  • بلقاسم

    من الأحسن سيجارت 200 دج علبة شمة 1000دج................الزلط واتفرعين ..مع المرض يتناول السم ..كالحاج... ادير الجريمة وروح البيت ربي....يطلب منو الجنة ....... اتمهبيل

  • إبن الجزائر

    هذه الشركة الوحيدة التي لم تغلق أبوابها ضمن الشركات الجزائرية لأنها تبيع السموم وأنا من كل قلبي أتمنى أن تصبح علبة الشمة وعلبة السجائر بأضعف أضعافها حتى يتخلى عنها كل من يتعاطها وأتمنى لكم كل الصحة الهناء

  • صاحب نظرية المعالجة الإيجابية للظواهر السلبية

    بصفتي صاحب نظرية المعالجة الإيجابية للظواهر السلبية ومؤلف كتاب البديل المالي للعقوبات أقترح التركيزعلى فرض الضرائب على التبغ و مشتقاته لأنه كلما إرتفع ثمنه نقص إستهلاكه مع فرض غرامات مالية على من يدخن في الأماكن العامة

  • Ghennai Abdelmalek

    Vous avez le choix entre augmenter le prix de la cigarette ou importer les médicaments anticancéreux à partir des laboratoires israéliens Nous participons à l'extermination du peuple palestinien La cigarette cause trois graves maladies 1 le cancer 2 la stérilité masculine 3 l'impuissance ce qui augmente l'importation du viagra qui provient des labos juifs Ils connaissent la mentalité de l'arabe Ils nous donnent le cancer et le médicament et prennent le pétrole et l'argent du pétrole

  • khaled

    دائما في نظرهم الزيادات هي الحل و لكنها ستأثر سلبا على التاجر و المستهلك
    و لا يوجد مبرر لكل هده الزيادات لكنها توحي بعجز الدولة و سياساتها الفاشلة.
    لقد استورد بقيمة1.4 مليون دولار كرواسون بهدلتونا .

  • سنوسي

    راهم باغيين يعصرو العسل من الرزوزي ... لماذا لا تعيدون المليارات المسروقة من المسؤولين والتي هي الان في بنوك سويسرا وبنوك الخليج ..

  • بدون اسم

    سياتي اليوم الذي تشتريه بهذا الثمن

  • mahammed

    hope making the same for wine

  • حارق دواء البق

    الحمد لله الذي عافاني مما ابتلى به كثيراً ممن خلق، وفضلني تفضيلاً

  • صاحب نظرية المعالجة الإيجابية للظواهر السلبية

    بصفتي مؤلف كتاب آفة التدخين بين العلم والدين وصاحب نظرية المعالجة الإيجابية للظواهرالسلبية أدعو للتركيز على الضرائب والغرامات المالية في محاربة الآفات الإجتماعية ونها التدخين

  • abdou mdigouti

    الدولة تضرب الخناق على المواطن البسيط فقط حتى السيجارة تريد قطعها بعد قطع الارزاق ... الدولة تستثمر من الفقراء في كل شيء اما الاغنياء فهم ينهبون الملايير من الدولة باسم المشاريع الوهمية ... و بعد هذا الاعلان ستحل ازمة التدخين بوجه اخر لاصحاب الطمع و السطوكاج .. و دائما الي من فوق يبقى من فوق في دولة البقاء للاقوياء انا ماغاضنيش السجائر و لكن على بالي ان الاغنياء عمرهم ما يسمعوا بشيء اسمه ازمة في الجزائر الازمة لا تقطع الا رؤوس الثكالى و المهمشين و من لا حق لهم في العيش و شكرا لحكومة التقشف

  • صاحب نظرية المعالجة الإيجابية للظواهر السلبية

    لابدا من مضاعفة الغرامات والضرائب على كل المواد المضرة مثل الخمر والتبغ

  • omar

    N'OUBLIEZ PAS AUSSI D'AUGMENTER LES PRIX DU VIN ET MERCI

  • oasisbleu

    BRAVO un grand projet d'invistissement.pour l'avenir.

  • نور الدين

    الحمدلله تفطنو اخيرا بداسة جيدة يجب الرفع من سعر التبغ و الخمور بكافة انواعها و محاربة التهريب عبر الحدود هذا كفيل بخض استهلاك هاته السموم و توفير مداخيل للخزينة...الضغط على جيب مستهلكي السموم هو الحل الوحيد لكبحهم.

  • ali-fumeur

    ya rabi yezidoulou akthar wa akthar. bach elghafel yaftan

  • بائع دواء البق

    الحمد لله الذي عافاني مما ابتلى به كثيراً ممن خلق، وفضلني تفضيلاً

  • المهبول

    1000دج للسيجارة إنشاءالله

  • احمد

    لو يرفعوا ضرائب التبغ إلى 1000% أحسن!