-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
"الشروق" تكشف خطة "الجوية الجزائرية" لإنقاذ الشركة

سحب الطائرات “الخردة”.. وهذا مصير “فائض” الموظفين!

نوارة باشوش
  • 12430
  • 20
سحب الطائرات “الخردة”.. وهذا مصير “فائض” الموظفين!
ح.م

ستطلق شركة الخطوط الجوية الجزائرية رسميا، شهر ديسمبر الداخل مناقصة دولية لاقتناء 35 طائرة في إطار برنامج تجديد الأسطول الجزائري بمبلغ إجمالي يقدر بـ2.5 مليار دولار، على مدى 5 سنوات المقبلة، أي قبل نهاية سنة 2022، والتخلص بصفة تدريجية من تلك المهترئة التي باتت محل انتقادات واسعة من طرف الزبائن، كما سيتم فتح مناصب لتوظيف تقنيي الصيانة، في حين تقرر إعادة توزيع الموظفين وتحويل الفائض منهم إلى فروع جديدة لتحقيق التوازن في العنصر البشري بالشركة.
وكشف مصدر مسؤول بشركة الخطوط الجوية الجزائرية، السبت، لـ”الشروق” عن الإعلان عن مناقصة دولية لتجديد الأسطول الجزائري بـ35 طائرة من مختلف الأصناف على غرار طائرات “بوينغ، إيرباص، ATR” وغيرها، خلال شهر ديسمبر الداخل، قصد تعزيز خطوطها نحو الوجهات البعيدة، حيث تم تخصيص مبلغ مالي إجمالي يقدر بـ2.5 مليار دولار للعملية.
وقال المصدر ذاته “إن تجديد الأسطول الجوي مستمر ولن يتوقف، إلى غاية سحب كافة الطائرات القديمة التي لم تعد صالحة للاستغلال، وهذا على مدى الـ5 سنوات المقبلة، أي قبل نهاية سنة 2022”.
وحسب المسؤول، فإن برنامج عمل الخطوط الجوية للمرحلة المقبلة يقوم على إعادة بعث الشركة وجعلها قادرة على المنافسة عبر تدعيم أسطولها بطائرات ومركبات جديدة والتخلص من الطائرات القديمة والمهترئة، والتي تشوه صورة الجوية الجزائرية، إلى جانب تنفيذ المخطط الاستعجالي الخاص بتحسين مردودية الشركة وتعزيز قدرة قاعدة الصيانة ودخول حيز الخدمة المركز الرئيسي للمحطة الجوية الجديدة للجزائر العاصمة ورقمنة العمليات الإدارية والتشغيلية فضلا عن تكوين العمال.
وبالمقابل أعلن المصدر ذاته، عن مشروع لإعادة هيكلة المؤسسة وإجراء دراسة لتوزيع الموظفين على الفروع الجديدة التي يتم التحضير لفتحها قريبا، وهذا ابتداء من جانفي المقبل، في حين سيتم توظيف تقنيين للصيانة وهذا لتعويض الرافضين عن العمل على غرار المضربين الذين فصل مؤخرا في عدم شرعية الإضراب الذي دخلوا فيها بقرار من العدالة.
وبخصوص الفائض المسجل في عدد الموظفين العاملين بالجوية الجزائرية، لفت ذات المسؤول، أن هذا الملف يحتاج لدراسة دقيقة، لأنه لا يمكن تسريح العمال لكونهم يعيلون عائلات، وبالتالي فإنه يجري التفكير في إعادة توزيعهم ضمن خطة تسمح للشركة بالمحافظة على عنصرها البشري.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
20
  • عبد الرحمان الجزائري

    سافرت عتى متن طائرة الجوية الجزائرية الاسبوع الماضي و من باريس الشلف و كانت رحلة ممتعة
    بدون تاخير و طاقم ما شاء الله محترم
    و خدمات رائعة
    الله يحفضكم ولاد بلادي

  • عبد الرحمان الجزائري

    اتقوا الله يجعل لكم مخرجا

  • djamel

    المشكلة في العباد وليس الطائرات ولهذا تبقي الامور على حالها.

  • نواري حمودة

    كل سياسة النظام في كل المجالات والنشاطات صارت خردة بالنظر لمن حولنا وللعالم وحتى بإفريقيا فالكل يتقدم ونحن نتقهقر فيجب فتح المجال لكل شركات النقل الجوي والابتعاد عن الحماسة الوطنية الكاذبة ولغة الخشب والفكر الاشتراكي الذي يردد كل شيء تحتكره الدولة فهذه الأفكار القديمة انتهى زمنها والعالم الآن قرية والكل يرى الكل من خلال التقنيات الحديثة فلما غلق أجواءنا في وجه الشركات الدولية؟ من يريد العمل على الخطوط الداخلية فله ذلك ما يضركم أنتم؟ هذا يسمى الوطنية الزائفة والنفاق.

  • منير

    الحل الوحيد هو بيع هذه الشركة الفاشلة بامتياز ......هذه الشركة المهزلة التي أهدرت و لا تزال تهدر مال الجزائريين و لم تستطع رغم كل الإمتيازات تحقيق على الأقل إتفاق ذاتي .......حسبنا الله ونعم الوكيل

  • مراد

    السلام عليكم هذه الشركة خير مثال لأحوال الدولة الجزائرية في كل المجالات أموال طائلة تنهب و تصرف على مشاريع فاشلة والمستفيد الوحيد هو العصابة الحاكمة و الخاسر هو المواطن كالعادة

  • guod

    شركة مهيمنة دون منافس لا تستطيع البقاء على قيد الحياة دون ضخ اموال الخزينة،فكيف تفعل الشركات العالمية الاخرى،شيء جد مضحك

  • عبد الرحمان الجزائري

    الله يصلح حالنا و يهدينا لما فيه خير البلاد
    و يبعث لنا رجل فيه الخير

  • وناس فرنسا

    عدد طائرات الجوية الجزائرية 56 طائرة بالمتوقفة منذ مدة وعدد العمال والموظفين والإطارات
    11754 وبعملية حسابية تقسيم عدد العمال على عدد الطائرات يكون الحاصل وهو المعدل 209
    شحص لكل طائرة والمعدل العالمي عند الشركات الأخرى هو 14 شخص فقط بمعنى أن الجوية
    الجزائرية تستحق 784 شخص فقط والفائض هو 10970 شخص بين عامل مهني وتقني وإطار
    إذا أرادت الجوية الجزائرية الأصلاح الحقيقي تبدأ بهذا الأجراء

  • مصطفىالوهراني برلين

    و ماذا عن تسعيرة الأمن (التأمين)150 أورو التي يدفعها المواطن عن كل تذكرة للذهاب أو العودة من فرنسا ؟؟ متى ستنفض هذه الشركة و وزارة النقل ضد فرنسا و تلغي هذه المعاهدة ( التسعيرة)

  • Merzaka

    بالله عليكم أجيبوني يا سادة ياقراء ....
    الخطوط الجوية الجزائرية تملك 59 طائرة ...عدد الموظفين يفوق 10000 موظف
    هل يعقل هذا !!!؟؟؟

  • KAMEL KA

    Mme N. B pour votre information votre de titre les Avions Air Algerie "Khourda" n'est pas correct, pour la seul raison que ces avions subissent régulièrement selon les recommandations du constructeur des révisions générales qui les rendent quasiment New aussi le renouvellment de la flotte pour une compagnie aérienne, est un choix économique ni plus moins. Aussi le renouvellment de la flotte d'Air Algerie sans dénigrement.

  • محمد

    يمكن أن تستثمر الجوية في مشاريع خارجة عن نطاق عملها و نقل موظفيها إلى تلك المشاريع لكن هذا ان كانت هناك صرامة و جدية و إلا فسناريوا المعريفة و السوسيال سيعيد نفسه.

  • mounir

    le suplement d'effectif va etre oriente a l'nterieur de la air couscous . donc la maison de loukemane va reste comme elle est le probleme qui ce pose et que a chaque fois c'est l'argent du peuple qui subventione tout ça . que du bricolage et .d'ici 5 ans il vont faire les meme choses

  • samir

    d'après un bureau d'études anglais il existe un surplus de salaries de 7000 employés ,qui sont inutile pour la compagnie ,air algerie ,par exemple l'agence de paris emploi prés de 100 employés qui sont payés en presque 1500 euros par moi plus des appartements alors que air france qui fait des liaisons dans tous le globe a fermé tous ces agences;il y'a un comptoir seulement dans les aéroports , presque tous les compagnies sous traites la vente des billets a des agences privés et la vente en ligne ,exemple l'agence enmtv dans la rue saint augustin a paris 8 employés a ne rien faire .

  • ali ben bakir

    c etait Air Couscous Maintenant Air IMPOSSIBLE

  • جمال

    السلام عليكم
    نعم يوجد فائض كبير في الخطوط الجوية الجزائرية خاصة في المهجر
    في مدينة ليون يوجد في مكتب الخ. عدد كبير جدا من العمال و يوجد حتى عمال اجانب لحراسة المكتب
    شيء لا نراه في الخطوط الجوية الفرنسية و حتى الأجنبية و العربية
    أموال كثيرة من العملة الصعبة تصرف ولاكن بلا فائدة
    فمثلا عند دخول مكتب الخطوط الجوية الجزائرية ترى وجوه شاحبة (مغشين) تقول تطلب فيهم

  • ملاحظ

    قالك سحب الطائرة الخردة،كفاكم نفاقا و قولوا الحقيقة فتلك الاجراءات جاءت مباشرة بعد تهديد من السلطات الفرنسية بمنع جميع طيرانكم من الهبوط على ادرجتها المطارات بعد الفضيحة ويكثر خير الفرنسيين الذين بفضلهم تقومون بتلك الاجراءات بعد ان فضحوكم في مطار مرسيليا بعد هبوط الاضطراري لطائرة AIR COUSCOUS بسبب خلل تقني وانتم رخصتوها للاقلاع من مطار بلدنا دون الصيانة ومراقبة تقنية كتلاعب بالارواح المسافرين لكن في بلد محترمة فضحوكم فمن الذين يسيرون هذه شركة راسهم فارغ ولا علاقاتهم بطيران، افتحوا اسهم لهذه الشركة لشركات الاجنبية واتركوا يختاروا رئيسا حسب خبرة وكفاءة كما فعلوها الجيران وسترون المعجزة

  • الجنوبي

    نجاح الجوية الجزائرية هو اجراء مسابقات وطنية من 48 ولاية بلجان دولية محايدة لاختيار احسن الاطارات وكفانا من سيطرة ولاية واحدة على جميع المؤسسات ومنها الجوية الجزائرية حتى لا تبقى تحت رحمتهم .. اختيار احسن اطارات 48 ولاية سيجعل المنافسة بين الجزائريين شريفة وليس الالتقاء نهاية الاسبوع في ولايتهم لتقرير مصير الشركة البقاء للاحسن .. كما نطالب بفرض الانجليزية في المسابقة والتخلي عن الفرنسية التي لا مكان لها في هذا الاختصاص التكنولوجي بامتياز .. نطالب مدير الجوية الجزائرية السيد علاش اخذ الامر بجد واعطاء الفرصة لكل الجزائريين والاعتماد على لجنة دولية او وطنية من كل الجهات لاختيار الاحسن.

  • Rachid

    أغلى شركة طيران في العالم هي خطوط الجوية الجزائرية ودراهمها وين يروحو مانعرف