الإثنين 30 نوفمبر 2020 م, الموافق لـ 14 ربيع الآخر 1442 هـ
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
الأرشيف

عمار سعداني الأمين العام لحزب جبهة التحرير الوطني

  • تدخل شقيق الرئيس في القرارات المصيرية مجرد إشاعات وأكاذيب

  • بلعياط: لا أتلقى التعليمات من توفيق وأنت الذي يتحرك بمهماز

اتهم الأمين العام لحزب جبهة التحرير الوطني، عمار سعداني، بالإسم، مدير جهاز الاستعلامات والأمن الفريق محمد مدين المعروف بالجنرال توفيق، بالإخفاق في تسيير الملفات الأمنية بينها حماية الرئيس المغتال محمد بوضياف، ورهبان تبحيرين، والمنشآت النفطية بالصحراء، وحمّله مسؤولية تشويه سمعة محيط الرئيس بوتفليقة، والوقوف وراء الانشطارات والانقسامات التي عرفتها الأحزاب السياسية، داعيا إيّاه إلى التنحي والاستقالة.

طال عمار سعداني، في خرجة غير متوقعة مدير جهاز المخابرات، الفريق محمد مدين، بتهم ثقيلة لم يوجهها له أي سياسي منذ توليه تسيير مديرية الاستعلام والأمن “دي آر آس” بداية 1990 بدل الجنرال محمد بتشين، واتهمه سعداني في حوار مع موقع “كل شيء عن الجزائر” نـُشر أمس، بالوقوف وراء “محاولات زعزعة الاستقرار” التي تستهدف حزب جبهة التحرير الوطني  ومسؤولها الأول.

وقال عمار سعداني بخصوص إقدام المنسق العام للمكتب السياسي للأفلان، عبد الرحمان بلعياط على جمع التوقيعات لعقد دورة طارئة للجنة المركزية للحزب للإطاحة بسعداني وانتخاب أمين عام جديد، أن بلعياط يعمل تحت أوامر الفريق توفيق، متهما الأخير بالإسم بمحاولة زعزعة استقرار الحزب وأمينه العام، عن طريق مديرية الأمن الداخلي التابعة له، مضيفا أن ضباطا سامين برتبة عقداء بهذه المديرية التي يشرف عليها الفريق توفيق تقربوا من أعضاء اللجنة المركزية وطلبوا منهم التوقيع بغرض إقالة سعداني.

وأوضح سعداني يقول أن مديرية الأمن الداخلي التابعة لجهاز المخابرات “التي نسجت علاقات قريبة جدا من الطبقة السياسية والصحافة والقضاء”، تدخلت في عمل جهاز العدالة ووسائل الإعلام والأحزاب السياسية، وأضاف أنه لما تحدث عن ضرورة وضع حد لتدخل المخابرات في المجال السياسي، كان يقصد مديرية الأمن الداخلي، والتي قال بشأنها أنها تجاوزت صلاحياتها، وأصبحت تتصرف خارج الأطر التي حددها الدستور.

واعتبر سعداني  ما يروج عن تدخل شقيق الرئيس، السعيد بوتفليقة، في تسيير القضايا المصيرية للبلاد، ليست سوى إشاعات وأكاذيب، الهدف منها المساس بسمعة محيط رئيس الجمهورية، مشيرا إلى أن كل الإطارات والأسماء التي تعرضت لهذه الحملات تعد مقربة من الرئيس بوتفليقة، متهما المخابرات بالوقوف وراء هذه الإشاعات، وأبرز أنها لما كشفت عن فضيحة سوناطراك أرادت استهداف “وزير الطاقة السابق شكيب خليل الذي يعد من أكفأ وأنزه الإطارات الجزائرية، وفي عهده تضاعف إنتاج سوناطراك ودفعت الجزائر ديونها”، وانقلب سعداني على نفسه فيما يتعلق بعلاقته بالوزير الأول عبد المالك سلال ووصفها بالطيبة ونعته برجل المصالحة.

واتهم محكمة الجزائر العاصمة بالتصرف خارج إطار القانون بخصوص تحريكها الدعوى ضد شكيب خليل، وقال “لقد تم دفعها للقيام بذلك”، مذكرا أنه في الجزائر كلما كنا نريد إبعاد رئيس نخترع فضيحة، ففي 1997 كان الهدف زروال، من خلال فضيحة بتشين، وفي عام 2004 كانت فضيحة الخليفة والهدف بوتفليقة، وفي 2014، الهدف هو نفسه ولكن الفضيحة مختلفة، إنها سوناطراك وتسليم عبد المومن خليفة”، وقال “هذه القضية تستهدف منع بوتفليقة من الترشح لعهدة أخرى”، متسائلا عن دور ضباط المخابرات الذين كانوا موجودين في المؤسسات التي ضخت الأموال في البنك خليفة.

ويرى المتحدث أن وجود أعوان مديرية الأمن الداخلي على مستوى جميع الهيئات من البلديات وإلى غاية رئاسة الجمهورية، يوحي بأن النظام في الجزائر ليس مدنيا، مبرزا أن الحركات التصحيحية التي تعرفها الأحزاب السياسية، كانت من نسج جهاز المخابرات، وقال “إن العديد من الأحزاب السياسية راحت ضحية تدخلات جهاز المخابرات على غرار الأفلان، أحزاب الشيخ عبد الله جاب الله، وجبهة القوى الاشتراكية”.

ووجه سعداني دعوة صريحة لجهاز المخابرات لأن يقوم بمهامه المحددة دستوريا وهي القضايا الأمنية، وقال “إن مكان الجيش في الثكنات”، وتساءل يقول “ماذا يفعل عقيد في المخابرات داخل مقر مجلس الأمة؟ وبأي حق يشارك في اجتماعات اللجنة المركزية؟ قبل أن يكشف أن هواتف المسؤولين يتم وضعها تحت التصنت من طرف هذا الأخير بالرغم أن القاضي هو الوحيد المخول بأن يأمر بذلك، وأضاف أن عقداء يفرضون أنفسهم ويراقبون الولاة ورؤساء الدوائر والمسؤولين المحليين.

وذهب الأمين العام للأفلان، إلى أبعد من ذلك، خلال حديثه عن مهام مديرية الأمن الداخلي، واتهم هذه الأخيرة بالفشل في تسيير العديد من الملفات الأمنية، وأوضح أنها عوض أن تتولى مهمة الوقاية، حرصت فقط على مراقبة الأحزاب السياسية والصحافة والقضاء، وقال أنها لم تتمكن من حماية الرئيس المغتال محمد بوضياف، والأمين العام للاتحاد العام للعمال الجزائريين الراحل عبد الحق بن حمودة، كما عجزت عن حماية رهبان تيبحيرين السبعة الذين اغتيلوا بولاية المدية، وكذا قصر الحكومة، ومقر هيئة الأمم المتحدة بالجزائر العاصمة، واللذان استهدفا قبل سنوات بعمليات انتحارية، إلى جانب عدم حمايتها للمنشآت النفطية في الجنوب، في إشارة منه إلى الهجوم الإرهابي الذي استهدف بداية العام الماضي تيڤنتورين، كما أضاف سعداني أن “دي آر آس” لم تستطع حماية الرئيس بوتفليقة الذي تعرض لمحاولة اغتيال بباتنة، وقال إنه بعد كل هذا “كان من المفروض أن يستقيل الجنرال توفيق من منصبه”.

وحمل سعداني جهاز المخابرات مسؤولية تعرضه لأي مكروه، وقال “إن تعرضت لأي مكروه، فالمسؤول هو الجنرال توفيق”.

 

ردود فعل سياسيين من تصريحات سعداني

تقاطعت تفسيرات وقراءات عدد من السياسيين والمتتبعين، لخرجة أمين عام الأفلان، عمار سعداني، في اتهاماته لرئيس جهاز المخابرات، الفريق محمد مدين، فيما تم تسجيل تحفظ لآخرين، خاصة لدى أعضاء المكتب السياسي لجبهة التحرير الوطني، المحسوبين على سعداني.

 

بلعياط: لا أتلقى التعليمات من توفيق وأنت الذي يتحرك بمهماز

فند المنسق السابق للمكتب السياسي للأفلان، عبد الرحمن بلعياط، الاتهامات التي وجهها له الأمين العام للحزب عمّار سعداني، بخصوص وقوف جهاز المخابرات والجنرال توفيق وراء تحركاته ضد سعداني.

وقال بلعياط في تصريح لـ”الشروق”: “أنا أمارس صلاحياتي القانونية، ولا أتلقى الأوامر لا من توفيق ولا من غيره”، وأكد أنه لا يحتاج ولا يسمح في الوقت ذاته لأي كان التدخل في اتخاذ القرارات وتسيير شؤون الحزب العتيد.

وخاطب بلعياط سعداني قائلا: “إنك تعرفني جيدا يا عمّار، فأنا لست من النوع الذي يُؤتمر”، وأضاف أنه يعمل رفقة أعضاء في اللجنة المركزية من اجل إنقاذ الحزب من الوضع الذي أوصله إليه سعداني.

واتهم بلعياط سعداني بالتحرك بإيعاز من جهات تحاشى ذكرها بالإسم أو حتى الإشارة إليها، وأكد أن سعداني لا يمثل الحزب، واتهمه بانتحال صفة الأمين العام للحزب الحاكم، متوعدا إياه بالإطاحة به من على رأس الأفلان في أقرب وقت.

ورد بلعياط على غريمه في الحزب أن زعزعة استقرار الأفلان بدأت في الـ29 أوت تاريخ تعيين عمار سعداني أمينا عاما للحزب، ثم تواصلت يوم 16 نوفمبر الماضي، تاريخ تنصيب المكتب السياسي، وانتهت بإقصاء المحافظين.

 

اللواء المتقاعد عبد العزيز مجاهد:

سعداني جاهل سياسيا وخرجته هدفها التغطية على عار اقترفه

قدم اللواء المتقاعد عبد العزيز مجاهد، قراءتين لخرجة عمار سعداني، الأولى أن سعداني جاهل في السياسة، والثانية للتغطية على عيوبه.

وقال القائد السابق للأكاديمية العسكرية المتعددة الأسلحة بشرشال في تصريح لـ”الشروق” أن الخرجة الإعلامية لسعداني، تؤكد أن الرجل ليست له أي ثقافة سياسية، وأنه غير متشبع بثقافة الدولة، وأكد أن سعداني تنطبق عليه مقولة “يفعل الجاهل بنفسه ما لا يفعل العدو بعدوه”.

وأوضح الجنرال المتقاعد أنه لو كان لسعداني ثقافة الدولة، ويعرف مكانة العدالة لقدم شكوى لدى النائب العام بخصوص الاتهامات التي وجهها لمدير جهاز الاستعلامات والأمن الفريق محمد مدين، متسائلا في الوقت ذاته عن الهدف من هذه “المناورة”؟ قبل أن يستطرد “هل هو للتغطية على عيوبه ونقائصه، والعار الذي اقترفه في حياته الشخصية!؟”.

ويرى المتحدث أن المواطن السوي والمحترم لا يمس أمن دولته أو مؤسساتها، وفي حال اكتشافه لهذه العيوب يعمل على تصحيحها بالطرق القانونية المتوفرة لديه، متسائلا عن سبب عدم تحرك سعداني لما كان يشغل منصب الرجل الثاني في الدولة “رئيسا للمجلس الشعبي الوطني”، “هل لأنه اكتشف للتو الجنرال توفيق؟” ـ يتساءل المتحدث ـ ، مضيفا أنه إذا كان الكلام الذي يقوله سعداني صحيحا فإنه كان مجرد “خضرة فوق الطعام” وقتها، أما إذا كان كذبا فهو تصريح مغرض”.

 

رحابي: سعداني يتصرف كالرجل الغارق

شبه وزير الاتصال الأسبق، عبد العزيز رحابي، تصريحات الأمين العام للحزب العتيد، بمثابة صيحات الرجل الغارق، ويعتقد أن ما بدر من سعداني لا يساهم في إضفاء جو انتخابي هادئ.

ويرى السفير الجزائري الأسبق في اسبانيا، أن تصريحات سعداني، التي تأخذ طابعا سياسيا، تدل على وجود أزمة سياسية كبيرة في البلاد، متسائلا عن مدى مسؤولية رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة عن هذا الوضع، بحكم أنه “بوتفليقة” رئيس شرفي للأفلان الذي تحدث باسمه سعداني، وفي نفس الوقت وزير للدفاع وقائد أعلى للقوات المسلحة، التي يعتبر جهاز الاستخبارات والأمن أحد مديرياتها.

ويرى المتحدث أن تصريحات سعداني دليل قاطع على دفن احتمال ترشح الرئيس بوتفليقة لعهدة رابعة، باعتبار أن نفي وزير الداخلية الطيب بلعيز لسحب الرئيس استمارات جمع التوقيعات للانتخابات الرئاسية، بمثابة صفعة لـ”المطبلين” للعهدة الرابعة، الذين بنوا خطابهم على شعار “استقرار البلاد ببقاء بوتفليقة”.

 

مناصرة: ..ولماذا لا يتحدث سعداني عن تزوير المخابرات لصالح الأفلان؟

قال رئيس جبهة التغيير عبد المجيد مناصرة “إن سعداني رجل سياسي، وهو حر في تصريحاته”، مبرزا أن تشكيلته أول من نادت بتمدين نظام الحكم في البلاد، غير أنه يرى أن الجزائر ليست بحاجة إلى صراع من هذا النوع.

وأوضح مناصرة “أنه لو صدرت اتهامات سعداني من حزب معارض فإنها مقبولة، أما أن تصدر من طرف الحزب الحاكم فتلك مشكلة، لأنه ما عليه سوى التنفيذ باعتبار أن رئيس الجمهورية هو الرئيس الشرفي للحزب الذي يتحدث باسمه سعداني، فالقرار في يده”.

ويعتقد المتحدث أن تصريحات سعداني قد تكون سابقة لقرارات لاحقة، ويخفي الكثير من الأمور، خاصة وأنها اتهامات “تشخيصية” تأتي قبل أسابيع فقط عن الانتخابات الرئاسية، قبل أن يصنف خرجة سعداني في “حلقة الصراع السياسي في هرم السلطة”.

وأعاب مناصرة على سعداني عدم حديثه عن استخدام جهاز القضاء في الانتخابات، وعدم انتقاده استعمال المؤسسة الأمنية للإدارة في الانتخابات، آخرها التشريعية التي تحصل فيها الأفلان على 220 مقعد في البرلمان.

 

أعضاء المكتب السياسي:

سعداني مسؤول على تصريحاته وليس هكذا تعالج الأمور

رفض أعضاء في المكتب السياسي للأفلان التعليق على خرجة أمينهم العام، متحججين في ذلك بعدم اطلاعهم على فحوى التصريحات.

وقال عضو المكتب السياسي للحزب، المكلف بالتنظيم، مصطفى معزوزي “إن لكل واحد صلاحياته، فنحن أعضاء المكتب السياسي بصلاحياتنا، والأمين العام بصلاحياته”، مضيفا أن سعداني أمين عام للحزب، وهو مسؤول عن تصريحاته.

وبخصوص ما إذا تطرق المكتب السياسي المجتمع أول أمس لموضوع المؤسسة العسكرية، قال معزوزي “هذه المواضيع لا نتطرق إليها داخل اجتماعات المكتب السياسي”.

أما زميله في المكتب السياسي، الناطق باسم الحزب، السعيد بوحجة، فبالرغم من عدم اطلاعه على الموضوع، مثلما قال، إلا أنه أكد بالقول “ليس بهذه الطريقة تعالج الأمور”، مشيرا إلى أن قضية “صراع” الأمين العام للحزب، مع جهاز المخابرات تعود إلى 4 أشهر من قبل، متهما أطرافا لم يسمها “بتغذية الصراع وتمييع المسألة”.

وأكد بوحجة في تصريح لـ”الشروق” أن منهج المكتب السياسي الحالي للحزب العتيد ومسعاه يكمن في العمل على رص الصفوف والوحدة والتفاهم، داعيا توجيه السؤال على سعداني، لأنه الوحيد الذي يملك ـ حسب بوحجة ـ المعطيات التي تجعله يدلي بتلك التصريحات، معلقا على ما جاء في تصريحات الأمين العام للحزب العتيد بالقول “إذا سرق بوحجة لا يعني أن الأفلان هو الذي سرق”.

مقالات ذات صلة

  • ذكّر بموقفها تجاه مكافحة الإرهاب ومواجهة الإسلاموفوبيا

    بوقدوم: الجزائر ترفض الإساءة للآخرين تحت ذريعة حرية التعبير

    ذكّر وزير الشؤون الخارجية، صبري بوقدوم، بموقف الجزائر الراسخ حول ضرورة مواجهة ظاهرة الإسلاموفوبيا والقضاء على مسبباتها، ورفضها الإساءة للآخرين تحت ذريعة حرية التعبير. وكتب بوقدوم…

    • 2878
    • 9
  • خلال تحويل الفندق العسكري إلى هيكل صحي للمصابين بكورونا.. الفريق شنقريحة:

    نتعرض لحملات مسعورة.. والجيش تحت تصرف الشعب

    قررت القيادة العليا للجيش الوطني الشعبي تحويل الفندق العسكري لمركز تجمع وتحضير الفرق الرياضية العسكرية إلى هيكل صحي للمصابين بكورونا، فيما أكد الفريق السعيد شنقريحة…

    • 5665
    • 19
600

362 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • عزة

    الاكيد ان سعداني ليس ابله ليقول هكذا كلام وهو يعرف اين يضع قدميه. عموما اللهم احفظ البلاد من صراع الاقوياء .

  • امين

    الشيتة الشيتة. مسرحية بايخة كن ﻻجلا و لو مرة في حياتك

  • لهبيل

    سعداني: استقل يا جنرال توفيق …….لكي يترشح بوتفليقة .

  • Solo16dz

    سعداني يتكلم على تومدين ؟ ههههههه إنها علامات قروب الساعة يا ناس ظهرت احداها ببلادنا الجزائر .. من انت يا طبال يا درابكي يا زغراد لكي تتهكم على توفيق ؟؟ اللهم إلاَ إذا كانت مسرحية من مسرحيات ال DRS فذلك شيء آخر .. و لكن حتى و إن كانت مسرحية من مسرحيات النظام شخصيا ارى انه من الشذوذ ان يتكلم واحد كيما تعيس فاني على الفريق محمد توفيق مدين .. لا تفهموها انها نوع من البروصة و لكن هذا هو الواقع و الحقيقة .. لاحظت و انا مهوس بالملاحظات الغريبة ان بومدين كثيرا ما انها خطاباته بجملة .. اسئل الله التوفيق

  • دانيال

    والله ما هي الا مسرحية .

  • بائع دواء البق

    لا للعهدة الرابعة
    كفى ظلما وإستبدادا للشعب الجزائري لا مزيد لتغير الدستور للمصالح الشخصية ..نريد عادلة إجتماعية..لا مزيدالعهداة::::::::::::::::::::حسبنا الله ونعم الوكيل

  • عبدالله الحر

    هد الكلام جديد مرحب

  • حفيد شهيد جيجل

    ياسي سعداني يا شيات أهل يحق لك أن تتهم سيدك توفيق و الذي ساهمة في جلب الأمان لشعب الجزائر عندما كان الجنرال توفيق يصعد الى جبال جيجل لكي يتحاور مع الفيس أين كنتم يا ولاد فرنسا ولكل يعلم بأن توفيق ليس من أواد فرنسا و لا منكمم ولهادا أقول لك بأن المخابرات هي من تحمي الدولة والشعب والحدود منكم ومن العدو ؟ وأطلب من الجنرال توفيق أن يحدو حدوالسيسي في مصر و يخلصنا منكم أنشر ياشروق منفضلك………….

  • Dr. Chikho

    يبدو أنه آن الأوان للعلبة السوداء أن تنفتح و تتكشف الفضائح و ينشر الغسيل!

  • حفيد شهيد جيجل

    ياسي سعداني يا شيات أهل يحق لك أن تتهم سيدك توفيق و الذي ساهمة في جلب الأمان لشعب الجزائر عندما كان الجنرال توفيق يصعد الى جبال جيجل لكي يتحاور مع الفيس أين كنتم يا ولاد فرنسا ولكل يعلم بأن توفيق ليس من أواد فرنسا و لا منكمم ولهادا أقول لك بأن المخابرات هي من تحمي الدولة والشعب والحدود منكم ومن العدو ؟ وأطلب من الجنرال توفيق أن يحدو حدوالسيسي في مصر و يخلصنا منكم أنشر ياشروق منفضلك………….

  • djazairi

    حافضو على الجزائر فهي امانة في اعناقكم ولا تنسو ان الجبهة لارهابية للتخريب تتربص بالبلاد

  • algerie

    كفا من التفاهات فنضامنا ديموقراطي ليس للعسكري اي ما يدور في الحياة المدنية

  • the hoc

    qu'on aime le personnage ou qu'on le deteste faut admettre qu'il a du crans et personne ne peut se permettre de dire c verité en algerie.

  • العباسي

    يوجد شيئ بين الجنرال توفيق و ترشح بوتفليقة لعهدة رابعة لهذا يحاول سعداني العبد الضعيف اقالة تو فيق مدين

  • Ali Lapointe

    والله ان هذا الشخص لهو شؤم للبلاد لان هاته التصرفات هي صبيانية بامتياز .لان الجزائري عادتاً لا يكشف عورته لأعداء .فاني ادعو من الله عز وجل ان يحفض بلادنا من هذا الحرباء وامثاله …امين امين امين

  • الطاهر عزيزي

    سبحان الله مغير الاحوال سعدان الدرابكي الذي كن شطاح في فرقة عبدالله مناعي يتهكم على اسد من اسود الجزائر الاشاوس الفريق توفيق الذي كان يصعد بنفسه للجبال لمكفحة الارهاب

  • echaraf

    ضيّعتونا وحنا صغار وأهملتمونا وحنا كبار ، الخلاص يوم الحساب

  • belhani

    أي شجاعة هاته إن الكثير من أشباه السياسيين يتوددون للجنرال التوفيق وأنت تعارضه ؛لقد زادت اسهمك يا سعداني ،

  • mahroug mezalef

    سلام
    بامكاننا اليوم ان نقوال ان الجزائر في خطر مادام الامر اسند لمثل هدا….. بمعنى الكلمة
    لمن يقدم الاستقالة ياسي سعداني لك ام لمن
    من تطلب منه هدا الطلب تابع لمؤسسة لا يستقيل افرادها
    لقد اماتوك سياسيا و حنطوك و لكن الكميائي الدي عمل الخلطة نسي مدة صلاحيتها و جعل صلاحتها تنتهي قبل 2014
    ماخي شهادك كم كتاب الفت كم دراسة اكادمية نقرءها لك كم معركة فدت و انتصرت
    استحي يارجل لست اهلا للكلام
    اسكت و انسحب
    اما بوتفليقة فأمثالك من جعلونا نرى فيه السواد

  • ahmed

    انت يا سعيدانى و كل الجماعة فى جبهة التحرير و توفيق
    كلكم دمرتو بلاد الشهداء و ماتصلحوش

    لازملها واحد واطنى كيا الدا حسين ايت احمد او أحمد طالب لابراهيمى
    او اى أحد يرشحوه هدو لاثنيين لانهم واطنيين و يحبو الجزائر

  • عبده

    بدأت نهاية السي سبانس، بدا احتراق الممثلين والمسرح ، يا رباه ألطف ، اذا اتفقوا سر قو نا وإذا اختلفوا قتلونا

  • صياد

    على جال الكلام نتاع عمي عمار راني راح نخدم كارطة نتاع الفوت وتصبح اول انتخابات نشارك فيها …..ياهههههه بردلي قلبي

  • ahmed

    لعلمك لكان يطلع يحوار الفيس غى الجبال ليس توفيق انه المرحوم اسماعيل العمارى؟
    بعد فضل الله و فضل مدانى مزراق و اسماعيل العمارى و الرئيس زروال الشجاع
    ماكنت تكون مصالحة

  • امين

    الامر اكبر من ان يكون شيتة سعداني ليس ابلها ولا احمق لينشر جزء من الغسيل الى الصحافة في الامر إنَ واخواتها !!!
    السؤال الواجب طرحه من يدعم سعداني اهو السعيد ام شخص اخر
    على كل حال الايام كفيلة بمعرفة الحقائق والامور متشعبة اكثر مما نتصور على الرغم من هدا نرجو الخير للبلاد والعباد لان الضحية هم عامة الشعب امثالنا والفقراء والمغلوبين على امرهم

  • حفيد شهيد جيجل

    ياسعداني الجنرال توفيق هو الدي حمي الجزائر من الإرهاب الداخلي والخارجي وهو الرجل الوحيد الذي وقف ضد الفساد و المفسدين وهو الذي سوف يحاسب رؤوس الفساد و أنت ياسعداني منهم ؟

  • kkhled

    فريق مدين محمد المدعو توفيق لا يشك احدا في حبك و اخلاصك لوطنك ولم نسمع عنك سوي نظافة قلبك و عقلك رغم السهام الموجهة اليك بطريقة مباشرة و ان صمتك لا يدل علي رضاك ونتيجة لهذه الاسباب نناشدك ان تاخذ علي عاتقك تسيير المرحلة الانتقالية لانك حقا تعتبر رجل المرحلة الهيئةالتي تشرف عليها علمتنا معني المصداقية الشعب ام اغلبيته معك وورائك في محاربة المفسدين يكفينا فخرا اذا ذكر اسمك يزعزع كيانهم خوفا وذعرا فاستجب الي نداء ابناء وطنك وهم يكنون لك كل التقدير و الاحترام

  • mohamed

    rendez l algerie au peuple algeriens et respcté son choix ni général toufik ni abdelkader sécteur sais le peuple qui choisé

  • الطاهر عزيزي

    بارك الله فيك

  • الوحداني

    انتم عار على الجزائر

  • علي

    c'est la catastrophe

  • sulimane

    سعداني يهرّج للتعمية والهروب إلى الأمام .. مطلوب حوار وسجال اكثر رقيا .. تعالوا لمناقشة أفكار الأستاذ علي بن فليس لجزائر الغد لا جزائر الحلقة المفرغة التي يحاول سعداني وأمثاله تكريسها. جميعا مع علي بن فليس

  • منصور الجزائري

    ما دخل السياسي في العسكري
    و ما دخل العسكري في السياسي
    تذكرت مبادئ مؤتمر الصومام
    رحمك الله يا عبان رمضان و الله يرحم الشهداء و اللهم احفظ الجزائر

  • sulimane

    بن فليس ليس لديه حكم مسبق ويرفض الخوض في الترهات والخزعبلات .. هدفنا هو لم الشمل والذهاب حيث مصلحة الجزائر بقيادة الأستاذ علي بن فليس.

  • ali

    بن فليس لديه التشخيص الصحيح لأزمة الجزائر وينتظر دعم الجميع ولا يستطيع بمفرده ودون الشعب الجزائري على حل كل مشاكل البلد.

  • سفير

    لا حول ولا قوة إلا بالله أعوذُ باللهِ مِن الفِتنِ مَا ظهرَ مِنها وَما بَطنَ أعتقد أن عمار سعداني ومدير جهاز الاستعلامات والأمن الفريق محمد مدين ليسو خصمين وليسو على خلاف ليرقى ليكون مشكلا خطيرا فكلاهما أبناء الوطن والوطن يحتاج لهما لا داعي لتضخيم الأمور والإصطياد في المياه العكرة من أجل الكرسي أتمنى أن يلتزمو الصمت لأن الصمت حكمة وقليل فاعله .

  • عبد لله

    ان صح هذا الكلام معنا ه سعدانى ومن معه يريدون عهدة رابعة للرئيس بوتفليقة و الجنرل مدين ومن معه لهم مرشح اخر…..االامر بسيط ….يتوافق الطرفان على رجل ثالث للرئاسة يرضى المخابراات ومن معها ويرضى سعدانى ومن معه …اذن اكيد سيظهر رجل جديد للرئاسة…من هو الله اعلم …مثلما ظهر الشاذلى بن جديد لم يكن شحصية معروفة للعامة… وبى يصلح حالنا وحال بلادنا وحال حكامنا وحال مخابراتها اللهم امين…..

  • عادل

    أيام سعدانى فى السلطة أصبحت معدودوة لأنه تجاوز الخطوط المسموحة .هكذا تسير الأمور فى الجزائر

  • باين يالعباسي يابن عمي الخطرة هاذي غرقولك لبابر…..هههههههه. ….

  • mouaten djazairi

    و الله انا عدت ما نفهم والو في هذ لبلاد انا ننصح الحكومة دير زوارق شرعية للحرقة اللاشرعية باش الشعب يروح عند josephine و هاي ليكم لبلاد ديروها قمجة .

  • العباسي

    لا تكدب عليا يا مخزني انا احترم حزب جبهة التحرير الوطني من كافح و لا يزال واحتر مخابراتنا من حافضت على الجمهوريه و لا تزال وهادي سحابة صيف و ستمضي و هادا يبين ان في الجزائر ديمقراطيه لا ديغماميه مثل بلدان تجاورنا

  • سليم العقل

    الله ما احشره معه يارب العالمين
    المرء يحشر مع من احب

  • .dz

    انقلب السحر على الساحر هههههههههه

  • قروي

    اتهم الأمين العام لحزب جبهة التحرير الوطني، عمار سعداني، بالإسم، مدير جهاز الاستعلامات والأمن الفريق محمد مدين المعروف بالجنرال توفيق، بالإخفاق في تسيير الملفات الأمنية بينها حماية الرئيس المغتال محمد بوضياف، ورهبان تبحيرين، والمنشآت النفطية بالصحراء، وحمّله مسؤولية تشويه سمعة محيط الرئيس بوتفليقة، والوقوف وراء الانشطارات والانقسامات التي عرفتها الأحزاب السياسية….وزير الطاقة السابق شكيب خليل الذي يعد من أكفأ وأنزه الإطارات الجزائرية،…..بابا بابا بابا تقول كان عايش معاهم ….ويعرف كل خباياهم

  • تصحر جنانو

    هذ الشخص ………. فإن شره مستطير وإن حدث أن خسر رهان العهدة الأبدية فإنه سييعمل علي نسف الوطن لا قدر الله وفق شعار أنا و بعدي الطوفان,أدعوكم إخواني أن تدعو الله أن يرد كيدهم إلي نحورهم فالوقت جد حساس لنا و لوطننا العزيز.

  • Ahmed Rabiai

    يجب ان لا يتدخل الجيش في ما لا يعنيه في الجزائر نحن لسنا في حرب

  • مراد

    …………….لا يفقه في شيء والعيب ليس فيه العيب في الذي ولاه رئاسة حزب اكبر منه
    الله يحفظنا ويخفض هذه البلاد

  • مراد

    زادت اسهمه في الغباء السياسي

  • عهد تلميذ

    حينما اقراء تاريخ اسلافي والبطولات العضام التي خاضوها يتبادر الى ذهني تلك الحكمة القائلة ذاك الشبل من ذاك الاءسد
    اين نحن يا من اسندنا اليكم ريادة هذا السرح المتين ءالا وهي امي الجزائر والله ان العين لتدمع والقلب ليحزن لما وصلة اليه عقول هائلاء اوليست السترة وعدم كشف عيوب الناس والتفاهم الهادف الى الخير العام لفائدة الوطن الاءم السبيل الذي ننشده جميعا او اصبحة كل الطرق مسموحة لكم حتى تتشبتون بالمناصب على حساب هذا الوطن الغالي امي الجزائر ولكن لا يسعني وانا فقير سوي القول لكعبة رب حميها

  • philo

    السكوت على الاحمق جوابه

  • boooo

    اللهم احفظ الجنرال توفيق

  • Didou

    Il me parait que tu n'as pas encore entendu de quelqu'un qui s'appelle WASSIM?

  • mostefa

    ما ورد على لسان سعداني يعرفه الجميع
    لكن مناصرة و الا بالعياط وبلخادم لايستجرون على تصريح
    بمثل هدا الكلام
    هل سعداني كفر لما حمل رئيس المخبرات مسؤوليته
    وفشله في مقتل رئيس و من داخل القاعة
    يستحق سعداني رآسة جبهة التحرير لانه الوحيد الدي يقول
    مايجب قوله

  • المنفي

    إقتربتي الساعة.
    فإن لم تستحوا ففعلوا ما شئتم، والله لن تقوما لكم قائمة حتى تتبعوا ما قضى به ربكم.
    ربي اكمل لنا ديننا وأتم علينا نعمته ورضى لنا الاسلام دينا.

  • عبد الحميد

    لا حول ولا قوة الا بالله رحم الله الشهداء

  • مراد

    لقد جن جنون الر جل……………)

  • AHMED

    عدنا مثل في منطقتنا بالعامية يقول …. اذا دوات الخيل تقرضت رقاب لحمير والفاهم يفهم …. انشر يالشروق يرحم والديك

  • Imed

    من تكون ياسعداني حتى تتطاول على سي توفيق. لولا أمثاله لما أمكن لك أن تتكلم الآن. تدافع عن شكيب خليل و عبد المومن خليفة السراق. ألف تحية للجنرال توفيق.

  • عبدالله

    بن فليس عمره70سنة, هل انتهى الرجال؟

  • جنرال توفيق اكبر منك ..

  • BENSDIRA

    s il vous plais laisser l algerie tranquille ;20.000morts bezzaf;;que dieu le tout puissant nous protgent de ce tsounami ::cette fois ya jamaa eddalimine contre eddalimine et vous savez a l avance les conclusion////////REPONSE A SI MEDJAHED ABD EL AZZIZ…..VOUS DEMANDEZ A SAADINI DE DEPOSER PLAINTE CONTRE TOUFIK AHAHAHAHAHAHAHAHAHAHAHAHAHA

  • الوحداني

    استقيلوا كلكم كرهنا ……..من نهار زت وانا اشوفكم

  • ناصر ناصر

    الجنرال توفيق خدم الجزائرا كثيرا هو الذي جعل تقف بعدما كادت تسقط من امثال هذا…….. ….محمد مدين رجل الجزائر هو حاميها من امثالكم ياسياتيييييييييييييييييييين.

  • smail

    ليست شجاعة ولكنها الرقصة الاخيرة للديك المذبوح.

  • مناضل

    الأن اكتشفنا الحقيقة المرة .. الأفلان و مناضلوه بريؤون منك و من تصرحاتك و ما ينطبق على الفريق توفيق ينطبق على البتريوت

  • نبنه جزائريه وفقط

    طبعا يوجد شيء بين الجنرال توفيق وترشح بوتفليقه وهوالذي سانده في العهدات السابقةومنطقيا لايمكن بوتفليقة الاستمرار حتي التظام الملكي لايقبل بملك مريض اما سعيداني يريد تبربر تهوره والكذب على ان بوتفليقة منرشح اغبي امين عام عرفته الجبهة وخائف من ملفه العفن في الفساد لكن هيهات الشعب ليس غبي وماقاله ليس بجديد

  • ابن الجنوب

    بالتأكيد أن من يحاسب أي مسؤول قصر في واجباته المهنية أو أخطأ في مؤسسة الدفاع ليس سعيداني قطعا فالمؤسسة لها تقاليدها ولها رجالاتها لا تنقصهم الخبرة ولا الحنكة السياسية والمهنية ما أريدقوله باختصاردعوا المؤسسة بعيدا عن التفاهات الصبيانية ولا تساهموا في نخرالجزائر باستهداف هذه المؤسسة لأنها الوحيدة الباقية رغم ما يقال عن أخطاء بعض المنتمين اليها ويجب عدم الخلط بين المؤسسة الحامية لإستقلال الجزائر وبين أخطاءبعض الأفراد المنتمون اليها فحدارثم حذارالانسياق وراء من يسعون الى تلويثها وخلق الظروف لكسرها

  • قروي

    هذا الرجل هبل والا تلفلو لعقل … ما هكذا تكون تصريحات الرجل السياسي حتى وان كان ما قاله صحيحا الا اذا كان ماجورا من من اطراف اخرى خارجية….. او ربما كان خابطها بسكرة

  • Docteur Amine H

    عندما يُدار أي بلد في العالم على طريقة الرسوم المتحركة بحزب زرع عقلية الفساد والإفساد و الكذب والتزوير لمدة تزيد على ال 53 سنة , ويتولى أُمُوره أُناسٌ جُهال و مُهرجون من أمثال سعداني و بلعياط يمارسون الدكتاتورية ويتكلمون عن الديموقراطية , ويُهجِّرون خيرة عقول أبنائه ويُهمشون ويحتقرون من بقي منهم… فلا غرابة أن يكون مدخول الجزائر 2% إذا أستثنينا الغاز والبترول. البارحة سرقو ماضينا وهم اليوم يسرقوا مستقبل أبنائنا…

  • يا ابله أنت وما تدعو له

  • أنا كنت أضحك عندما أرى زيطوط يتكلم بأن هناك صراع حول السلطة لكني أتفاجىء الان بأن كل ما قاله صحيح فمن جهة المؤسسة العسكريةبقيادة الفريق محمد مدين تريد ضخ دماء جديدة لهذا النظام لكسب المزيد من الوقت بينما جماعةالسعيد و العمامرة غول و سعيداني و بن يونس الضامن الوحيد لأطماعهم و مصالحهم هو الرئيس بوتفليقة و الشعب في الاخير هو الخاسر الأكبر

  • معلم

    سعداني مهما كان راجل ويتكلم بكل وضوح اين كان الاخرون عندما كانت البلاد تنهب (سي علي او سي مدين او غيرهم) والفساد يعم وفي وضح النهار. سعداني جزائري احس بالحقرة والظلم الذي تشتكون منه ومن حقه ان يدافع على نفسه وان كان كم تقولون طبال فانتم ماذا تفعلون الان؟فمعظم تعليقاتكم تطبال في تطبال.

  • شفت العباسي ابن عمي هاك بديت تخلط…دونك-1…هههههههه

  • الفحل

    السلام عليكم في سجل تاريخ الجزائر هذا التصريح لم يدل به احد بهذه القوة ليقول نقدا لاذعا في شخصية وطنية سواء كان محقا او غير ذلك كان الاجدر به وهو السياسي الذي يقود اكبر حزب -حسب زعمه-ان يخرج الحروف والكلمات كأنها سائل حيوي ليغذي به مريضا او يقوي به ضعيفا او يعيد اتزان مختلا ..ولكن هيهات على حاملي الوية السياسة في بلادي فرضا ترشحت رئيسا هل تخرج كل امعائك في لحظة غضب انا لاأصوت لإبن فليس ولكن ارى فيه رائحة السياسي
    pauvre algerie que se que attend des escargots en politique معذرة عن الاخطاء

  • بوركت اخي نعم الكلام الامر اكيد فيه شيء

  • هذا لمرة لجاية يخرجلنا عريان….ربي يستر برك….

  • fares

    ان الاوان لشباب الجزائري ان يعلن عن ميلاد حزب الاغلبية الصامت لشباب الجمهورية هدفه حماية الجمهورية لا ندهب الى العنف ,لا ندهب الى التجمهر الغير منظم ,لا ندهب الى غلق الطرق و سب , لا ندهب الى تخريب الممتلكات الشعب ,من يظلم لا يدهب الى الانتخابات علينا ان نملك ثقافة عالية لا نخرب مجتمعنا بايدينا لا نكون وقود العنف لا نكون اهل ثار لا نكون اغبياء نسير من المجرمين الداخل والخارج لا ننجر الى الهاوية الخراب . نعاقب مسؤوليين فقط بالعصيان المدني واضراب يوم الانتخابات حتى يعرف كيف يحترام كل مواطن بلا عنف

  • VIVE DRS VIVE ANP الممثل الوحيد و الاوحد للشعب الجزائري من سنة 1954 الى 1962 و من1962 الى 2014 لولا لطف الله و الجيش لاصبحت الجزائر في خبر كان , المؤسسة الوحيدة اللي متماسكة رغم العواصف الهوجاء اللي مرت بها ,نحن مع استقالة رئيس مؤسسة الكرامة و استرجاع 3000 مليار الى الصندوق الدعم الفلاحي و محاسبة صاحب مشروع الطريق السيار سلب نهب .

  • ملاحظ فقط

    ساذج من يعتقد أن الصراع بين هذا السعداني و الجنرال توفيق .
    أعتقد أن الأمر أكبر من ذلك بكثير .
    ربي يجيب الخير للشعب البسيط .
    لكن السؤال الذي يحير هو : ماذا يراد من وراء العهدة الرابعة ؟

  • akram

    Yaw vive drs w vive general toufik

    Win kount f les annes 90 ya saadani

    Rabi yahfad leblad w madam les hommes ta3 anp w drs
    Maykoun ghir lkhir inchalah

  • Abderraouf

    واقيلارايح يخمج اللعب

  • moundirx

    ان سعداني رجل دولة و سياسي محنك و ليس بالاهبل كما يعتقد البعض و هو يعي ما يقول . و الذي حصل مع الرئيس السابق ليامين زروال عندما تم اتهام مستشاره الخاص الجنرال بتشين لم تنسيه السنين و كان السبب في استقالةالرئيس ليامين زروال من على هرم السلطة . و التاريخ يعيد نفسه

  • BAKINETSE

    لماذا لم يصرح هذا”extraterrestre”بهذه التصريحات من قبل,يقولها و لا يستحي “وزير الطاقة السابق شكيب خليل الذي يعد من أكفأ وأنزه الإطارات الجزائرية”.مخك يحبس…………………

  • moundirx

    الظاهر انك تغرد خارج السرب الجنرال العماري اسماعيل رحمة الله عليه هو من كان يحاور الجماعات المسلحة و هم من اسس السلم و المصالحة يبدو ان بروكسل خطفت منك العقل و لم تعد تفرق بين الحقيقة و الخيال

  • منير

    اضن انه شعر باقتراب نهايته سياسيا .

  • امين

    اقرا من مصادر مستقلة تاريخ الثورة و ما بعد الثورة لتفهم من يدير الامور

  • chafik

    السلطة راح تهبلكم يا شياتين تموتو وتخليوها

  • reste ou tu es, et comme tu es

  • ayman

    اللهم اضرب الظالمين بالظالمين واخرجنا من بينهم سالمين اللهم فرق جمعهم وشتت شملهم وانصر الشعب عليهم اللهم أت بنيانهم من القواعد أمين

  • السطايفي

    نرجوا منكم معالجة الامور السياسية في ايطارها والحفاظ على هيبة الجزائر لان الامر جد حساس

  • محفوظ

    لم تحدث حتى في اي دولة في العالم لم يجرا اي احد على التهجم على المخابرات بلده اﻻ انت يا سعداني اقراء الفاتحة على نفسك في الافﻻن والقادم احلى

  • kimos

    نحن الشعب البسيط الدي تتلاعبون بعواطفه لن نقرأ جرائدكم و أخباركم نحن لا نهمكم وانتم لاتهموننا – اللهم اضرب الضالمين بالضالمين واخرجن من بين ايديهم سالمين –

  • khadi

    الى الرقم 16 مقولتك في القمة
    اذا اتفقوا سر قو نا وإذا اختلفوا قتلونا

  • حيسو

    المخابرات والجيش هو نواة الحكم في الجزائر

    وسعداني ومن وراؤه هم مجموعة يريدون تخريب البلد بضرب هذه النواة

    مصالحهم والا يردوها سوريا

    يجب كشف ملفات وفضائح سعداني وعائلته ابتداءا من يوم غاد

    ع…………………………………………………

    تحيا الجنرال توفيق

  • عثمان

    ربي يحفض الجزائر ومؤسساتها

  • امين

    يعني اصبح الشعب يفكر بهذه الطريقة
    يا اخي صوتك و صوتي و صوت الجزائريين انرمي بهم الى المزبلة هل نحن الشعب قاصر
    والله تعليقك اصابني بالاحباط لانه يشرح كيف اصبح الشعبي المسكين يفكر اخطي راسي و اقطع و هذا كان من اهداف مخططي العشرية السوداء و الفاهم يفهم

  • إدريس

    تحيا مدين و ربي يطول عمرو و يكثر من امثالوا ي……………………….

  • مجدوبي

    أعذروه الأفلان جاته لقمة أكبر من الفم (مثل) كرهت السياسة من نهار ولا يتحدث أشباه السياسين ضحكوا علينا العدو و الشقيق تبان لي التدخل الخارجي بسبابهم يقولك ما عندكمش مسيري دولة؛

  • رمزي

    لم تفهمو اللعبة هو يعرف جيد ان بوتفليقة لن يترشح وهو يقوم با استعراض العضلات انه ليس تابع للمخبرات كي يستقطب عواطف الجزائرين وثانيا هو بشكل ما يدافع عن شكيب خليل ثلاث والاحتمال الاخر انه بعث برسالة ان بوتفليق يتعرض لمضيقات من الجهاز الاستخبارتي وكل هد الشعب يقول فاقو بكم اتمنا لو يطرد جميع اعضاء حزب جبهة التحرير ويمسكه زمامه اهله وهم الفلاحين والاسرة الثورية والاشتراكين اصبح حلبة لمن هم ليس كفوئين

  • مراك فاهم فيها والوا قد كما راك reste ou tu es et comme tu es change rien

  • شاوي

    لو لا الجنرال توفيق راكم بعتو البلاد وفرنسا راهي هنا قالك شكيب انزه الاطارات مليحة هدي……………………..تحيا جنرال توفيق

  • نوري

    الصراع اصبح اكثر وضوحا الان بين الجناح البوتفليقي الذي يقوده اخ الرئيس بادوات سعيداني وغول وجناح التوفيق الذي قد يكون مرشحه بن فليس ( موسى الحاج والحاج موسى)

  • أحمد

    أقسم لكم أن الجزائر الغالية على الجزائريين ستنطلق كالصاروخ نحو الإستقرار و الإزدهار في جميع الميادين إن اختفت من حياة الجزائريين وجوه مدمرة لكل شيء،و استقال هذا النظام الهرم الذي شاخ و انتهت صلاحياته.
    الشروط المستحيلة لاستقرار الجزائرو تقدمها:
    -رئيس جمهورية مثل رئيس سويسرا أو تركيا.
    -برلمان مثل برلمان بريطانيا.
    -حكومة مثل حكومة السويد.
    -رئيس بلدية مثل رئيس بلدية في فرنسا.
    -قضاء حر و مستقل.
    -إعلام حر و مستقل.
    -شرطة في خدمة الشعب.
    -جيش لحماية الوطن.
    -انتخابات شفافة.
    -قانون سيد و محترم.

  • nassim

    كلام جد واعي,أدعوا الإخوة إلي التخلي عن التعليقات الساخرة لأن الوضع حساس وأرجو من الإخوة محولة تغير المنكر ولو بأضعف الإيمان…..الدعاء للمولي

  • حزبي الجزائر

    الله يحفظ الجزائر (الام الحنون)

    يبدو أن الحقيبة السوداء وأسرارها في فترة العشرية السوداء بدأت تطفو علي الساحة تمهيدا للرئاسيات 2014 اللة يخفظ بلادنا من المتربسين لها واجعل كيدهم في نحرهم وحميها من كل خائن

  • مصطفي

    شكرا للامين العام على هذه الاضاحات ,وانت الذى لك باع في دهاليزالسلطه كان احرا ان ياخذ زمام البلد بنفسه .دعوا المريض لحاله.تريدون له عهدة رابعه لتتستروا بضلها عن تجاوزاتكم ………………………ه

  • مصطفي

    شكرا للامين العام على هذه الاضاحات ,وانت الذى لك باع في دهاليزالسلطه كان احرا ان ياخذ زمام البلد بنفسه .دعوا المريض لحاله.تريدون له عهدة رابعه لتتستروا بضلها عن تجاوزاتكم وسرقتكم توبوا لبارئكم 32 حزب يدعمه بل قولوا 32 سارق يدعمه

  • Fahd

    اللهم انصر الجيش الجزائري كل الشعب مع الجيش ومخابراته يا سعيداني
    كل دول العالم تعمل بمخابراتها ولا توجد ديمقراطية اللهم نسبية فقط في كل دول العالم ولكن هل انت جزائري هل تريد ان ندخل في حرب وفتنة لأجل عيون بوتفليقة
    هل تريد للجزائر الخراب. واصلا الم تكن مسؤول في الدولة. كان يكفي توجيه
    كلامك في وقته. وليس الان
    نحن لا نريد بوتفليقة رئيس. لانه ليس جيدا بل لوضعه الصحي بوتفليقة مريض
    ولو قدر الله وأصبح رئيس فسوف تصبح الجزائر مريضة
    لا. لا الجزائر يكفيها سنوات الإرهاب

  • برك

    اللهم أرنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وأرنا الباطل باطلا واجنبنا اتباعه

  • فاطمة

    هذا الكلام أصحابه ر جال أكبر من سعدانى الله يحمى البلاد والمؤ سسة العسكرية

  • واحد من الناس

    لقد اسمعت اذ ناديت حيا****ولكن لا حياة لمن تنادي

  • محمد21

    اللآن بدأت أفهم لماذا حركة مجتمع السلم دعت للمقاطعة و فعلا المقطعة هي الحل حتى ينكشف أمرهم و نعريهم جميعا لكن ليس بالكلام و الكتابات و الشعارات بل في الميدان ..المقاهي …الاحياء …الحافلات….. الشوارع … في الزنق …..تحت الاشجار …. فوق الاحجار …بالليل و النهار …. حتى لا يطلق علينا شعب العار ….

  • amor

    vive l'alerie gloir e a nos martyres

  • karnaval fi rihassa

    احسن لك ان تخرس وتكف ان تهين مؤسسات الدولة وحتى رئاسة الجمهورية لقد بهدلتنا وجعلت هذه رئاسيات مهزلة تاريخية بتصريحاتك مزيفة وسخيفة تشبه البهلوانيين لخلق زوبعة في فنجان شوهت سمعة هذا الحزب وجعلتنا سخرية امام العالم احسن ما تبقى فعله هو رحيلك مع جماعاتك الشيات الذين سيواصلون اكل اخضر ويابس وسحق شعب وإلا لعنة من الله ستلاحقكم الى يوم الحساب اذا كان جنرال توفيق يعارض عهدة رابعة فشعب سيتبعونه وأنا لناظره قريب اللهم اجلبنا خيرا لهذا الوطن

  • Ouiالجنرال توفيق انا عندي إحساس بانه رجل وطني ورجل يخاف علا الجزاير ونزيه

  • عبد الجبار الشعانبي

    لو كنا في بلاد طبيعية , و تحت نظام طبيعي , فالاكيد ككل بلاد الدنيا ان يحاسبه هو بوصفه رئيس حزب الاغلبية في البرلمان , هل هو فوق الحساب: في الولايات المتحدة -مع الفارق – ; الدولة الاعظم , وصاحبة الجيش و المخابرات الاكثر تطورا وقوة : تعيين و مراقبة كل كبار المسؤولين المدنيين والعسكريين يمر عبر الكونغرس كلنا نذكر لجان مجلسي الشيوخ والنواب المكلفة بالدفاع و الامن القومي , اين البدعة .

  • محمد

    كارنفال فى بلادى شطحة جديدة اترك البئر بغطاه مسرحيات من اجل الكرسى

  • mostefa

    وهل سعداني تهجم جهاز او شخص
    انه قصد شخصا بعينه وليس الجهاز او مؤسسة الجيش
    …………………………..

  • يحـــيــا عمــار سعيـــــداني الى الامام عهدة رابعــــة

  • محمد1

    ارى ان الجزائر في خطر فعلينا ان نحميها

  • hamid

    أتمنى أن ترحلوا عنا كلكم وفي يوم واحد. لم نرى منكم إلا البؤس

  • أسماء أنا

    تتمة..
    إنتخابات 99،توفيق من الأول كان ضد بوتفليقة لكن حزب فرنسا من أمثال هذا الضبع سعداني شغطوا عليه و حتموه ذراع على الشعب و صوٌروه لنا بالشعارات الرنٌانة أنه هو المنقد هو الإستقرار هو سوبرمان هو كل شيئ..لكن الجنيرال توفيق ردخ لمطالبهم ظنََا منهم بحسن نية أن بوتفليقة ربما سيخرج الجزائر من النفق إقتصاديََا و إجتماعيََا في ظل إرتفاع أسعار البترول إلى ما فوق 100$ و ظل توفيق يراقب من بعيد و العمل على التحكم في جهاز الإستخبارات 100% و تنظيفها من الأزبال في صمت..
    ليخرج علينا في..يتبع
    أنشر أرجوك

  • سمير

    لا يا صاحبي سعداني يعي جيدا ما يقول , الجنرال التوفيق و أصحابه الأوفياء مثل بشير طرطاق و جبّار مهنّا جرّدو من صلاحيتهم منذ مدّة و آخر قضية التي آفاضت الكأس كانت قصف سيارات الإرهابيين في تقنتورين و من كان عليها من أجانب رهائن و خصوصا البريطانيين و اليابنيين و الذي أعطى الأمر كان الجنرال التوفيق و ليس وزير الدفاع لهذا وصل التهديد الصريح من المخابرات البريطانية و اليابنية بتسليط عقوبات إقتصادية قاسية على الجزائر و ملاحقات كلّ الظبّاط الضالعين في تنفيد القصف دون إستشارت الرئيس و الول المعنية .

  • anas

    يرحم باباك راني باغي نعرف علاش تبغي ديما دخل المغاربة في التعليقات تاوعك ؟؟؟
    واسم دخل المغاربة في هاد الموضوع ..
    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  • kamel

    حافظ على هدوئك يا سعيداني ، لماذا توجه هذه الإتهامات الى الجنرال توفيق ، وانت أمين عام لحزب الأغلبية الحائز عليها بالتزوير ، أنت امين عام لحزب بني على باطل وتزوير وسرقة لإرادة الشعب الحقيقية ، وحزب أصحاب مصالح وشكارة ، لو كان الحزب العتيد فيه مثل رجاله الأوائل لما كنت انت اليوم امينا عاما فيه ، انظر الى حزبك حزب السرارقة
    واصلح حاله اولا ، حتى تكون لك المصداقية كاملة ونصدق كلامك عندما تتحدث عن أشياء أخرى .

  • abdelouaheb

    راكم بديتوا تكشفوا بعظاكم ومازال الخير القدام هده ماهي الا دعاء المظلومين في وطني النهاية على الابواب اضنها اوخر هده السنة

  • مراقب جزائري

    بغض النظر عن الخث و السمين في هذه التصريحات جائت بعد تنازل الرئيس على التعديلات الدستورية بضغط من الاحزاب لتتجه الامور بعد هذه الازمة السياسية الى حتمية جمهورية ثانية تساير الواقع و مستفيدة من الماضي متجددة في ايطار تكافئ الفرص و دولة القانون با فصل السلطات تحت مظلة مشروع وطني تتكامل فيه كفئات الوطن دون صدام يدخلنا في دوامة الفوضى فا الجزائر تضطلع با مسؤوليات اقليمية و دولية في وسط هذه الاهوال التي تضرب الامة العربية و الاسلامية و لهذا يجب تحمل المسؤولية من طرف الطبقة السياسية با الحب و الاخلاص

  • محفوظ -

    و من أين لك هذا لتأكيد و الدفاع عن مجرم تسبب في قتل الآلاف من الجزائرين, الذين أرادوا التحرر من جنرالات فرسا؟ إلا إذا كنت من تلاميذه لقتلة أو أنك تدافع عن مصلحة شخصية ما!!!

  • محفوظ -

    إذا عجبك حُم امجر تفيق و من معه, إذا لماذا تقول عن نفسك أنك متشرد؟ إذا لا تعرف السياسة فلا تتدخل فيها!

  • Algeria

    على كل حال أنى أأمن أن الآن أي دولة في العالم لا بد أن تسير سريا من قبل المخابرات و نحن الجزائريون مع الجيش و مع المخابرات
    لسنا مع من يعبثون بالبلاد
    تحيا الجيش و تحيا المخابرات و ليمت الأعداء و أن شاء الله الجزائر إلى الامام
    لا نثق في أي معتوه آخر
    و أي دولة في العالم لديها جهازها الأمني السري الذي يحافظ عليها و هذا شيء بديهي جداً
    و هل أوباما اختير فقط من قبل الشعب
    طبعا لا، و الغبي من يقول نعم، لولا أن مر على ال سي CIA ثم اقترح على الشعب
    ليست فقط USA بل كل الدول
    أيا أجرو تلعبو

  • عبد الله

    و إني لأرى رؤوساً قد أينعت و حان قطافها , و إني لأنظر إلى الدماء بين العمائم و اللحى . و إني و الله يا أهل الجزائر ما اغمز كتغماز التين , و لا تقعقع لي بالشنان و لقد فرزت عن ذكاء , انا ابن جلا وطلاع الثنايا

    متى اضع العمامة تعرفوني

    صليب العود من سلفي نزار

    كنصل السيف وضاح الجبين

    جاء وقتك يا سعيدانى اما 3000 مليار او الهروب ان نجيت من القتل او اختفيت فى السجن

  • ryadovich

    تحيا خالصة للفريق محمد مدين الامازيغي الحر و ادماه الله في خدمة الوطن

  • الحضني

    ان تاكد ان سعداني صرح بهذا ..فمن حق اي جزائري ان يعتبره ابلـــــه سياسيا او بالعنى انه محدود الثقافة السياسية و بكل بساطة من يكون السعداني الذي اراد ان يظهر بمظهر *- الطفل في فيلم واستارن+ اي الذي لا يموت عندما يتهجم على السيد المحترم رئيس العمود الفقري للجزائر كباقي الدول في العالم حتى في امريكا وليس هذا بجديد فكل دولة لا بد لها من عمود ترتكز عايه في حال الخلل..اقول للمحلوق وجدتم الكلا م سهل وبلا مقابل ..هل كان بامكانك الخروج سابقا ام الان وحدك يت سعداني لولا الله والرجال التي اتت بالامن

  • شاوي!

    RIRA BIEN QUI RIRA LE DERNIER MR BARAH SADANI!??

  • جزائري

    صراع الأجنحة أمر ليس سهل
    والكلام الذي قاله الرجل صحيح إلى حد ما
    ولكن أتمنى أن يستقيلوا جماعيا
    حتى نبدأ صفحة جديدة قد تخلوا من الفساد

  • كمال

    اللهم اضرب الظالمين بالظالمين و أخرج الجزائريين منهم سالمين. آمين.

    سعداني إختلس 3000 مليار من أموال الدعم الفلاحي.

  • al_jai_rien

    صح سعداني لا يصلح للسياسة ……الرجل كان و مازال يحسن الغيطة فهاهو يستعملها في السياسة…..و اما خرجته هده فالأكيد الجنرال توفيق ضد ترشح بوتفليقة فلهدا السبب الزرناجي سعيداني صرح دلك……الشيتة شريفة في الحكم……..يا نهاركم…..الله يمهل و لا يهمل……etat indien

  • بعيد الشر على جيشنا الافلان تاكلو جهنم ماراحلنا فيه اما الجيش فلا

  • حفيد شهيد حر

    كلامك يا الشيات سعيداني فيه صح و فيه كذب
    فيه صح لما قلت أن المخابرات موجودة في كل مكان و مهمتها الكبرى هي محاربة الزوالية و العمل على حماية مصالح أصحاب الشكارة .
    أما كذبك فهو في قولك أن السعيد بوتفليقة و شكيب خليل و البقية نضاف كاللاغيف الأبيض .فلعلمك أيها الغبي الشعب الجزائري كله يعلم أنه من كشف نهب سونطراك ليست العدالة أو المخابرات الجزائرية إنما العدالة الإيطالية.
    أما حبيبك سعيد يا شيات الرئيس لدي سؤال: كم كان يملك سعيد السراق قبل تولي أخيه الرئاسة و كم يملك اليوم ؟
    كلكم سراقين و منافقين .

  • عزيز

    سلام

  • nadhir madjid

    10 سنين با را كات

  • جلول

    نتمنى ان تأتينا المخابرات بمخطط صناعة الطائرات ا كما فعلت الموصاد بعد حرب 67لما امتنع دغول عن تزويد إسرائل بطائرات مراج أو تسرق 15 زورق حربي من مناء طولون بقيادة جنرال فرنسي أو احدهما يلعب دور جاسوس كما فعل كوهين في دراسة الجبهة السورية واحتلال أكبر قاعدة والتي تحتل 4 دوليا وهي الجولان أو يلعب دور الجاسوس كما فعل الجاسوس الإسرائلي الذي قام بتوريط المخابرات المصرية في سهرة ليلية وتدمير الطيران المصرية في ساعة واحدة 67 مخابرات المقاهي والمرشيات ملين منها

  • علي

    قمة الرداءة يا سعدان اين انت يا مهر

  • lies

    يا سعداني راك تتهم في مؤسسات مهمة في كل الدول، اظن انك نسيت نفسك يأمي ايام الفرقة الموسقية، القزم يقزم الرجال لأن فاقد الشي لا يعطيه. هده سياسة تع جداك.

  • “ويرى المتحدث أن المواطن السوي والمحترم لا يمس أمن دولته أو مؤسساتها، وفي حال اكتشافه لهذه العيوب يعمل على تصحيحها بالطرق القانونية المتوفرة “.
    اللهم اضرب الظالمين بالظالمين وأخرجنا من بينهم سالمين ، هؤلاء
    لا شك ومنهم هذا اللواء هم من مص دماء الجزائريين ، فعن أي أمن
    تتحدث يا لواء وهل تركتم أمنا لبلدكم بعد أن نهبتم الأموال وصغتم القوانين لصالحكم وزورتم كل شيء فاشتريتم المؤسسات العامة
    والشركات واحتكرتم الاستيراد وقضيتم على إمكانيات التطور الاقتصادي حتى نبقى تابعين ، فالويل لكم من يوم ينتظركم .

  • lchouchou

    امين…امين يارب العالمين

  • مخلوقة

    افففففففففففففففف
    وش هاد لعفن ريحتو تقتل

    غسيلك يا سعداني فايح و موسخ

    خسارة عليك

  • محمد

    المثل العربي العامي يقول اذا ادوسوا الرحاية عس ادقيقك اقول لاخواني الجزائريين الوحدة الوحدة لايهمنا سعيداني ولا غيره نحن من سيدفع الثمن يظهر من خلال ما هو واضح ان سعيداني وجه شر وان سرائر وجهه لاتدل على خير فلهذا الحذر مطلوب

  • كمال

    حرام عليك يا سعيداني، احترم نفسك، جهاز الأمن الداخلي لعب دورا كبيرا في اطفاء الفتنة في البلاد، و اليوم يلعب دورا كبيرا في مكافحة الفساد و المفسدين أمثالك، لو كنت مكان رئيس المخابرات لرميتك في الصحراء لتكون عبرة.

  • AYOUB

    على الشعب الجزائري التماسك ولا يلقي بالا لهذه الصراعات الزائلة.

  • toi

    D R S
    هل تعلم مع من تتكلم يا الدرابكي
    ولو استقال التوفيق فانه حتما سيوصي عليك بالخير و نتهلاو فيك
    كون غير قعدت فالدربوكة تاعك ونشوفولك خليدة تومي تنضملك حفلات خير من البحر اللي راك تعوم فيه

  • mhamed

    بسم الله الرحمن الرحيم

    يمكرون و يمكر الله و الله خير الماكرين .
    اللهم جنب الامة الشرور امين

  • ياو فاقو

    تحياتي للجنرال توفيق
    الاستخبارات ماهيش ساهلة
    لكنني أطلب منهم أن يشدو الأحزمة أكثر وينزعو الفاسدين على كل المستويات ويعملوا على عصرنة البلاد و الرقي بها أخلاقيا
    وحطونا الأفلان في المتحف حتى تكون لكل الجزائريين راهي سجل تجاري يبيعو بيه ويشرو رانا نورثوا فيها كامل.

  • كفاكم تهريج باعهدة الرابعة الجزائر علي حافة بركان دعون نعيش بسلام

  • alimchihab

    إنه النذير بتهاوي وهلاك هذا النظام

  • تصحيح

    قل لولا لطف الله ثم الجيش ياأخي

  • خليو علي بلحاج يترشح والازمة تحلت يا…………………………..

  • أبو عبد الله

    من أنت ياهذا حتى تتكلم عن أسيادك أيها العبد الآبق لو كان لي من الأمر شيء لتركتك للصبيان أنت لا تستحق حتى هذا الرد بردنا عليك نرفع من قيمتك ولكن آثرت الرد حتى لا يغتر بك ضعاف النفوس واعلم أن من تتكلم عنه أكبر منك سنا وقدرا وأرجح منك عقلا يا شيات لما أحسست بالماء من تحتك لم تجد الا أن تعفن الأمور. هداك الله

  • فاهم

    وداعا سعداني انا لله وانا اليه راجعون نحن لا نريد لا دولة توفيق ولا دولة بوتفليقة يا سعداني

  • mohamed

    attention tous ça c est les pauvres gens qui vont payer

  • مالك

    انت وهو الى جهنم وبئس المهاد يبدوا انك لا تقرا التاريخ اين انت من الماساة ما بين 1988 و1999 روح اقرا يا وليدي وارواح

  • عبد الحميد

    أي خدمة قدمتها أنت للجزائر يا سعيداني والكل يعرف تاريخك وماضيك

  • جزائرية

    على اساس ان ماتفعله انت وتقوم به علنا في تعليقك هذا لايعد شيتة وصحيحة ايضا لجنرالك المدعو توفيق ,جنرالك الذي خدم البلد وحماها بمنح ابنه لك مايرغب وماتشتهيه نفسه ووووووووووووووو في حين باقي الشعب يعاني ويموت في صمت

  • karim

    سعداني راجل مليح يا جماعة
    التوفيق موش راجل مليح يا جماعة
    بلعياط ما يكون راجل منيح يا جماعة
    مناصرة ذاك راه دايخ يا جماعة
    بوتفليقة راه مريض يا جماعة
    و الشعب أكبر مريض و دايخ

  • صراع الأغبياء . الله القوي

  • فاطمة زهرة ابنت شهيد

    اقسلك ياسعيدان لو اينوضوا الشهداء يهربوكم كلكم يا بايعين لبلاد لولا هئولاء الرجال امثال توفيق راكم بلاعتونا ياتوفيق الشعب يناديك وارفع سيفك واضربوا يعرف مضربوا اجبدلهم عارهم وفسادهم وا نهبوا من اموال المواطن الضعيف رانا كرهنا منهم حان الوقت ان تتدخل ياخينا وابينا توفيق لكى تنقض الجزائر وتضعها فى ايادى نطيفة عرفنا منكم لهؤولاء واولائك الدين ضحوا بالنفس والنفيس المليون ونصف شهيد لانهم تركوا الجزائر امانة لتحافضوا عيها الله يحميكم يا اولاد الجزائر وارفعوا الراية الى اعلى مستوى لننتصر عليهم

  • kada

    أين كنت أنت يا ….. واليوم تتهم أسيادك و خسرتاه على بلد يسره المسبوقسن قضائيا…
    التوفيق على الأقل سخر حياته للوطن…

  • ياسين

    ارحلوا جميعا من بوتفليقة الى اخر مسؤول . كرهناكم الى حد التقيء عند سماع اسمكم

  • كما يقول المثل هو مستعد أن يبيع أمه لأجل كرسي لا يدوم.

  • tgga

    Elwa7ed da5 fi had leblad

  • Hassan

    الرد لرقم8 توب الى ان كنت مسلم لان الفيس
    يحاربك ويحارب ابليس ياارهبى انتم الننجا فى الدنيا
    وتبعثون عميا فى الاخيرة.

    فى ما يخص سعدانى القطاروصل وهو لم يركب اشتيقظ
    بتوزيع ???
    لكن علم ان سيدهوابلخادم وصل قبل القطار والغول هو وسعيد
    بوتفليقة قيمين بكرنفال فى دشرة.

  • الحمد لله على نعمة البترول و سعره المرتفع لولا هذا الحليب ما نشربوهش . عفوا هل من يدلني على محل لأشتري كيسين حليب جزاكم الله خير .

  • عادل

    انا نقول يا سعيداني تسب المخابرات راك سبيت الامة ربع الشعب جيش وتلت شرطة والنص الباقي ادارة والباقي يفتح الله البلاد فيها رجال تزعم وتسب سيادك – الرئيس بوتفليقة عسكري ومجاهد وأنت واش درابكي أعراس وبراح المهم شوف واش عطاتنا الدولة نهدرو واش نحبو بصح ما نسبو رموزها المخابرات رمز مقدس ……

  • باديس222

    ولماذا لاتستقيل انت يا سعداني فلجبهة التحرير رجال يحمونها من امثالك الذين لا يفقهون شيئا ….. اين كنت انت وامثالك في العشرية السوداء لولا القضل لله اولا ثم امثال توفيق والمخلصين معه لكانت الجزائر في خبر كان……انصحك قبل ان تتكلم على اسيادك ان تغسل فمك ثم ترفع اصبعك…………..ابن مجاهد….اتركو الجزائر في حالها……..

  • ابراهيم عبد الرحيم

    سعيداني لم يقل الحقيقة كاملة,لأن ماصرح به هو رد فعل فقط إذ أنه أراد تموقعا لشخصه في منظومةالحكم أوقل منظومة السلب والنهب ولكنه لم يستطع نتيجة الصراع القوي بين أجنحة النظام الفعلي فصرخ وحاول تعرية هذا النظام لكن برؤيته القاصرة حيث ذكر تدخل رئيس المخابرات في كل كبيرة وصغيرة لكنه لم يذكر فساد محيط الرئيس وعبثه,إن هذه نصف الحقيقة تشير إلى أن الجناح القوي في النظام الفعلي منح الضوء الأخضر لابن فليس ليصبح رئيسا للبلاد وإلا ما اصطف حوله المطبلون وما دخل بهذا الحماس ميدان الترشح,لك الله ياجزائر.

  • م.عاشور

    سعداني كم أخدت من المال العام

  • ألم يكن هذا الجنرال فزاعة الجزائريين تتحدث عنه كل الصحافة الوطنية و تعدى ذلك لخارج الحدود فبات”ماما الغولة”مالغريب فيما تناوله سعيداني،هو كلام مستهلك ومنتهي الصلاحية اليوم فلماذا كل هذا التعجب المصطنع؟وربما يكون رغم تحفظي منه سعيداني على حق .أما مسألة ترشح بوتفليقة ففي يد بويفليقة إنه أول رئيس نفض الغبار على مؤسسة الرئاسة وأقام الحكم المدني في الجزائر و قال لا أريد أن أصبح نصف رئيس.. و اليوم و رغم مرضه يتفرج في أحوال الناس و في نظرته شيء من الحزن يخفيه على مصير بلد يعاني من آفة “موفيز مونتاليتي”

  • سليم العقل

    وربي يحشرك معه

  • احمد

    المعلومات التي ادلى بها الامين العام للافلان ليست جديدة كل السياسيين والطبقة الواعية من الشعب الجزائري يعلمونها وهي خطيرة في نفس الوقت لانها تاكد وتبين للشعب عن سبب بقاء الجزائر في التخلف مقارنة بدول كثيرة في العالم العربي وعن قبضة النظام البوليسي الشمولي الذي يمنع الجزائر من القيام باي نهضة والخاسر في الاخير هو الشعب.

  • فاضل

    هل هناك رجل قبل سعدان قال هذا الكلام , كلهم يرتعدون من العسكر وجاء الحق وزهق البطل ان يبق بوتفليقة فالجزائر في طريق المدنية
    وان يذهب فستعود الى الحضيض بوتفليقة او فلتحترق الجزائر . لن نتخلى عنك ياسيدي الرئيس ولو قمنا بثورة جديدة فاين كنا واين اصبحنا
    تهددونا بالارهاب فمن جاء بالارهاب ؟؟؟

  • mimi

    هذا ما بحدث عندما يصل درابكي الى السلطة و تسند الأمور الى غير أهلها

  • مومن

    مازال راك شــــاد في الاوهـــــــــــام والضحك على العقول و الذقون ومازال راك تصدق الغولة فيق يا خـــو راك في 2014 عصر الانترنت .

  • aza

    يا سعداني اليوم لكان توفيق يبني امن دولة انت كنت تلعب بالدر بوكة و الجنرال الرمز توفيق اشرف منك لانه رجل نظيف انت يجب من يرحل انا عضو في جبهة التحرير وسوف اعمل ضدك وضد من تساند
    الجنرال توفيق اشرف منك ومن محيطك وامن الجزائر اسمى منك وعلى
    السطة الامنية ان تحاكم هذا البهلول ختى ابني عمره 3 سنوات يشمئز من روئيتك في التلفزة الدربوكة والبندير هي الحل الشعب يكره يراك

  • قال البلبل لنسر لمادا اناصوتي جميل ورغم هدا يحتقرني الانسان ويضعني في القفص اما انت فصوتك غير مسموع ومع هدا يقدرك الانسان ويظعك فوق كتفه فنظر اليه النسر وقال انا افعل ولااتكلم بوركت ايها النسر المقنع لانك حميت الوطن من خفافيش الليل ودمت دخرا لامن الوطن الرجال العظماء لا يتكلمون ويفعلون والكلاب القافلة تسير وهم ينبحون

  • taihori50

    اللهم اجعل لمن يكيد لهذا البلد كيده في نحره وتدبيره تدميره يارب

  • aziz

    اراد اعرابي ان يسطع اسمه بين الناس فاغتنم موسم الحج و بال في بئر زمزم ولما رجع الحجاج الى بلدانهم ذكروا هذه القصة لأقاربهم و أهاليهم وفعلا انتشرت قصة هذا الاعرابي بين الناس لكن تحت عنوان الاعرابي الذي بال في بئر زمزم.

  • أبو هاشم

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.لقد أصبت يا سيادة اللواء في تعقيبك على خرجة هدا المراهق السياسي.يريد أن يغطي عن عيوب إقترفها.ويريد جر البلاد إلى مالايحمد عقباه .اللهم أحفض الجزائر من مثل هؤلاء المجانين آمين آمين آمين.

  • جمال

    إخواني تريثوا قليلا، لأنه مع إقتراب آجال إيداع الترشيحات، بدأت تتضح الرؤية نوعا ما.
    wait and see.
    أكشفوا لنا كل الأوراق، حتى نعرف على من نصوت.
    أضن أن هذه المرة ستكون إنتخابات حرة و ديمقراطية.

  • bastakoza

    يا وين راه الحلييييييييييييييييب

  • نعيمة

    ان قوة اي دولة هو في قوة مخابراتها وهذا السعداني يرد تخريب الجزائر من اجل عهدة رابعة هل نسي بان الجزائر بقيت وافقة بفضل مؤسستنا الامنية والعسكرية

  • إستقل أنت و من معك. قال شكيب خليل أنزه و أكفء إطارات رغم العدالة صدرت عنه بحث دولي. نعم كان أكفء منك. سرق و هرب . أنت سرقت و ستحاسب.

  • اني اشاطرك الراي يا اخي لان امثال هذا القزم الذي انفكت عقدة لسانه بين عشية وضحاها واصبح اسدا بعدما كان حملا لا يقوى على النظر في عيني مخاطبه اقول ان وراء جرئته هذه ان واخواتها وانه يتكلم بلسان اسياده والمتحكمين في رقبته ويقولونه ما لا يستطيعون هم قوله لانه في نظرهم تافه وليست له شخصية ويمكن التخلص منه بسهولة كما جيء به اول مرة على راس حزب ج.ت.و , الحزب الذي كان مجرد الحلم بترؤسه لا يدور في مخيلته .ليس لنا الا ان نقول اللهم احفظ الجزائر من كيد الكائدين…ام__ين.

  • شاب من دولة الجزائر

    تسونامي تنطبق عليه مقولة ان لم تستح فافعل ماشئت
    ان النملة اذا ارادة الصعود الى الجبل فانها ترى من هم في القمة في مثل حجمها حتى وان كانو اسودا اللهم احفض اسود الجزائر واشاوسه من بهتان الجاهلين امثال فارغ سعيداني
    سلام

  • لانه غبي والغبي يفعل بنفسه ما لا يفعله العدو بعدوه

  • الاغواطي63

    سعداني يدافع عن شكيب
    اي ان الصراع بين جهاز كشف فساد محيط الرئيس
    و محيط فاسد يحارب بما اوتي من قوة للبقاء
    فكيف يحال مجموعة كبيرة من المخابرات على التقاعد و هم بالامس يشار انهم جهاز الامن و الامانة و يشكرون
    مشكلتنا منذ الاستقلال
    لم تقم دولة مبنية على الاستقلالية في اجهزتها بل تداخل في الصلاحيات
    و ما نجنيه اليوم هو ما زرعناه الامس
    فكان ان اصبح الدرباكجي
    يقرر من هو الاصلح للدولة
    الم يقل قديما
    اذا كان رب البيت بالدربوكة (عفوا الدف) ضاربا
    فشيمة اهل البيت الرقص

  • SIMOH

    درت بغار بوزنزال يا سعداني خلت عليك وين الهربة وين ولفاهم يفهم

  • طامع في رحمة الله

    الجزائر حماها الله … و العقلاء و الحكماء من الجيش الوطني و المسلحين في الجيش الإسلامي للإنقاذ و بتزكية و مباركة الشعب الجزائري للمصالحة الوطنية .. فدعكم من المزايدات ..فكل الشعب شارك في إنقاذ البلاد .. بسقط كل الفاسدين الإنتهازيين و تحيا الجزائر و شعب الجزائر

  • algeriana

    السياسة في الجزائر اسود وابيض لو كانت بالالوان تتضح معالمها لا يمكن لنا فهم مايدور حولنا التناقض في كل شيء كل يتهم الاخر سعداني يريد زحزحة الجنرال توفيق من مكانه لكي لا يكون حجرة فالصباط ويفسح المجال لصاحب الفخامة ليترشح للقعدة الرابعة

  • مواطن غيور

    نريد للعسكر ان لا يتدخل في الشؤون المدنية ويصنع الرؤساء
    مهمته هي الحفاظ على امن البلاد والعباد
    خاصة في هذا الظرف
    لنا اعداء كثيرون يتربصون بنا فخذاري يا اولي الالباب قبل فوات الاوان
    عاشت الجزائر في امن وسلام

  • عبد الله الشلفي

    هذا السعدان اين وجدتموه من فضلكم الى الغابة ارجعوه.. عله مع الحيوانات والدواب من امثاله يتعلم قليلا من لباقة الكلام و الاحترام لمن هو اكبر منه قدرا و عملا..ناس بكري يقولو لي ماعنده يشري كبير..
    ايها السعدان دع الجنرال و شانه فولله الكمال لله فقط ولا احسبك احسن منه فلما تحشر انفك النتن ووجهك الكنتوري) courbes de niveau في شؤون المؤسسة المخابرتية و العسكرية فنحن مع المؤسسسة العسكرية ضالمة او مضلومة و هذا راي الاغلبية من الجزائرين فلما لا تلتزم بالقول الامريكي الشهير..عذرا..”Shut up Fuck up”

  • حوت ياكل حوت

  • foooo

    هذا الانسان يااما تكلم عليه سحاب ورعد فالجبل او مريض بالزهايمر راهو نسى بالي كان رئيس مجلس الشعبي الوطني علاش ما قالش هذا الكلام لما كان هو الرجل الثالث في الدولة

  • issam

    اللهم اجعل كيدهم بينهم و اخرجنا منهم سالمين …. امين..امين

  • nacer

    كل هذا من أجل الجبهة يعني المال ،وكم من مرة الجزائر أهينت من طرف الأعداء لا كلام ولا عتاب .يا خونة منكم للله.آكلون من شجر من زقوم .حسبنا الله ونعم الوكيل…..