-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
قال أن الإسلاميين يساندون مشروع جلاديهم

سعداني: الأزمة الحالية هي صراع بين الدولة الوطنية والدولة العميقة

الشروق أونلاين
  • 13415
  • 97
سعداني: الأزمة الحالية هي صراع بين الدولة الوطنية والدولة العميقة
ح.م

لخص عمار سعداني تالأمين العام الأسبق لحزب جبهة التحرير الوطني، الأزمة الحالية في الجزائر بأنها صراع بين ما أسماه الدولة الوطنية والدولة العميقة والذي بدأ عام 2015.

وقال سعداني في حوار لموقع “كل شيء عن الجزائر” أن “الكثير من الوطنيين لم يدركوا هذا الموضوع. اليوم هناك صراع بين مشروعين، الأول مشروع الدولة الوطنية، تقوده المؤسسة العسكرية والذي ضرب منذ عام 2015 الدولة العميقة وألحق بها خسائر فادحة”.

وأوضح ” “اليوم تعيد الدولة العميقة بناء نفسها والبعض يمنحها الأكسيجين لإنقاذها وإخراجها من الغيبوبة وإعادة بعث مشروعها من جديد وهذا الأمر يقوم به أشخاص موجودين في أماكن عدة.. المحاماة، القضاء، الإعلام، والفايسبوك، هؤلاء يحملون مشروع الدولة العميقة ويريدون أن تعود من جديد”.

وخلص إلى “بالتالي الصراع اليوم ليس بين المؤسسة العسكرية والمواطنين وإنما بين مشروعين، بين الدولة الوطنية والعميقة التي خسرت جولات عديدة وتريد إعادة بناء نفسها”.

وبشأن الجدل حول الإنتخابات يقول سعداني “الذهاب إلى الانتخابات هو أقل خسارة من عدم الذهاب لها، لأن الربح الكامل لا يُوجد. هناك خسارة كاملة وشبه خسارة والعاقل يُفضل الذهاب إلى الانتخابات ولو بثلث رئيس، ونعتبرها مرحلة شبه انتقالية”.

وبرر ذلك بالقول “المرحلة الإنتقالية تعني أن الجيش هو من يُسيِر والأكيد أننا لو نختار بين الخيار الأول أي حكم العسكر، وبين رئيس منتخب فالأكيد أن الخيار الثاني هو الأنسب. أصحاب المرحلة الإنتقالية يريدون للمؤسسة العسكرية أن تتحمل الأعباء وبعدها ينتقدونها ولا يذهبون للرئاسيات وهنا يبقى قايد صالح هو المستهدف”ّ.

ووجه نداء بالقول “لذلك أدعو جميع الذين يُحبون بلدهم والمناضلين في الأحزاب والتنظيمات أن يذهبوا للانتخابات حتى يرجع الحكم للشعب حتى يقوم بتغيير ما يراه غير مناسبًا. الانتخابات هي الحل في هذا الوقت والجيش يُريد التخلص من هذا العبء حتى يتفرغ للجوانب الأمنية وتلك الجوانب التي تخصه ومن صلاحياته”.

وعن موقف الإسلاميين من الأزمة يقول سعداني “للأسف، الاسلاميون بقياداتهم الحالية يساندون مشروعًا ليس مشروعهم، وهو مشروع المقاطعة الذي يصب في مشروع الدولة العميقة وليس الدولة الوطنية أو الإسلامية، منظمين بذلك إلى جلادهم كما يُقال، فمن جهة يشتكون من الدولة العميقة ومن جهة أخرى يدعمون مشروعها”.

وتابع “مثلًا حركة مجتمع السلم(حمس) لو كان شيخها الراحل محفوظ نحناح حيًا، لشارك في الانتخابات بحسب رأيّ الخاص، لكن حمس قاطعت لكي تُهادن الحراك، علمًا بأن من هم في الحراك أغلبيتهم ضد حمس، ومن هم في الدولة العميقة لا يرغبون في أن تكون حمس”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
97
  • أنا

    مثال جديد و صريح على أن الـ F L N مكانه الطبيعي هو المزبلة

  • جزائري حر

    نصيحة لكل الجزائريين حداري ثم حداري من تصدقوا الجهال . يا ولدي إختصاصك التطبال وليس السياسة رهم جابوك باه توسخ الأفلان برك مثلك مثل ولد عباس وشبعوك كرشك مثل أغلب العبر ولا أقول عرب فقد أكون ظالما لهم وأنا أعلم أنهم أصبحوا أقلية مثل الأخرين . كلاوهم les vampires واليوم راهم ياكلو في بعضاهم.

  • مفسر أحلام السفهاء

    الشعب الذي يكون الرجل الثاني في هرم السلطة بعد رئيس أقرب للدجل والشعوذة منه للمنطق والصدق والروح الوطنية , واحد # باندي ومنافق حد جرجة الزندقة في مستوى سعيداني # يكون مصيره في كف عفريت وهو ماحدث

  • صالح/ الجزائر

    تابع)- وصفت تدخله الأخير في الشأن الداخلي الجزائري ب "التصرف غير المسؤول والأرعن والمتهور " ، مع "التصرف غير المسؤول والأرعن والمتهور " للدرابكي والراقص السابق ، الذي يسبح ضد التاريخ والشرعية الدولية ( ضد تقرير محكمة لاهاي) ويصرح بأن " الصحراء الغربية من الناحية التاريخية مغربية " ؟ .
    من أية كلية للسياسة أو للتاريخ تخرج البوق المهرج ؟ .

  • صالح/ الجزائر

    تابع)- من هي "العصابة" ، من العصابات (المختلفة شكلا ومضمونا) ، التي مازالت تحميك حتى الآن من يد العدالة ، ما دمت تقوم بنفس الدور المطلوب منك ؟ .
    مادام أمثال هؤلاء الأبواق من الوصوليين ، يصولون ويجولون في السياسة الجزائرية الداخلية منها والخارجية ، ويفتون في ملف تصفية الاستعمار في الصحراء الغربية فإن "العصابة" مازالت حرة طليقة .
    ما علاقة موقف المملكة العلوية الصارم من تصريحات ، وزير خارجيتها السابق ، صلاح الدين مزوار ، الذي دفع للاستقالة من رئاسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب ، التي

  • الشيخ عقبة

    (( شيء خطير مانسب لسعداني من تصريحات ))إذا كان مانسب لسعداني من تصريحات بشأن الصحراء الغربية صحيحة يكون سعداني قد تجاوز حدود الخيانة والعمالة إلى جاسوس خطير ومشكوك حتى في الوثائق الجزائرية التي يحملها

  • إبن الجزائر

    يغازل النظام المخزني المغربي تحسبا للجوء في حالة ما فتحت ملفاته و يتهجم على الشعب الصحراوي الشقيق و يخرج علينا بكذبة يروج لها المخزن أن الصحراء أقتطعت من المغرب بعد مؤتمر برلين ٫ أظن أنك لم تدرس تاريخ الصحراء يا محترم فللتذكير هناك ملف كامل لدى محكمة العدل الدولي في لاهاي وفي أحد صفحاته يعترف السلطان المغربي بلسانه ٱن ذاك لملك إسبانيا أنّه لا يستطيع حماية الصيادين الإسبان جنوب واد نون أي الصحراء الغربية لأنه لا يملك السيادة عليها، لست أذكى من 16 قاضي أكدوا أن المغرب لا يملك السيادة لذا يحق للصحراووين تقرير مصيرهم

  • إبن الجزائر

    هذا الشخص تربى على المقولة الفرنسية : مات الملك عاش الملك ، بعد أن أكل على كل الموائد اللئام يخرج اليوم علينا ينظّر و يحاظر في الوطنية و ملف ملايير القرض الفلاحي و غيرها من ممرسات العصابة التي كان من رجالاتها مازالت تنتظر القضاء أن يبث فيها. يحاول التملق للمؤسسة العسكرية لكن هيهات لك يا سعيداني الجيش الشعبي الوطني شجيشنا و أبنائه لا يضحك عليهم شخص أراد أن ينزع ثياب العصابة ليستبدله بلباس الوطنيين الغيورين على هذا الوطن Game over saidani it's too late

  • ساليم

    بعد ما اطيح بوليه اللص بوتفليقة يريد الان مزايا من ملك المغرب ربما فيلا في السعيديه وحمايه لان بوتفليقة الذي كان سبب ثرائه انتهى

  • مفسر أحلام البلداء

    (( أرى أن ماقام به هذا الشخص يدخل ضمن الخيانة العظمى والعمالة للأجانب )) تتبعت جيدا التصريحات التي أدلى بها هذا الكائن المتلون مثل أفعى الرمال بشأن قضية تيقنتورين ورهبان تيبحيرين والتي يتهم فيها مباشرة الجيش والأمن الجزائري والتي لم يسبق أن صرحت بها حتى القواة الأجنبية المعادية للجزائر (( كان من الحثالات الجد مقربة من توفيق وبين عشية وضحاها تقمص صفة الزعيم )) كيف يمكن تبرير تهريب الأموال المنهوبة للخارج ؟

  • حراكي

    . سعيداني بالذات رمز فارق من رموز النظام السرطاني الذي للأسف لازال يحكم و يحاول الان بدا عصر اسود جديد. انت و التوفيق و السعيد و الجنرالات كلكم سواء و مكانكم جميعا السجن لو كنا في عالم مثالي. دائما كانت "الانتخابات" مطيتهم للتحكم في رقاب الشعب و ثرواته.. و لازالت "نفس الوجوه" من تدعو للانتخابات بأي شكل اليوم للبقاء. الشعب لا شأن له بصراع الاجنحة الذي خرج للعلن و ألف لا انتخابات كالتي تريدونها.

  • TAOUCHIKHT

    Vous n'avez pas évoquer qu'est ce qu'il a dis au sujet du sahara . pourquoi.

  • عابر سبيل

    آخر من يحق له أن يتكلم هو انت
    راس من رؤوس الفساد وانت هو منظر العصابة السابقة والاحقة

  • مؤرخ في طريق النمو

    فلاسفة جوق الزرنة والغايطة والبندير لسرايا أهل النصب والنهب (( قاللك الدولة الوطنية والدولة العميقة !؟) مافهمت والو , ما أنت سوى نتاج مخبر توفيق وكنت أكثر البشر إساءة للشرفاء من الرجال الأحرار عن طريق النميمة والوشايات الكاذبة التي تتقن فن نسجها ونقلها لتوفيق .

  • وناس فرنسا

    أنا أحيي هذا الرجل يبدو أنه أذكى منهم جميعا كان مع العصابة يلعب
    في ملعبهم ويفعل ما يفعلون ولكنه لم يترك الأثر وراءه بل هو من
    وجه نداء للنائب العام لمجلس قضاء العاصمة لفتح تحقيق معه حول
    أموال الدعم الفلاحي المتهم بها وكان أشجع منهم كذالك عندما
    أنتقد عمل DRS وتدخلهم في تسيير شؤون الدولة يوم كان الجنرال
    توفيق في منصبه وفي اشد قوته وهاهو حر طليق يحلل يقدم
    في التحليل عن الوضع في الجزائر

  • Maghrèbain

    salam, et toi qui veut te voir , pas toi qui veut encore te voir toi et hams foutez nnous la paix sinon la chasse à l'homme ne tardera pas sauve toi avec tous les choses qui te resemble.

  • R.MANSOURI

    منذ متئ اصبح سعداني وطني.... هل بعد ان اصبحت حامل شهادة بعد عهدة 5 سنوات....ام بعد ان اصبحت فجاة ثري بعد 5سنوات كبرلماني..........

  • Hicham

    Bonjour,
    Je pense que les déclarations de SAADANI ont été amputée. Je parle bien sûr des propos qu'il a dit a propos du Sahara et les relations entre l'Algerie et le Maroc

  • أمين بوشغال

    وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلًا عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ ۚ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ

  • ر

    مازال تتكلم وجهك صحيح البارح فقط كنت تشيت لي امون

  • إبن الجزائر

    أي دولة عميقة يا سيدي الكريم و أنت أحد أعضائها ترعرعت في كنفها و جمعت أموالا طائلة ٫ الشقق الفخمة في باريس ...إلخ . إنّ المؤسسة العسكرية دخلت من أبواب التاريخ الشريفة و عقدت العزم أن تكون سندا للحراك أمّا مغازلتك لها مفضوحة فوفر نصائحك و أعلم أنّ سيف العدالة سيطال رقبتك ٬ سيدي الكريم أنت أحد رموز الإنتهازية و الفساد فلا داعية اليوم أن تخرج علينا بلباس الواعظين المتملقين

  • بوعقاب متيجي

    رد الدراهم يا سراق

  • بوعقاب متيجي

    هاو يزيد إغرل فالشعب و يقولك علاه الحراك ما يحبسش ؟؟

  • MOI

    LES CONNARD ET LES ÂNES COMME TOI QUI ON FAIT CE PROBLÈME VOUS ETES QUE DES BAT-TARD CONNARD

  • Ryad_DZ

    La masse encephalique de cet individu explique a quel point il est atteint d une anomalie cerebrale congenitale
    si on place des electrodes sur son front et on lui passe un electro encephalogramme
    les ondes alpha vont tenir une amplitude atypique
    il est bon pour des essai cliniques sur la serotonine et l acetycholine apres le reste pour le parc zoologique
    VRAI SCHIZOPHRENE EN COSTUME POLYESTER ET CRAVATE

  • ariane madjid

    puisque toi aussi tu fait parti de issaba

    en attend impatiement votre convocation au tribunale

  • hrire

    متى يا راعى اصبحت تعرف السياسة يا طبال
    متى علمت ان الصحراء الغربية مغربية يا بياع
    يقولوا القلاقلى غير يسمع القلال يهز اكتافه و ها انت ما زالت فى اذنك اوامر البوتفليقىة يا بياع

  • الواضح

    هناك الدولة العميقة ورأسها العصابة ، وما تمثله ، ولها إديولوجتها ، وتوجهاتها ، وهناك الدولة
    الــعــريقة ، وبعضهم يسميها ( الوطنية ) وهذه ليس لها رأس ، وإنما تُعرف بعنوان الوطنية ، ويؤطرها
    عموم الشعب ، ويُرافقها في حركتها الجيش الوطني الشعبي ، الدولة ا( العريقة) هي التي انتفضت
    ضد الدولة العميقة ، والدولة العريقة الوطنية غير منظمة لأنها من عموم الشعب ، بينما ما يُطلق عليها
    الدولة العميقة منظمة ، وتملك الوسائل التي ترمم بها نفسها عند الضيق .
    وعليه هناك الدولة العريقة ( الوطنية ) وهناك الدولة العميقة ( التي منها العصابة)

  • karim43

    كل الناس يعلقون إلا أنت. عايش في باريس بجوار جلادي و قتلة الشعب الجزائري و تتحدث على مشروع الدولة الوطنية.

  • جيران

    انت جزء من العصابة و نهبت حتى شبعت و جاي الآن احكينا على العصابة حتى توهم ناس بأنك غير مشترك فى خراب البلد ، ناس ليست بأغلبية، انت أيضا سجن و المعاقين ان شاء الله

  • كمال

    بل حزبكم هو الذي أوصل الجزائر لهذه الأزمة

  • سعداني تنكر للصحراويين وكفاحهم

    وخبز لها والديها حين قال أن الصحراء الغربية مغربية وهذه قناعاته فهل بشار وتندوف أيضا مغربية يا الغياط؟ فلماذا إذن الملك يتحادث مع الصحراويين وأبوه الحسن الثاني اتفق معهم على وقف إطلاق النار وإجراء استفتاء سنة 1991 وتم إنشاء المينورسو Mission des Nations unies pour le Referendum au Sahara Occidental والآن يطلع سعداني كخائن لبلده الذي ساعد كل حركات التحرر ويتنكر لـ44 سنة من كفاح الشعب الصحراوي والله غير عيب وأنا واثق لو قالها غيره لألقي عليه القبض وننتظر أن تستدعيه العدالة لهذا الغرض وهذا الإدعاء الخطير الذي يمس سمعة بلدنا كمدافع عن حقوق الشعوب في تقرير مصيرها مثلما كان شأن شعبنا سنة 1962.

  • علي

    قال أن الإسلاميين يساندون مشروع جلاديهم ياو راك خابطها و تنوم يالص الإسلاميين رجال عليك وعلى كلاب فرنسا امثالك علاش تهربو لفرنسا مع ولادكم

  • باديس الجيلاني-بسكرة النخيل

    سي سعداني مرحبا بعودتك لمعترك السياسة،انت فاسد بامتياز ووصلت الى جبهة التحرير بالتطفل والتزوير والديكتاتورية وقمت بادوار مخزية لحلحلة وتصغير جبهة التحرير وكنت من منظري الشكارة والبقارة،حصلت على شهادة جامعية حتى تثبت للغاشي الراشي والمرتشي انك متعلم،انت مجرد فم كبير وبوق ومزمار من مزامير ابليس اللعين،وما الفرق بين الدولة الوطنية والعميقة يا من كنت تطبل لتغلغل الدولة العميقة،تطاولت على سيدك توفيق بتوجيه من السعيد والطرطور طرطاق المطرطق والمنفجر كمحريقة الفشفاش.والله هذه شجاعة او وقاحة او دناءة.يا ولدي روح اكمل السبات فقد فاتك القطار والقطار لا يعاتب المتخلفين عن الركب.النظافة من الايمان يا تراس.

  • صح افا

    هذ الحلوف الخائن اكبر لص راه خدام وساكن مع ولاده عند ماماه في باريس عند سياده بدراهم شعب كان جواق مع المعيز في دوارهم شوف وعمر راسك في بلاد اسمه فساديستان الثورة مستمرة حتى نصر وترجعو فلوس شعب

  • Faty

    السلام عليكم والله ما فهمت علاه سعداني ما حكموهش و ما حققوش معاه إلى يومنا هذا

  • كريم

    انت راس الافعى

  • محمد

    وقال أيضا
    في وقت سابق كان لكم، موقف مخالف من قضية الصحراء الغربية، هل تتمسكون به لغاية اليوم؟
    أنا في الحقيقة، أعتبر من الناحية التاريخية، أن الصحراء مغربية وليست شيء آخر، واقتطعت من المغرب في مؤتمر برلين، وفي رأيّ أن الجزائر التي تدفع أموال كثيرة للمنظمة التي تُسمى البوليزاريو منذ أكثر من 50 سنة. دفعت ثمنًا غاليًا جدًا دون أن تقوم المنظمة بشيء أو تخرجُ من عنق الزجاجة.

    لذلك فالعلاقة بين الجزائر والمغرب، هي أكبر من هذا الموضوع والآن الظرف مناسب، لأن هناك انتخاب رئيس جديد وتغير في النظام التونسي، والجزائر مقبلة على انتخابات وهناك تغير في النظام، كما أن ليبيا تعيش تحولًا، وهذا يمكن أن......

  • طاهر

    لم أفهم مجموعة أشياء أو متناقضات ..:
    إذا كانت الدولة العميقة ضُربت سنة 2015 ..إذن فالدولة الوطنية هي بوتفليقه وجماعته الضاربة !!!
    إذا كان الصراع اليوم بين الدولة الوطنية و الدولة العميقة التي تحاول إعادة بناء نفسها . إذن فالسيول البشرية من الشعب الجزائري التي تخرج أسبوعيا كل يوم جمعة في مختلف أرجاء الوطن منذ ثمانية أشهر هم مجرد قطيع من "الغاشي "تسيرهم و تقودهم الدولة العميقة لضرب الدولة الوطنية لأنهم ليسوا في مستوى الوعي الذي يتحلى به النابه عمار سعيداني . لا أعتقد أن من نشأ على شيء و شاب عليه سيفكر بغير ما شاب عليه . و لا يمكن لمن ينظر إلى الشعب على أنه قطيع أن يحترم الشعب .

  • سي الهادي

    التلاعب بالمصطلحات أراه أمر جد مقرف وكان الأساس في تمييع الحقائق , الجيش الوطني الشعبي سلالة الشهداء خيرة أبناء الجزائر لم يكن له مشروعا محددا منذ 62 إنما مهاما معلومة وواضحة تتلخص في حماية الإقليم الوطني برا وبحرا وجوا وكذا أمن الوطن والوطن فقط مهامه أستغلت وبشكل مبالغ فيه من طرف عصابة واجدة 1 التي خططت في مصر والمغرب بمساعدة مصر وفرنسا لتصفية زعماء الثورة واستولت على السلطة وامتد سطوها في العشرينية الأخيرة عن طريق عصابة واجدة 2 للنهب التي أتممت تنفيذ ما بقي من خطة الهدم والتخريب

  • fethi

    يا ودي روح تغني بعيد,بلاك تحسب نسيناك ,حتى أنت أيضا يجب محاسبتك و محاكمتك نظرا لللأملاك التي تملكها و أهلك في فرنسا و سويسرا و الكل على دراية بصنفق فانت كنت خادم لحكومة العصابة و ما شطحتك التي شطحتها و أنت تفضح بعض العسكريين ابناء فرنسا كانت إلا لعبة لدر الرماد على بعض الخائنين الغير المرئيين و انت واحد منهم ,فمن هنا نقول لك بالعامية (يا روح دير تاتشا و الهيدورة و لزم فمك)و مازال الشعب سيطاب القضاء بإتجاه نحوك يا عابس

  • الصادقي الحسين وجدة

    وماذا قال عن الصحراء المغربية. لماذا تكرمون الحقاءق وإلى متى.

  • الجيلالي بوراس

    ما شاء الله على التحليل القيم علمي محض فوالله ما دمتم تقيمون الوضع بهذه الأفكار و من أفواه الجهال قال لك يا سيدي الدولة الوطنية و الدولة العميقة ما هذا الهراء و الجهل لو سألته مكونات الدولة فسيجيب بهراء أكبر لذا عليكم يا صحفيينا بشوية مهنية في عملكم و ما دمتم تسألون الأميون عن الوضع فعلى الدنيا السلام الم تجدوا الا سعداني ليحلل لكم الوضع غريب أمر مثقفي هذا البلد من خلال تحليله يخيل للمرء أن اللغة السوقية تغلبت على العلم و لكن لا أستغرب فالجزائر تولى أمرها الجهال لذا كادت أن تضيع أو ضاعت منها القيم و الأخلاق و الأسس العلمية

  • Kamel

    واو .......تحليل رائع من الدكتور همهم
    أفهمنا فقط معنى الدولة العميقة......
    هذا العبد يتهم شعبه بالغباء ، كأن الحراك عبارة عن قطيع من الغنم....
    ياو تتنحاو قاااااااع

  • زورو

    وماذا قال عن الصحراء الغربية الم يقل انها مغربية

  • ibn abih

    وماذا قال سعداني عن البوليزايو وعن الصحراء؟ ...لاتقفوا عند ويل للمصللين ...الخبر مقدس والتعليق حر

  • مؤرخ في طريق النمو

    منافق معتمد ( الصراع منذ 1962 كان بين عصابة الحركى وواجدة للأشرار وعصابة مشرق الأعراب للنصب والنهب والأحتيال # كيف تمكنت من تهريب المبالغ التي أشتريت بها سكنا بفرنسا المصور من طرف المعتوه نكاز

  • اعمر اتلشاوي

    شفتو الدربوكة واش تخرج. . قريبا يأتي دورك و ترمى في سجن الحراش لالحق باسيادك.

  • علي مازا

    وماذ قال عن الصحراء المغربية؟

  • jamel

    wajhou asshih hada alaabde tfouuuuuu

  • سالم

    مكانك السجن يامن كنت تعبد بوتفليقة

  • amar

    "الإسلاميين يساندون مشروع جلاديهم" صحيح ما قولته الاسلاميون متورطون ولا يحبون الحرية للشعب الجزائري لكي يقرر مصيره ويفكر الانسب له...

  • عبد الله طالب

    كنت مسؤولا في عهد الدولة العميقة و مستفيدا من المزايا . كنت رئيسا للمجلش الشعبي الوطني فماذا فعلت لكبح جماحها ؟ كنت تتغنى بفخامة بوتفليقة ولم تنتقد يوما واحدا سياسته . كنت رئيسا للأفلان الذي كان يشكل الأغلبية في الحكومة و وزراءكم مارسوا ما مارسوا و هم الآن في السجون . لم تحدث كوارث و اختلاسات بحجم ما حدث منذ 2015 . دافعت عن شكيب الذي كشفت أمره الاستخبارات و وزير العدل الحالي هو الذي أرسل مذكرة توقيف لما كان نائبا عاما . لو نخرج إلى الحراك و أجرينا سبر آراء لعرفت أن الكل يمقتك فلا تتحدث باسم الحراك

  • عيساني خثير

    اريد ان اعرف من اي موقع تتكلم وماط قدمت انت للجزائر غير الفقر السياسي والاقتصادي

  • سيدي اعمر الغزوات

    كنت من أزلام العصابة و أيامك أصبحت معدودة الحراش بانتظارك لأن الوطني عمره ما يكون شيات عميل و عبد من عبيد هبل سيس . تحيا الصحراء الغربية . و الحدود لا ولم ولن تفتح مع المروك . غير انساو. من يريد فتحها العبيد . أما الأحرار و الوطنيين يعرفون أن الجزائر الخاسر الأكبر اقتصاديا و أمنيا وووووو.

  • حليم

    هدا الرجل الفاسد سياسيا و اخلاقيا حيث كان شريك في تدمير البلاد يطالب السلطات بالتخلي عن الصحراويين و يدعي انها مغربية ..!؟ و نشرتها صحيفة النهار و (راي اليوم ) ..!؟
    هل رايتم مثل هؤلاء الحمقى الا عندنا لما يشبعوا من الفساد يتفلسفوا و يشوشوا على الجزائر و الامم المتحدة و محكمة لهاي ..!
    و يقول انه لا يعلق على قضية العصابة المسجونة ..! اخزاك الله , امش للمروك و اركع لسيدك الملك لعله يعطيك شوية زطلة..!؟

  • مواطن

    انت يا سي سعيداني لا يجب ان تتكلم....مكانك في سجن الحراش.

  • عابر سبيل

    ما اصح وجهك مازالك تهدر انت من ساهمت في تحطيم الجزائر انقرض يا ديناصور

  • لطرش علي

    وقالوا الآن وصلنا و إنصلح حالنا من تجاوزنا أهم عقبة في الحياة ، و هي إبليس ، الذي هو إلا شخص مثل باقي الأشخاص ، لكن الملك في هذا من ينفد برنامج الإنتخاب بدقة ، أي شخص يعطي كلمة لا يتجاوزها بغمض العين ، و على هذا الأساس دولة بدون إلمام ليست بدولة ، ونحن الرافضين رفضا مطلقا و قاطعا على عدم الإلمام من هذا الأساس فالباطن ليس و اضح و غير ضارة عوالمه في الأفق ، بسم الله الرحمان الرحيم "حتى ولو كانت بهم خصاصة" صدق الله العظيم بما فيها طاعة الحاكم واجبة .

  • alilao

    و السارقين مثلك أين تضنفهم. لازال هذا الطبال الذي ساهم في تمديد عمر الفساد بتطبيله لفخامته يتكلم ويعطي النضائح. مكانك في السجن أنت وكل العضابات.

  • عبد الكريم

    عمار سعيداني يا ناس اصبح يصرح و الشروق ينقل !

  • عبد الكريم

    عمار سعيداني يا شروق ؟؟؟ اصبح يصرح و انتم تنقلون ! الله أكبر.

  • علي بابا

    هذا الرجل تطر ق الى قضية الصحراء في موقع TAS .وقال حقائق ارجو من الجزئريين العقلاء ان ياخدو ا كلامه بعين الاعتبار انها الحقيقة التي يتجاهلها بعض المستفدين من منحة بوليزاريو

  • مراد

    هذا اللص الجاهل المحمي من المخابرات الفرنسية مثل عبد الحميد بن داود المدعو علي يعيش بين فرنسا والمغرب.

  • علي

    اعبد ربك بوتفليقة و اصمت. مزال وجهك صحيح. اي وطنية تتحدث عنها؟؟

  • هبشوش

    ما زال هذا التونسي الاصل يتبجح ويتكلم من باريس بعد ان خرب البلاد والعباد لمادا بقي حرا طليقا ولم يسجن لحد الان .....انت مع من الدولة العميقة ام الدولة الوطنية ام انك بعيد كل البعد عنهما وانك كما يشهد عليك ماضيك مع الدولة الفاسدة افسد الله مسعاك ..واسكنك نار جهنم مع الفاسدين ان شاء الله

  • هبشوش

    ما زال هذا التونسي الاصل يتبجح ويتكلم من باريس بعد ان خرب البلاد والعباد لمادا بقي حرا طليقا ولم يسجن لحد الان .....انت مع من الدولة العميقة ام الدولة الوطنية ام انك بعيد كل البعد عنهما وانك كما يشهد عليك ماضيك مع الدولة الفاسدة افسد الله مسعاك ..واسكنك نار جهنم مع الفاسدين ان شاء الله

  • جنوبي

    لو تصمت أفضل " من يطلب من الجزائريين الذين يحبون بلدهم شيئا عليه هو نفسه أن يحب بلده و لا يهرب مالها الى فرنسا و عليه كذلك العيش مع الجزائريين و ليس مع المستعمر القديم

  • من الحراك

    واش تبدل كيمازال هدا المفسد يتكلم لم يتغير شيء مكانه في سجن الحراش يملك عقارات في فرنسا وهدا لايخفي علي احد اين هي العداله التي تتكلم عليها يا زغماتي ياو فاقوا الشعب الحر لن ينتخب

  • ??Sniper Dz ??

    بغض النظر أنك متهم بالقضايا فساد ,لكن كلامك صحيح مية مية

  • الجزائري الحر

    عن اي اسلاميين تتكلم ... كلما فشلام قلتم الاسلاميين ... وهل من هم في سجن الحراش وسجن البليدة من العملاء وخونة الامانة وهم من صدع لنا رؤوسنا في التسعينيات بالارهاب هاهم ظهرو انهم هم الارهاب بعينه وهم السراق وهم العملاء كانو فقط تجار وموظفين عاديين وبكذبة الارهاب اصبحو اثرياء لماذ فقط مجموعة ومن منطقة واحدة تسيطر عن خيرات البلاد ومؤسسات البلاد ياسم الارهاب لماذا لم يتأثر هم من الارهاب ... وانت يا سعداني اصبحت ثري بفضل الارهاب وظلمكم زحقرتكم لمدينة العلم والعلماء عندكم في وادي سوف قمار المظلومة سينصفها التاريخ وانت واحد من الذين كنت تعتال كل من لا يعجبكم في وادي سوف المهم التاريخ سيكشفكم جميعا

  • رابح

    مثل هذه الوجوه كانت صانعة لمنظومة الفساد و معتلية لمناصب سامية و داعمة للتسيب و العبث بالمال العام وكانت بحق العملة السيئة التي طردت العملة الجيدة، و جعلت الوطنية دخلا،و الان و دون حياء تطل علينا من شرفات ارقى أحياء باريس لتتكلم بنبرة الرجل النزيه و الحريص على إسداء النصح للوطن، و كان من الأجدر ان يتوارى عن الانظار احتراما لمشاعر هذا الشعب و الذي ذاكرته الجماعية و بكل اعتزاز و فخر لا تتشرف بذكرها.

  • عادل

    لماذا لا تفضحوا هذا القرداني امين السابق لحزب الشكوة والبندير وتنشروا ما قاله عن الصحراء الغربية؟
    ولماذا تغطون على انواع هاته القردة؟....انتظروا سيأتي يوما ويقول عن تيندوف كما قال عن الصحراء الغربية وسيقولها بقلبه في اضعف إيمانه

  • TADAZ TABRAZ

    توقفوا عن التلاعب بعقول المغفلين فلا دولة وطنية ولا دولة عميقة ولا هم يحزنون فالصراع بين النظام الحاكم بل المافيا الحاكمة منذ 1962 وأنت واحد منهم والشعب الجزائري الذي عان ويعاني الى درجة اختيار شبابه المخاطرة والمغامرة بأرواحهم عبر قوارب الموت نحو أروبا

  • الشعب

    أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ..

  • bouba

    le drabki parle de politique wellah rahezt lebled un voleur qui a pillé le pays avec les traitres et il ose parler de vote et de démocratie un hmar hachakoum et un criminel notoire pendant la décenie noire
    mais le problème c'est le journal qui donne la parole à des gens comme celui là avec un niveau de mairde wellah aib alikoum

  • samir

    حسب الجريدة المغربية لجريدة هسبريس، قيادي جزائري: الصحراء مغربية .. والشعب دفع ثمن دعم البوليساريو في خرجة إعلامية غير مسبوقة، قال عمار سعداني، الأمين العام السابق لحزب جبهة التحرير الحاكم بالجزائر: "الصحراء مغربية وليست شيئا آخر، واقتطعت من المغرب في مؤتمر برلين"، مشيرا إلى أن "الجزائر التي تدفع أموالا كثيرة للمنظمة التي تُسمى البوليساريو منذ أكثر من 50 سنة، دفعت ثمنًا غاليًا جدًا، دون أن تقوم المنظمة بشيء أو تخرجُ من عنق الزجاجة".

  • جمال

    ياسراق ياتونسي احسابك أو جاي أنشأ الله

  • watani watani

    3anbali hadha rah fi El Harrach ?

  • abder

    et ce porc, pourquoi la justice ne le convoque pas????

  • الدكتور محمد مراح

    خسارة تكون هذه التصريحات الهامة والمفيدة جدا ـــ نسأل الله أن تكون كفارة لبعض ما اقترفت يدا هدا الشخص في حق الحياة السياسية الوطنية ــــ في موقع أثبت خلال الأزمة أنه أحد منابر {المجموعة الرذيلة} ولا أقول الدولة العميقة، لأن العمق في أكثر أحواله ثقل ورصانة وخير .

  • فكر مليح

    يا درابكي بديت تشيت أرواح انت واولادك الى الجزائر ورجع الأموال التي سرقتوها يالصوص.

  • Allal Alger

    و قال ايضا: “أنا في الحقيقة، أعتبر من الناحية التاريخية، أن الصحراء مغربية وليست شيء آخر، واقتطعت من المغرب في مؤتمر برلين، وفي رأيّ أن الجزائر التي تدفع أموال كثيرة للمنظمة التي تُسمى البوليزاريو منذ واضاف سعيداني “أكثر من 50 سنة. دفعت ثمنًا غاليًا جدًا دون أن تقوم المنظمة بشيء أو تخرجُ من عنق الزجاجة.
    لذلك فالعلاقة بين الجزائر والمغرب، هي أكبر من هذا الموضوع والآن الظرف مناسب، لأن هناك انتخاب رئيس جديد وتغير في النظام التونسي، والجزائر مقبلة على انتخابات وهناك تغير في النظام، كما أن ليبيا تعيش تحولًا، وهذا يمكن أن يؤدي لإعادة إحياء المغرب العربي كما طالب به قدماء جبهة التحرير وأيضًا الأحزاب

  • HOCINE HECHAICHI

    كنت رمز ا من رموز الفساد وأصبحت الآن أيضا رمزا للنفاق. لو سكت لكان أفضل لنفسك وللذين تحاول تملقهم . بالمناسبة أين مقر سكناك ؟
    لماذا تقحم أنفك في قضية الصحراء الغربية ؟
    الدين تتملقهم لم يقولوا يوما أن الحراك من صنع "الدولة العميقة" بل أكدوا أنه حراك شعبي وأنهم "يرافقونه"

  • الناصح الأمين

    _/ أتمنى أن يكون رئيس الجمهورية المقبل .____

  • بن ناصر

    وفي سؤاله عن قضية الصحراء قال الصحراء تاريخياً هي أرض مغربية اقتطعها منه الإستعمار في اتفاقية برلين وهي بالتالي قضية افتعلها النظام الجزائري البائد الذي سماه سعيداني الدولة العميقة من أجل خلق عدو خارجي وهمي والهاء الشعب الجزائري عن الوصول إلى ما وصل إليه اليوم

  • ابو الفتوح

    السلام عليكم الخيانة من أشد الصفات الممقوتة والصفات الذميمة، فلا تكاد توجد صفة قبيحة جمعت أنواعاً من الشرور بحسب علمي مثل الخيانة، وقد جاءت نصوص الشرع تنهى عن هذه الخصلة أشد النهي، قال تعالى {يا أيها الذين آمنوا لا تخونوا الله والرسول وتخونوا أماناتكم}، وقال سبحانه
    {إن الله لا يحب الخائنين}، وبين النبي صلى الله عليه وسلم فداحة هذا الجرم وأن شؤمه يلاحق صاحبه في الدنيا والآخرة، ما من ذنب أجدر أن يعجل الله تعالى لصاحبه العقوبة في الدنيا مع ما يدخره له في الآخرة من سرقة اموال الشعب وخيانة الوطن وانت واحد منهم باي حق تتكلم الا تستحي بأنياب الغدر والخيانة،يا خائن.

  • ابو الفتوح

    السلام عليكم الخيانة من أشد الصفات الممقوتة والصفات الذميمة، فلا تكاد توجد صفة قبيحة جمعت أنواعاً من الشرور بحسب علمي مثل الخيانة، وقد جاءت نصوص الشرع تنهى عن هذه الخصلة أشد النهي، قال تعالى: {يا أيها الذين آمنوا لا تخونوا الله والرسول وتخونوا أماناتكم}، وقال سبحانه
    {إن الله لا يحب الخائنين}، وبين النبي صلى الله عليه وسلم فداحة هذا الجرم وأن شؤمه يلاحق صاحبه في الدنيا والآخرة، ما من ذنب أجدر أن يعجل الله تعالى لصاحبه العقوبة في الدنيا مع ما يدخره له في الآخرة من سرقة اموال الشعب وخيانة الوطن وانت واحد منهم باي حق تتكلم الا تستحي بأنياب الغدر والخيانة،يا خائن.

  • ابن مجاهد

    اشكون انت غير تحل في فمك ادخل للجزائر باه تتحاسب على اشئ الي سرقتو متقعدش هارب اتتكلم من الغار كي الفار
    منحتجوش لتلخيص نتاعك شدو عندك نهار كي تستقل الجزائر راح نجيبوك للعدالة انت و ابنائك من اين لك هاذا يا هاذا برلماني يكسب اكثر من وزير من الثروات على ضهر الشعب احشم شويا
    اذ لم تستحي ففعل ما تشاء حتى ياتئ دورك و الحراش ينتضرك

  • lahcen

    السيد سعداني انت تعلم اكثر من غيرك أن القضايا التي دمرت وخربت البلاد والعباد أكبر وأخطر وأعمق مما تدعيه المؤسسة العسكرية أو غيرها من المؤسسات ، كان عليك أن تخوض بكل شجاعة في القضايا الحقيقية التي اصابت الجزائر بالفشل والشلل التام قبل غيرها أولها كلنا نعلم الخطورة التي أصبح يشكلها تنظيم البوليساريو على مستقبل الجزائر من حقنا أن نسأل كم كلف تنظيم البوليساريو الجزائر منذ تأسيسه ؟ من حقنا نسأل هل المجتمع الدولي جاد في ايجاد حل لهذه القضية العويصة ؟ من الخاسر الأكبر في هذه القضية ؟ أليس هناك مبالغة من طرف النظام العسكري في دعم تنظيم البوليساريو ؟ الجزائر بكل ما تملك من قوة وضعت رهن اشارته ؟ عن إي

  • عبد الحكيم

    احسن وصف لحالة البلاد. الاسلاميين (الجزائريين بخاصة) هم برادع لمن يعرف كيف يركبهم .البارحة في 1991 اسقطوا الشاذلي رحمه الله الذي كان يريد دولة وطنية في اطار المبادئ الاسلامية واليوم هم ضد الجيش الذي يريد التمكين لمشروع اول نوفمبر . لا غالب إلا الله و النصر قريب بإذنه تعالى

  • محمد☪Mohamed

    الأزمة الحالية أنك سرقة وخرجت المال للخارج , وتدعي نفسك مجاهد 1962 كان عندك 16 عام .
    أمين عام لي FLN وتعاير فرنسا وكل عائلتك تسكن باريس وضوحيها الراقية .
    توفيق بنت في فرنسا ,سلال نفس شيء , تكدب على شعب الجاهل بي إستعمار الغاشم وعائلاتكم يتمتع في فرنسا.
    وزيرالمجاهدين يتقاعد في فرنسا فسرها لنا هذي , تركت شاب 20 سنة يعاير في فرنسا وأنتم تتداوى في مستشفياتها أولادكم يدرس وعايشين فيها .
    رجعنا أفكارنا منطقية.
    لما تقرب تطفئ شمعة FLN يجبد فرنسا في مشكل ,ويدير صور La Bataille d'Alger تعدون شعلت شمعتكم.
    رجعتنا مرضة هو هو هو .

  • إسماعيل الجزائري

    يا لها من خرْجَة يا سي سعداني!!!!

  • hebhab

    وأنهى سعداني حواره، بإطلاق تصريحات مثيرة، قال فيها إن الصحراء الغربية هي أراض مغربية من الناحية التاريخية.
    كما اتهم سعداني قادة البوليزاريو بتبديد أموال ضخمة تمنحها الجزائر للشعب الصحراوي في شكل مساعدات.
    ودعا المتحدث إلى إنهاء موضوع الصحراء وفتح الحدود مع المغرب.

  • ملاحظ

    بعتوا. البلاد لسيادكم. والآن. راكم. تتكلموا
    والله. عيب. عليكم بهدلتونا. في. كل. مكان

  • algerien

    وصلك المنجل وتريد استعطاف العدالة وتريد ان تختفي وراء قيادة الاركان. ستمر على العدالة وستحاسب على جرائمك كباقي العصابة.

  • Alo Borto

    قلنا إنه يجب أن يكون هناك تطهير للبلاد بالمقشات و في كل الميادين.والبدية باهذا ...أولى الأولويات أسئل الله أنهم قد جروك للمقارون نتاع الحراش...