الثلاثاء 22 سبتمبر 2020 م, الموافق لـ 04 صفر 1442 هـ آخر تحديث 11:23
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
ح.م

لم تمر ساعات طويلة عن قرار تكييف الحجر الصحي الذي أصبح من الساعة الحادية عشرة ليلا إلى غاية السادسة صباحا، وفتح المساجد والشواطئ وفضاءات الترفيه المنتظرة، بداية من السبت القادم، حتى عرف اليوم الموالي، سعر العملة الأوربية الموحدة، قفزة كبيرة بلغت 500 دج لكل ورقة من مئة أورو في مختلف الأسواق الموازية الخاصة بالمتاجرة بالعملة الصعبة، حيث بيع الأحد بـ19500 دج للمئة أورو وكان طوال شهر مضى، إلى غاية يوم السبت، لا يزيد عن 19000 دج.

واعترف تجار العملة الصعبة في حديثهم للشروق، بأن “البورصة” الخاصة بهم تساير ما يحدث في الجزائر من تداعيات وباء كورونا وأيضا ما يحدث في عالم الطيران من فتح للمجال الجوي، بالرغم من أن الحركة من وإلى الجزائر مازالت مغلقة سواء بسياحة الجزائريين إلى الخارج أو عودة المغتربين إلى أرض الوطن، إلا أن قرار فتح الشواطئ والمساجد وتخفيف أو تكييف ساعات الحجر، بعثت الأمل في انتعاش الحركة وحاجة الناس للعملة الصعبة لقضاء حوائجهم بين التجارة والسياحة والعلاج وحتى الدراسة والتكوين.

وقال أحد تجار العملة من المعروفين بشرق البلاد، بأن السوق كان سيعرف انخفاضا غير مسبوق، يصل إلى 18000 دج أو أقل في غضون هذا الأسبوع بسبب نقص الطلب وتوقفه نهائيا وتضارب الأخبار عن بقاء الحال كما هو من خلال توقف النشاط السياحي والحركة الجوية، قبل أن يعرف الانتعاش الحالي، بسبب قرار الحكومة الذي جعل الطلب منذ صباح الأحد يتضاعف على العملة الصعبة، ما رفع أوتوماتيكيا الأسعار وهي مرشحة في حال إقرار خطوات جديدة لإعادته إلى ما كان عليه قبل جائحة كورونا حيث ظل على مدار سنوات يراوح سعر 20000 دج، أما عن المستقبل القريب، فإن مؤشرات توحي بتسجيله أرقاما أكبر من السابق خلال الخريف القادم، وقد تقارب 25000 دج لكل مئة أوو، بسبب نقص السيولة، لأن الجزائر افتقدت هذا الصيف المهاجرين الذين كانوا يزودون السوق بملايين الدولارات، وفي قلة العرض وإمكانية عودة الطلب إلى قوته تسير المعادلة إلى ارتفاع أسعار العملة.
ب. ع

الجزائر الحجر الصحي العملة الصعبة

مقالات ذات صلة

600

24 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • Moubarek Benhalla

    C’est du n’importe quoi la valeur réel en moyenne sur le marche est de 1euro est égal 175 da.Il sera ainsi jusqu’à l’ouverture des frontière c’est a dire vers la fin novembre ou mois d’octobre qui va coïncider avec la disponibilité du vaccin contre covid-19 .Donc arrêter de d’induire en erreur les gens.

  • abouhichame

    قرار تعويم العملة اصبح واقع العواقب الله يجيب لخير

  • karim

    خلق مناصب عليا وتوظيف بروفيسورات ومستشارين ووزراء سيؤدي بالخزينة العمومية الى الافلاس ، محاولة اصلاح الاقتصاد الوطني بهذه الطريقة الغبية سيؤدي بنا الى سيناريو فنزويلا او لبنان ، المليارات التي تصرف على رفاهية هؤلاء ستكلفنا غاليا جدا وسيبكي الشعب سنوات طويلة، الحل بسيط لاصلاح الاقتصاد لي يسرق اموال الشعب تصادر كل املاكه واملاك ابنائه و حتى منزله ويسجن مدى الحياة ومهما كان منصبه.

  • ادم فارس

    ,بلاد العجائب ما دخل هذا بهذا ام ان الناس ستصرف بالعملة الصعبة لبرکیغ و مضلات او ستشتري السواک عند ابواب المساجد باالارو و دولار?!!!! الا منطق و قانون المافية يحكم السعر لا قاعدة عرض و طلب و لم هم يحزنون بل هو منطق اسكوار طاق على من طاق…

  • Omar

    CAMBISTES ET VENDEURS EN NOIR DE DEVISES DE MALHEUR. QUAND EST CE QUE NOTRE ÉCONOMIE NATIONALE SERA GUÉRIE DE CETTE GANGRÈNE QUE VOUS ALIMENTEZ DEPUIS DES LUSTRES…

  • fares dz

    انتم لا علاقة لكم بالواقع الاورو في جميع الدول صعد صعودا خياليا ولا علاقة له بالخرطي تاع فتح اوغلق او بقوقو تاعكم،نفسه نفس الدولار كم سعر كل منهما في بنك الخرطي الذي يصرح مسؤوله لاستطيع القضاء على السوق السوداء، للاسف لماذا نحكم الفاشلين الفاسدين في الاماكن الحساسة، نحن ماذا ننتج؟ الغبي جيبوا تقولو عندي مساحة قارة واربع اقاليم مناخية ولازلت استورد القمح الا يحق…. هولاء المسؤولين على هذا القطاع بسبب فشلهم غير مبرر.

  • Mohand waamar

    Tabtab raho tayah 18.7

  • BOB

    Au commantaire N: 1
    175 c’est dans les reves
    ليلة سعيدة و أحلام لذيذة.

  • سرا

    فلا داعي ان تبحث كثيرا فمنذ قرون التجارة العينية والمقايضة و التجارة الالكترونية والبورصة حسب قانون الطلب والعرض فاقتصادنا ريعي محروقات فإذا زادت المداخيل الريعية فالدينار يصعد والعكس صحيح مثله على سوق السيارات وسوق الملابس..

  • Haron

    100€ يساوي 19500dz يعني راكم مثلكم مثل cfa africain
    نصيحة مني تعاملو بدولار احسن لأن هذه العملة عار على الجزائر وتقولون المغرب وتونس عندهم أزمة إقتصادية وعملتهم أقوى من الدينار ب 15 المرة

  • ALGERIANO

    لا تستغربوا ان و صل سعر 1 أورو الى 1000 و 2000 دج فأكثر على شاكلة ما حدث في فنزويلا ولبنان …. كيف لا ونحن نستورد كل شيء بداية بالابرة الى قلم الرصاص الى مبيد الفئران كيف لا ونحن نعشق الكسل حتى النخاع كيف لا حين نجد شبابا دون أي مهنة ولا حرفة ولا ديبلوم يرفضون عروض عمل مقابل 2000 دج يوميا أي 60000 دج شهريا وهو ما يساوي أجرة طبيب في القطاع العام ومرة ونصف أجرة أستاذ في المتوسط … الخ

  • Auressien

    المتسولون الاجانب هم سبب غلاء العملة الصعبة

  • حواسنية محمد

    يا سي تبون لنتخبناك لا لتعطي أموالنا السنغال و زيمبابوي و بأي قرابة الجزائريون أولى بها أو راح ياكلنا الشر
    حلنا الحدود خدمتنا في الخارج تقتلني كورونا مانتلامش و ما يقتلنيش الشر و الجوع هذا يسمى الموت أو لوخيذا
    افتحنا الحدود أو ما يهمكش

  • Moubarek Benhalla

    .je vais apprendre une chose primaire c’est tu as des lingots d’or.dans un désert ca n’a aucune valeur la même choses avec l’euro en Algérie en ce moment ,généralement les Algériens achètent l’euro pour voyager ou bien faire du trabendo caba.La logique veut que ne peut pas acheter euro des mois a l’avance sauf si on a beaucoup de dinars donc on spécule et je vais vous apprendre une autre chose, l’importation a beaucoup diminuer, donc la demande des devises a diminuer avec.

  • Moubarek Benhalla

    Pour terminer je pense que l’État va exiger des banque pour les versements en devises un reçu des bureaux de changes agrées et que toute somme supérieur a 300€ a la sorti du territoire il faudra la justifier avec une attestation de retrait bancaire c’est pour cela que je vous dit de ne pas tomber dans le piège des speculateurs

  • alilao

    الأورو لم يقفز. الدينار هو الذي انخفض مرة أخرى. بدليل أن سعر الأورو في لازال مستقرا مقابل الدولار والعملات العالمية الأخرى. العنوان الأصح هو : انخفاض جديد لقيمة الدينار.

  • malik dro

    yarham babek 175 .?

  • Ana ho

    تاجر عملة معروف بشرق البلاد ؟
    انا و الله ما عرفتو و نعرف هذه التجارة ممنوعة و تضر بالاقتصاد الوطني.
    فيق يا بريق

  • Ahmed DZ

    On dirait que le rédacteur a de l’euro à vendre hhhhhhhhhh

  • walid b

    سعر الأورو مرشح للصعود إلى ما فوق 250 دج مقابل 01 أورو في العام المقبل (2021)، العملة الجزائرية ستبقى هشة ومعرضة قيمتها لهزات عنيفة في ظل البيروقراطية والمحسوبية والرشوة وكل مظاهر الفساد المالي، ليس من مصلحة “المافيا” أن يستقر الدينار، ومادام “الباندية” مسيطرين على عصب الإقتصاد محافظين على رابطة الدم القوية مع فرنسا، فمستحيل أن يتحرر الدينار ويقف ندا للند مع الأورو والدولار.

  • imad

    الأورو يطلع بلا مايطلع في البنك و بلا ما يهيط الدينار. خاطر شعب خردة في وقت كيما هذا اروح عطلة زعما و ك تغلق الحدود اقولك سمحو فينا و رانا حاصليين راح نموتوا الخ… نباح في نباح شعب يشتكي الغلاء و لكن اروح يصرف 2000 أورو ليكل المثلجات و أشياء أخرى تعرفونها . اغلق كل الحدود ل احب يمرض يمرض هنا و اموت هنا انقص علينا المصروف و ل احب ياكل الأورو نتاعو اروح و ما يشتكيش . القادم ينبأ بحرب عالمية. عندما يطبع البنك الأوروبي تقريبا 70 مليار في الشهر و هناك من يقول في الأسبوع لتموين أكبر البنوك فحتما يجب احداث حرب كبيرة لأعادة العداد الى الصفر هذه هي الراس مالية. السطو المسلح

  • علي الجزائري

    قبل ايام وضعتم مقال يتحدث فيه من تسمونه خبير ان سعر الاورو سيرتفع الى 250 دينار
    وهاهو لم يمضي اسبوع ارتفع للضعف رغم ان قرار الفتح داخلي لا علاقة بصرف عملة الاجنبية

    والان انا متاكد ان نفس الجهات التي تعبث بالمال العام
    هي من سببت ازمة سيولة نقدية هي نفسها من تعبث بسوق صرف العملات
    ونفس الجهات التي تدعي فتح صيرفة اسلامية وهي عاجزة عن محاربة السوق السوداء

  • ربي كبير

    الحل عملة جديد.نديرو الدرهم

  • بخدة بخدة

    السوق سيعرف انخفاضا بــ:18000دج.ماهذا الهراء؟

close
close