-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
قصفهم بالثقيل مُستثنيا خالد ومامي وبلال وآخرين

سليم الشاوي: لا قدر ولا حشمة في أغنية الراي والشواذ أفسدوها!

الشروق أونلاين
  • 21205
  • 22
سليم الشاوي: لا قدر ولا حشمة في أغنية الراي والشواذ أفسدوها!
ح.م
الفنان السكيكدي سليم سدحان الشهير بـ سليم الشاوي

في لقاء خصّ به برنامج “طروطوار”، المُذاع عـلى فضائية “بور تيفي”، شدّد الفنان السكيكدي سليم سدحان الشهير بـ “سليم الشاوي”، أنه يرفض أداء أغنية الراي بسبب كلماتها الخادشة للحياء، مشيرا أنه يرفض ذلك حـتى فـي الحفلات والأعـراس التي يقيمها فـي مـختلف الأماكن؟.

ولفت سليم الشاوي إلى أنه توقف عن سماع أغاني الراي وحفظ أغانيها منذ فترة طويلة، قائلا: “كنت أحفظ أغاني الشاب خالد ومحمد لمين ومامي وأنور والمرحوم حسني والشاب نصرو والشاب بلال، لكن بعدها توقفت عن سماعها، وتحديدا منذ أن أدخل بعضهم الأوتوتيون (الصوت الآلي) على أغنية الراي، وتوقف سليم عند أغنية “ماتجبدوليش”، التي قدمتها الشابة جنات في صائفة الـ 2004 مع الموزع الموسيقي توفيق بوملاح، حيث قال بشأنها: “هذه الأغنية كانت أول عمل يقدم بـ “الأوتوتيون”، ويومها الموضوع كان جديدا، فاعتقدت للوهلة الأولى أنها مجرد “موضة” عابرة، بعدها قدم الشاب الغازي “شادي بادي” وكانت أيضا بـ “الأوتوتيون”، فتحوّل “الصوت الآلي” من ثم إلى ظاهرة سمحت لأنصاف المواهب بالظهور والبروز ومنافسة الأصوات الحقيقية”.

أما السبب الثاني لرفضه غـناء الراي -يضيف صاحب “زوالي وفـحل”-، فـهو يعود لغزو الشواذ جنسيا لأغنية الراي. ومن دون أن يسمي مُغنيا قال سليم: “هذا السبب كفيل وحده حتى لا أغني الراي، وأتخصص في اللون الشاوي الذي اشتهرت به منذ ولوجي الساحة الفنية بأغنية “عين الكرمة” للراحل عيسى الجرموني”. 

وكشف سليم السكيكدي عن مقطع من أغنية جديدة تعكس وجهة نظره، يقول مطلع منها: “بزاف اللي هزوا اليدين في السما.. كرهوا الفن حبسوا الخدمة وحكموا شوكة في الظلمة.. خلاوها شاعلة على اللي ما يتسمى.. لا قدر لا حيا لا حشمة.. بيني وبينكم بقى الما يحمى”. 

في سياق آخر، كشف سليم الشاوي عن تعاقده على حفل كبير سيُحييه بمدينة دبي بمناسبة الفاتح نوفمبر وهو الحفل الأول له في الإمارات العربية المتحدة حسبما صرّح به. 

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
22
  • Vérité

    Pourquoi tu a chanté le Ray, lorsque tu a fait une fortune tu retourne aujourd’hui au chant Chaoui, et pourquoi pas tu chante les deux styles avec des paroles propres comme tu le dis je respecte ton initiative mais creuse encore pour trouver des meilleures paroles avec des vrais poètes
    "بزاف اللي هزوا اليدين في السما.. كرهوا الفن حبسوا الخدمة وحكموا شوكة في الظلمة.. خلاوها شاعلة على اللي ما يتسمى.. لا قدر لا حيا لا حشمة.. بيني وبينكم بقى الما يحمى".

  • ملاحظ

    اين انت ياسيدي عمر الداليا
    متخافش سماحتلك. ههههههههه

  • chawi

    Salim, arretez de parler au nom des chawis, le chawi chante en Tchawith, pas en arabe! de plus si vous avez un peut de respecter pour la chanson chawi, chante la en chawith pas en arabe.

  • KAMI ORAN

    فقط عليك أن تقرأي ما بين السطور ما قلته أنا
    والحقيقة تُقال من أين تم التعريف بطابع الراي
    وأين تم تطويره ومن أين ذاع صوته ليصبح
    عالميا ومن هم الفنانين الكبار ومن أين إنطلقوا؟
    من وهران طبعا..ما أردت أن أوضح للجميع أن
    مهرجان الراي منذ أن تم تغيير وجهته إلى
    سيدي بلعباس فقد ذوقه ورونقه لأن المغنيين
    الكبار أمثال الشاب خالد،مامي،بلال،بلاوي الهواري،
    ووو الكثير منهم أصبحوا يرفضون الغناء
    هناك وبذلك أصبح الراي رهينة في أيدي مغنٌيي
    الواي الواي والضوضاء مما تسبب في هروب الراعيين
    والـsponsoring بشكل عام

  • العباسي

    الراي ضغط عليكم وهو طابع جزائري وصل صيته للعالميه واراد ويريد المخرب ان يستولي عليه واكيد للمخزن الصهيوني يد في الكلمات الساقطه كي ينفر منه اصحابه وربما حتى هاد المغني خالص باش يصرح بهاد الكلام المخرب حتى الشعبي اراد ان يستولي عليه لكن لم يقدر لكن ادخل الات موسيقيه مثل البونجو و المندولين في اجواقه الاندلسيه و الكل يعلم ان البونجو والموندول وحتى البيانو من كان ينطقه مثل ما نقول بلعامي يهدر البيانو الاستاد مصطفى سكندراني الات ادخلها شيوح الشعبي الجزائري

  • العباسي

    بكلاكمك هادا و حقدكم على فن الراي الجزائري القح خليتو المخزن يكدب و يصرح ان الري مخربي

  • بدون اسم

    ki hamou ki lamou

  • Algerienne

    السبب هو وبكل بساطة ان الراي اصله من بلعباس والاصل يبقى اصل

  • بالحاج قويدر

    مند الستينات و الراي غناء يخل بالحياء فمابالك في 2016 و من يعرف معنى كلمة حياء و له تقاليد و نوع من التدين لا يستطيع ان يسمع الراي لوحده فمابالك مع الملا مند ان انتشر الراي دهب الحياء من اوساط الجزائريين و خاصة شبابنا اينما كان الراي كان الفجور و الخمور و السفور و العهور و كانت جهنم بجانبه و العياد بالله يجب القضاء على الراي و الا كان الهلاك انتشر الراي في الثمانينات و بدانا ننزل الى الهاوية و نحن الان في القاع

  • fayza

    ya sobhnae allah wach dakhel al wazira ?? li marabawahch malih tsama el dawla ,,, rouh ya wlid enas taki rabaek fi kadf el mohasanat

  • karim

    arretez de prendre les pour des tarés que dis-tu monsieur cheb khaled mami bilal etc........ pour toi c'est de l'art

  • جزائري شيخ الشيوخ

    انت باينا عليك تبغي خالد بزاف على هاذ الشي راك تغطي عليه هههههههه قالك عمرله فمه ينسى أمه

  • KAMI

    فهم يعلمون جيدا أن طابع الراي تم تطويره هنا في وهران و رأى أيامه المزدهرة في وهران و أصبح عالميا من مدينة وهران وكان الأنجح تنظيما للمهرجان هنا في وهران ولا مدينة أخرى يُمكنها أن تعطيه أكثر رونقا من غير وهران والدليل بعد إبعاده عنها أصبح فناني الراي (المذكورين أعلاه) يرفضون الغناء في بلعباس فتركوا الساحة لأصحاب الواي الواي وهو ما أفقد له ذوقه فأصبح كل من هب و دب ينبح فيه مما تسبب في فشله وإلغائه لأن les sponsors لا يرمون أموالهم في الضوضاء ولا العبابسة الذين يعرفون الذوق جيدا سيدخلون لإستماعهم

  • KAMI

    لأنهم وجدوا الميدان فارغ فدهبوا أهاليها في الإتجاه المعاكس فتجد منهم من رحل هربا منها ليسكن خارج المدينة والبعض الآخر من تغرٌب خارج البلاد وما زاد الطين بلٌة هو تغيير وجهة مهرجان الراي من وهران إلى سيدي بلعباس فلم نعد نفهم إن كانت خطة مقصودة ومتعمدة لتشويه أغنية الراي أكثر وأكثر أو تصفية حسابات (بين خليدة تومي ووالي وهران)؟ وخصوصا خبر إلغاء المهرجان هذه السنة لكن إليسا وكاظم الساهر والآخرين حلال عليهم..علما أن ناس بلعباس ليس عندهم مشكل إن بقي المهرجان في وهران فهم يعلمون جيدا أن طابع الراي
    يتب

  • NOUR

    ولاد الكلبه كلهم كلاب
    كي تولد الكلبه سبع يتحسن العفن تاع البلاد

  • KAMI

    الفنانين القدماء أمثال الشاب خالد،نصرو،مامي،الهواري بن شنات وحسني (الله يرحمو) ووو رغم أن في بعض الأحيان كانوا يغنٌون في الكباريهات لكن تلك الأغاني الساقطة لم تكون تخرج من جدران تلك الأماكن ويختلف الوضع عند إخراجهم أو تسجيلهم للألبومات في الأستديو كانت أغلبها أغاني جميلة ونظيفة كانت تمر في أعراس الوهارنة عادي و كانوا يستمتعون ويرقصون على إيقاعها بدون حرج أما في يومنا هذا ظهروا بعض الدخلاء ولعروبية الأعراب لي سكنوا وهران منذ العشرية السوداء بسبب الإرهاب هم من أفسدوا أغنيٌة الراي وأفسدوا المجتمع

  • KAMI

    رغم ما قاله سليم الشاوي صحيح بخصوص تشويه أغنيٌة الراي طولا وعرضا من بعض الشواذ لكن من سمح لهؤلاء الزنادقة أن يظهروا لولا تقاعس السلطات و على رأسهم وزارة الشقافة التي لا تبالي ما يجري في الساحة الفنية ما عاد إغذاق الفنانين المشارقة بآلاف الدولارات في عز التقشف..ألم يستضيف التلفزيون الجزائري الشاب عبدو في عهد المخنث حمراوي حبيب شوقي وأعطاه فرصة للظهور والغناء على المباشر يستحي المرئ حتى أن يشاهده أمام العائلة؟ وأين هي L'onda التي تسمح لبيع ألبومات هؤلاء المخانيث وتُباع في المحلاٌت عيني عينك؟
    يتبع

  • Nouri

    غناء كله فسق و حرام كي راي كي شاوي كي شعبي فيه إختلاط و إنحطاط و قلة الحياء و تسموه فن تكذبون على من لكن الخطأ ليس فيكم بل الذي يسمع الغناء و الذي يسمح به يا فنانيين ههههههه

  • بدون اسم

    دولة فاسدة و وزيرة التربية بن غبريط ماذا تنتظرون علماء

  • الحق يرجع لأهله والسارق يربح غير العيب

    جيد أنه سيحيي حفله بدبي ويسمع الخليجيين أغنيته زوالي وفحل فهناك قوم من دولة مجاورة يسمعون الخليجيين الأغنية على أنها من بلدهم

  • Algerian Man

    على فكرة الشاب خالد قال لـ"الصحفي" المروكي لما سئله عن تردد ملك الراي على المروك رد خالد "خلي الكلاب تنبح" قالها على مراركة ممن هم يطالبون بسحب الجنسية المروكية عن خالد لم يحصل عليها اصلا (حسب تصريح له بشأن الجنسية المروكية) وليس على الجزائريين لأن في كل مرة خالد يزور مملكة العلويين ويغرف من اموال الخزينة ثم يشتغل في مكان آخر ويبدي دعمه للقضية الصحراوية تثور ثائرة المراركة اما مصطلح سيدنا فهو تنكيت يتداوله حتى جنرالات الجزائر كما قال نزار بطريقة ساخرة انه التقى سيدنا في زيارة له للمروك ههههههههه

  • SoloDZ

    لو كان الفن مؤطرا في بلادنا لما وصل الى ما وصل إليه من انحطاط في مبادئه وتيه في توجهه وسرقة من طرف المفلسين أما ظاهرة الشواذ فهم افسدوا المجتمع والذوق العام وليس فقط طابع غنائي مُعيَن ودوركم انتم في هذا المجال ليس فقط الغناء وامتاع جمهوركم لكن هناك عمل كبير وجب عليكم القيام به بالتوازي مع مشواركم من خلال جمعيات وملتقيات وحصص .. الخ لكنكم لا تعرفون سوى الزهو ومراكمة المال فلتتجرعوا "الروتور" السلبي الناتج عن الفراغ وعدم وجود اطار واهداف ولا تلقوا اللوم على طابع دون سواه كلكم مسؤولون عن هذا الوضع