-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بعد إعادة نشرها

سوريون يتعرفون على جثث أقاربهم في صور “قيصر”

الشروق أونلاين
  • 1582
  • 1
سوريون يتعرفون على جثث أقاربهم في صور “قيصر”
أ ف ب
العسكري السوري المنشق الذي يستخدم اسم "قيصر" (وسط) مرتدياً غطاء لحماية هويته يدلي بشهادته عن الحرب في سوريا خلال جلسة للجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ في مبنى الكابيتول هيل في العاصمة الأمريكية واشنطن يوم 11 مارس 2020

صدمة كبيرة وألم وحسرة، مني بها مواطنون سوريون، وهم يتعرفون على أقارب لهم قتلوا تحت التعذيب، بعد إعادة تداول صور آلاف المعتقلين في سجون النظام السوري، سرّبها العسكري المنشق الملقب بـ”قيصر” عام 2014، كما أوردت وكالة الأناضول للأنباء، الاثنين.

وضجت مواقع التواصل الاجتماعي بمنشورات وتغريدات لمواطنين سوريين، قالوا فيها، إنهم عثروا على صور أقربائهم بين صور الضحايا تحت التعذيب، بعد إعادة نشرها على عدد من المواقع السورية المعنية بحقوق الإنسان.

وحققت الروابط والصفحات التي أعادت نشر الصور عشرات الآلاف من الزيارت، حيث باتت ملاذ العديد من السوريين لمعرفة مصير أقرباء لهم، غيبتهم المعتقلات أو فقدوا منذ سنوات، بينهم شيوخ وأطفال.

https://twitter.com/ShamBerkdar/status/1274522644663189504

ووصل عدد الصور التي سربها “قيصر” من السجون والمعتقلات الأمنية إلى أكثر من 55 ألف صورة.

وتُظهر الصور المتداولة، جثث الضحايا وعليها آثار تعذيب وحشية، كالصعق بالكهرباء، والضرب المبرح، والحرمان من الطعام، وتكسير العظام، وفقئ الأعين، واقتلاع الأظافر، وغيرها.

https://twitter.com/Idlibi12/status/1274372316210835456

ويأتي إعادة نشر الصور بعد دخول قانون قيصر حيز التنفيذ في 17 جوان الجاري.

ودخل “قانون قيصر” الأمريكي حيز التنفيذ بإعلان واشنطن إنزال عقوبات على 39 شخصاً وكياناً مرتبطين بنظام الرئيس بشار الأسد.

وبموجب العقوبات، بات أي شخص يتعامل مع النظام السوري معرضاً للقيود على السفر أو العقوبات المالية بغض النظر عن مكانه في العالم.

و”قيصر” هو اسم استخدم لإخفاء الهوية الحقيقية لعسكري سوري سرب صور السجناء الذين تعرضوا للتعذيب حتى الموت في سجون نظام الأسد.

وكانت وكالة الأناضول أول من نشر تلك الصور عام 2014، وكان للصور صدى مدوٍ كدليل على جرائم الحرب التي ارتكبها نظام الأسد، بما فيها من القتل والتعذيب المنهجي.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • مجنون

    ااااااااه منك يا دنيا
    ألهذه الدرجة يتحول الإنسان إلى وحش يتجرد من كل إنسانية خلقت فيه؟!