السبت 16 جانفي 2021 م, الموافق لـ 02 جمادى الآخرة 1442 هـ
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
أ ف ب

مهاجرون داخل خيام في ساحة الجمهورية في باريس يوم الاثنين 23 نوفمبر 2020

قالت وكالة فرانس برس، الثلاثاء، أن الشرطة الفرنسية استخدمت الغاز المسيل للدموع لتفكيك مخيم جديد للمهاجرين وسط باريس أقيم لإيواء مئات اللاجئين الذين تم إجلاؤهم من مراكز إيواء مؤقتة في الضواحي دون توفير بديل.

وساعد متطوعون في نصب نحو 500 خيمة زرقاء اللون في ساحة الجمهورية في قلب العاصمة الفرنسية، في وقت متأخر الاثنين، والتي سرعان ما امتلأت بمهاجرين معظمهم أفغان.

وبعد نحو ساعة، وصلت الشرطة لتفكيك المخيم وإزالة الخيام التي كان بداخلها أشخاص في بعض الحالات، وسط تظاهرات من المهاجرين وصيحات الاستهجان من المتطوعين.

وقال شهاب الدين، وهو أفغاني في الـ34 من عمره وهو يعيد وضع قبعته الرمادية على رأسه بعدما أُجبر على ترك خيمته، “إنهم عنيفون للغاية”. وأضاف وهو يجهش بالبكاء: “كل ما نريده هو سقف”.

واستخدمت الشرطة لاحقاً الغاز المسيل لتفريق الباقي ما دفع بالمهاجرين للتفرق في شوارع باريس.

ويأتي تفكيك المخيم الجديد بعد أسبوع على إجلاء المهاجرين من مراكز إيواء مؤقتة في ضاحية سان دوني شمال باريس دون نقلهم إلى مكان آخر.

وندد نائب رئيس بلدية المدينة المسؤول عن الإسكان وتوفير المساكن بشكل طارئ وحماية اللاجئين إيان بوسار بطريقة “استجابة قوات حفظ القانون والنظام لوضع اجتماعي”.

بدوره، وصف وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان مشاهد عملية تفكيك المخيمات بـ”الصادمة”، مشيراً إلى أنه أمر شرطة المدينة بتقديم تقرير عما حصل.

وتعد باريس محطة رئيسية في طريق الهجرة إلى أوروبا، إذ كثيراً ما تقام فيها مخيمات تفككها الشرطة بعد بضعة أشهر.

وانتقل الآلاف من باريس إلى ميناء كاليه وحاولوا الاختباء في شاحنات تعبر المانش إلى إنكلترا. وحاول عدد قليل منهم العبور بالقوارب.

ويأتي تفكيك المخيم بعدما أقرت الحكومة الفرنسية قانوناً أمنياً معدلاً يفرض قيوداً على نشر صور وتسجيلات التقطت لوجوه عناصر الشرطة أثناء تأدية مهامهم في الأماكن العامة.

وتشير نقابات الصحفيين إلى أن من شأن القانون أن يعطي الضوء الأخضر للشرطة لمنع الصحفيين من القيام بعملهم وتوثيق انتهاكات قوات الأمن.

وقال مرتضى، وهو أفغاني في العشرين من عمره قبل أن تزيل الشرطة خيمته “نحن هنا لإظهار بأننا لا نملك مكاناً آخر نذهب إليه. لا يمكننا العيش كالحيوانات. كل ما نريده هو طلب اللجوء”.

وقال أحمد الله صديقي، أحد اللاجئين لوكالة الأناضول للأنباء، إنه جاء إلى فرنسا قبل ثلاثة أشهر للعثور على عمل، مضيفاً أنه طيلة تلك الفترة ينام في الحدائق.

وأضاف أن “شعار الدولة الفرنسية هي حرية ومساواة وأخوة، لكننا لم نر أياً منها هنا، رأينا عكس ذلك”.

وقال أنس بوزغيبا، أحد المتطوعين في جمعية إنسانية، إنه قدم إلى هنا لتقديم المساعدات الغذائية للاجئين، إلا أن الشرطة الفرنسية منعت ذلك.

وأشار إلى أن الشرطة الفرنسية تدخلت بقسوة ضد اللاجئين ودمرت خيامهم.

وقالت الشرطة، إن هدفها هو سلامة الناس في المخيم خاصة في ظل جائحة كورونا، مضيفة أن من جرى إجلاؤهم من المخيم سيحصلون على سكن بديل.

الشرطة الفرنسية باريس فرنسا

مقالات ذات صلة

  • أزال صورة تجمعهما من حسابه بتويتر

    نتنياهو "ينفصل" عن حليفه السياسي ترامب

    أزال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو صورة تجمعه بالرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب كان يضعها في صدر حسابه على موقع تويتر، الثلاثاء، في انفصال…

    • 4433
    • 7
600

4 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • قناص قاتِل الشـــــــــــر

    هذا هو ثمن احتلال دول اللاجئين وغيرهم ، خلي فرانسا تذوق المرارة

  • محمد☪Mohamed

    كيف كيف كي فرنسا كي الجزائر كي المغرب
    أرض أرض الله وأنثم ملكتها .
    أَلَمْ تَكُنْ أَرْضُ اللَّهِ وَاسِعَةً فَتُهَاجِرُوا فِيهَا .
    الأفارقة تخدمهم الجزائر كل رجل إفريقي بي 20 جزائري أو أكثر .

  • ملاحظ

    فرنسا تحترم الحقوق الانسان وتراعي الاقلية بكل انسانية لترحيلهم وتهجيرهم۔۔۔🤔🤔🤔
    نعم سيرد من منا هٶلاء وسخوا فرنسا وفسدوها والفرنسيين ابدا سيصبحون عنصريين لو احترمنا انفسنا
    ولو يوجد هذه الفٸة فاسدة وبلطجية لماذا لا تختارهم فرنسا وتهجرهم لبلدهم ۔۔۔او هذه ذريعة لقمع مهاجريين من ديانة مسلمة، اتحدی لو كان مهاجريين ارمينيين او اوكرانيين اذا فعلا السلطة تهجرهم وتقمعهم بهذه الطريقة وحشية بالعكس ستجد حلول لايواٸهم او تهجيرهم۔۔۔فرنسا دولة عنصرية وعدوة للاسلام۔۔ولو تصوتون بسلب

  • محمد☪Mohamed

    ملاحظ
    توعي شويا أبحت عن
    Répartition des étrangers par groupe de nationalités :
    proportions
    الذي تحصل على جنسية فرنسية لا يذخل في حساب , ولا الحراقة .
    الجزائر كات تمنع أبناء المرأة الجزائرية من أجنبي من الجنسية , هل تعرف كم عددهم .
    لاتعرف تبحت نعطيك العدد.
    2153000 إفريقي عدد بالمليون
    1860000 اوروبي
    700000 أسياوي
    265 ألف أمريكة كلها

close
close