الخميس 25 فيفري 2021 م, الموافق لـ 13 رجب 1442 هـ
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
ح.م

كشف وزير الطاقة عبد المجيد عطار، الإثنين، عن التحضير لإنشاء شركة مشابهة لمجمع سوناطراك لإدارة مشاريع الطاقة المتجددة في الجزائر مستقبلا.

وشدد عطار خلال نزوله ضيفا على فروم الإذاعة، على أهمية تغيير نموذج استهلاك الطاقة في البلاد وتحويلها إلى خلق الثروة ومناصب الشغل بدل توجيهها إلى الإستهلاك المنزلي الذي تجاوزت نسبته 78 بالمئة.

وبالحديث عن سونلغاز أشار الوزير أن المؤسسة لا تغطي نفقاتها ماديا، ولو لا دعم الدولة لكانت أفلست، مؤكدا أنها تحتاج لدعم أكثر من سوناطراك.

وأوضح المتحدث أن سونلغاز تنتج الكهرباء والغاز الطبيعي بسعر مدعم، وهو ما يستوجب تغيير الاستراتيجية وضرورة التحول الطاقوي.

من جهة أخرى توقع ضيف الفروم أن تستقر أسعار النفط في حدود الـ 55 دولار للبرميل خلال العام الجاري، مشيرا إلى أن الجزائر خسرت خلال السنة الماضية أكثر من 10 ملايير دولار من صادرات النفط والغاز.

وقال عطار إن التوصل إلى عدة لقاحات لفيروس كورونا سيسمح باستعادة حركة النقل الدولي بحرا وبرا وجوا ما يرفع الطلب على النفط متوقعا استقرار، مؤكدا أن سعر البرميل مربوط بالوضعية الوبائية.

كما استبعد الوزير أن يبلغ سعر البرميل 60 دولارا خلال السداسي الأول من 2021 وقال إنه يجب انتظار إلى غاية 2022 و2023 ليبلغ مستوى الـ 70 أو 80 دولارا.

وذَكر المسؤول الأول عن القطاع بتعليق  استيراد البنزين خلال سنة 2021، موضحا أن التغيير سيكون تدريجي  إلى أن يتم توحيده ليصبح بنزين بدون رصاص مع نهاية سنة 2021.

البترول سونلغاز عبد المجيد عطار

مقالات ذات صلة

600

5 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • مصطفى وهراني برلين

    سوناطراك ثانية يلزمها شكيب خليل ثاني حتى يسيرها لان هذا الشعب مغلوب على أمره

  • مواطن

    سونلغاز وسوناطراك فيها الكثير من الفروع تستنزفها بلا فائدة يجب توحيد إدارة الفروع
    أما الطاقة المتجددة فهي كذبة العصر تكلفة تركيبها وصيانتها أكثر من تكلفة الإنتاج
    سوناطراك وسونلغاز والخطوط الجوية يلزم ترشيد النفقات وإعادة النظر في عدد العمال والرواتب الخيالية للمسؤولين والإطارات .

  • قرعاج

    بالتوفيق فيما هو في صالح الشعب لكن أخاف أن تكون هذه الشركة الجديدة ممرا قانونيا لنهب الذهب و الفوسفات و الزنك وغيرها من المعادن الثمينة التي يعج بها هذا البلد الغني الفقير

  • جزائر وكل شيئ ممكن

    سوناطراك مازالت تسير مثل تسير باقي القطاعات. السيد راه عين ولد ختو أو ولد خالتو في منصب ما كان يحلم به حتى في الاحلام. لن تخطو الجزائر خطوة واحدة نحو الامام مادامت عقلية بن عميست وبن خاليست وأخواتها تسير على قرارات التعيين . ياخي ناس مازاللهم عايشين في العصور ما قبل الظلامية. ومن بعد تجد من يدافع عنهم بإسم الدين وكأن ربهم يرى مول الدار حين يسرق داره ولا يرى اللص الدي طرد من أوروبا بسبب فساده

  • Yakoub

    نعم لبني عميست وللنهب لا أكثر

close
close