السبت 15 أوت 2020 م, الموافق لـ 25 ذو الحجة 1442 هـ آخر تحديث 12:11
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
أرشيف

عبد المجيد شيخي

جدد  عبد المجيد شيخي مستشار لدى رئيس الجمهورية مكلف بالارشيف الوطني وملف الذاكرة الوطنية الجمعة التأكيد على أن الجزائر “لن تتراجع أبدا” عن مطالبتها باسترجاع أرشيفها المتواجد بفرنسا.

وأوضح  شيخي في تصريح “لوأج” عشية الاحتفال بالذكرى ال58 لاسترجاع السيادة الوطنية, أن “جيل اليوم وكل الأجيال التي ستتعاقب ستظل متمسكة بمطلب استرجاع كل الأرشيف الوطني الدي يؤرخ لعدة حقب من تاريخنا و الذي تم ترحيله إلى فرنسا”، مضيفا أنه “لا توجد إرادة حقيقية لدى الجانب الفرنسي لطي هذا الملف نهائيا”.

واستطرد قائلا أن “تصرف ومواقف المسؤولين الفرنسيين المفاوضين في هذا الملف يثبت أنهم لا يملكون صلاحيات لاتخاذ أي قرار”.

وبعد أن ذكر بان كل القوانين والتشريعات الدولية تنص بوضوح على أن الأرشيف ملك الأرض التي كتب فيها، أشار  شيخي إلى أنه “خلافا لكل الدول الأخرى فان فرنسا لا تعترف بهذا التشريع وتحاول عبر سن قوانين التنصل من هذه الأعراف الدولية”.

وعلى سبيل المثال، ذكر  شيخي, الذي عين مؤخرا مستشارا لدى رئيس الجمهورية مكلف بالأرشيف الوطني وملف الذاكرة الوطنية، أن فرنسا قامت  في 2006  بسن قانون يقضي بإدراج الأرشيف “كجزء من الأملاك العمومية” وبالتالي “لا يتنازل عنها ولا تسترد” كما تقرر أيضا إعادة توزيع الرصيد الجزائري من الأرشيف المتواجد بفرنسا على مراكز أخرى “دون علم الجزائر”.

واعتبر شيخي أن هذا الإجراء هو “خرق لمبدأ عدم رجعية القوانين” سيما وأن ملف الأرشيف هو “محل تفاوض لم يتم الفصل فيه نهائيا” مذكرا بالمناسبة أن المحادثات بين الجزائر وفرنسا بخصوص هذا الملف “متوقفة منذ ثلاث سنوات أي منذ تنحية مدير الارشيف الفرنسي وبقاء هذه الهيئة دون مسؤول منذ ذلك التاريخ”.

وأشار في ذات السياق أنه ستنعقد ربما في الشهر الحالي اللجنة الكبرى الجزائرية-الفرنسية وستكون مسألة استرجاع الأرشيف الوطني ضمن الملفات التي سيتم التطرق إليها خلال أشغال هذا اللقاء.

الأرشيف عبد المجيد شيخي فرنسا

مقالات ذات صلة

600

8 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • الحاج محند

    وانت ما هو دورك لماذا لم تفاوض فرنسا على ذلك دورك هو الكلام فقط كان على الرئيس اقالتك من منصبك لانك لم تقدم شيئا ولم تسترجع شيئا لا تحسن الا الكلام والخرطي منذ ظهورك للوجود في سبعينات القرن الماضي تفاوضتم مع فرنسا لمدة طويلة فاعطتكم جماجم بمقابل طبعا

  • ناصر

    هل تستخفون بعقول الناس فلماذا لا ترفع الحكومة الجزائرية دعوة ضد فرنسا من اجل استرجاع هذا الارشيف و في حالة انصافها
    تخرج هي و كل دول العربية و الاسلامية و كل من سمتهم بالعالم الثالث عن الامم المتحدة التي لا تخدم سوى مصالح الدول ذات عضوية دائمة.

  • محمد☪Mohamed

    المنطق أرشيف تابع لفرنسا تاعها تاع جيشها تاع الشرطة تاعها تاع المخابارات تاعها , فالماذا هذا الرجل يقول هذا العنوان , نحن نريد نطلع عليه لا ملكيته .
    هما عندهم النية تغير وطمس كما يبغو .

  • نمام

    هل بوسعنا القول ان فرنسا غلقت الابواب امام حرب الارشيف ام الامر غير ذلك وهل باستطاعة النظام متابعة هذا الملف الذي ربما قد تظهر مفاجات لا تخدمه او في غير صالحه ولماذا لا نملك الجراة الحقيقية لكتابة تاريخنا دون الخوف منه ربما الصراعات على الزعامة وربما هناك تصفيات جسدية طالت الرفاق في حرب التحرير و بعدها وربما هذه الاحداث تكون موثقة لدى الفرنسيين بدون نسيان ملفات التجارب النووية و المفقودين والمبعدين في الف و ثماني مائة وثلاث و سبعين الى غويانا وما زال هناك جزائريون مفقودو الهوية و ربما الجنسية ولذا ملف الارشيف ما زال يعكر صفو العلاقات احيانا و التاثير الفرنسي ليس اقتصاديا ولكنه ثقافيا و لغويا

  • الوهراني

    السلام عليكم
    نحن مجموعة باحثين ننتمي لمخبر “دراسات مغاربية، النخب و بناء الدّولة الوطنية” قسم التاريخ و علم الآثار جامعة وهران، مجموعة مختصة في دراسة و جمع الوثائق الأرشيفية من آكس أون بروفانسAix-En-Provence بفرنسا من فانسان الأرشيف العسكري و لكن ومنذ على الأقل عشر سنوات لم نجد يد المساعدة لجلب أكبر كم للأرشيف الخاص بعمالة وهران(الغرب الجزائري) فهل يمدّ الدكتور شيخي يد المساعدة لهذا المخبر الذي يضمّ فرقة متخصصة في جمع الأرشيف، أرشيف تاريخ الجزائر الفترة الاستعمارية. مع العلم لم نتمكن من الاتصال بوزارة المجاهدين عبر موقعها الرسمي لاأعلم لماذا يستعصي الأمر!!!!!!

  • الراي

    لاتعطيك هذ الكنز دون مقابل

  • جزائري ابن الهضاب

    العام و الخاص . المثقف و المؤرخ . الانسان العادي والبسيط . الكل يعرف بانه هناك فئة في الجزائر لا تريد ولن تسمح بعودة الارشيف لانه يحمل حقائق ستفضحهم . حقائق التي اخفيت عن الشعب الجزائري.

  • مانولو

    بما انك مسؤول عن الارشيف منذ الحرب العالمية الاولى اي منذ السبعينات اي ارشيف اعدته الى الجزائر عدا الكلام الفارغ والراتب المضعف كان على الرئيس ارسالك الى الارشيف اي الى التقاعد لانك لم لن تقدم شيئا لهذا البلد وللوطن

close
close