-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
مررها  بالمطار مع أمتعة طالب بحجة إنقاص الوزن الزائد

طباخ السفير الموريتاني يهرب 5 ملايير في علب “دڨلة نور”!

مريم زكري
  • 20585
  • 8
طباخ السفير الموريتاني يهرب 5 ملايير في علب “دڨلة نور”!
ح.م

أوقفت مصالح شرطة الحدود على مستوى مطار الجزائر الدولي هواري بومدين، طالبا جامعيا من جنسية موريتانية كان بصدد تمرير مبلغ مالي معتبر بالعملة الصعبة نحو الخارج فاقت قيمته 5 ملايير سنتيم، تم دسها داخل صناديق التمور من طرف شخص كلفه بنقلها إلى بلده، وتعلق الأمر بالطباخ الشخصي للسفير الموريتاني الأخير ترصده ببهو المطار وطلب منه مساعدته في تمرير بعض الأغراض تمثلت في علب تمر كونه استنفد الوزن المسموح به، وتسجيلها برسالة نقل جوي تحمل اسم الطالب المدعو”مالك أحمد،م”، ليتم إحباطه فور وصول البضائع لنقاط المراقبة قبل شحنها في الطائرة.

التحقيقات في القضية باشرتها السلطات القضائية بتاريخ 24 جويلية الفارط، بعد إحباط شرطة المطار لمحاولة تهريب مبلغ مالي بالعملة الصعبة فاق 250 ألف أورو أي ما يعادل 5 ملايير سنتيم بالعملة الوطنية، تم حشو الأوراق النقدية بين حبات التمر داخل صناديق خاصة وغلقها بإحكام قبل شحنها على متن الطائرة، غير أن أعوان المراقبة تفطنت لها خلال تفتيش الأمتعة والأغراض الخاصة بطالب جامعي موريتاني كان متوجها لقضاء عطلة الصيف ببلده، ولدى العثور على المبلغ تم اقتياده من قبل الشرطة للتحقيق بعد تحرير محضر حجز من طرف أعوان الجمارك، تضمن أن المعني تهرب من دفع مستحقات جمركية والتصريح بمبلغ مالي ومحاولة تمريره بطريقة غير قانونية.

وخلال سماع أقوال المتهم الموقوف أثناء التحقيق الأمني، كشف عن مصدر الأموال وصرح بأن شخصا في منتصف العقد السادس من العمر التقى به داخل المطار، وعرض عليه تمرير أغراض باسمه لعدم تمكنه من نقلها بسبب الحمولة الزائدة، وقدم نفسه على أنه موظف بالسفارة ونظرا للثقة التي منحه إياها قام بتسجيل علب التمر برسالة نقل جوي تحمل اسمه دون أن يعلم ما تحتويه، واستنادا لما ورد من تصريحات ألقي القبض على المتهم الثاني المدعو “ق، ش” وإيداعهما رهن الحبس المؤقت إلى غاية محاكمتها.

المتهمان تم سماعهما صبيحة أمس، من طرف قاضي محكمة الدار البيضاء، وجهت لهما تهمة مخالفة التشريع والتنظيم الخاصين بحركة الصرف من وإلى الخارج، حيث اعترف المدعو “ق،ش” مباشرة بالوقائع وجاء على لسان محاميه أن موكله ندم على ما اقترف بعدما ورط شخصا بريئا وزج به في السجن وخان الثقة التي وضعها به السفير الذي عمل لمدة طويلة بمنزله شخصيا، وردا على سؤال النيابة وهيئة المحكمة بخصوص مصدر الأموال صرح بأن مصاريفه كانت محدودة خلال عمله كطباخ وبالتالي استطاع توفير وادخار المبلغ لشراء قطعة أرض وبناء منزل بموريتانيا، وطالب دفاع المتهم الأول إعفاء موكله من العقوبة بعد توريطه دون علم منه في القضية باعتراف المتهم الرئيسي.

من جهة أخرى، قدم الوكيل القضائي للخزينة العمومية طلبات بإلزام المتهمين بدفع مبلغ 33 مليون دينار تعويضا عن الأضرار الناجمة بصفتها طرفا مدنيا في الملف، وعليه طالب وكيل الجمهورية استنادا للوقائع التي ناقشتها المحكمة خلال الجلسة بتوقيع عقوبة عامين حبسا نافذا في حق المتهم الأول، والتماس عقوبة 5 سنوات حبسا نافذا للمتهم الثاني.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
8
  • wahrani

    haddad rah youhaakam fi iddat kaddaya wa essijn yakoune fawka 15 sanaa a la el akkal .barkou ma eddiroou fi etachwich wa khassatan el moualikines el moughtaribines

  • حسين البويري

    والسارق حداد ستة أشهر ، فعلا هذا هو القضاء الذي نثق فيه

  • عبد الله freethink

    تعليق ٢ : يبدوا أنك لا تقرأ جيدا ، المقال في آخر سطر يقول "طالب وكيل الجمهورية " ، وليس صدر الحكم . أو حكم القاضي ... وكيل الجمهورية يطالب بعقوبة أعلى دائما مما يقضي به القاضي ، لأن القاضي يدرس الحقائق ويستمع للطرفين ويستمع للشهود وما إلى ذلك ويحاول الموازنة .. لكن المدعي العام أو وكيل الجمهورية يطلب حكما بدون النظر في ظروف المتهم ودفاعه.
    ثانيا ، هذا كل شيء واضح وتم إمساكه متلبسا ، لكن رجال الاعمال المزيفين الذين ذكرتهم ، لاندري مدى إلتزامهم بالقانون ، وسرية مافعلوه ، وماهي الأدلة التي مسكت ضدهم ، وفي أي مواد قانونية تصنف ، إضافة إلى أرمادة المحامين الذين معهم، والثغرات التي إستغلوها

  • سي الهادي

    مجرد عينة من ملايين العمليات التي قد تكون كثير من السفارات الأجنبية تقوم بها في بلاد تسيرها عصابة نهب خطيرة ( كم ياترى يكون طباخ السفير الفرنسي قد حول وكل الطباخين والحجيج ) لك الله واحده ياجزائى المعجزات يا أرض الشهداء .

  • توفيق الفحل

    والسارق حداد ستة أشهر ، فعلا هذا هو القضاء الذي نثق فيه

  • الشيخ عقبة

    طباخ السفير الموريطاني أشرف وأرقى وأكثر وطنية من بعض سفرائنا بل أشرف حتى من بعض وزرائنا ورؤساء حكوماتنا وغيرهم وحتى بوتفليقة رئيس عصابة النهب الذي مكن عناصر عصابته من وسائل تهريب أموال خزينة الشعب المنهوبة إلى الخارج رغم أن الجزائر أفضل البلدان لو تمكن الشرفاء من ابنائها من تسيير شؤونها . " يستاهل جائزة من وطنه وعقوبة مشددة من عدالتنا لأن الأموال أموال الجزائريين.

  • bledare

    عامين في حق المتهم الأول، و 5 سنوات للمتهم الثاني.
    و رجال الاعمال المزيفين نتاوعنى كم يحكم عليهم
    مع العلم بانهم يهربون بمئات اضعاف هاذ المبلغ ؟؟؟

  • عميروش

    لو يتم التحرّي بجدّية، لا محالة يكون السفير أو أحد الموظفين السّامين وراء التّهريب...