الثلاثاء 25 فيفري 2020 م, الموافق لـ 01 رجب 1441 هـ آخر تحديث 16:32
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
ح.م

يشتكي عشرات سكان عاصمة الولاية المنتدبة المغير، من صعوبة الظفر بقارورات غاز البوتان، لاسيما في هذه الفترة الباردة من كل سنة، ما شكل طوابير كبيرة لاقتناء هذه المادة الضرورية، لاسيما وأن استهلاك غاز البوتان يعرف زيادة مُعتبرة، إذ يستعمل في التدفئة وطهي الوجبات، في حين لا تتوفر مدينة المغير إلا على نقطتين لبيع قارورات غاز البوتان، بالإضافة لعدد ممن يحترفون البيع عن طريقة السمسرة ويزيدون في سعر القارورة الواحدة من 50 دج إلى 100 دج عن سعرها الرسمي المُقدر بـ 200 دج للقارورة الواحدة.

وذكر عدد من سكان المغير في تصريحات مُتطابقة للشروق، أن أزمة الطوابير وندرة قارورات غاز البوتان، يعود لسوء التوزيع، وكثرة الاستهلاك، فضلا عن انعدام شبكة غاز المدينة في عدد من أحياء على غرار حي ”البناء المرحلي” المتواجد غرب المدينة والذي يعتبر من أكبر الأحياء، كما أن عجز عشرات سكان المدينة على إنجاز الشبكة الداخلية في منازلهم من أجل ربطهم بغاز المدينة، فاقم من أزمة قارورات البوتان.

وأبدى الكثير من المواطنين عجزهم عن إنجاز الشبكة الداخلية رغم أن شبكة غاز المدينة تمر من القرب من منازلهم، نظرا لتكلفة إنجاز الشبكة الداخلية لغاز المدينة تفوق مرتباتهم الشهرية، لاسيما بعد الارتفاع الجنوني في أسعار أنابيب النحاس الخاصة بالشبكة الداخلية وكذا اليد العاملة باهظة الثمن، ما يجعلهم يقتنون قارورات غاز البوتان، رغم ندرتها والطوابير الطويلة للحصول على قارورة واحدة، مُؤكدين في ذات السياق، أن تكلفتها ترتفع في بعض الأحيان لأرقام خيالية، لاسيما إذا تم جلب قارورة غاز من مكان بعيد وتم استئجار سيارة نقل حضري أو ”سيارة كلونديستان” ما يجعلهم يدفعون 400 دج ذهابا وإيابا للحصول على قارورة غاز بـ 200 دج، ما يجعل تكلفتها تحلق لغاية 600 دج للقارورة الواحدة.

وطالب سكان مدينة المغير، بتوفير كميات كافية من قارورات غاز البوتان، والإكثار من نقاط البيع المعتمدة حتى يتحاشوا الزيادات غير المقننة من طرف بعض السماسرة، كما طالبوا من مؤسسة سونلغاز بإيجاد حلّ لخفض سعر إنجاز الشبكة الداخلية لغاز المدينة في المنازل، أو التكفل هي بإنجاز الشبكة الداخلية وتقسيم ثمنها عبر مراحل ورزنامة محددة يتم تسديدها عن طريق فاتورة استهلاك الكهرباء والغاز، لغاية تسديد تكلفة إنجاز الشبكة الداخلية لغاز المدينة داخل المنازل.

المغير سونلغاز غاز البوتان

مقالات ذات صلة

  • مستشفى برج بوعريريج

    فريق طبي ينجح في استئصال ورم خبيث من المخ

    نجح فريق طبي بمستشفى لخضر بوزيدي في استئصال ورم خبيث من رأس مريضة، حيث تعد هذه العملية الجراحية المعقدة الأولى من نوعها على مستوى الولاية. قام…

    • 1513
    • 0
  • إثر اصطدام حافلتين بسيارة

    10 جرحى في حادث مرور بحجوط

    جُرح 10 أشخاص في حادث مرور، وقع صباح الثلاثاء، في حجوط بولاية تيبازة إثر اصطدام بين حافلتين وسيارة نفعية. وحسب معلومات أولية فإن الحادث وقع بين…

    • 109
    • 1
600

0 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم

لا يوجد أي تعليق, كن أول من يعلق!

close
close