-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بعد أن أفتى بوجوب "المقاطعة الشاملة" للاحتلال

“علماء المسلمين” يضع دول التطبيع في حرج

الشروق أونلاين
  • 3776
  • 11
“علماء المسلمين” يضع دول التطبيع في حرج
أرشيف
رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين أحمد الريسوني وأمينه العام علي محي الدين القرة داغي

أصدر الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، مساء السبت، فتوى بوجوب المقاطعة الشاملة للاحتلال الإسرائيلي، بما في ذلك مقاطعته اقتصادياً، إلى أن ينسحب من كافة الأراضي المحتلة، واضعاً بذلك دول التطبيع العربية في موقف محرج أمام شعوبها.

وأفاد الاتحاد في بيان، نشره على صفحته الرسمية بموقع فيسبوك: “فتوانا خاصة بدولة الاحتلال (إسرائيل) وبضائعها ومنتجاتها، باعتبارها تحتل أرضنا وديارنا وتعتدي وتستولي على إخواننا وأرضهم وديارهم بفلسطين والجولان السورية، ولا زالت تحتل المسجد الأقصى”.

وأردف البيان الذي حمل توقيع رئيسه أحمد الريسوني، وأمينه العام علي محي الدين القرة داغي: “ردع العدوان، وإخراج المعتدين من الأراضي المحتلة ومقاومتهم بجميع الوسائل المشروعة فريضة شرعية وضرورة إنسانية، ومقاومتهم بجميع الوسائل المشروعة تقرها الفطَر السليمة، وتنص عليها القوانين الدولية وقرارات الأمم المتحدة، والمعاهدات الدولية، ودساتير الدول”.

وأشار البيان، إلى بعض النصوص القانونية، منها المادة 42 من لائحة لاهاي لعام 1907، التي تنص على أنه “تعتبر أرض الدولة محتلة حين تكون تحت السلطة الفعلية لجيش العدو”.

واستدرك: “كما تنص القوانين الدولية على أن الاحتلال حالة مؤقتة، ولا يجوز له مصادرة الممتلكات الخاصة بالمواطنين، أو تدميرها”.

وأكد أن “هناك عشرات القرارات للأمم المتحدة تدل على حق المقاومة وصد العدوان، وتحرير الأراضي المحتلة”.

واستطرد الاتحاد: “بناء على ذلك فإن كل من يشتري أو يسوق منتجات المحتلين الغاصبين فهو آثم ومشترك في هذه الجريمة”.

المقاطعة الاقتصادية

وذكر بيان “علماء المسلمين”، أن “الأدلة الشرعية القاطعة، والمقاصد الشرعية، والمصالح المعتبرة، تدل على وجوب المقاطعة الاقتصادية لجميع السلع والبضائع والخدمات والتقنيات التي يُنتجها المحتل الغاصب، فلا يجوز بيعها ولا شراؤها ولا استيرادها، ولا الانتفاع بها، ولا تسويقها وترويجها”.

وأوضح أن “هذه المنتجات كلها تدخل ضمن المال المغصوب أو ما ينتج منه، ما دامت متولدة عن اغتصاب الأراضي والمزارع والمنازل والمياه، وناتجة عن دولة الاحتلال وعصابات المستوطنين المحتلين”.

وتابع الاتحاد: “كل من يشارك في ذلك بالبيع والشراء ونحوهما، فإنه مشارك في جرائم الاحتلال وفي أكل المال المغصوب والسحت، ومشارك في الإثم والعدوان، حسب ما نطقت الأدلة الشرعية”.

وختم بالقول: “لذلك فالواجب على المسلمين جميعاً الاستمرار في المقاطعة الاقتصادية التامة، إلى أن ينتهي الاحتلال تماماً على جميع أراضينا المحتلة، وبخاصة قبلتنا الأولى، والقدس الشريف”.

وخلال العام المنقضي 2020، أعلنت كل من السودان والإمارات والبحرين والمغرب الموافقة على تطبيع العلاقات مع الكيان الصهيوني، ووقعت الثلاثة الأخيرة بالفعل اتفاقات بهذا الخصوص.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
11
  • شخص

    للبائس رقم 3 جزائري : هل تقصد القرآن الذي أنزل منذ 15 قرنا ؟

  • جيـوبوليتيك

    الى سي ملهوب
    كَذَٰلِكَ قَالَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ مِثْلَ قَوْلِهِمْ ۘ تَشَابَهَتْ قُلُوبُهُمْ

  • العلوي

    مقاطعة ماذا وانت تستخدم تكنولوجياتهم
    Google Twitter Facebook YouTube وووووووو
    حطينا من الخرطي

  • محمد رضا

    امير المؤمنين كما يزعم المخزن يرتدي الجلابة و يفعل ما يستحي الشيطان ان يقوم به. لو يعلم المغاربة اليد التي يقبلونها لمن هي.

  • محمد ب

    لا فتوى ولا شيء الحلال بيّن والحرام بيّن:
    قال تعالى مخاطبا المسلمين :{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَىٰ أَوْلِيَاءَ ۘ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ ۚ وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ ۗ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ (51سورة المائدة)}.
    فسّرها كما تشاء فهي واضحة وضوح الشّمس , فهناك من يتذرع بالجيوسياسية أو الجيـوبوليتيك والعلاقات الدولية فكأنّ خالقه الّذي ركّبه وخلقه من نطفة لا يعرف هذا.

  • رضوان

    ذَكَرَ الْأَوْزَاعِيُّ عَنْ حَسَّانَ بْنِ عَطِيَّةَ أَنَّ النَّبِيَّ ﷺ قَالَ: سَيَظْهَرُ شِرَارُ أُمَّتِي عَلَى خِيَارِهَا، حَتَّى يَسْتَخْفِيَ الْمُؤْمِنُ فِيهِمْ كَمَا يَسْتَخْفِي الْمُنَافِقُ فِينَا الْيَوْمَ.
    وَذَكَرَ ابْنُ أَبِي الدُّنْيَا مِنْ حَدِيثِ ابْنِ عَبَّاسٍ يَرْفَعُهُ قَالَ: يَأْتِي زَمَانٌ يَذُوبُ فِيهِ قَلْبُ الْمُؤْمِنِ كَمَا يَذُوبُ الْمِلْحُ فِي الْمَاءِ، قِيلَ: مِمَّ ذَاكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ؟ قَالَ: مِمَّا يَرَى مِنَ الْمُنْكَرِ لَايَسْتَطِيعُ تَغْيِيرَهُ.

  • Isamine

    رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين أحمد الريسوني وأمينه العام علي محي الدين إذا أخذا البندقية وذهبا إلى بلاد إسرائيل ليقاتلا سأكون ، قسما بالله، أول من يكون ورائهم . ولكن الأقوال ليست كالأفعال . يقولان ويحثان الآخرين على ماهو عازجان بفعله.
    ويصح فيهما قوله سبحانه عز زجل:
    قَالُوا يَا مُوسَىٰ إِنَّا لَن نَّدْخُلَهَا أَبَدًا مَّا دَامُوا فِيهَا ۖ فَاذْهَبْ أَنتَ وَرَبُّكَ فَقَاتِلَا إِنَّا هَاهُنَا قَاعِدُونَ.

  • كريم

    لمادا لا تصدرون فتوى لمقاطعة فرنسا التي سبت الرسول و الاسلام

  • جزائري

    العالم يتغير كل 24 ساعة . الى درجة أن ما هو صالح اليوم لا يصلح غدا بل يحتاج الى تحديث وأنتم لا تزالوا تغردون على مسامعنا خطابات جامدة جوفاء عمرها 15 قرنا .

  • مهلوب

    أصدر الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، فتوى بوجوب المقاطعة الشاملة للاحتلال الإسرائيلي، واضعاً بذلك دول التطبيع العربية في موقف محرج أمام شعوبها ...... لا حرج ولا هم يحزنون ولا أحد تهمه فتاوي هؤلاء فقد أصدروا فتاوي بالالاف ولا أحد أخذ بها بل قليل من سمع بها ثم ماذا يفقه هؤلاء في والجيوسياسية أو الجيـوبوليتيك والعلاقات الدولية . ثم اذا وجب على مسؤولي الدول الأخذ بفتاوي هؤلاء فلماذا لا يضعون السياية جانيا ليحكموا دولهم عن طريق الفتاوي بدلا من القوانين الوضعية والتغيرات الاقليمية والمصالح الوطنية .... الخ

  • رشيد غديري

    لماذا ليس مقاطعة الدول التي قامت بالتطبيع منافقون