-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
يسمى ملك الدوبلاج في الجزائر

عمر بن شراب: دبلجة “بلا حدود” كانت أصعب مهمة ونجاح الحصة كان بتضحياتنا

الشروق أونلاين
  • 11535
  • 15
عمر بن شراب: دبلجة “بلا حدود” كانت أصعب مهمة ونجاح الحصة كان بتضحياتنا
ح.م
عمر بن شراب

من منّا لم يتفرج على سلسلة بلاحدود، التي كانت محطة وهران تبثها في سنوات التسعينيات، ومن منا لا يتذكر ركن الدوبلاج الذي زاد الحصة بهاء وفرجة.

“الشروق” بحثت في شوارع وهران وأزقتها وعثرت على العنصر الفعال في هاته الحصة  الممثل عمر بن شراب، وأجرت معه هذا الحوار.

 

في البداية عرف بنفسك للجمهور، خاصة من لم يتسن له فرصة متابعة السلسلة الهزلية الخالدة بلاحدود؟

عمر بن شراب، أستاذ سابق في مادة الفيزياء، أحببت منذ الصغر الفن وبدايتي كانت مع المسرح لأنتقل مباشرة مطلع التسعينات إلى التلفزيون تحديدا محطة وهران وسعينا لإعداد حصة بلاحدود رفقة المخرج عبد الناصر لبيوض المدعو بابي.

 

كيف جاءتكم فرصة تخصيص ركن في الحصة للدوبلاج الهزلي؟

لعلمك أن حصة بلا حدود ظهرت في الأول سنة 1986، لكن ليس بالصورة التي رأيتموها سنة 1990، كانت البداية محتشمة وعمد القائمون على الحصة آنذاك خاصة المرحوم عباس، على تمرير بعض اللقطات المضحكة والفيديوهات الطريفة، لكن  لم تبث سوى مرتين أو ثلاث مرات فقط. وفي المرة الثانية كانت الانطلاقة موفقة، واجتمع كل فناني الفكاهة بالناحية الغربية لطرح برنامج جلب اهتمام الصغير قبل الكبير.

 

إحك لنا ظروف عملك الخاصة بالدوبلاج ؟

كانت مهمة جد صعبة ، فالبداية هي انتظار وصول الفيلم المراد دبلجته عن طريق شريط فيديو يأتي من العاصمة ،لأنه في تلك الحقبة كانت محطة وهران لا تملك الإمكانيات التي تتوفر عليها المركزية، ثم عائق آخر يتمثل في إجبارية العمل بعد الخامسة مساء توقيت خروج عمال التلفزيون، وتنطلق أصعب مرحلة الخاصة بمشاهدة لقطات الفيلم التي ينتظر ترجمته للغة الفكاهة، بعدها تأتي مرحلة كتابة سيناريو الحلقة المراد دبلجتها، ثم اختيار اللهجة فمرة نتحدث بالقبائلية ومرة أخرى بلهجة غرب البلاد ومرات أخرى باللهجة الصحراوية ودواليك، حسب ما يقتضيه المشهد لنصل في الأخير إلى تركيب صوتنا على الصورة، وقد يستغرق دبلجة دقيقتين فقط من الفيلم أكثر

من 4 ساعات من العمل الذي كنا نشترك فيه أنا وموح رزقي والحاج معطي رحمه الله، وهو ما يؤكد صعوبة المهمة، لكن كان يذهب تعبنا حين نلاقي جمهورنا في اليوم الموالي وهو جد راض على المردود.

 

هل كنت تعتمدون على تكوين ما؟   

بطبيعة الحال، فأغلبية الفنانين الذين شاركوا في حصة بلا حدود يملكون خبرة حتى ولو كانت صغيرة عن المسرح والتمثيل، وهو ما ساعدنا في تكوين فريق قوي ومتلاحم.

 

ما رأيك في بعض الشباب اليوم الذين يحاولون دبلجة الأفلام والخطابات السياسية وغيرها؟

هي مبادرات مقبولة، لكن صراحة أقول لشبابنا أنتم محظوظون في زمن الأنترنت، لأن العمل اليوم الخاص بالدبلجة صار أكثر ليونة وسهولة.

 

ما هي أفضل الأعمال التي قمت بدبلجتها وترى أنها أثّرت، بشكل كبير على الجمهور؟

سأقول لك مباشرة؛ فيلم “روبوكوب” و”قادة المعسكري”.

 

بعد 2001 اختفت حصة بلاحدود. ما هو السبب في نظرك؟

سأفاجئك بجوابي لو قلت لك أننا لحد الساعة لا ندري ماذا وقع لهاته الحصة، كنا نعمل بشكل عادي إلى أن جاء اليوم الذي أخبرنا فيها المخرج بتوقف تصوير الحصة لظروف قاهرة، فظننا أن المشكل بسيط وستعود الحصة، لكن طال الانتظار ولم تعد بلاحدود.

 

أين ذهبت الفرقة بعدها؟

كل اختار طريقه، فمنهم من اعتزل مباشرة ومنهم من تعرض لأزمة مرضية لغاية وفاته  أخص بالذكر عباس والمرحوم عابد، أما البعض الآخر ففضّل مواصلة المشوار ومنهم أنا، حيث ملت لعالم السيديهات بحكم انغلاق التلفزيون العمومي، وأعددنا العشرات من السكاتشات الهزلية التي استحسنها الجمهور العريض ليس في الجزائر فقط بل حتى عند جاليتنا بالمهجر.

 

تتحدث بنبرة المتشائم، رغم أنك رفقة زملائك أسعدتم الملايين ما هو السبب؟

كيف لا أتشاءم ووضعية الفنان صارت في الحضيض، فلا دعم ولا اهتمام لرعاية الإبداع، فتصور مثلا أنني سجّلت أغنية تتحدث عن العادات والتقاليد القديمة للمجتمع الوهراني، حيث كتبت كلمات أغانيها المستمدة من ذاكرة عجائزنا وشيوخنا الذين أعتبرهم شخصيا مكتبة متنقلة حافظة للتراث، وأما التوزيع الموسيقي فكان للمرحوم تاج الدين عينوس والإيقاع منح لحسين نحّال رفيق الشاب حسني، وحين طلبت يد العون من المسؤولين على الثقافة بتصويرها على شكل فيديو كليب لإهدائها للتلفزيون الجزائري باعتبارها أغنية تراثية تحمل أخبار وعادات كانت في القديم سواء في طريقة اللباس أو حتى القعدات وطريقة الاحتفال بالمناسبات السعيدة وحتى الألعاب التي كانت تمارس في القديم، لكن لا حياة لمن تنادي وهو ما جعلني أحس بالاكتئاب والقنوط، طالما أن هناك أغاني لا تحمل أي معنى يسرع المنتجون إلى تبنيها وتكريمها بفيديو كليب.. للأسف هاته هي العقلية الحالية في الجزائر، وحتى أختم كلامي أقول أن الفنان في الجزائر إن لم يمت بالقنطة أو المرض يسير نحو طريق التسول نظرا للإهمال والتهميش المكرس ضده.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
15
  • zack

    rabi wkilhom notre grand w nta blasstek ma y3awedha hata wahed w on plus hadi lebleb klel les gens li yaarfou kimet el fan w a la fin je te dit bon courage pr tes projet w rabi maak.

  • kada m3asekri

    تحية و سلام لعمر بن شراب كانت أيام الضحكة تخرج من القلب عند مشاهدة تلك الأفلام المدبلجة في قالبها الفكاهي اللذي يمزج بين بساطة الأداء وإرتجالية وسداجة لكن المتفرج لهذه الحصة كان ينسى همومه ويحس أن بصيص الديموقراطية ينبعت من هذه الحصة مع خرجات عبّاس في زوجوني و شوف المعلأ وماتشوفش المزوؤة.عندما نرى البحبوبة اللتي تعيشها صاحبات un milliard de fois أقصد الشابة سوسو و فاتي وميمي شالومان أقول راهوم يقجرو.

  • mohamed oran

    دوام الحال من المحال وبعد العسر يسر....الفنان الحقيقي في الجزائر و للأسف محروم من كل الحقوق و هذه سياسة الاقصاء و التهميش و الجهوية التي يكرسها أناس دخلاء وسماسرة محسوبين على العفن عفوا الفن...فعلى سبيل الذكر لا الحصر "فرقة بلا حدود" و الفريق العامل بها كانت المراة العاكية على و اقع المجتمع الجزائري و الدي كان طابو من المستحيل التلميح اليه وما بالك بترجمته في قالب فكاهي هزلي يعبر عن معانات شعي أنهكته العشرية السوداء..فألف شكر لعمر بن شراب و أمتاله ونرجوا اعادة الاعتبار لهؤلاء الرجال و تكريمهم

  • sahraoui med

    هذا واه ينجم يقول أنا فنان يملك الأخلاق و الضمير المهني و الموهبة و الله ما تشبعه لوكان تجلس معاه نهار كامل و صراحة أمثاله راهم بزاف سامحين فيهم و يعلقولهم العرجون نهار .........

  • sidi majdoub

    franchement un grand monsieur et très déçu
    de ta situation social critique
    wellah rabi ykoune m3ak rahoum ahkaweli wache sralek l année dernière

  • ناصح أمين

    نضن عندكم فرصة القنوات الخاصة ...واليتوب لتعريف بنفسك....مصطفى اربا اربا ليس احسن منك

  • Attaoui A

    بهذه المناسبة أهدي سلامي الحار إلى هذا الفنان و المبدع الذي يكتسب مهارات عالية في فن الضحك و المونولوج خاصة و أذكره بالأيام السعيدة التي عشناها في مدينة سعيدة مع بعزي ، مني محمد ، فتاتي مجدوب ألخ...

  • ben djillali mourad

    un vrais artiste cultuvè hadi hiya halate ljazayer tjrs le meilleur dareg w mahgoree w chkile fel safe lawel puffffffff!!!!

  • Mus

    عمر خويا قلت لك هذي 3 سنين ونزيد نقولك راكم عاميينها فالسيناريو .والو صفر. غي l'improvisation والقدام!
    عندك امكانيات بالصح بلا سيناريو وقصة تاع الصح ماتقلعش. وخطيك من حرودي. التبهليل حاجة والفكاهة حاجة.

  • leila smatie

    كم هو حلو ذلك الزمن إمكانيات محدودة و دموع لم تجف لكن فرجة مضمونة أحيي من خلالك عمر بن شراب كل الرجال الذين لم يفروا إلى أوروبا و التضحية لأجل الوطن لرسم البسمة على وجوه الأرامل و اليتامى من ضحايا المأساة الوطنية

  • millani dahou

    ya haserah ala dak el wakte zine wine rahi billahoudoude meli rahate rahou ghir tfiche ya khou

  • wahib wahrani

    يعجبني بزاف هذا الممثل القدير الوحيد اللي كان يضحكني في حصة بلا حدود خاصة مقطع قادة مك هههههه للأسف الأشياء الجميلة لا تدوم

  • wahib wahrani

    واه خونا عمر بن شراب نعقل على أعمالك الجميلة أنت شخص متقف و تحمل رسالة و أما عن مشاكلك مع التهميش أتفائل خيرا بوجود الوزيرة الجديدة قالوا أنه لا يظلم عندها فنان

  • بدون اسم

    فن دوبلاج الافلام الغربية والاغاني بطريقة كوميدية لا يوجد الا في الجزائر , مقارنة بدول عربية اخرى لا يوجد ,وهو ناجح جدا وللاسف كفت التلفزيونات الجزائرية واكتفت بكوميديا الصراخ والارتجالية ولباس الشيفون ورجال بباروكات ولباس نسوي

    بالمناسبة عندي طلب او اقتراح لحصتكم المنشار اللي نشوف انها ماعندهاش سيناريو محبوك وكل مقطع لا علاقة بالثاني لو تستعين بكاتب سيناريو محترف مثلا اللي كتب جمعي فاميلي 1 , وتخلي بعض الممثلين اللي عندهم موهبة التأليف مثل عطاء الله وجمال زيرق يألفو

  • AL MARIKH

    يعطيكم الصحة