الإثنين 28 سبتمبر 2020 م, الموافق لـ 10 صفر 1442 هـ آخر تحديث 22:50
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
ح.م

تطالب الفدرالية الوطنية لمربي الماشية، بفتح الأسواق الأسبوعية ومنها أسواق بيع الماشية، مؤكدين أن الموالين صاروا يلجأون للأسواق غير الشرعية لبيع ماشيتهم، خاصة مع اقتراب موسم الأمطار، وحاجتهم لتوفير الأعلاف.

أبقت السلطات على الأسواق الأسبوعية ومنها أسواق الماشية، مغلقة لأجل غير معلوم، تجنبًا لانتشار فيروس كورونا، وهو ما فتح المجال لظهور أسواق غير شرعية، وفي هذا الصدد، أكد عضو المكتب الوطني للفدرالية الوطنية لمربي الماشية، محمد بوكرابيلة في تصريح لـ”الشروق”، الإثنين، “بأن أسواق الماشية مغلقة منذ شهر مارس الفائت، وهو ما جعل الموال يتخبط في مشاكل كبيرة”.

وتساءل المتحدث بالقول “السلطات رخصت بفتح المطاعم والمساجد وأماكن الترفيه على غرار الشواطئ، في وقت تبقي الأسواق الأسبوعية مغلقة في وجه مرتاديها، رغم أن هذه الأماكن تعتبر مصدر رزق لكثير من الحرفيين والمهنيين والموالين”.

واعتبر بوكرابيلة، أن “التحكم في انتشار وباء كورونا بالأسواق ممكن ومتاح في حال تم فتحها، وذلك عن طريق فرض إجراءات وقائية أو بروتوكول صحي، يلتزم به مرتادوها”.

وعن وجهة الموالين في ظل غلق أسواق الماشية، أوضح المتحدث، بأن مربي الماشية باتوا يلجأون لأسواق غير شرعية مقامة دون ترخيص في الهواء الطلق، لتسويق أغنامهم.

وفي موضوع ذي صلة، تطالب فدرالية الموالين برفع حصة مربي الماشية من “كوطة” الشعير التي تمنحها لهم دواوين الحبوب، والتي لا تتجاوز حاليا 300 غرام يوميّا للرأس، وهي كمية “قليلة جدا”، حيث قال محدثنا “فصل الشتاء على الأبواب، وندعو لرفع حصة الشعير لتغذية ماشيتنا وتحسين انتاجها، لأن الشاة تحتاج إلى 500 غرام شعير للتغذية و500 غرام أخرى للإنتاج، خاصة وأن الجزائر استوردت مؤخرا أكثر من 125 ألف طن من الشعير الموجه لأعلاف الماشية”.

الماشية فيروس كورونا محمد بوكرابيلة

مقالات ذات صلة

  • شريطة أن يتم تطبيقه بجدية.. جيلالي سفيان:

    الدستور الجديد يسمح بإرساء دولة قانون حقيقية

    أكد رئيس حزب جيل جديد، جيلالي سفيان، السبت، بأن الدستور الجديد الذي سيعرض على الاستفتاء يوم الفاتح نوفمبر المقبل "أفضل بكثير من دستور 2016"، وأنه…

    • 536
    • 0
  • وسط السرية التامة داخل نظام الجنرال ديغول

    فرنسا أمرت باغتيال فرنسيين أيدوا الثورة التحريرية

    كشف الصحفي الاستقصائي، جاك فورولو، أن فرنسا أمرت مخابراتها إبان الحرب التحريرية وبالخصوص بين 1956 و1962 باغتيال مواطنين فرنسيين من مؤيدي جبهة التحرير الوطني. وأشار فورولو،…

    • 3036
    • 7
600

1 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • جمال

    تطالب فدرالية الموالين برفع حصة مربي الماشية من “كوطة” الشعير التي تمنحها لهم دواوين الحبوب، والتي لا تتجاوز حاليا 300 غرام يوميّا للرأس، وهي كمية “قليلة جدا ؟
    والمواطن اللي هو انسان ياكل خبز كرتون مصنوع بالفارينة
    ==
    ملي نشفا في حياتي وهاذوا الفلاحين والموالين ديما يشتكوا ويضبحوا للشر ومايحمدوش ربي
    اذا الدولة تدعمهم تلقاهم يشتكوا واذا ماتدعمهمش تلقاهم يشتكوا ايضا
    واذا صبت الشتاء تلقاهم يشتكوا واذا ماصبتش تلقاهم يشتكوا ايضا
    وفي كل الحالات يبيعون منتوجاتهم باسعار جحيم
    انا والله لوكان جيت رئيس سأجلب فلاحين ومربي المواشي من الخارج افضل من هاذو

close
close