-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
المتنصرون كانوا يمارسون شعائرهم دون ترخيص داخل مستودع

غلق كنيسة بتيزي وزو بعد شكاوى المواطنين

فاطمة عكوش
  • 6128
  • 17
غلق كنيسة بتيزي وزو بعد شكاوى المواطنين
أرشيف

قرر والي تيزي وزو، مؤخرا، إصدار قرار غلق كنسية بوغنى كونها تنشط دون رخصة، وجاء قرار الغلق بعد معاينة ودراسة حالة الكنيسة، وذلك تطبيقا للإجراءات التي نص عليها مرسوم تنظيم ممارسة الشعائر الدينية، فضلا عن شكاوى المواطنين من نشاطها المشبوه.

وأصدر أمن دائرة بوغني إعلانا، ينهي فيه إلى علم المواطنين، بأن المحل المخصص لممارسة الشعائر الدينية “والمستغل بطريقة غير شرعية، الكائن بإحدى الترقيات العقارية بوسط المدينة”. مغلق ومشمع بموجب قرار ولائي رقم 1290المؤرخ في 18 سبتمبر 2019 الصادر عن والي تيزي وزو.

للإشارة، فان كنيسة بوغني، التي تم غلقها مؤخرا، عبارة عن مستودع كبير بإحدى الترقيات العقارية، تم فتحه منذ أكثر من 5 سنوات بطريقة غير شرعية، وكان الإقبال على الكنيسة، كبيرا جدا من طرف المتنصرين، لاسيما العائلات، خاصة من بوغني، واضية، وذراع الميزان.
وعلمنا أنه تم غلق هذا الفضاء السري بعد تلقي المصالح المختصة العشرات من الشكاوى من طرف المواطنين.

وكانت ولاية بجاية شهدت الأسبوع الماضي، خروج المتنصرين في تجمع أمام مقر الولاية، منددين بما يزعمون أنه تضييق يمارس عليهم، مطالبين بإلغاء مرسوم 2006، الذي ينظم الشعائر الدينية.

للتذكير، فإن السلطات أقدمت خلال السنوات الأخيرة على غلق العديد من الكنائس بولاية تيزي وزو، والتي هي عبارة عن مستودعات وبنايات مهجورة، كون أصحابها لم يتحصلوا على تراخيص. ونشاطها مخالفا للقانون. وحسب مصادرنا، فإن أغلبية الأماكن التي تم غلقها، فتحتها جمعيات مسيحية بطريقة فوضوية بعيدا عن أعين المصالح المعنية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
17
  • واحد

    كمال انا راني في امريكا يوجد 1% مسلمين مع 2100 مسجد عدد الكنائس في الجزائر المستغلة كم في رايك ريح ما تكذ هنا في امريكا اشري ارض وابني واش هوالك بالاك راك في السعودية ولا ايران هههههههههههههه

  • مجهول

    الوسطي هل انت غبي الديموقراطية هي حكم الاغلبية وحماية حقوق الاقلية فلو امرت الاغلبية بقتل الاقلية حسب منطقك فهذا عادي روعة مازالو كاين ناس كيما نت تثقف بعد ذلك تكلم لسنا في غابة هههههههههه باي باي دزاير ناس كيما نت لازم ينقرضو

  • harak

    نطلـب لأاخـواننـا سكان الـقبـائـل الـهـدايـة و الـعـودة للـحق الـذي وجـدوا أبـائـم و أجدادـم عليـه ، لأن مـا أقبلـوا عليـه مـا هـو إلا ديـن سيـاسـي ، سينتهـي العـمـل بالسيـاسـة و ستجـد نفسـك وجـه لـوجـه مـع الـحـق إنـه هـو الـرب الـقـادر عـلـى كـل شيئ ، رب الـمـسلـميـن و رب الـمـسيـحييـن.

  • DZ

    كان على الصحفي أن ينيرنا حول مرسوم 2006 ماذا يقول و ما هي البنود التي يرفضها هؤلاء النصرانيون لم أفهم كيف تقام في فرنسا مساجد للمغتربين و لا تقام عندنا كنائس للمواطنين الجزائريين.
    بالرغم من أنني مسلم أقيم 4 من 5 أركان (عدا الحج) فاني أرى أن هذا التضييق على اخواننا الجزائريين الذين يدينون بدين غير الاسلام اجحافا في حرية العقيدة التي يكفلها القرأن و الشرع قبل الدستور و القوانين الوضعية. الحقد و الضغينة و الظلم و الحقرة و اقصاء الذين لا يشبهوننا ليس من سمات المسلم المؤمن. الولاة مأمورون. ربما هناك من يريد أن تنزلق الاوضاع في تلك المنطقة لأسباب تتعلق بالحراك و الرئاسيات القادمة. ربي يستر

  • كمال

    يارقم 10 انت مخطا , فالمسلمون في اوربا ليسو بحرية ,
    اتيك الان للحرية من باب المنطق , فرضا حي يعيش فيه 1000 شخص ,وفجاة 100 من 1000 قرروا فتح حانة وتناول الخمور , اشتكى 900 للمسؤولين ,فاتى امر بغلق الحانة ,هل هنا 100 شخص تم ظلمهم ?
    بالنسبة لاوربا , وكاوربي الاصل من جد الاجداد اتحداك ان تجد مساجد اين توجد اقليات مسلمة و في القرى الاوربية ,لان الناس هناك لا يتساهلون مع من يخترق بيئتهم وعاداتهم .
    اما في المدن الكبرى قد يرخصون لبناء مسجد مع شروط تعجيزية.بالاضافة فالمدن الكبرى سكانها اغلبهم مستؤجرين ومتنقلين حسب ظروف العمل فلا تهمه الولاية او المنطقة الحالية .

  • اول مرة تقول جمله مفيده

    اليست المسيحية ديانة فرنسا ليس ديانتنا نحن الجزائريون ما على ابناء فرنسا المسيحية الا ان يرحلو من الجزائر

  • جزائري حر

    العصابة تلعب على ورقة الدين مما يعطي الضوء الأخضر للتدخل الأجنبي وهي تحاول بيع الجزائر للغرب (قانون المحروقات)

  • el maadjoub

    للمعلق 2 : تقول : لن نسمح للاقلية في تيزي وزو او غيرها فرض افكارها على الاغلبية ..1 -- يظهر أنك تغرد خارج السرب ولهذا لا تدرك أن هؤلاء لم يفرضوا رأيهم على أي كان كما تظن بل فقط أرادوا أن يكونوا مسيحيين فكانوا وتلك حريتهم الدستورية فالمادة 42 من الدستور تقول : ‬لا مساس بحُرمة حرّيّة المعتقَد، وحرية ممارسة العبادة مضمونة
    2 -- حين يتغنى أمثالك بالديموقراطية وفي نفس الوقت يرفضون للغير حرياتهم الدينية فتلك هي المصيبة
    3 -- كيف يمارس المسلمين شعائرهم بكل حرية في أوروبا المسيحية في وقت في الجزائر يطارد المسيحيين على قلتهم ?
    4 -- يقول سوقراط : على العاقل أن يخاطب الجاهل مخاطبة الطبيب للمريض

  • امازيغي حر

    الاعتقاد الغبوي الضال السائدلدىالصليبيين المسيحيين وخاصة في بلداننا العربية حيث انهم كذبوا الله تعالى تكذيبا جازما بأنهم قتلواسيدنا عيسى عليه السلام وصلبوه **قال الله تعالى:وقولهم اننا قتلنا عيسى ابن مريم رسول الله وما قتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم وان الذين اختلفوا فيه لفي شك منه مالهم به من علم الا اتباع الظن وماقتلوه يقينا بل رفعه الله اليه وكان الله عزيزا حكيما **وقال ايضا: واذقال الله ياعيسى اني متوفيك ورافعك الي ومطهرك من الذين كفروا**هاهم الى يومنا هذا وغدنا يعلقون الصليب في صدورهم وفي جدرانهم وفي كل مكان هذا هو الكفر والالحاد بعينيه فمن سار على نهجهم من العرب المسلمين فهومنهم ويحشرمعهم

  • محمد☪Mohamed

    بلع الحنات و كباريات , وتصدو للأفات الإجتماعية المخدرات ودعارة ورديلة , وإستراد الكحول وقتل وسرقة ونهب ,وإغتصاب , وحسد و بغض ...نقدر أذكر 1000 .
    منافقين.

  • ملاحظ

    عندما فرنسا تغلق المساجد بمبرر عنصري وهي استفادت من التراخيص...وحاليا تقوم فرنسا بحملة شرسة ضد اسلام وتريده منعه تدريجيا عبر.وضعه العراقيل وتحت رقابة شعب الفرنسيون وماكرون يشجع بإبلاغ السلطات كل المساجد لا تلتزم بقيوض تفرضه ولا علاقته بالقوانين والارهاب و لا احد من ابناء فرنسا تنتقد كما تنتقد غلق كنيسة غير شرعي.....شعب جزائري مسلم والى عروبة ينتسب

  • الون

    هذه المواضييع لغرض الخروج من الموضوع لمذا تركزون على منطقة القبائل عن أمور ضد الإسلام ، التنصير يوجد ايظا في باقي الجهات، لمذا تزرعون الكره ، الله إساهل الذي يحب أن يعبد غير الله ربي يهدي. أنا في كندا المساجد موجودة واحد ماعلا بال بك , إننا احرار، شكرا.

  • Smaine H. D

    اود ان اطرح سؤالا لماذا هذه الكنائس لا تفتح الا في تيزيوزو او بجاية ام في الامر خطة للتدخل باسم حماية الاقليات الدينية فالحذر ثم الحذر يااخوتي في بجاية و تيزوزو لا تكونوا اول من شق عصا الوحدة الوطنية.

  • abdel

    En Europe et dans le monde Chrétien ils ferment les églises puisque ils ne vont plus aux messes et chez nous ils veulent les ouvrir, je pense que c'est pour leurs cochons et sangliers ?.

  • احمد

    في الجزائر المسلمة لايعبد الا الله ومن اراد ان يعبد الصليب او المسيح قليذهب الى امه فرنسا تبنى له كنسية ويعبدهم هناك وان شاء عبد حتى الشيطان هنا لا يعبد الا الله ولو كره المتنصرون

  • الوسطي

    الى المعلق رقم 1المعجوب واش حارتلك اذا كان الاغلبية من الذين يسكنون في الحي رفضو الكنيسة الغير شرعية التي تأتيها اقلية ومنم مناطق اخرى فمن حق السكان رفضها .... ام انت تمشي بمنطق العصابة والكوطة لا تؤمن بالاغلبية فذلك مشكلك انت ..... الاغلبية ترفض كنيسة الحل هو غلقها ولا يمكن السير بمنطق العصابة التي كانت تسير الجزائر هي اقلية سيطرت على كل شيء حتى اوصلو البلاد الى الخراب .... وبالتالي لن نسمح للاقلية في تيزي وزو او غيرها فرض افكارها على الاغلبية ابدا لن يكون مستقبلا هذا .... الكلمة والقرار للاغلبية ...

  • المعجوب

    اذا طلب هؤلاء المسيحيين تراخيص يكون الجواب بالرفض واذا فتحوا كنائس دون تراخيس يتم غلقها . حلل وناقش