-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أزمة كورونا

فاوتشي يعلّق على نتائج لقاح موديرنا

الشروق أونلاين
  • 1303
  • 1
فاوتشي يعلّق على نتائج لقاح موديرنا
أسوشيتد برس
مدير المعهد الأمريكي للحساسية والأمراض المُعدية الطبيب أنتوني فاوتشي

نقلت وكالة فرانس برس عن مدير المعهد الأمريكي للحساسية والأمراض المُعدية الطبيب أنتوني فاوتشي، الاثنين، تعليقه على إعلان شركة موديرنا الأمريكية، أن لقاحها التجريبي المضاد لكوفيد-19 فعال بنسبة تقارب 95 في المائة في مكافحة الفيروس.

وقال فاوتشي، عضو الخلية الرئاسية لمكافحة فيروس كورونا والشخصية المحترمة جداً في الولايات المتحدة على صعيد التصدي للجائحة، إن “فكرة امتلاكنا لقاحاً فعّالاً بنسبة 94.5 في المائة رائعة بشكل مذهل”.

وأضاف “هذه نتيجة مذهلة حقاً، لا أعتقد أن أحداً كان يتوقع أن تكون جيدة إلى هذا الحد”.

ويدير فاوتشي المعهد الأمريكي للأمراض المُعدية الذي انكب على تطوير لقاح لكوفيد-19 منذ جانفي حين نشرت السلطات الصينية التسلسل الجيني لفيروس كورونا المستجد.

ويرتكز لقاح موديرنا على تكنولوجيا حديثة تقوم على إدخال تعليمات وراثية إلى الخلايا البشرية لتحفيزها على إنتاج بروتين مطابق لبروتين فيروس كوفيد-19 وإحداث استجابة مناعية ضد هذا البروتين.

ووفقاً لفاوتشي، فإن “كثيرين من الناس كانت لديهم تحفظات” على هذه التكنولوجيا “التي لم تكن قد اختبرت بعد وأثبتت فعاليتها”، مشيراً إلى أن “البعض حتى انتقدونا على ذلك”.

وكان تحالف شركتي فايزر الأمريكية وبايونتيك الألمانية أعلن الأسبوع الماضي، أن لقاحه التجريبي المضاد لكوفيد-19 والذي يستند إلى نفس التكنولوجيا أثبت فعالية بنسبة 90 في المائة في منع الإصابة بالفيروس الفتاك.

وتؤكد هاتان النتيجتان، في نظر فاوتشي، سلامة هذه التكنوجيا لأن “البيانات تتحدث عن نفسها بنفسها”.

وأضاف “أعتقد أنه عندما يكون لديك لقاحان مثل هذين اللقاحين اللذين أثبتا فعاليتهما بنسبة تزيد عن 90 في المائة” لا تعود التكنولوجيا مضطرة “لأن تقدم مزيداً من الإثباتات”.

غير أن الطبيب المرموق حذر من أنه “لا يزال هناك طريق طويل أمامنا لنقطعه”، مشيراً بالخصوص إلى الصعوبات اللوجستية التي تعترض عملية نقل جرعات اللقاح ومبدياً قلقه العميق من الثقافة المناهضة للقاحات التي تسود في أوساط شريحة واسعة من الأمريكيين.

وقال “هناك شعور واسع مناهض للقاحات في هذا البلد. يجب أن نكون قادرين على التغلب عليه وإقناع الناس بالتطعيم إذ لا نفع لأي لقاح عالي الفعالية إذا لم يتم تطعيم أحد به”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • TAFOUGT

    وماذا يا فوشي عن لقاح بلدان الجهل والخرافات المسمى : شعوذة . ننتظر منك أن توافينا بمدى فعاليته