الأربعاء 21 نوفمبر 2018 م, الموافق لـ 13 ربيع الأول 1440 هـ آخر تحديث 12:52
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م

في مراسلة تلقت “الشروق العربي” نسخة منها موجهة إلى المخرج بشير درايس وموقعة من طرف مدير المركز الوطني للبحث في الحركة الوطنية وثورة أول نوفمبر السيد جمال الدين ميعادي، تمسكت فيها بمنع فيلم العربي بن مهيدي من العرض قبل أن ترفع عنه كل التحفظات التي سجلتها لجنة القراءة والمشاهدة، وذلك بحكم العقد المبرم بين منتج الفيلم وشركائه وزارتي الثقافة والمجاهدين، وذكرت المراسلة بأن الفيلم بهذه الرؤية لا يمكن عرضه “بأي حال من الأحوال”.
وجاء في نفس المراسلة أن الفيلم من الأعمال التاريخية الكبرى الممولة من طرف الدولة وعليه بالنظر إلى العقد المبرم بين الطرفين فإن المنتج والمخرج ملزم بمراعاة كل الجوانب التاريخية، ولا يمكن عرضه حتى يتم تدارك الملاحظات المسجلة ورفع التحفظات حوله وإعطائه الموافقة النهائية طبقا للقانون المتعلق بالمجاهد والشهيد.
الآمر رقم 03 -05 المتعلق بحقوق المؤلف والحقوق المجاورة.
والقانون 11 -03 المؤرخ في 17 فيفري 2011 المتعلق بالسينما.
وأبدت اللجنة جملة من التحفظات وطلبت من المخرج بشير درايس تداركها لإبراز القيمة الفنية والتاريخية للفيلم.
1- باعتبار أن الفيلم يحمل عنوان “الشهيد العربي بن مهيدي” فإنه من الأجدر أن يتناول في مشاهده طفولة الشهيد ومسار تعليمه في الكتاتيب، ثم المدرسة، ثم التحافه بالحركة الكشفية والفرق الرياضية والمسرحية التي كانت تملأ حياة الشاب وغرست فيه القيم الروحية والوطنية.
2- ضرورة إبراز نشاطه السياسي في صفوف الحركة الوطنية آنذاك لحزب الشعب الجزائري، وأحباب البيان وحركة انتصار الحريات الديمقراطية ومختلف المسؤوليات التي تقلدها في المنظمة الخاصة منذ نشأتها.
3- دوره في المراحل الأولى للتحضير لاندلاع الثورة، ثم تحمله مسؤولية قيادة المنظمة الخاصة.
4- نلاحظ عدم إدراج ضمن الفيلم مشاهد تنفيذ العمليات الهجومية ضد مراكز العدو عند اندلاع الثورة بالمنطقة الخامسة.
5- لم يتطرق الفيلم بصفة كافية لدوره في التحضير لمؤتمر الصومام التاريخي ودوره القيادي البارز في مقاومة مدينة الجزائر ضد المظليين عام 1956 -1957.
6- سجلت اللجنة تغييب النشاط الثوري المسلح للمجاهدين في الفيلم، إذ تم التركيز على اجتماعات المناضلين القادة لمعالجة القضايا المصيرية للثورة.
كما تسجل اللجنة المبالغة الكبيرة في تصوير بعض الخلافات بينهم ما يوحي بالإساءة إلى رموز الثورة، بينما الواقع والحقائق تؤكد تماسك القيادة حول القضية الوطنية وهدف الاستقلال، وعليه فإن اللجنة تؤكد على ضرورة تجاوز تلك المشاهد المسيئة وعدم اعتمادها في الفيلم إنصافا للتاريخ وذاكرة الشهيد.
7- يظهر الفيلم التسرع في الانتقال من مرحلة إلى أخرى، أي عدم الربط بين الأحداث التاريخية وإغفال وحشية الاستعمار في الحياة اليومية للشعب لا سيما أثناء الاعتقالات والاستنطاق.
8- بالنظر إلى أهمية موضوع الفيلم وقيمته التاريخية، ترى اللجنة ضرورة تدارك النقائص المسجلة في القراءة الأولى للفيلم باعتبار أن المسألة ليست لقطات تمثيلية فحسب، بل تصور موضوعي مؤسس بمعلومات تاريخية حقيقية متسلسلة منهجيا تبطل الطروحات المغرضة والمقدمة من طرف العدو، خاصة مشاهد اعتقال بن مهيدي في قلب العاصمة وتعذيبه وظروف استشهاده.

https://goo.gl/BcwCQ2
أفلام العربي بن مهيدي سنما

مقالات ذات صلة

  • معرض "الزنيقة" بالبليدة في طبعته الثانية

    فضاء للتعارف واكتشاف العصافير النادرة

    احتضنت "الزنيقة" بمدينة الورود البليدة، مبادرة شبانية من أجل الوقوف على المواهب الشابة، والتعبير عنها في مختلف المجالات، واستطاعت في طبعتها الثانية أن تجمع أكثر…

    • 639
    • 0
2 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • متابع

    الجهة التي مولت الفيلم ألم تطلع على السيناريو من قبل?
    ألم تطلع على تفاصيل الفيلم ?
    مع الأسف هذا لا يحدث إلا عندنا و هكذا ضاعت 70 مليار من الخزينة العمومية و الفيلم ممنوع من العرض

  • امينة

    اعشق كثيرا شخصية العربي بن مهيدي رحمة الله عليه واسكنه فسيح جنانه والشهداء أجمعين ….”.اناان مت فالجزاءر ستحيا من بعدي “

close
close