-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
انطلاق الحملة الانتخابية لتشريعيات 12 جوان

في 15 نقطة.. هذه صلاحيات ومهام النائب البرلماني في الجزائر

الشروق أونلاين
  • 12283
  • 5
في 15 نقطة.. هذه صلاحيات ومهام النائب البرلماني في الجزائر

انطلقت الخميس الحملة الانتخابية لتشريعيات 12 جوان القادم، وهي مرحلة يقدم فيها المترشحون من الأحزاب والقوائم المستقلة وعودهم وبرامجهم وتصاحب الانتخابات البرلمانية في كل مرة موجة التشكيك في إمكانية تجسيد التزامات نظرا لصلاحيات النواب المحدودة ولتسليط الضوء على الأمر ننشر أهم صلاحيات ومهام النائب:

مهام النائب محليا:

1- تقديم أسئلة شفوية وكتابية حول ولايته ومشاكلها لأعضاء الحكومة.

2- فتح مداومة بدائرته الانتخابية (الولاية) لاستقبال المواطنين والشكاوى .

3- مرافقة الوزراء والوالي في تفقد المشاريع بمختلف القطاعات عبر الولايات والرقابة حول سيرها.

4- المشاركة في إعداد البرامج المحلية للتنمية بتقديم مقترحات.

5- التدخل لدى الهيئات المحلية والوطنية لتبليغ شكاوى المواطنين.

مهام النائب وطنيا:

6- الترشح لعضوية ورئاسة اللجان المتخصصة بالمجلس الشعبي الوطني.

7 – تقديم تعديلات عن طريق اللجان المختصة حول مشاريع القوانين المطروحة للنقاش والتصويت.

8- التصويت بالمواقفة أو الرفض على مخطط عمل الحكومة وحصيلتها السنوية، وتقديم ملتمس رقابة من قبل الأغلبية والذي يعني تقديم الوزير الأول استقالة الحكومة لرئيس الجمهورية.

9- يمكن وفق الدستور الجديد تشكيل حكومة من الأغلبية البرلمانية، في حال كانت معارضة لتطبيق برنامج الحزب أو التحالف صاحب الأغلبية في المجلس الشعبي الوطني.

10- في حال حصد الأغلبية من قبل كتل موالية لرئيس الجمهورية يمكن تشكيل حكومة داعمة للرئيس بمنصب وزير أول.

11- يمكن للنواب الأحرار أو المستقلين تشكيل كتلة برلمانية واحدة أو عدة كتل للدفاع عن مواقف وبرامج مشتركة.

12- يمكن للنواب سواء من كتلة واحدة آو عدة كتل تشكيل لجان تحقيق حول أزمات آو أحداث جارية وطنيا أو محليا أو بشأن تسيير قطاع معين.

13 – يمكن للنواب المبادرة بمشاريع قوانين وإيداعها لدى رئاسة المجلس ثم الحكومة لاعتمادها وعرضها للتصويت.

14- يمكن لأعضاء البرلمان استجواب الحكومة في إحدى قضايا الساعة أو عن حال تطبيق القوانين وفقا لأحكام المادة 160 من الدستور.

15- وبالنسبة لخاصية المرحلة الحالية أكد النائب البرلماني السابق الطاهر شاوي، إن على المترشحين الجدد للانتخابات التشريعية الابتعاد عن إطلاق الوعود والتركيز على طرح برامجهم الانتخابية.

وأكد شاوي في حديث لموقع “الشروق”، بمناسبة انطلاق الحملة الانتخابية أن المواطن لم تعد تغريه الوعد الانتخابية ولا يصدق جلها وعلى المترشحين سواء كانوا ضمن أحزاب سياسية أو قوائم حرة التركيز على طريقة إقناع الناخب وتوجيهه نحو صناديق الانتخاب ببرامج قوية.

واعتبر شاوي أن البرلمان القادم سيجد نفسه أمام تحدي الأزمة الاقتصادية ومطالب بالتفكير السريع وإيجاد حلول عاجلة لتجاوز الأزمة وتبعاها على الوضعية الاجتماعية للمواطن.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
5
  • hamadi faycal

    مهام النائب محليا: 1- تقديم أسئلة شفوية وكتابية حول ولايته ومشاكلها فتح مداومة بدائرته الانتخابية (الولاية) لاستقبال المواطنين غير موجودة

  • محمد

    المهمة الوحيدة التي هم حريصون عليها التصفيق ورفع الأيدي.

  • amremmu

    برلمانيون لا يعرفون ما الفرق بين الميزانية السنوية وقانون المالية واخرون لا يعرفون عدد دورات المجلس ومدة كل دورة ... الخ . هذا بالدليل والبرهان حين باغتهم الصحفيين بأسئلة أحرجتهم احراجا لا نظير له بل هذا بالنسبة للبرلمانيين الذين غادروا قبة زيغوت يوسف قبل أيام أما الذين سوف يدخلونها بعد انتخابات 12 جوان فالامر سوف يكون أكثر هولا

  • ملاحظ

    شظايا العصابة السابقة تترشح للتشريعيات، يعني في حال فوزهم ففي حسب الدستور الجديد فسيكون لهم قوة الضغط في خيار الحكومي الذي يوالم مصالحهم۔۔۔سيناريوا لبناني

  • خليفة

    اغلبية الاحزاب و الاحرار يتقدمون بوعود كاذبة ،و و شعارات فارغة ،و لا يقترحون حلولا عملية لمشاكل قاءمة ،و كل هؤلاء المترشحين يلهثون و يغازلون المواطن بالكلام الفارغ من اجل ضمان اكبر قدر من الاصوات ،و لكن عندما يجلس هذا المرڜح على الكرسي يتجاهل مواطنيه و يبدا في الجري و البحث عن مصالحه الخاصة، و الشعب كره هذه الممارسات الخبيثة من طرف ممثليه ،و نتمنى ان تختفي تلك التصرفات في اطار بناء الجزائر الجديدة.