الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 م, الموافق لـ 22 صفر 1441 هـ آخر تحديث 12:51
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
أرشيف

يشارك الفيلم الجزائري “قنديل البحر” للمخرج داميان أونريه، في الدورة السابعة من مهرجان دهوك السينمائي الدولي، الذي تستمر فعالياته من 6 حتى 16 سبتمبر الجاري. إلى جانب حضور عديد الأفلام العربية.

ويتناول “قنديل البحر” الذي يؤدي بطولته الممثلون عديلة بن ديمراد، نبيل عسلي، عزيز بوكروني وسعاد سبكي، قضية العنف ضد المرأة في الجزائر، من خلال قصة نفسية الأم الشابة التي تخرج في نزهة إلى البحر مع عائلتها لكن يتعرض لها مجموعة من الشباب أثناء سباحتها في البحر متسببين في غرقها، ومع عدم وجود شهود عيان على الحادث يستولي القلق والخوف على عائلتها وسكان المدينة، خاصة مع بدء موت عديد من يرتادون الشاطئ للسباحة بشكل غامض، وهو من إخراج داميان أونوري، ومن تأليفه بالتعاون مع بطلة الفيلم عديلة بن ديمراد.

وبحسب بيان الشركة الموزعة “تسلمت الشروق نسخة منه” كان العرض العالمي الأول للفيلم في مهرجان “كان” السينمائي، كما فاز بأكثر من 8 جوائز من بينها مهرجانات دولية عديدة وشارك في مهرجان وهران للفيلم العربي.

وسيعرض إلى جانب الفيلم الجزائري، فيلم مصري بعنوان “الحلم البعيد” للمخرجين مروان عمارة ويوهانا دومكي والذي تدور أحداثه في مدينة شرم الشيخ رمز الحرية والكسب السريع التي يحلم بها الشباب المصري، لكن بعد الهجمات الإرهابية التي تعرضت لها الفترة الأخيرة أدت إلى توقف عجلة قطاع السياحة هناك.
ويرصد الفيلم مجموعة من العمال المصريين صغيري السنّ الذين يعملوّن في أحد الفنادق السياحية الفاخرة؛ حيث الصدام بين سخافات وقوالب الثقافتين الغربية والشرقية، وهناك تعيش تلك الفئة من الشباب حياةً أشبه بالحلم.

ومهرجان دهوك السينمائي الدولي يقام في محافظة دهوك بإقليم كردستان بالعراق بمشاركة عديد الأفلام من داخل الإقليم وخارجه. وتحت شعار التعايش يفتح المهرجان لأول مرة من خلال دورته الحالية باب المشاركة للأفلام العربية من خلال القسم الجديد نظرة على السينما العربية.

العراق داميان أونريه قنديل البحر

مقالات ذات صلة

600

0 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم

لا يوجد أي تعليق, كن أول من يعلق!

close
close