-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
لأجل إعادة الاعتبار المعنوي لهم...

كريم يونس: يجب الاعتراف بكل المجاهدين المشاركين في الثورة

الشروق أونلاين
  • 2075
  • 4
كريم يونس: يجب الاعتراف بكل المجاهدين المشاركين في الثورة
أرشيف

استهجن كريم يونس، وزير الدولة، وسيط الجمهورية، الفوارق الاجتماعية التي يعاني منها المواطنون المنفعلون نتيجة الأخطاء المتكررة التي ترتكبها الإدارة واللاعقاب ضد الإداريين، ما يعرقل المسار السياسي والتاريخي للبلاد.

وأكد كريم يونس من عين الدفلى على أن المندوب ليس واليا، لأن الوالي واحد يمثل الدولة محليا، وليس قاضيا لأنه لا يضمن تحقيق العدالة بتطبيق القوانين، وليس صوت الشعب لأنه لم ينتخب من قبله في أي مجلس، وليس محاميا لأنه لا يتمتع بوضع قانوني مستقل للدفاع عن موكله، وليس موظفا أوعونا للإدارة، بل هو شخصية يتعين عليها القدرة والاستماع الجيد والتمييز والحياد ليكون وسيطا بين كل الأطراف، بغية تهيئة المناخ لخلق الثقة بين الدولة والمجتمع، ولا يمكنه أن يكون ضد الإدارة أو ضد المواطن.

وأكد وسيط الجمهورية أنه سيقدم حصيلة لنشاطاته على المستوى الوطني إلى رئيس الجمهورية وإلى كل مؤسسات الدولة، حول عدد العرائض التي قدمت للإدارات وكم هي التي لاقت أجوبة من قبل الإدارات والتي لم تلق ردودا مناسبة لحد الآن، رافضا التهاون في هذا المجال من أي كان.

وفي رده على سؤال “الشروق” حول دور الوساطة في حل المشاكل التي تؤدي في كثير من الأحيان إلى احتجاجات وغلق للطرقات، قال كريم يونس إنه يتعين على الوساطة حل تلك المشاكل بالاشتراك مع الجميع من إدارة ومنتخبين ومسؤولين، ومن ذلك حل مشكلة عدم الاعتراف ببعض المجاهدين، موضحا أن أفراد عائلاتهم يريدون فقط الاعتراف بهم دون إعادة الاعتبار للجانب المادي المتمثل في المنحة المالية، بعد أن توقفت العملية إثر استفادة البعض دون آخرين، مؤكدا على إدراج هذا المشكل ضمن الحصيلة التي ستقدم للرئيس، داعيا لإعادة الاعتبار لكل الذين شاركوا في الثورة والنضال.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
4
  • محمود الربعي

    يقول كريم يونس: يجب الاعتراف بكل المجاهدين المشاركين في الثورة’’’ ولكن يجب أيضا إسقاط شهادة المجاهد عن كل الحركى وضباط فرنسا الذين التحقوا بالثورة سنة 1962 شهرين أو ثلاثة قبل إعلان الاستقلال والذين قالت لهم فرنسا سنغمض أعيننا وكأنكم فررتم من الثكنات والتحقوا بالمجاهدين وهي في الحقيقة جندتهم وأعدتهم لحكمنا وما أكثرهم فولاءهم لها أكبر من ولائهم للجزائر’’ فالمجاهد الذي يأتي بشاهد كذاب مثله وربما خائن مثله للبلد لا يعتبر مجاهدا ولهذا يخافون من أن يتم تسليم الأرشيف للجزائر لأنه سيفضحهم ويودون لو أن ذلك تم بعد موتهم’’ونهج "صالح بوعكوير" أين سونلغاز دليل الخيانة فأصبح اسمه نهج كريم بقاسم.

  • TAFOUGT

    كريم يونس: يجب الاعتراف بكل المجاهدين المشاركين في الثورة ... نعم نحن معك يجب الاعتراف بكل المجاهدين بل بكل الجزائرين كمجاهدين بمن في ذلك من ولدوا بعد الاستقلال

  • افتح ياسمسم

    هل تستطيع ان تذكر لنا عدد المجاهدين الذين شاركوا في الثورة بدقة , وماهي الصفة التي شاركوا بها ؟

  • كريم

    والله ما تحشمو 60 سنة استقلال ومزالكم تهدرو بالاعتراف المجاهدين والبلد الوحيد الي داير وزارة للمجاهدين