-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بموجب إعفاء الذرة والشعير والأعلاف من الرسم على القيمة المضافة

كسر أسعار اللحوم الحمراء والبيضاء قريبا

حسان حويشة
  • 14834
  • 6
كسر أسعار اللحوم الحمراء والبيضاء قريبا

رسّمت الحكومة إعفاء الذرة والشعير وجميع أعلاف الدواجن والمواشي من الرسم على القيمة المضافة “TVA” سواء المستوردة أو المنتجة محليا، بهدف التحكم أكثر في أسعار اللحوم الملتهبة منذ عدة أسابيع.

وحسب آخر منشور للجريدة الرسمية، فإن عمليات الإعفاء تشمل الشعير والذرة والأعلاف المستوردة إضافة للمنتجة محليا، ولفت المرسوم الحكومي إلى أن منح الإعفاء يرتبط باكتتاب دفتر شروط ويكون مرفقا ببرنامج تقديري سنوي للاستيراد.

ويلتزم المستورد المستفيد من الإعفاء بإبلاغ المصالح الفلاحية المختصة إقليميا شهريا بما حققه من الواردات التقديرية، وإيداع البرنامج التقديري للاستيراد الخاص به لدى المصالح الفلاحية المختصة إقليميا قبل 15 يوما مع إرفاق منتجي قائمة أغذية المواشي والدواجن حسب الحالة.

وألزم المرسوم المستفيدين من الإعفاءات، بالتصريح كل 3 أشهر لدى المصالح الفلاحية المختصة، بوجهة المنتجات المستوردة.

وبالنسبة لعمليات بيع الشعير والذرة والمواد والمنتجات الموجهة لتغذية المواشي والدواجن المصنعة محليا، فإن الاستفادة من الإعفاء من الرسم على القيمة المضافة يرتبط باكتتاب المنتج أو المحول أو المجمع، حسب الحالة، تعهدا يتضمن توجيه المواد والمنتجات المحلية لصالح التعاونيات الفلاحية أو منتجي أغذية المواشي أو مباشرة للمربين بغرض تغذية ماشيتهم، ويتم اكتتاب التعهد، الذي يرفق نمـوذج منه لدى المصالح الفلاحية المختصة إقليميا.

وكان اجتماع لمجلس الحكومة قبل أسابيع قد اتخذ قرارا بإعفاء الشعير والذرة ومختلف أعلاف المواشي والدواجن من الرسم على القيمة المضافة، بهدف ضبط الأسعار أكثر بعد بلوغها مستويات قياسية خصوصا مع اقتراب شهر رمضان.

ومعلوم أن نسبة الرسم على القيمة المضافة تبلغ 19 بالمائة، حيث كانت قبل سنوات 17 وتم رفعها في عز الأزمة الاقتصادية التي أعقبت الصدمة النفطية لعام 2014، ما يعني أن مستوردي ومنتجي هذه المواد سيتم إعفاؤهم من دفع رسوم تقدر بـ19 بالمائة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
6
  • yazid

    حتى أعلاف المواشي تستوردونها هناك خلل ما !!!

  • الحاج السطايفي

    أي تخفيضات لقد أفلسنا... والله قد بعت سيارتي... وبعت نصف الماشية ولازالت الديون... الأعلاف فاقت أسعارها كل التوقعات... الشعير ب6000.00 الذرى... ب5500.00 النخالة ب4600.00.. بزيادة بنسبة 100/300 هذا جنون الكبش في العيد ب10.000.00ومانسلكوش

  • بالعربي

    القاعدة عندنا تقول أن ما إرتفع ثمنه لسبب ما،لا يعود للإنخفاض مُجددا،حتى و لو إختفى سبب إرتفاعه.

  • imazighen

    جلب اللحوم من الخارج خاصة من دولة اسبانيا، من الضامن في حلالاها؟

  • فؤاد

    اذا كانت هذه الاعفاءات الضريبية تقابلها تخفيضات في الأسعار لمختلف اللحوم البيضاء و الحمراء فنبارك هذه الخطوة .أما ان بقيت على حالها فعلى الدولة الضرب بيد من حديد لكل المربين وعدم الشفقة عليهم .كانوا يقولو الاكل تاع المواشي راهي غاليا الآن سوف تأتيهم بأسعار معقولة .

  • morad kadi

    يتسما على حساب مافهمت المنتجيين والتجار ماعندهم حتى علاقة بارتفاع الاسعار العلاقة راهي مع الاعلاف المستوردة والمستوردين والضرائب هكذا باش نفهموا شويا .