-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
6 آلاف منصب مالي للالتحاق برتبة أستاذ مدرسة ابتدائية

كل التفاصيل عن مسابقات توظيف الأساتذة.. عقب انتهاء كورونا

نشيدة قوادري
  • 29683
  • 11
كل التفاصيل عن مسابقات توظيف الأساتذة.. عقب انتهاء كورونا
أرشيف

تحضر وزارة التربية من خلال مصالحها المختصة، لإطلاق مسابقة خارجية لتوظيف أساتذة التعليم الابتدائي، لتغطية الشغور المقدر بـ6 آلاف منصب وطنيا، على أن يتم تعليقها في الطورين المتوسط والثانوي من خلال الاستعانة بمنتج المدارس العليا للأساتذة، وسيستفيد الأساتذة المرقون إلى الرتب المستحدثة من زيادات في رواتبهم تصل إلى 2 مليون سنتيم، والتي سيحصلون عليها مباشرة عقب رفع التجميد عن عملية التصحيح وإعلان النتائج.

قالت مصادر “الشروق” بوزارة التربية، أن التحضيرات جارية على المستوى المركزي من خلال مديرية تسيير الموارد البشرية، لإطلاق مسابقة توظيف وطنية خارجية للالتحاق برتبة أستاذ تعليم ابتدائي بعد انتهاء أزمة الوباء، قصد سد الشغور البيداغوجي المقدر بـ6 آلاف منصب شاغر وطنيا، بناء على تقارير الولايات،على أن يتم الاكتفاء بمنتوج المدارس العليا للأساتذة لتغطية العجز التربوي في الطورين المتوسط والثانوي على المستوى الوطني المقدر بـ6 آلاف منصب بمعدل 3 آلاف منصب مالي في كل طور.

وبخصوص مشكل التخصص بداية كل دخول مدرسي، أكد مصدرنا بأن الرخصة الاستثنائية بخصوص الاستعانة بأساتذة التعليم الثانوي “بكالوريا +5 سنوات تكوين” لسد العجز المسجل في الطور الابتدائي وبنسبة أقل في الطور المتوسط، لا تزال سارية المفعول ولم تسقط إلا في نهاية 2020، لكن بصفة انتقالية ومؤقتة على أن يستفيد من راتبه الشهري بناءً على “رتبة التخرج” وليس على المنصب الذي يشغله مؤقتا “يضيف مصدرنا”.

وأفاد مصدرنا بأن قرابة 700 أستاذ تعليم ثانوي وطنيا تمت الاستعانة بهم، لتغطية الشغور البيداغوجي الذي طرح السنة الماضية بشكل كبير في الطور الابتدائي وبنسب أقل في الطور المتوسط.

وبخصوص قضية تعليق عمليات تصحيح أوراق الأساتذة المشاركين في الامتحان المهني الأخير للترقية في الرتب المستحدثة “رئيسي” و”مكون” في دورته الثانية الاستدراكية، أوضح بأن الزيادات في رواتب الناجحين والمترتبة عن الترقيات ستصب بعد نهاية الوباء، وذلك حسب الدرجات “من الدرجة 1 إلى الدرجة 12″، في حين ستصل قيمة الزيادة في رواتب الأساتذة المرقين إلى رتبة مكون إلى 2 مليون سنتيم.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
11
  • Amir Toufik

    Je veux des informations aux propos des concours et de recrutement de l'enseignement

  • Mimi batoul

    بارك الله فيكم، نتمنى تجاوبوني على سوالي: ما اخر الاخبار بخصوص القائمة الاحتياطية لاساتذة المتوسط علوم الطبيعة و الحياة

  • Sara yoness

    الكل يتحصل على راتبه الشهري الا المستخلفين اين هي العدالة واين هي حقوقنا تتكلموز عن المدارس العليا في الطورين المتوسط والثانوي والالاف من الطلبة الذين تخرجو من الجامعات ما مصيرهم انا لا اتكلم عن الجدد فحسب فهناك من تخرجوا منذ سنوات وهم ينتظرون في هذه الفرصة والسؤال مطروح لماذا كل هذا التهميش ؟اين هو التغيير ؟

  • ahmed

    وماذا عن حاملي شهادات اللغات الإنجليزية. 3 سنين ونحن ننتظر المسابقة و في ال خير يقولك نأخذوا غير من المدارس العليا. حتى في الإبتدائي و ماعندناش الحق نشاركوا لا في العربية ولا في الفرنسية على عكس معظم الشعب. أخوكم ليسانس انجليزية من 2010 و ماستر من 2012 .كرهتيونا في كل شيء و حطمتيونا حسبي الله ونعم الوكيل.

  • امينة

    كذب في كذب في كذب. ...........على الأقل احشموا على رواحكم وصبوا استحقاقتنا منذ 2017بالتسبة للدرجة

  • محمد

    التهويل وعدم التاكد من المعلومة من اين اتيت بمعلومة الزيادة مليوني سنتيم سبحان الله

  • أستاذ صابر

    الكذب الحرام وتزيد حرمته إذا كان على من علمك ... الزيادة في الترقية 200الف لماذا هذا النزييف المتعمد وما الهدف من وراءه .. حسبنا الله ونعم الوكيل ... يحب محاكمة المسؤول عن هذا التزييف .

  • auressien

    encore une fois ,la priorite au recrutement a ceux de l ens . doit on rappeler encore que c est une decision injuste ? la constitution garantit l egalite des chances a l emploi a tous les citoyens ayant les memes niveaux de diplomes et de competences . seul un recrutement sur concours etablit cette justice et la verite des niveaux de tous.

  • لا تغضب

    ماذا ستستفيد الجزائر من توظيف عشرات الالاف من الأساتذة وموظفوا الادارات سنويا ؟ معضم من تم توظيفهم في السنوات الماضية لا يعملون شئ سوى الجلوس على مكاتبهم واللعب بالكمبيوتر .ماهي المردودية للاقتصاد ؟ أم تحاولون امتصاص البطالة وخلاص ؟؟

  • بيطرية تبحث عن عمل

    لماذا يحرم الحاصلون على شهادة تخصص بيطرة من المشاركة في مسابقات قطاع التعليم خاصة اذا كان هذا التخصص يضم خيرة الطلبة من شعبة علوم الطبيعة و الحياة .لماذا لم يدرج هذا التخصص سواء كاساتذة علوم طبيعية او فيزياء و كيمياء او اللغة الفرنسية كونهم يدرسون التخصص باللغة الفرنسية او كمخبريين . نطلب من الوزارة اخذ انشغالنا بعين الاعتبار خاصة ان فرص التوظيف محدودة لهذا التخصص و ما هو ذنبنا ان كنا قد وجهنا الى تخصص لا يضمن لنا التوظيف و نعاني البطالة نلتمس منكم التفاتة

  • أبو أحمد

    السلام عليكم، يجب إعطاء المعلومة صحيحة ومن مصادرها، فكيف تكون الزيادة عند الترقية من صنف إلى صنف ومن رتبة إلى رتبة تصل إلى عشرين ألف دينار (20000)، فهو أمر غير معقول