-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
في أحدث خلاف بين الحليفين التقليديين

كيف ستؤثر العقوبات الأمريكية ضد تركيا على العلاقات بينهما؟

الشروق أونلاين
  • 1119
  • 3
كيف ستؤثر العقوبات الأمريكية ضد تركيا على العلاقات بينهما؟
وزارة الدفاع التركية
شاحنة تحمل نموذجاً من منظومة إس 400 الدفاعية الروسية في قاعدة جوية تركية في أنقرة يوم 27 أوت 2019

استنكر مسؤولون أتراك بشدة قرار الولايات المتحدة الأمريكية بفرض عقوبات على تركيا، بسبب شرائها منظومة “إس 400” الروسية للدفاع الجوي، وذلك في أحدث خلاف بين الحليفين التقليديين والذي من الممكن أن يزيد التوتر في العلاقات بينهما.

ومساء الاثنين، أعلنت الولايات المتحدة، فرض عقوبات على تركيا على خلفية شرائها واختبارها منظومة “إس 400” الروسية.

وأفادت وزارة الخزانة الأمريكية، في بيان بإدراج رئيس مؤسسة الصناعات الدفاعية بالرئاسة التركية (SSB) إسماعيل دمير، ومسؤولي المؤسسة مصطفى ألبر دنيز، وسرحات غانش أوغلو، وفاروق ييغيت، إلى قائمة العقوبات، وفق وكالة الأناضول للأنباء.

وتمر العلاقات التركية الأمريكية في السنوات الأخيرة بتوترات متباينة، بسبب الخلافات في عدة قضايا في المنطقة من سوريا إلى شرق المتوسط وليبيا، إضافة إلى شراء أنقرة لمنظومة “إس 400” الروسية.

وتُفرض العقوبات الأمريكية على تركيا وفق قانون معاقبة الدول المتعاونة مع خصوم الولايات المتحدة الأمريكية المعروفة بـ”كاتسا CAATSA”، الذي وقعه الرئيس دونالد ترامب، ودخل حيز التنفيذ في 2 أوت 2018.

وانتقد نائب الرئيس فؤاد أوقطاي هذه الخطوة، وقال إن العقوبات ستعزز فقط تصميم البلاد على تعزيز مصالحها الوطنية وصناعة الدفاع تحت قيادة الرئيس رجب طيب أردوغان.

وقال رئيس البرلمان مصطفى شنطوب، إن العقوبات لا تتناسب مع روح التحالف. وقال على موقع تويتر “سنواصل اتخاذ كل خطوة لازمة بعزم للدفاع عن بلادنا”.

وشدد المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم كالين، على موقف تركيا الحازم في مواجهة العقوبات، مضيفاً أن تركيا ستواصل بشكل حاسم اتخاذ خطوات لتحقيق أهدافها في مجال الصناعة الدفاعية.

وقال رئيس مؤسسة الصناعات الدفاعية بالرئاسة التركية إسماعيل دمير، الذي تستهدفه العقوبات على وجه التحديد، على تويتر بعد إعلان العقوبات: “لن يغير أي قرار يتم اتخاذه في الخارج تجاهي أو تجاه مؤسساتنا موقفي أو موقف فريقي”.

وأضاف دمير، أن العقوبات لن تكون قادرة على إعاقة صناعة الدفاع التركية بأي شكل من الأشكال.

وتعليقاً على العقوبات، أعربت وزارة الخارجية التركية عن رفضها وإدانتها لقرار الولايات المتحدة، معتبرة الخطوة “خطأ جسيماً”.

ماذا تشمل العقوبات؟

من جانبه، أفاد مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الأمن الدولي والحد من التسلح، كريستوفر فورد، في مؤتمر صحفي، بأن العقوبات المفروضة على المؤسسة التركية تشمل “حظر إصدار تصاريح تصدير منتجات وتقنيات الولايات المتحدة”.

وأضاف فورد، أنه تم منع كل المؤسسات المالية الأمريكية والدولية من إسناد أي قرض أو دين بقيمة تتجاوز 10 ملايين دولار إلى المؤسسة التركية.

كما سيتوقف بنك التصدير والاستيراد في الولايات المتحدة (ExIm Bank) عن تقديم قروض للمؤسسة التركية.

وأشار فورد إلى أن العقوبات لا تتعلق بما تمت مناقشته في قمة زعماء الاتحاد الأوروبي الأخيرة، بل فقط بشراء تركيا منظمة “إس 400”.

وفي معرض رده على سؤال حول رؤيته لتركيا، قال المسؤول الأمريكي: “إنها علاقة معقدة وصعبة، تركيا لا تزال حليفتنا في الناتو (حلف شمال الأطلسي)، ونحن نولي قيمة كبيرة لمساهمتها فيه”.

ولفت إلى أنهم قضوا “فترة طويلة لمحاولة إقناع تركيا بالتراجع عن شراء إس 400، عبر مفاوضات دبلوماسية والعقوبات جرت في إطار القانون”.

وفي وقت سابق الاثنين، دعا وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، تركيا إلى حل ما سماه مشكلة صواريخ “إس-400” في أسرع وقت ممكن بالتنسيق مع واشنطن.

وأشار بومبيو إلى فرض عقوبات على مؤسسة الصناعات الدفاعية التركية بموجب قانون مكافحة أعداء الولايات المتحدة من خلال العقوبات (كاتسا).

إضافة إلى مصادرة أصول رئيس الصناعات الدفاعية التركية، إسماعيل دمير، وموظفي المؤسسة الآخرين، وفرض قيود التأشيرات عليهم (لدخول الولايات المتحدة).

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
3
  • ...

    الى متى يرضى العالم بلطجة امريكا اذا اتحدت الدول الكبرى روسيا والصين واوروبا و الهند و قاطعو هاته الدولة ستسقط بالضربة القاضية لماذا كل من يخالفها اما تدمرها او تقضي على اقتصاده
    هذه هي سياسة بني صهيون الذين عششو في امريكا
    ستهلك هاته الدولة كما هلك عاد وثمود والفراعنة و الرومان غير مأسوف عليها يارب

  • سماش

    عقوبات أمريكيةو أخرى أروبية في انتظار تقويتها كما وعد بذلك الأروبيين ابتداء من شهر مارس على أبعد تقدير ان لم ترفع توركيا العلم الأبيض ويومها سوف يفهم أوردوقان بأن الغرور يزهر لكنه لا يثمر وبأن أحلامه في احياء امبراطورية أجداده تبخرت والى الأبد وأن تغوله وانتهاكه لسيادة الدول : سوريا والعراق .. وتمويله لخراب الدول بنقله للارهابيين من سوريا نحو ليبيا التي حولها وكأنها ولاية تركية ... سوف يكلفه مفاجئات مزلزلة

  • مشاكس

    الجزائر تمتلك الـ S400 منذ حوالي عشر سنوات و لا أحد يجرأ على مساءلتها و إن شاء الله، راها لاحقة الـ S500 مع السوخوي 57 و الويل للأعداء.