-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
وزير الاقتصاد والمالية الأسبق غازي حيدوسي في حوار لـ"الشروق":

لا بديل عن بوتفليقة حاليا.. بن فليس جهوي وبن بيتور أعرّ منه

الشروق أونلاين
  • 35508
  • 159
لا بديل عن بوتفليقة حاليا.. بن فليس جهوي وبن بيتور أعرّ منه
الشروق
غازي حيدوسي وزير الاقتصاد والمالية الأسبق

يرى غازي حيدوسي، وزير الاقتصاد والمالية الأسبق، في حوار لـ”الشروق” أن الجزائر تعيش أزمة حكم عميقة في ظل غياب أسماء قوية، ولها حضور شعبي تستطيع قيادة البلاد في المرحلة القادمة، واصفا المطالبين بالعهدة الرابعة بالمهرّجين الذين يقودون البلاد إلى الخطر، واعتبر حيدوسي، أن الانتخابات القادمة لا معنى لها في ظل غياب البديل، واصفا المرشح علي بن فليس بالجهوي.

ويتساءل متابعون إن كانت تصريحات الوزير الأسبق “استفاقة ضمير”، أم “موقف حرّ نابع عن اعتقادات راسخة”، أم أنها مجرّد تصفية حسابات قديمة، خاصة مع رجال اشتغل معهم في فترة حساسة من المراحل السياسية التي رافقت التحوّل الديمقراطي، وإقرار التعددية السياسية والإعلامية وكذا الشروع في الإصلاحات.

 

الشروق: في تصوركم هل ستكون الرئاسيات المقبلة، فرصة للجزائريين لإحداث التغيير في البلاد؟

الوقت ليس ملائما لمهاجمة التوفيق وتكسير الدولة لإنقاذ شكيب خليل

غازي حيدوسي: أظن أن هذه الانتخابات لا معنى لها في الميدان السياسي لا من حيث الوقت ولا من حيث الموضوع، الموضوع معروف، إنسان مريض، لا توجد تحضيرات لأي شيء، الأحزاب السياسية لا تملك أي برنامج.. حتى عقلانيا هذا النظام لا معنى له، إنسان في عذاب وهم يتجولون، لا توجد حرية في الجزائر لتكون هناك انتخابات وبرامج تسمح للجميع بالتحدث، لذلك هذه الانتخابات لا معنى لها. للأسف هذه العملية الانتخابية منكوبة من الناحية الإنسانية، أن يلتف البعض على شخص مريض والقيام بهذا التهريج الذي نراه اليوم في الجزائر من طرف أشخاص نكرة، لأنه لا توجد هناك حرية في البلاد تسمح للرجال والنساء الأحرار بالرد عليهم، هذا التهريج بالنسبة لي هو خطر على مستقبل البلاد.

 

في حال ترشح الرئيس بوتفليقة لعهدة رابعة، هل سيكون لذلك أثر على العملية الانتخابية؟

المحيط الدولي لا يشجّع أبدا على صراع الزمر داخل المؤسسات

إذا أراد بوتفليقة أن يتقدم للانتخابات أو أن يقدموه حتى وإن لم نره في مثل هذه الحالة، فليكمل الوقت الذي أعطاه الله في هذه الحالة التي هو فيها، ولكن لن يكون هناك أي تغيير، ستبقى الأمور تسير كما هي، نظام ميت فاشل، حكومة فاشلة لا يوجد من يسيرها في أي ميدان، وسنبقى ننتظر مكاتيب الله على الجزائر.

 

إذا ترشح الرئيس، من تراه الأوفر حظا من بين المرشحين للانتخابات القادمة؟

من بين الأسماء الموجودة لا يوجد هناك من يمكن أن يقدم شيئا، بصراحة لا يوجد من يستطيع فعلا أن يفهم الموضوع الجزائري، وعنده علاقة مباشرة مع الشعب، ومن لا علاقة له بالشعب لن يستطيع فعل شيء، من بين هؤلاء المرشحين لا يوجد من هو معروف حتى بالاسم، ومن هو معروف “ما يساعهدمش”. 

بالنسبة لي هناك مسألتين ضروريتين لتتمكن الجزائر من الخروج من أزمتها: الأمر الأول وهي الحرية ومعناه إشراك كل من كان طرفا في أزمة 1991، في الحوار حتى وإن لم يتقدم للترشح لهذه الانتخابات، يجب الجلوس مع من تبقى من الجبهة الإسلامية والتحاور معهم، اليوم لا يوجد من لديه الإرادة والقدرة على الحوار معهم، الشخص الوحيد الذي كان قادرا على الحوار هو مولود حمروش، الذي يعتقد مثلما أعتقد أنا بأن هذه الانتخابات لا معنى لها حتى يتقدم ويترشح.

وهناك أيضا حسين أيت أحمد، أحدهم كبير والثاني عازف عن المشاركة، أنا شخصيا اعتقد أنهم لو وجدوا هناك مصلحة في التقدم لتقدموا، لذلك أرى أنه للخروج من هذا المأزق يجب أن يلتقي الجميع ويتحدثوا مع بعض، ما دام لا توجد هناك أخوة وترابط بين الناس لا يمكن النجاح، ثم لا يمكن أن نتجاهل “الفيس” لأن المأزق في البلاد حدث في التسعينيات، ومن غير الممكن أن نأتي في 2013، ونقول نحن فقط ولا توجد جزائر قبلنا. هذا كذب ونفاق ولن يأتينا بأي خير.

 

ما رأيك في ترشح علي بن فليس؟

ليس لدي رأي في الموضوع، أنا تعرّفت على بن فليس عندما كنت وزيرا، وهو إنسان لا يملك أي كفاءة أو رأي أو نظرية سياسية ليترشح لمنصب الرئيس، وخاصة لأن عقليته جهوية، أتكلم بكل صراحة لأننا نشترك في نفس الأصل، أقول هذا عيب.

 

أنت رجل اقتصادي، ترشح شخصية مثل بن بيتور، هل من الممكن أن تقدم شيئا؟

هو أعر بكثير من بن فليس، لا يملك أي إمكانية أو روح سياسية، لا يستطيع حتى أن يتكلم، وحتى في الميدان الاقتصادي لا يعي ما يقول، حقيقة لا أرى اليوم من بين هؤلاء من هو قادر فعلا على إدارة البلاد.

 

يعني أن الجزائر بعد 50 سنة استقلال عاقر؟

فعلا لقد عقرت، الإشكال أن النظام وصل إلى مرحلة لا يجد من يقدمه كما كان سابقا مثلما فعلوا مع بوضياف أو زروال، اليوم، لم يبق “للجنود” شخص يقدموه، ويتفقون عليه ولم يعد لديهم حتى الوقت، آخر مرة اتصلوا ببوتفليقة في آخر لحظة، أما اليوم بوتفليقة مريض ولا يوجد من يخلفه، والخطر أن يكون هناك تناقض وفتنة بين الجنود، كما نراه الآن قد بدأت في مسألة التوفيق. وهذا مشكل كبير خاصة في الظروف الدولية الحالية، وما يمر به العالم العربي وهذا قد يوصلنا لضعف كبير وللتدخل الأجنبي، وأنا أقول أن هذا الوقت غير مناسب لمثل هذه الصراعات، بل ليس مناسبا حتى للانتخابات.

 

العيب في من، هل في المنظومة السياسية التي يعول عليها في تكوين إطارات قادرة على إدارة البلاد وتقديم بديل؟

على الذين أوقفوا المسار الانتخابي وأقالوا الشاذلي أن “يلعنو الشيطان ويقولو ما قدرناش”

العيب في 1991، عندما أقالوا الشاذلي بن جديد، وأوقفوا المسار الانتخابي، أنا كنت في الحكم ولا أتكلم من الفراغ، لقد ثبت بعد 22 سنة أننا كنا على صواب لأننا أردنا إعطاء الحرية للجزائريين، وشجّعنا الحوار بينهم وكانت هناك إمكانية لإيجاد أناس جدد أصحاب كفاءة وماضيهم نظيف، لكنهم رفضوا ذلك لأنهم لا يسايروا رغباتهم، ولم يقدروا عليه لأنه لا يتماشى مع عقلياتهم، ولذلك أنا اعتبر أن سبب كل هذا هم الأشخاص الذين كانوا في الحكم في 1991، والذين قرروا توقيف الانتخابات، ولكن للأسف من 1992 لم يقدموا أي شيء يفرح في هذه البلاد، لقد حان الوقت لهؤلاء أن “يلعنو الشيطان ويقولو ما قدرناش”، وليس لدينا رؤية للخروج من الأزمة، وأنا أقول من لا يعرف يتشاور مع غيره لايجاد حل كما حدث في 1995 بروما، واليوم لا حل إلا بالحوار بين الجميع كما هو الحال في تونس، لكن للأسف هم يرفضون ذلك.

 

أين هي النخبة الجزائرية من كل ذلك حتى الموجودة في الخارج مثلك أنت؟

النخبة الجزائرية والشعب الجزائري قادرون على فعل الكثير، وعندهم إمكانات ومدركون لكل شيء، لكن ليس لديهم حرية للحديث، اليوم رئيس فريق كرة قدم مثل المولودية، أحسن من الذين هم في السياسة ولديه القدرة على الحديث وتوضيح الأمور، الجزائريون موجودون لو تمنح لهم الحرية ستبرز منهم اسماء كبيرة كما حدث في التسعينيات، في الاعلام والسياسة وحتى الرياضة، هناك اليوم أشخاص قادرون وعندهم كفاءة وتصورو ولكن لا يسمح لهم بالحديثو ولذلك هناك من هم في الخارج والداخل ساكتون. 

أنا كوزير لو تطلب منّي كفاءات لتسيير الاقتصاد الوطني سأجدها لك في سبعة أيام فقط، لكن ما دام لا يوجد هناك تشاور أو رأي لا يمكن فعل شيء.

 

الجزائر حاليا عندها ثروة كبيرة، هل يمكن أن نستفيد منها لبناء اقتصاد قوي، أم أنها أصبحت عائقا؟

الجزائر عندها احتياطي صرف كبير، لكن للأسف هذا الاحتياطي لا يمكن أن يدخل للجزائر لأنه لا توجد لدينا بنوك يمكن تحويل هذه الاحتياطيات إليها، ولذلك يجب إعادة بناء النظام المصرفي، وليس لدينا مؤسسات قد تستفيد من هذا الاحتياطي، ولذلك قبل الحديث عن ثروة جزائرية يجب أولا الحديث عن بنوك ومؤسسات قادرة على تحويل هذه الثروة، لذلك فإن هذا الاحتياطي هو كذبة، لأن هذا الاحتياطي بالدولار أو اليورو.. السؤال الذي نطرحه، ماذا لو انخفضت قيمة الدولار؟ أكيد سينهار هذا الاحتياطي، ماذا لو انهار اليورو؟ سينهار معه هذا الاحتياطي، أريد أن أطرح سؤالا آخر، هل هناك إمكانية لانخفاض قيمة الدولار؟ بكل تأكيد هي إمكانية قوية، ومن يعتقد أن الأمريكيين سيعوضوننا عن الخسارة فهؤلاء أناس سذّج، ولذلك فإن الاحتياطي الجزائري سينهار، وهذه الثورة ليست فقط كذبة بل هي ليست لنا لأنها ذهبت كلها لجيوب الأوروبيين والأمريكيين.

 

اسمكم كان دائما مرتبطا بالإصلاحات غير المكتملة التي عرفتها الجزائر نهاية الثمانينيات، من المسؤول في رأيكم عن هذا الانسداد؟

كان عندنا برنامج ومتفقين عليه مع رئيس الجمهورية لمدة ثلاثة سنوات 90 ــ 91 ــ 92، حتى تكون الانتخابات ولكنه توقف في منتصف الطريق، لذلك انطلقت إصلاحات وهناك إصلاحات لم تنطلق.  الحديث عن برنامج إصلاحات يجب أن يكون متكاملا وليس جزئيا.

الإصلاحات السياسية تمّت لأنها كانت سهلة من حيث الحريات والانتخابات الحرة وحرية التعبير، لكن بقيت أمور لم تتم مثلا في الاقتصاد بدأنا بالضرائب وحرية المؤسسات الصغيرة، لكن بقي الاشكال بالنسبة للمؤسسات الوطنية الكبيرة، حيث أن ما قمنا به منذ 1962 إلى 1990، كان يجب أن يتغير.

لا يجب تجاهل الفيس فالمأزق بدأ في التسعينيات

لكن للأسف هناك بعض الإصلاحات التي لم نتمكن من التقدم فيها وأهمها الإصلاح البنكي والمصرفي، فشل الإصلاح المصرفي كان سببا في الحالة التي نعيشها اليوم من البنوك الخاصة وبنوك اللصوص لا أحد يعلم كيف يتم تسيير البنوك أو حالة الدينار، هناك أيضا إصلاحات لم تتم منها العمل والعمران، مسألتان في غاية الأهمية في الجزائر، اليوم لا نستطيع بناء سكنات لمواطنينا ونلجأ للأجانب للقيام بذلك، لم نستطع إيجاد آلية لإسكان الفقراء والأغنياء في نفس المدينة، لم نستطع حتى بناء قنوات الصرف الصحي، لم تكن لدينا القوة للقيام بإصلاحات التهيئة العمرانية، في المجتمعات المتحضرة مثل هذه الأمور هي أساس تقدم المدن، ونحن في الجزئر لم تعد لدينا مدن.

مثلا قسنطينة تستعد لاحتضان عاصمة الثقافة العربية، أنا أستأت كثيرا من البرامج التي تم إعدادها لتهيئة هذه المدينة، أنا من قسنطينة وقد قلت لهم أنا مستعد للإشرف من هنا متطوعا على إعادة تهيئة المدينة ليكون لها معنى سياسي، قسنطينة هي مدينة لديها بعد سياسي وعندها شعب سياسي، لكن للأسف قالو لي لا، أين هم اليوم؟ يقولون إنهم يبنون في فنادق وفي طرق تنهار بسرعة وبملايير، هذه أهم الأمور التي لم نتمكن من القيام بها تقنيا، سياسيا كنّا بحاجة إلى ثلاث سنوات لنشرح للناس كيف ستتم هذه الإصلاحات التقنية لكن للأسف توقفت في نفس الطريق، في وقت بدأ فيه “الفيس” يظهر، وكان يمثل قاعدة شعبية وهم من دفع الثمن بعد ذلك في العشرية الحمراء.

 

ومن كان السبب؟

الجنود رأوا أن هناك جيلا جديدا من الجزائريين ولن يكون لهم مكان معهم، لذلك خافوا على مصالحهم ومكانتهم، والمشكل الكبير بدأ هنا، لذلك فالجنود قالوا يا إما نحن أو هم، وقد كنّا في وقت جد صعب وضغط خارجي كبير، ولذلك هم اتصلوا بالأجانب وقد نصحوهم بإبعادنا وإبعاد “الفيس”، للأسف هذه هي الحقيقة.

 

كثيرا ما تقولون إنكم في المنفى القسري، هل هناك ما يمنعكم من الدخول للجزائر، هل هناك قرار قضائي أو منع سياسي، أم أنها رغبة فقط للبقاء هنا في فرنسا؟

في 1991 كان هناك سبب واضح، عندما لاحظت أن هناك من تعمّد إفشال الإصلاحات التي نقوم بها. كان اقتراحي لهم حينها أنه ما دام لم ترغبوا في الإصلاحات فيجب أن تتركوا الحكم لمن اختاره الشعب، وفي ذلك الوقت كان حشاني، الوحيد الذي يقف الشعب من وراءه ولا يوجد شخص آخر، وقد كان عنده برنامج واضح، وكان لي اتصال مستمر به، كل ذلك موثق في الصحف ووسائل الاعلام حينها، بعد رفضهم مقترحي وأصبح الخطر محدقا، قررت المغادرة نظريا لمدة ستة أشهر أو سنة فقط، لكن لما غادرت بدأت عملية الاغتيالات. أول شيء قمت به هو أنني وضحت موقفي وكتبت وقلت “إن هؤلاء الناس أشرار”، لما جاء زروال، قلت ممكن تتغير الأمور ولكن للأسف لم يحدث شيء، أردت بعدها العودة لكنهم قالوا لي لا لأنني سأعود في نظرهم للتشويش وقالوها لي بكل وضوح. 

لكن مرت الأيام والشهور والسنوات، وبعد ما يسمى الربيع العربي رأيت أنه من واجبي العودة خاصة وأن الجزائر مهيأة لتكرار ما حدث في العالم العربي، ويوم قررت العودة بدأت الجرائد تهاجمني ووصفوني بأنني ليبي وإسرائيلي، ثم طلبت منهم ضمانا مكتوبا لأجل العودة، لكن الجواب كان: “أدخل واسكت”. 

أنا شخص في الـ73 من العمر لا يمكنني البقاء في منزل مغلق وساكت أمام ما يحدث في البلاد. 

الأمور تطورت وأنا بعيد عن بلدي والجزائر اليوم في خطر، عندنا خطر اقتصادي واجتماعي وسياسي. في المجال الجيوسياسي حالة الجزائر لا تختلف عن ليبيا وسوريا، في مثل هذه الأوقات الصعبة لا يجب أن نبقى في الخارج، يجب أن أكون هناك في بلدي، أريد العودة لكنهم رفضوني، أريد العودة من أجل بناء حوار وطني حتى لا نصل للحالة التي هي عليها اليوم سورية أو ليبيا. أسألهم هم.

منعوني من العودة إلى الجزائر بعدما سمّيتهم “مجموعة أشرار”

اليوم يريدون تكسير الجيش، هذا ليس الوقت مثلما نشاهده اليوم في الأفلان ممن يطالب بنتحية التوفيق أو غيره، الاشكال ليس هنا بل في حتمية وجود دولة قوية ونظام قوي، الاشكال ليس في استبدال شخص بآخر بل في الحريات، الشخص الذي يتكلم اليوم ضد التوفيق، يجب أن يقبل الحريات، ويقبل أن يتحاور مع “الفيس” ومن بعد يتكلم عن التوفيق، لكن تكسير الدولة من أجل انقاذ وزير مثل وزير الطاقة والمناجم أو غيره ليس هذا هو الاشكال في الجزائر، نحتاج أن تبقى الدولة والجيش، لدينا حدود طويلة ونحتاج إلى جيش قوي لحماية البلاد.

 

ما هو تصورك لمستقبل الجزائر؟

الجزائر اليوم تعيش وضعا جيوستراتيجيا جد معقد، الجميع شاهد ما حدث في تونس، نحن سعداء جدا لهم لأن التوانسة استطاعوا وضع دستور، وغدا إن شاء الله سيكون برلمان حر وستكون لهم قيادة، لكن نحن لسنا في الحالة التونسية، وليس لدينا نفس القدرة السياسية التي عندهم، عند مغادرة بوتفليقة من أجل العلاج فقط لمدة 15 يوما تبدأ المعارك الكلامية والصراعات بين الجنود.

 

لماذا تصر دائما على تسميتهم جنود وهم جنرالات؟

هم جنود ولكن سموا أنفسهم جنرالات، هذه ليست دولة، اليوم عندنا مشاكل كثيرة لا تنسى أن الجزائر هي البلد الوحيد الذي لم يخضع لإسرائيل، ولكن سيأتي وقت ويقولون لنا اخضعوا لإسرائيل واقبلوا ما نريد، عندنا مشاكل حدودية مع المغرب، ما هو الضامن أن لا يحدث أي شيء، هل لدينا حزام قادر أن يقاوم أو يصمد؟ ثم عندنا مشاكل اقتصادية واجتماعية معروفة من الجهل والفقر والتعليم. أمام هذه الأسئلة لا يوجد جواب، الرجل مريض من سيكون في مكانه؟ من لديه القدرة؟ يجب فتح الباب للحوار، بالنسبة لي المستقبل هو في يد الله الذي يسترنا، لكن في أيدي الناس لا يوجد أي عمل ظاهر لبنائه، هذا كل ما أستطيع قوله.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
159
  • أنيس

    حان وقت التغيير و لا بديل عن بن فليس, زمن علي بابا و ......??? قد ولّى ,دعوا الجزائريين يختارون ,سياسة الديكتاتوريين لن تنفع و سياسة تغطية الشمس بالغربال لن تنفع الحل هو اقامة دولة لا تهمش ابنائها و الحوار هو طريق النجاح ان شاء الله. و المطلوب من الشباب التعبير عن اصواتهم و عدم ترك اي سبيل للتزوير.

  • لبنى

    علي بن فليس يتوافق مع روح الجزائر الجديدة والمتغيرات التي تستدعيها المرحلة القادمة

  • إيمان

    الجزائر اليوم تمر بمرحلة جد حساسة، ما يستدعي اعطاء الشعلة للشباب ومنحهم فرصة أكبر لإبراز قدراتهم الكبيرة، مضيفة بخصوص الرئاسيات المزمع اقامتها في شهر أفريل المقبل أن الرئيس المناسب يكمن في شخص علي بن فليس

  • جلال

    بن فليس رجل المرحلة القادمة

  • الجيلالي

    علي بن فليس صمام أمن جزائر المرحلة المقبلة، وكفاكم قدحا في الرجل، بن فليس يقترح أفكار حقيقية لمنظومة مغايرة ... نعم لجزائر النجاح والابتكار مع علي بن فليس

  • سليمان

    بن فليس خير قائد ونعم البديل ... الجزائر ليست عقيما يا هذا ... عانقت فرنسا منذ دهر وتأتي اليوم لتتحدث عن انعدام بدائل بوتفليقة ... علي بن فليس هو الأجدر بقيادة البلاد في المرحلة المقبلة

  • abdelaziz

    سيدي لماذا هربت منذ التسعينيات واستقريت
    بفرنسا لمدة فاقت العشرين سنة لتطل علينا اليوم وتدلي بتصريحات قديمة ومتقادمة انا ارى انه من الافضل ان تسجل نفسك في عملية القرعة للحج ان شاء الله تكون من المحضوضين لتتجه الى بيت الله الحرام -73 سنة منها 20 سنة بفرنسا وكم سنة كوزير يكفي
    كل الذين تقلدوا مناصب عليا لهم الحنين للعودة لهاته المناصب لشيء واحد وهو تنصيب الاحفاد في اماكن مرموقة لا غير-لا تستخفوا بعقول هذا الشعب فقد وصل هذا الاخير الى درجة من النضج لا تتصوره يا سيدي عاشت الجزائر ان شاء الله

  • فريد

    يجب على كل مترشح اذا اراد الفوز هو اقناع الشعب بشعارات رنانة تهز من معنوياته كما كان يفعل بوتفليقة برغم من هذا اعدكم امام الله اني الفرج قريب وان التنمية سترقى الى ابعد من هذا وقررة من يوم هذا على بناء 4 ملايين سكن كما انكم ستذهبون الى البرازيل مجانا . وسنبني اكبر الملاعب انا عندا طموحكم الجياش .وفي الا خير ستفوز اذا ارادك المناضلين حزب جبهة التحرير الوطني.

  • جايز بوفلجة

    هل هذا هو الوقت المناسب لقول هكذا كلام ؟ ألم تسمع أن للرسول الكريم صلى الله علبه وسلم سنة اسمها التقريرية ...ولم تقرأ سيرته في سترة العيوب.. ولم تدرس عند المعلم الوطنية نقول لك أملنا كثير في الوطنيين المخلصين وما أكثرهم لكن أسكتتهم التراهات يا معالي الوزير سابقا

  • بدون اسم

    كل اللصوص والشكايرية وراء بن فليس من فال حيدرة الى قسديس

  • احمد الجزائري

    التراشق السياسي الصمت افضل منه و قد يكون ابلغ احيانا . فالتفاضل بين مترشح و اخر يحتاج الى تبرير و تعليل و ليس الى عواطف او انتقادات غير مبررة فلا اعتقد ان شخصية في اتزان بن فليس و وطنيته ترمى بالجهوية و بهكذا بساطة فلو علمنا ان بن فليس جهوي لنبذناه حتى دون ترشح لاننا نؤمن بوحدة الوطن و نؤكد عليها فلا فرق عندنا بين شرقي او غربي او شمالي او جنوبي تكفينا صفة جزائري و بها نعتز و نفتخر .

  • azouz

    لا اعتقد أن بن فليس جهوي . إسألوا سكان باتنة . لم يقدم شيئا لهذه المدينة .

  • الهواري

    ماذا يريد المعلم والاستاذ مازال ما شبعتوش اتركوا المجال للاسلاك في التعليم حراس الطباخين والنساء تع النظافة باغيين تاكلوا البلد كنتم التوالى في الراتب والحقوق واليوم انتم لكم راتب محترم وسكن وامتيازات كثيرة لم تكونوا تحلموا بيها وتريدون تخريب البلاد وخاصة في هذا الوقت العصيب انظروا من حولكم الناس في سوريا وليبيا ومصر واليمن والعراق لم تجد ما تاكل العدو يتربص بينا انعلوا الشيطان واشكوا على زملاءكم الحراس والطباخين واحمدوا الله انكم في الجزاءر

  • محمد

    ان لم يكن يهوديا فقد وضف 300 يهودى عندما كان وزيرا للاقتصاد في حكومة حمروش و عندما حاورته الصحافة اقر ب3 فقط لعلمك عندما ترشح في اانتخابات بدائرة قصر الصبيحي خرج من الدور الاول

  • abdelkrim

    الى متى يبقى بوتفليقة

  • malika

    Gal bouteflika win raho bouteflika y nass bladna m3amra berjal kaynin fi dakhel w elkharej ghir khaliwlhom el kalma mayzid yog3od hata sarrak beljihawia ta3ek w bta3 ghirek harebto el3abakira tetmate3 bihom elboulden elajnbia ansaw bouteflika rana f wakt 4g ..........

  • abdelouaheb

    معدرة سنك 73 تقول ان الجزائر عاقر لا يوجد من يقودها الان .كل البانان و الاناناس في فرنسا والله الاسوء و الابسط في الجزائر خير منك نريد رئيس من جيل الاستقلال نريد شابا يانعا يلتف من ورائه الشعب .

  • عاشق الجزائر

    اظن ان اكثر من علق ينتمي لحزب معين(كل حزب بما لديهم فرحون) ,(وانا كاره لهذا), تواضعوا قليلا وانظروا للحالة التي نحن فيها, وانا اقسم لكم اننا في خطر كبييييييييييييييييييير ان لم يحل في اعلى سلم السلطة سيتذوق الشعب نتيجته غاليا, لابديل عن الحوار تعلموا من جيرانكم

  • جزائري حتى النخاع

    التلاعب مفضوح بالتنقيط يا ترى من يفعل هذا الشي مثل الصاروخ و أغلب التعليقات ضد هذا النكرة غازي الحيدوسي و ضد عهدة أخرى لطاب جنانو حان الآوان لكي يتقاعد كفانا فسادا كفانا التلاعب بأموال الشعب كفانا مسؤولين جهلة أميين كفانا شيوخا و عجائز و الجزائر ليست مملكة للسعيد بوتفليقة و لا للأفلان و لا لسعيداني و لا لغيره .. نريد نفسا جديدا أتركوا أماكنكم للشباب.. الشعب كره منكم كره من رجل الإجماع و سوبر مان و الزعيم و التلاعب بالإنتخابات عن طريق التزوير أرفعوا أيديكم عن مستقبل البلد نريد إنتخابات شفافة فقط

  • Dziry

    ادا كانت معك حسابات سابقة مع رؤساء حكومة سابقون. الرجاء تصفيتها خارج فضاء الانتخابات الاتية. ليس على حساب الشعب ولاعلى حتى الصحافة. على فكرة يا شروق. هنالك مواضيع عدة سياسية لها وزن وتخدم التنمية اكثر مما تهدم او هوا سر المهنة؟

  • خالد

    ليس بإمكان بنفلليس إرساء أسس العدالة بين أفراد عرشه في باتنة الذين بعرفونه جيدا وأنت تعول عليه أن ينشر العدالة في الجزائر هذا شئ كبير عليه بالزااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااف ..

  • بدون اسم

    في نضري ان هدا شيخ ينتقد الجميع بدون ادلة و لا براهين
    نحن شعب ونظمنا هدا نتج عن عدة اسباب
    ومازاد في طول عمره العشرية السوداء
    بفضلها وجدوا حرية لامتناهية فعدلوا دستورهم حسب رغابتهم
    وانتشر الفساد بشكل رهيب وتوقفت مصالح المواطن
    المستشفيات و المدارس و الادارة العمومية شبه مغلقة
    المشاريع تنهب مرات عديدة ولاتنجز . العدالة تنتهي مهمة
    بمجرد اقترابها من مصالح هؤلاء

  • حميد

    تحيا الفيس الفيس الفيس النظام دارها بيديه يحلها بسنانو الناس فوطو في ال90 وميزيدوش يفوطو حتى يعود الفيس افطنوووووووووووووا.

  • mustafa

    المهم فهمتني اولا و الاهم

  • mouaten djazairi

    عرفت تخير لبلاد يا اخي المانيا ذات النمودج الاقتصادي الذي تحلم به كل الدول، la robotique industrielle a fait fureur ، النضام يحترم الشعب ، شعب من ارقى شعوب العالم مثابر على العمل و الجودة في الانتاج كل هذا جاء من fruh steh auf wer ein meister werden will

  • "مواطن" بكل تحفظ

    صح بن فليس جهوي وطبعا رايح يركز على بلاد الشاوية والشرق ونزيدك حاجة لدى بن فليس مرض لن يمكنه من ممارسة مهامه الرئاسية
    أما بوتفليقة مازال بصحة جيدة وبالزيادة ماهوش جهوي فقط يحب بلادو تلمسان ويحب يكونو وزراؤو ومدراؤو تلمسانية ويحب ثاني يركز التظاهرات في تلمسان هذي مش جهوية عادي

  • hocine from sweden

    غازي حيدوسي وزير المالية في عهد الشادلي بن جديد الله يرحمو. عندما هرب إلى فرنسا ترك في خزينة الجزائر عدت ملايين دولارات يعني الوطن مونهار ! وسبق أن فضحت الجبهة الإسلامية أصولوه اليهودية التي كان يتستر عنها النضام وهو شخصيا! وعند امواجهة بالسؤل لماذا منصب حساس مثل هاذا يديره يهودي ؟ فكان الجواب إن كل الإقتصاديين الدين تتعامل عهم الجزائر يهود لذلك أخترناه يهودي!غازي يوريد تحطيم الجزائر على جميع الأصعدة خدمتا لبني صهيون! كل مسؤل سامي عندما يترك المسؤلية يرحل لفرنسا كي يعيش هوناك ويكرم جزاء خدماته!

  • شاوي

    هذا الشخص من مدينة عين البيضاء شاوي أب عن جد نحن الشاوية الذين حاربنا فرنسا و إنطلقت الثورة من عندنا أول رصاصة أطلقت من خنشلة فلاتقل عنه يهودي

  • hacene

    عايش في فرنسة المستعمر القديم و تنتقد الرجال المخلصين لوطنهيم امثال بن بيتور و ليكون في علمك ان عائلة بن فليس لديها ما يفوق ال10 شهاداء في سبيل هذ الوطن و الله عيب عليك اللهم اذا راك تضرب في الشيتة لتولي المنصب المفقود

  • بدون اسم

    كل من يعيش وراء البحر و خاصة فرنسا الأجدر به التكلم على من يعيش معهم .

  • ali

    انت تعيش في فرانس بي دراهمنا لي خونتهم من الجزائر وتقول الفيس الحوار بلدي انا بي مادا تعيش اليوم بي rsa فيرانسيا

  • لخضر

    كل المترشحين في نظر هذا الانسان ما يصلحوش .

  • إكرام

    أعجب عندما أجد أصواتا تنادي بالمقاطعة و تقف ضد الانتخابات و تعلم أن الفساد قد أغرقنا في كل المجالات ، و لكن هي في الوقت نفسه تقف موقفا معاديا ضد إخوانها في التعليم ، إعلموا أن الذين ترفضون بقاءهم في السلطة هم أنفسهم الذين تحاربون معهم المعلم ، لذلك قاطع أو لا تقاطع ، لا فرق بينهما إن لم نكن كلنا ننكر المنكر و نقر بالحق و نغير أنفسنا و أفكارنا ، المواطن القوي لا تعمى بصيرته عن إخوانه المظلومين و لا يصدق ما يقال عنهم ، و مادام يصدق فليواصل دعم أصحاب القرار و لا داعي إلى التنديد

  • قصة الغريق

    كان الصغير يسبح في الماء فتضاهر بالغرق فأنقضه الرجل الذي يراه لأنه كان المغيث له ودخل الماء فإذا بالصغير يضحك ويمزح لأنه خدع الرجل وكرر العملية مرتين وسخر من الرجل المغيث وحينما وقعت الكارثة حقيقة وغرق الصغير طالبا النجدة لم يأبه الرجل المغيث لصرخاته لأنه كان يعرف انه يكذب .فغرق الصغير ومات .............................................نفس الحالة اليوم مع الدولة الشعب ...............ومازال المؤمن يكذب حتى يكتب عند الله كذابا .....فمن سنصدق اذا هذا الوزير الشايخ ام الشيخ الهرم وهي الحكومة .......

  • أنس

    أحب الجزائر كثيرا

  • AHMED

    و الله سمعت هذا الكلام حول الجهوية عن بن فليس وبن بيتور و علاقتهما باحداث غرداية من احد المثقفين فقلت له (ما شكيتش) ولكنه الان يصدر ممن كان مع النظام و عاشرهم الان اقول(الله ايجيب الخير,,,,,,,,,,,,)

  • nazim

    انا هنا وهناك في كل ربوع الجزائر نشاطرك الراي ونضم صوتنا الى صوتك ونناشد شقيق الرئيس ان يتخلص من العبء الذي يتحمله ويترك الامانة الى اهلها والا والله العظيم فسوف يقضي ويمحو نهائيا تاريخ اخيه المجيد الحافل بالمواقف البطولية وبالتالي سيرمي بتاريخ العائلة البوتفليقية الى مزبلة التاريخ فيا السعيد افق من نومك فنحن نعيش في 2014 ولسنا في 1962 ان نسبة كبيرة من الشعب قد تعلمت وتطورت واصبحت تعي ما تسمع وما تفعل وان كانت نيتك الابقاء على عرش ا لرئاسة في تلمسان او بالتدقيق لدى العائلة فلتكن شجاعا وترشح فهذا

  • nazim

    انا هنا وهناك في كل ربوع الجزائر نشاطرك الراي ونضم صوتنا الى صوتك ونناشد شقيق الرئيس ان يتخلص من العبء الذي يتحمله ويترك الامانة الى اهلها والا والله العظيم فسوف يقضي ويمحو نهائيا تاريخ اخيه المجيد الحافل بالمواقف البطولية وبالتالي سيرمي بتاريخ العائلة البوتفليقية الى مزبلة التاريخ فيا السعيد افق من نومك فنحن نعيش في 2014 ولسنا في 1962 ان نسبة كبيرة من الشعب قد تعلمت وتطورت واصبحت تعي ما تسمع وما تفعل وان كانت نيتك الابقاء على عرش ا لرئاسة في تلمسان او بالتدقيق لدى العائلة فلتكن شجاعا وترشح فهذا

  • oundj moha

    السلا عليكم= سلال عبد الماك هو الرجل المناسب كرئيس للجزائر بعد عبد العزيز بوتفليقة ربي يشافيه ياسيد سلال رشح نفسك والسيد عبد العزيز روح تريح خدمة الجزائر والشعب الجزائري فوق طاقتك ربي يخلصك يامخلص والله يطول في عمرك ياسي سلال خذ الامانة من عبد العزيز ولاتفرط فيها عبد العزيز تعب كثير باش رجع قيمة الجزائر وقيمة اولادها

  • رشيد

    انا اطلب من كل مسيحي ان يصمت حتى و ان كان يدعي انه جزائري لان الذي يبدل دينه يبدل وطنه لان من بدل شيئا باقل منه قيمة و عزة و واقعية و حقا يبيع الجزائر و لو باقل من دينار

  • السامعى

    يبدو ان هذا الشخص لما ايس من دخوله الى المعترك السياسى أرادان يسود كل صفحات غير ه وخاصة على بن فليس ، وانه انتسب اليه كيف يهودى الاصل ينتسب لاسياده الشاوية الابطال .
    لاماقوله جهوي يبدوأن بصيرته عميت لانها لاترى من هو الجهوى اكثر الذي يريده ان يكون مرشحا ولعلمه انه لايمكن وانما ارادبذلك لينال رضا الشياتين مثله.
    ان السيد بن فليس له امكانات تمكنه من الوصول الى الحكم ان جرت الانتخابات بدون تزوير

  • ت.ح

    ياسيادة الوزير الاسبق للمالية _المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده ياخي علي بن فليس كان وزير بن بيتور كان وزير انت كنت وزير المالية مادا نقول عنك انت اليوم ديكتتوري ادا صحا التعبير.

  • جزائرية

    شخصيا كلام هذا المعلق لم يثلج صدري بل استفزني لانه واضح انه شيات ويريد الحجر على اراء 37 مليون جزائري ثانيا ياليتك عملت دورة محو امية لتتعلم الكتابة بالعربية على اصولها(بارك الله فيك ماشي برك, اما كلمة واغزت ؟؟؟ فهذي عمري ماسمعت بها بلاك قصدك اغظت ؟؟؟

  • ahmed

    الجزائر مشي للبيع كاين الأهلها و ناسها الشرفاء أنشاء لله الجزائر تخرج من عهدات الفساد

  • samy

    si benflis régionaliste autrement batna ci la capitale vous dite l'importe quoi vive benflis vive l'algerie beflis président

  • ahmed

    يا و لله العضيم لا أنتم أكبر مفسدين في التريخ الجزائري و الوزير الغازي لرسمو بو تفليقة لكان والي الشلف و عنابة لأسبق من أكبر فاسد ين لحد لأن مزال يمد المشاريع في الشلف بالبرسنطاج الأصحاب الاشكاير و أنتم صحيح جهاويون من التلامسان بصح مع عهدات الفساد كلشي ممكن

  • بدون اسم

    VIVE BOUTEFLIKA

  • karim

    أريد أن أطرح سؤالا آخر، هل هناك إمكانية لانخفاض قيمة الدولار؟ بكل تأكيد هي إمكانية قوية، ومن يعتقد أن الأمريكيين سيعوضوننا عن الخسارة فهؤلاء أناس سذّج، ولذلك فإن الاحتياطي الجزائري سينهار، وهذه الثورة ليست فقط كذبة بل هي ليست لنا لأنها ذهبت كلها لجيوب الأوروبيين والأمريكيين???? أ ليس بوتفليقة من فعل هذا يا سيادة الوزير

  • AMINA de Bruxelles

    يا خطيك يا راجل......ما بقاوش الجال من غير اللي ادكرتهم.........أنا اتفكرك باسماء ابانلي نسيتهم.....احمد الطالب الابراهيمي-أيت أحمد-ادريس الجزائري حفيد الامير عبد القادر-جميلة بوحيرد-زهور انيسي الخ...وعلاش لا.

  • ibneljazair

    لا زرروال ولا بن بيتور حركوا ساكنا بل دخلت الجزائر في وقتهم فى دوامة ولو لا استقالة زروال لكانت الكارثة الكل نهب الجزائر واستغل خيراتها وتشردت عائلا ت واصبح البلطجية اغنياء والله امر اكبر من هذا.....

  • البسكري

    منك بالصح؟؟
    ادن ادا كنت تملك شركة خاصة هل تستطيع ان تضع على راسها مدير شبه مشلول؟وتأمن على شركتك؟
    طبعا الجواب هو لا لان الشركة ملكك ومستحيل ان تفعل دلك.لكن لانك لا تهتم بالجزائر فانت تتفوه بكلام لا يقبله عاقل
    الجزائر اكبر شركة في العالم لكن يجب ان يكون مديرها شاب جاد حيوي وطني كفؤ مخلص وتتوفر فيه كل الصفات الحميدة.

  • شاب جزائري

    والله ارهقنا امثالكم ، كي تشوف العنوان تقول صحن كي تقرا المضمون تتعرف على درابكي جديد، فهم روحك الشعب كامل مفيهش واحد يصلح انت برك لي تصلح بصح الله غالب حقروك، ايييييييييه ؟؟؟؟؟؟؟ حيرتونا

  • aldjazairy

    حيدوسي الصهيوني مدمر الاقتصاد الوطني والله ما تحشموا جايبين شكيب خليل زمانه يتكلم بوجه صحيح
    لو كان جات لبلاد بلاد راك ترشى فالحبس يا المجرم
    ما تزيدوش تجيبونا هاذ الزريعة ....انشر الله يرحم الشهداء

  • ibneljazair

    اسمحلي سيادةالوزير انت هربت ومن المفروض الا تهرب وان تكون الى جانب اخوانك عندما كانت البلاد منكسرةفالجزائر تحتاج الى الرجال فى السراء والضراء .اما فيما يخص الانتخابات فنحن نحتاج الى رجل قوي امين وله رؤية ويكون سياسى محنك وذكي ولااضن انها تتوفر فى هؤلاء مثل بن فليس ولا بن بيتور. والمترشح الذى لايزكيه الجنود لا يصبح رئيسا لان الجنود ان لم يرضو ن على احد فلن يفوز ففى ايديهم مفاتيح الانفراج والله اعلم

  • أحمد: الجزائر

    والله بن بيتور أشرف منك ومن أمثالك ، لقد كان الوحيد الذي استقال ولم يأخذ المال الحرام، ولا يستطيع أحد حتى من خصومه أن يقول غير ذلك، وهو صاحب شهادة عليا من جامعات دولية كبرى، أرجو من السيد بن بيتور أن لا يرد على هذا المسكين البائس، لأنه لا يعدو أن يكون مجرد جثة سياسية مضى عليها العهد.

  • الجزاءر بها رجال

    السلام عليكم لا جهوية ولا هم يحزنون اتركوا الخيار للشعب وسوف ينتخب على االاجدر والاحسن ويكون شابا هرمنا من جيل الثورة والغول نريد جزاءر جديدة يسيرها شباب ويخافون عليها مثل اسلافهم وسوف يوقرون الكبير ويحترمون الصغير وحقوق كل الناس محفوظة ومظمونة ووزارة المجاهدين تصبح وزارة ذوي الحقوق من الشباب والشيوخ وذوي الاحتياجات الخاصة والعاطلين من كل الفءات اتركوا الحرية للشعب وسوف تزدهر البلاد باذن الله ص هو الذي يرعانا لستم انتم والله المستعان

  • بدون اسم

    و ماذا ربح الزوالي مثلي من كون الوزراء و المسؤولون من ولاية تلمسان رئيس مجلس الغمة من تلمسان و التو و اللوح وو ولد العباس و و و و و و و اليرئس بلدية وهران هذا لم يشفع لابني الاكبر في الحصول على منصب عمل منذ تخرجه من كلية القوق قبل 13سنة و الاصغر ماجستير علوم محاسبة نفس الشيئ المشكلة يا اخي في السيستام كما قالها يوما الاخ ملود حمروش اعلم سيدي اني من ابناء تلمسان المنكوبة وسياتي الوقت ان شاءالله لاوضح لك نكبتها وسبب النكبة
    انشري يا شروق لك من ازكى التحية

  • هاين

    من المفروض أن يتابع قضائيا هو و أخاه شكيب خليل و أن يلقنوا الدروس الصحيحة على أيدي الأصحاء لا الجلادين المقنعين الذين هم أشد من الارهاب المعروف.

  • أبو العباس برحايل

    أعجب لهذا الأمي كيف كان وزيرا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • العباسي

    قلناها من قبل ولم يرق للبعض حتى الجماعه من تطبل لزروال قصدها الجهويه هاد الناس مثل الحشيش من يفسد الزرع و الغله

  • جزائري حر

    كلامك عن بن فليس صحيح وزد علا دالك هو محامي وتعرفون المحامي عند تهبد عنده لقضيتما هو يبين لك غر الفائدة يدريك ربحت القضية و بعد أخد الفلوس طاولة تنقلب وكل الكلام يرجع بل عكس هاد رايح يصير مع بن فليس إد صبح ريس

  • mohamed

    ياسي اللوزير السابق ولو مات بوتفليقة خلاص انتهت االجزائر من 40 مليون جزائرى معمرولكش العين الشباب لى موجود كامل معجبكش ايت احمد قرن واسبوع فى عمرو وشيووخ الفيس اكل عليهم الدهر وشرب ولا تقولون البقية لم تجاهد ااتركو الشباب ولا تتدخلو باركم المفشلة وليست الجزائر بوتففليقة هناك الاف من يستطيع ححمل اللواء بشرط ان كل من تجاوز 60 سنة يقعد فى دارو سواء فى الجيش او المدنى

  • mohamed

    يا اخى اين برامج الاحزاب السياسية اىكلمةة جاء وزير من حزب فلانى يقول برنامج فخامة رئس الجمهورية رئس الحكومة من حزب فلان يقول برنامج فخامته اين قناعة الاشخاص وبرامجهم واين برامج الاحزاب ام برامجهم فى تنويم الشعب بالكذب والبحث عن المصالح الشخصية

  • احمد

    كل ما قاله صحيح هو كذلك جهوي كثيرا
    أنا في رأي أريد نقاز هو من يكون رئيسا في المستقبل إذا كنتم تريدون أيها الشباب مستقبل ما عليكم إلا نقاز

  • شاوي حر!

    اظن قد حان الوقت للجزائر المغبونا الغالية ان تعيد تربية ابنهاء!??

  • medi

    le FIS c'est un temps revolu dépasser, il n'y a pas de retour en arriere, reste une chose c'est que ses djounoud quitte le , pouvoir et le donne au peuple il va s'en occuper , benflis sa place est en priSon a cause des evenementS en kabylie de et la mort de 124 personnes innocentes EN 2001; il a reprimer la manifestation du 14 juin 2001, ou on a recuperer des cadavres dans oued al harach, lui est zerhouni leurs place est dans prison de berouaguia, la kabylie n'oublie pas

  • علي

    عايش في فرانسا سي الوزير ويستنى في الجزاير باش تسقط ويعيطولو هو واجماعتو اللي كلا امعاهم اقبل باش ينقذو الناس. والله ان الجزاير لا اليوم ولا غدا في حاجة الى هؤلاء الرهوط . فالخير مبسوط ولا ينكره الا جاحد والشعب غير غبي كما يتصور بعضكم . من ترشح من الجزائريين القاطنين مرحبا به حتى كان اهردها قابلين
    ً

  • كمال

    بغض النظر عن الاشخاص و رايه في المترشحين , فكل ماقاله صحيح, فسبب البلاوي هم الجنود بانقلابهم على الديموقراطية سنة 1991 و حماية فسادهم بالزج بالشعب في حرب شبه اهلية ...و الحل هو الحوار الشامل و الحريات التامة و اعطاء الشعب صلاحياته الكاملة

  • djazairi

    اضن انه مرر رسائل مشفرة في هذا الحوار ومن بينها قال (اتهموني بانني اسرئيلي و لم يقل ا تهموني بانني يهودي )

  • Amine

    بوتفليقة ليس جهوي ههههههه كم من وزير من دشرته المنسية في الحدود المروكية ...............اكبر جهوي هو بوتفليقة وزد على دلك اخوه السعيد و صديقه شكيب خليل و ولد بلادو بجاوي اكبر سارقين عرفتهم الجزائررررررر .............وزيد الجهلاء صدقوا الحكاية خخخخخخخخخ انشررررر بليزززززز

  • zizou

    لا يا جماعة اهل مكة ادرى بشيعبها ,حقيقية توجد جهاوية في البلاد وحتى في اعلى هرم السلطة. اما من يحلف بوتفليقة فايا اخي يوجد رجال قادرون .لو يموت بوتفليقة خلاص الجزائر ستفنى إذا, لا والف لا مازال الرجال .هذا تكتيك اصحاب القرار للبقاء في الحكم هم واولادهم الى يوم الدين.الجهل,الجهل.الجهل واش ايدير.

  • chiheb

    من المفروض ان لاتتكلم على الجهويه ايها الوزير السابق لو كان فعلا بن فليس جهوي كما تقول لفاز في انتخبات 2004 على بوتفليقه حتى في ولايته تفوق عليه بوتفليقه اين الجهويه يا سي الحدوسي عند ناناك فرنسا

  • غيورة

    علاه كشما وعدوك او كشما عطاوك اوقيلا راك تحلم هههههههههههه ربي يطول لعمار

  • zizou

    نعم عندك الحق بن نواري يصلح كما قلت .

  • عبد الله

    علي بلحاج هو الحل الوحيد الذي لم يمسه داء الجهوية و كل الولايات متوافقة عليه

  • bitmouss

    السلام عليكم ،و الله ياسي حيدوسي أنت ممن يطلق عليه القول :سكت دهرا و نطق كفرا نقول قل خيرا أو اسكت الجزائر بخير فيها من الرجال من يستطيعون الإدلاء بدلوهم لمواصلة التنمية و الاصلاح لما هيه خير البلاد و العباد و الله المستعان.

  • قننبز

    اردت ان تبعث بمستقبل جديد,هذا ان بقي في العمر بقية, على حساب امال الشعب وارادته,كان افضل لك تكمل سكاتك!

  • محمد يعيشي

    الدكتور احمد بن بيتور انقد الجزائر مع زروال بعدما خربتها و امثالك. ورفض اعلى و اغلى المناصب و تخندق مع الشعب. ولو كنا وطنيين حقا لتنبانا له بان يكون مهتير الجزائر. ولا داعي لا ظهار العداء للكيان الصهيونى لابعاد التهمة عن نفسك. على فكرة انت لم تتهم بانك اسرائيلي او صهيوني بل بامر اخر!!

  • الشيخ الفاعوص

    يكفي أن تنعت شخصا بالجهوية لتصبح أكثر جهوية منه هذا إن لم يكن ذلك افتراء منك أما إن كان كذلك فأنت ارتكبت جرما اسمه البهتان سوف تحاسب عليه أشد الحساب يوم القيامة

  • بدون اسم

    بن فليس جهوي يا سلام إذا ماذا تقول عن بوتفليقة أليس جل المسؤولين و الوزراء من ولاية واحدة و خصوصا في الأماكن الحساسة كلنا جهويون و لكن بدرجات

  • SIMOH

    اترشح انتاء يا بو العريف .بن فليس جهوي بن بيتور ميعرفش ياخي .ياخي .انتما ء كي المجروب مايرقدش حتاء يمسحو في خوه .والفاهم يفهم .يا بو العريف.

  • Karim

    السلام للاخوة وللامة المجاهدة.

    انا كنت من هجم حيدوسى فى اصلوابوجود بن يونس
    ولنهضة وحز التحريروحماس.
    لكن فى هذا التعبيراشهد الله واشه الامة الجزائرية انه رجل يريد
    الخيرللامة.
    وهو لم يتكل فى الحوارسبب تهربوا من الجزائر كلها ملفات الفساد.
    والفاسدون هم الذين درواالبلادلكن ف الجيش فيه رجال رجال.1171

  • يابلدي

    رغم اني لا اثق في احد من المترشحين ولن انتخب بوتفليقه مهما كان فاني العن شعبا فيه 40 مليون شخص ما فيه راجل شبيه بعمر ابن عبدالعزيز

  • yacine kamora

    ياغازي انت تتحدث عن الجهوية التي انتشرت منذ مجيء بوتفليقة وتريد له العهدة الرابعة حفاضا على مصالحك الشخصية ولكي يعود بك مرة اخرى الى الوزارة نحن لانرغب حتى في مشاهدته اطلاقالوتحيا بن فليس

  • Ahmed

    استحي مما تقوله يا حيدوسي فبن أفليس جهوي وبن بيتور اعر منه بوتفليقه كذالك مريض وهو على فراش الموت كفاكم من هذا الكلام الزائف الذي سيؤدي بالبلاد إلى الإنهيار التام انك تتهم بن فليس بالجهويه وليس اكثر من الجهويه الموجوده الآن فالرجلين يتمتعان بكل ما يتطلبه الأمر في تولي زمام الأمور احدهم رئيس والآخر نائبه فهذا هو الحل الممكن والأسهل لكي نجنب البلاد من الكارثه فالجزائر بين لايكرهون بوتفليقه لكن يجب عليه ان ينسحب بإحترام صحته لن تسمح له بمواصلة المهمه وبن فليس وغيره هم جزائريون وليس

  • salim

    اقراءي مليح وبعد علقي انه يقول في الوضع هذا بوتفليقة احسن الاضرار مع كل هذه الترشيحات تقيمو لحكم بوتفليقة شئ اخر لا اقتصاد لا بناء اعطاه صفر الفهم يفهم بالاشارة ولي ح... لزملو الدربوكة

  • صاحب رأي

    نريد دستورا يفرض عهدتين فقط و سن المترشح ما بين 40 و 70 سنة أي لا يتجاوز الـ 70
    جزائري الجنسية أصلا و هو و زوجته

  • جزا

    الكل قال عنه ان اصله يهودي عندما كان وزيرا للاقتصاد و تم تنحيته لذلك

  • بدون اسم

    ياولدي الاحزاب التي ولدت بالشوارب تعرف من وراءها
    واي برامناج لها
    والله ليس لها سوى برنامج واحد السطو على الخزينة
    العمومية حتى النهاية
    يا أخي بما تفسر المشاريع التي انطلقت ونهبت اموالها مرات
    عديدة و لم و لن تنتهي .
    هل هناك حزب واحد بين من المسؤول عن هده الجرائم
    هل تتضن انهم لايعرفون و الله اغلبهم مشاركون في الكوارث

  • عدلان

    و الله ثم والله هذا الإنسان لن يمحى إسمه من ذاكرتي لأن إسمه ورد في كتاب يهود الجزائر وهو من الوزراء الماسونيين المفضوحين بعد أحداث 5 أكتوبر و قد كان وزيرا للمالية في آخر حكومة قبل تلكم الأحداث .
    أنشروا من فضلكم .

  • بلال-الجزائر

    رشيد نقاز هو الحل

  • رضا

    لا احد له الحق في إسكات الآخر، الرجل يقول الحقيقة المر التي يتوجب على الجزائريين معرفتها، بدا الانحراف مع توقيف المسار الانتخابي ، وتدخل الجيش لتوقيف الحريات، وتوقفت معها الأصوات الحرة للشرفاء بالقهر، ولا بد للقيد ان ينكسر، لشعب الجزائر حر، فاتركوا له حريته ولا تخنقوا صوته، عاشت الجزائر حرة، ولا حول ولا قوة الا بالله.
    لأني جزائري حر ولست من القيس ولا أريد أمثالك ان يكتمها الأصوات الحرة.
    فاليذهب كل منافق إلى الجحيم

  • مصطفى من بحبح

    كل وزير سابق يحط المنشار في البلاد والعباد وهو74 عام لازم يحط الرحمة ولا يسكت خير والفلسفة نتاعو يديرها في مذكرة ويبيعها في السودان على خاطر يفهموه ثمثم

  • البسكرية

    كلامــــــــــك صوااب نحن مع استـــــــقرار الجزائر

  • Samy

    بن فليس و بن بيتور موجودان بالجزائر و يدافعان عليها و يريدان التغيير للجزائر

  • عبد المالك

    اليهودي بن حايم الملياردير الذي كان يسكن مرسيليا كان يجلس مكانك في مكتب وزارة الإقتصاد عندما تذهب للإجتماعات مع الرئيس ويرد على التلفون مكانك ولما سألوك عن كيف تترك يهودي وراءك في المكتب وأنت وزير الإقتصاد قلت بالحرف الواحد : وهل نحن نعرف الإقتصاد أحسن من اليهود ؟ يا وحد ......
    وبن فليس ولى جهوي يا خي .......

  • Samy

    كلامك على الأخ بن فليس و الأخ بن بيتور كلام باطل . هل رايتهما يتكلمان من أوروبا او من مكان اخر مثلك فإنهما موجودان في الجزائر و يدافعان عن الجزائر و يريدان إنقاذ الجزائر و ينادينا بالتغيير و العدالة .و لماذا لا تقول اي شيء على الذين ا وصلوا الجزائر الى ما نحن فيه سرقوا و بذروا أموال الجزائريين المسلم يصمت او يقول خيرا اي يقول الحق

  • BH

    allah yerham echouhada

  • tayeb

    غازي حيدوسي الوزير الذي باع كل الشركات العمومية التي بنيت بدماء الجزائريين في عهد الهواري بالدينار الرمزي (الخوصصة ) ............?ثم استقر في بفرنسا الام الحنون .......!وجهك صحيح و مزال تهدر .على الاقل بن فليس وبن بتور جزائريين و فيهم الخير و رجال عليك

  • Azwaw

    cheyyat ben cheyyat, Vive le changement,

  • mima

    cet individu est un chaoui originaire de ain beida et non de constantine et c est lui le regionaliste et non pas benflis et en matiere d economiste je prefere de loin le docteur benbitour

  • algerien

    je repond monsieur reda d'aprés son comentaire il dit que bouteflika est regionaliste et que la magorité des ministres et walis sont de la wilaya 13,je vois que vous etes un vrai regionaliste,dit moi qui sont les prisidents aprés notre héro boumediene allah yarahmo,malgré il etait de l'est mais étais pour tous les algs, tous les autres sont de l'est. q'uest ce qu'ils ont fait .les algs ont besoin un homme nationaliste et pas regionaliste qui tavaille meme si c'etais terguis de tamanraset.

  • قلم من المهجر

    ILLUMINATI ** ILLUMINATI ** ILLUMINA ** ILLUMINATI
    ويظل ملف اليهود في الجزائر أحد أكبر الطابوهات السياسية والأمنية في الجزائر، ولا يعرف حتى الآن العدد الحقيقي للطائفة اليهودية في الجزائر، وكذا عدد اليهود الجزائريين المقيمين بها. كما لا يعرف لليهود المقيمين في الجزائر أي شخصية بارزة عدا أسماء عدد من المستشارين الذين عملوا في وقت سابق مع وزير التجارة الجزائري غازي حيدوسي، وهو ما يؤكد حجم التخوف من ردة الفعل الشعبية بسبب حساسية الملف وارتباطه بإسرائيل بالنسبة للجزائريين،

  • Naili

    كلامك ياسي حيدوسي فيه حقائق لاسيما كلامك عن العسكر ولكن الجزائر ما زالت واقفة ببركة الله ثم بوجود الرجال . لاحضت في كلامك بصيص من النفاق لأني شاهدت فيديو تتكلم فيه عن النظام الجزائري وها هي الفيديو وأترك القراء يستنتجوا : شاهدوا المقطع على الدقيقة 06:16 عنوان الفيديو الخليفة الملياردير الجزائري الغريب على اليوتوب للفرنسي بيار لافوي

  • بدون اسم

    تحيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا بــــــــــــــــــــــوتفلـــــــــــيــــــــــــقة
    عـــــــــــــــــــــــــــــــــــــهدة رابـــــــــــــــــــــــــــــعـــــــــــــــــــــة
    ان شــــــــــــــــــــــــــــــــــــاء الــــــــــــــــــــــــــــــلـــــــــــــــــــه

  • عمار سعيداني

    الشاويه غير جهويين في كل المؤسسات الوطنيه

  • جزائري اصيل

    المخاطر الحقيقية أن يبقى الحكم بالتليكوناند مثل ماهو عليه الآن...

  • أحمد

    2)
    الحلول ليست سياسية و لا عسكرية و لا علمية و حتى دينية:
    الحلول في شيئين لا ثالث لهما:
    1-الأخلاق.
    الرسول الكريم قال"جئت لأتمم مكارم الأخلاق".قبل سن الشرائع.
    2-العدل.
    أنت هربت من بلادك لأنك تؤمن بالعدل و الحق حيث تقيم.
    حكومة الأخلاق تملأ الأرض عدلا و نماء و يفيض الخير على البشر.
    الشعوب لا تعبد الأشخاص،الشعوب تحترم الأشخاص الذين يحترمون البشر.
    مشكلة الجزائر لا يحلها إلا العادل و القانع و المتواضع و الصادق و الأمين. هذه صفات موجودة في كثير من الجزائريين الذين همشتموهم.

  • Chaoui

    Hidoussi le rancunier tire sur tout ce qui bouge. Il est rempli de haine et de rancune contre. Franchement c'est pas digne d'un ancien ministre. Mr BENBITOUR et est un GRAND HOMME INEGALE, votre avis est sans importance puisque nous savons lire est analyser. le Dr BENBITOUR a au moins le mérite d'avoir fait l'effort de sauver son pays. Mais vous, vous vous contenter de raconter des mensonges sans la moindre preuve. Honte à vous... Vous me dégoutez enfin

  • محارب

    من الأحسن لك و للجميع أن تبقى مع مماك فرنسا لأن الشياتين مثلك يوجد عندنا في الوقت الحاضر الفايض نسمح لك فقط المشاركة في الشيتة الذهبية التي ستنظم عن قريب وابرز شطارتك مع باقي المتسابقين...

  • أسماء أنا

    هذا الإنسان متناقض مع نفسه..في الأول وصف المساندين للعقدة الرابعة بالمهرٌجين ثم قالك لا بديل عن بوتفليقة حاليََا.
    هو عايش عند ماماه فرنسا و يحلل في أشياء هو بعيد عنها
    "قال بن فليس جهوي قال"..و ماذا عن الملك بوتفليقة و وزرائه من ولاية 13 و أبناء وجدة،ماذا قدٌموا لهذا الشعب؟؟ لا شيئ !! سوى البؤس و مسح الطبقة الوسطى و مزيد من تفقير الشعب رغم البحبوحة المالية
    أغلب الوزراء الذي عينهم بوتفليقة لمدة 15 سنة متورطين في قضايا فساد منهم شكيب خليل و بجاوي (سوناطراك) عمٌار غول (طريق شرق-غرب) و القائمة طويلة

  • أأحمد

    تفكيرك قديم و حابس مازال يتكلم عن الفيس ،
    الافضل أنك تمكت في فرنسا خير لك لأن هروبك من وطنك في أيام المحن يثبث ضعفك و الجزائر لا تحتاج إلى أناس مثلك

  • شبه جندي

    هذا المفلس طبق السبق في ضرب الشيتة أنه ينصح بالإبقاء على بوتفليقة ولعلى هذا الأخير يعطيه منصب ليشرف كما يقول على تنظيم الجزائر...

  • أحمد

    1-المقال يقرأ من عنوانه.أما المضمون فحكايات الغولة التي كانت وسيلة جدتي رحمها الله لتنويمنا.
    أنتم مصيبة هذه الأمة.
    أنتم مسؤولون فاشلون همكم جلد الميت و توزيع اليأس و الإستبداد بالرأي و احتكار المعرفة.
    أنتم لا تعرفون مسك رأس الخيط الذي يحل المشاكل.
    أنتم سيئون في كل شيء.
    و الله العظيم الأمة بخير و "من قال الأمة هلكت فهو من أهلكها"(حديث شريف)
    يارجل:الشعب معطاء و الخير الله يبارك ويزيد يملأ البلاد،و أمخاخ الجزائر الأبرار صابرون،و العسكر- رغم أخطائه-يعرف دوره و يتقنه.
    2-أعطيك الحل-تبع..
    .

  • علاوه فوق النخلة

    يا حبيبي انظر من يتكلم عن الجهوية اقول لك يا سي حيدوسي مذا قدمت للباد في وقتك و مادمت تتكلم عن الجهوية دعني اقول لك بكل بساطة يا إما انت عنصري ام الغيرة تملأ قلبك لأنه لايوجد من يعيرك الاهتمام وبالعربي الفصيح الجزائريون لا يريدون من يشتت صفوفهم و يزرع الجهوية و العنصرية بينهم فأنت غير مرغوب فيك أرجو ان تحتفظ برأيك لنفسك هذا مكان يخصنا .

  • djaber

    دخلت الجزائر كتاب غينيس للارقام القياسية اذ تعتبر الدولة التي تحتوي على اكبر عدد ممكن من المتشائمين الانهزاميين المنبطحين ويبدو ان سي غازي حيدوسي في طريق مفتوح لخلافة محمود قندوز اكبر متشائم انهزامي في شمال افريقيا و الدول المطلة على البحر الابيض المتوسط في اخر 1000 سنة و في نفس الوقت فان الجزائر تحتوي على اكبر نسبة في العالم من حيث عدد المطبلين او لبنادرية اييه يا حيدوسي زعما الناس كامل ما يصلحوش للرئاسة انقولك ما طاحتلكش برك الشروق على اجرح لوكان طاحت عليه كنا سمعنا هدرة خلاف

  • Djamel

    Bravoooooo Mr Hidoussi vous avez met le doigt là ou le pays a mal

  • arrmine

    halt du bist algerien youden du moch
    die israilien raeiche
    viva algeria

  • rachid

    bouteflika rabi ijiblou el chiffa,il afait ce qu'il a pu,on le remercie bien, dork place à d'autres wa allah ikoun fi 3awnihoum

  • rachid

    dork ma bkawech yahdarou 3la el jihawia yal si el wazir ta3 bekri,dork habine idirou kil maroc mamlaka ,lemzia rabi kahalaqa el mard wel mout
    3lina el koul,rabi ijib el khir lel biled hadi,raha tetchetet min youm ila akher, weli fatou waktou ma yetma3 fi wakt enass

  • حفيد شهيد جيجل

    وزير الاقتصاد والمالية الأسبق غازي حيدوسي في حوار لـ"الشروق":لا بديل عن بوتفليقة حاليا.. بن فليس جهوي وبن بيتور أعرّ منه و أنت أعــَر أعــرَ منهم يا فاسد ؟أهل أنقطعوا الرجال في بلد مليون و نصف شهيد الشعب يطالب برئيس جديد ولا يهمنا من أين هو شرقي غربي جنوبي المهم أن يكون جزائري حر؟ ولا نقبل رئيس يتعدى عهدتين ؟

  • racim

    je ne suis pas d'accord avec cette personalité qui critique les deux candidats benflis et benbitour...moi je suis jeune je connais pas tr's bien ces deux candidats mais je dis on doit les ecouter et juger ;;;on ne peut jamais faire un jugement avant d'ecouter;;;je dis aussi à cette personalité laissez nous les jeunes dire notre mots dans ce pays comme tout les jeunes dans le monde;;;nous avons des idées et des projets mais des gens comme vous sont entrain de nous masquer et de nous ecraser,,,,

  • بدون اسم

    وما الفائدة من امثالك انت مادمت تتقيؤ حقدا لم يطفئه تطاول العمر ومرور السنين --مالي اراك تنقم على الرجل حتى ذكره البسيط للجبهة----ياقاتل الروح وين تروح-----مت بغيظك

  • محمد

    أنت الي مليح...ياخي حالة ياخي ...؟؟؟؟

  • عمر

    ابسط دليل على الجهوية لدى الكل هو شراء الحليب من البقال الذي اصبح يبيع الحليب بالحهوية والمعريفة و الا فالحليب لا يوجد!!!

  • بدون اسم

    وما الفائدة من إنسان مثلك يتطاول على الغير وكأن الجزائر ملكية خاصة وحصرية لأصحاب العقول الصغيرة والقلوب الضيقة التي لاتتحمل رأيا مخالفا لها وإن كان حقا...هرممممممممممممممممننننننننننننننا

  • يائسة من الدنيا

    انا يئست من الدنيا بسبب الجهوية وبسبب الحديث الذي يجلب الياس !

  • طارق

    لا نريد رأي الفاشلين ....أمثالك

  • دواء الفيران

    بما ان الجزائر عقرت ولم تستطع انجاب من يخلف الرئيس بوتفليقة حسب قولك..! اقترح ان نقوم بجلب رئيس من جمهورية الصين الشعبية كما قمنا بجلب خاليلوزيتش لتدريب الفريق الوطني وهكذا سنظمن الحصول على كاس العالم في الغباء.

  • mustafa

    برك الله فيك اثلجت صدورنا نحن الطبقة و اغزت اعداء الله و الوطن

  • mustafa

    م دام تتكلم على تلمسان انت كدالك جهوي متل المطرودين من الحكومةسابقا و لاحقا الشعب المتقف يريد الاستقرار و الجهلة تريد التخلاط

  • بدون اسم

    كنتم تقولون ايت احمد جهوي الان بن فليس يا ترى من ليس جهويا في هده البلاد ? ربما سنستورد رئيس من الخارج .

  • عمر

    البعير لا يرى الا حدبة الاخرين اما حدبته فلا يراها !! الجهوية امر موجود فعلا لكن ليس لدى الاستاذ علي بن فليس فحسب بل لدى الكل فالجهوية موجودة حتى في الاحياء والشواع والادارة فمناصب الشغل والسكن و... تمنح بالجهوية والمحسوبية فكم من غني افتقر بسبب الجهوية وكم من فقير اصبح غنيا بسبب الهوية.

  • mouaten djazairi

    اسمع واش يقول الرسول صلى الله عليه و سلم يا ال ministre ٌ تركت فيكم ما ان تمسكتم به لن تضلوا من بعدي كتاب الله و سنتيٌ

  • mustafa

    و الله عندك الف حق بوتفليقة هو الحل والحل الوحيد اما الاخرين فيكفيهم انهم طردو من الحكومة سابقا

  • شبه جندي

    أمر هذا الإنسان غريب فعلا يؤكد وأن 40 مليون جزائري لا يوجد من يخلف بوتفليفة أما فيما يخصه بامكانه ذلك بما أنه عازف عن العودة الى الجزائر إلا قبلوا أن يشرف على تنظيم الأمور في في الجزائر ..

  • a

    10000000/10000000000000000000000

  • salim

    سبحان الله هل هل تعلمون ان هذا الشخص الذي كان وزير..............وهل تظنون انه يحب الخير للبلاد

  • rachid

    wallahi yal jihawia ta3 dork,tlemcen 3assimat kolech wa wahran aussi

  • قسنطيني دوريجين

    تقول بن فليس جهوي وأنت تمدح حمروش وتراه الحل وحمروش من الشمال القسنطيني تب الى الله أيها الجهوي ، دعها فإنها منتنة

  • زهور

    السلام عليكم و رحمة الله انا كل ماجاء في هذا المقال كان في مخيلتي و اشكر المتحدث على اطلاعنا على حقائق الشعب الجزائري عامة و الشباب خاصة في امس الحاجة لاستعابه.اذا كنا اتبعنا بوتفليقة فانه مريض نتمنى له الصحة لكن بعيدا عن الخونة الذين يتربصون بالجزائر شرا فمنذ ان مرض الرئيس الحكام يسيرون الجزائر باطماعهم مما اكثرو فيها الفساد و الرشوة و الخيانة يارب احمي جزائر العروبة والاسلام من الخونة

  • kokomani

    هما مهمش ملاح والنت الميلح سما انت شفت غير نفسك المليح

    نهار كنت تقعر في الدنيا انت وصحابك مفتوش رواحكم

    ماذا قدمتم للجزائر سوي تجويع البطون و إشباع الشعب بالشيفون و التفون نتاع الصين و الخردة نتاع فرنسا وتركيا
    والله لن تنجح الجزائر حتى تتهنى من عقليات امثالك

  • دواء الفيران

    الجزائر ليست عاقرا كما تقول يا سيدي..!! الجزائر فيها رجال بمعنى الكلمة لكن السحاب الكثيف غطى الشمس بسبب كثرة الفئران والجرذان و ... اما بخصوص الجهوية فان علي بن فليس ليس الوحيد بل الكل مريض بالجهوية لانها موروث عريق منذ الزمن الغابر فيصعب نزع الجهوية من الجزائري لكن على الاقل من المفروض تسطير برنامج على المدى القريب والبعيد للحد والقضاء على الجهوية المنتشرة منذ الاستعمار الى يومنا هذا والتي هي سبب الازمة التي تتخبط فيها البلاد والعباد .

  • amine

    كلامك صواب نحن علي باب الإنتخابات لا برامج لاكفاآت ثرثرة في الباطل...ربي أتوسل إليك أن تستر بلادي

  • بدون اسم

    على اقل بن فليس وبن بيتور يقومون بدورهم كمواطنين لينقذ بلدهم ليس مثلك انت في خارج وتدعي انك افقه منهم ...مغرور

  • rida

    بن فليس جهوي ؟؟؟؟و الله لم نري جهويه و لم نعشها مثلما عشناها في وقت طاب جنانو وصلت بيه 30 والي من تلمسان من اصل 48 و البقيه الله اعلم بالاك من العاصمه ...؛؛ وزير سابق =إنتهازي الكل يعلم من كان يصل لرتبه وزير او اي منصب و لحد الان نفس السيستام تلحس الحذاء و عندك لكتاف و المعارف و الفلوس توصل ما عندكش واحد ما يسمع بيك / زعما داروك وزير علي خاطر الكفاءه نتاعك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ما ضنيتش

  • امين

    تتهتم الآخرين بالجهوية دون تقديم ادلة على كلامك
    وبالمقابل لم تذكر من الجزائر غير مدينتك قسنطينة وبطريقة نرجسية
    تتهم بن بيتور بانه لا يحسن تركيب جملة لكن من خلال الحوار اسمحلي ان ارد عليك
    بن بيتور يتفوق عليك كثيرا، والرجل لديه تصور مفصل عما يريده في الاقتصاد
    واخيرا تقول ان الجزائر عقرت، انت مخطا يا سيدي
    لو تتكرمون بترك المجال لشباب الجزائر ايها المقعدون سترون كم ان الجزائرية ولادة للعباقرة والمخلصين ايها اليائسون الذين يريدون حياة غير اعمارهم

  • ملاحظ

    الجهوية لم تنتشر في بلادي بشكل رهيب الامنذ 1999 حيث ان اغلب وزراء واعوان الدولة هم من الولاية13

  • شعبان

    عيب على وزير سابق ان يتكلم على الجهوية وما يفتت المجتمع الجزائري انا لم ار في بن فليس هاته الجهوية التي يتكلم عنها سيادة الوزير لان افكار فرق تسد زالت واندثرت منذ العهد الاستعماري وحتى وان وجدت الجهوية في عقلية بن فليس فلا يجب على سيادة الوزير ان يطرحها

  • فريد

    يا غازي حيدوسي كل ما قولته حقيقة مشكور .

  • عبدالرزاق

    - ان قناعتنا الراسخة انه لا يمكن تغيير جوجري في جوهر تسيير الدولة ولا اقول النظام لاننا لا نريد الفوضى , الا من داخل الدولة نفسها فالمعارضة لا تستطيع التغيير ودليلنا السيد ايت احمد الدي قضى حياته في المعارضة ولم يحدث اي تغيير , وادا كانت النية في التغيير والتجديد والتحديث فان الرجل المناسب والدي بامكانه وضع الدولة على سكة التغيير والتحديث فهو وزير العدل الاسبق السيد علي بن فليس الدي بامكانه تسخير العدالة وتحقيق العدل هدا من جهة ومن جهة اخرى فان عامل المال لابد ان يدخل كعنصر جديد في تسيير الولة

  • أحمد

    "أدخل واسكت" نصيحة جيدة لك . ما الفائدة من إنسان مثلك لا يزال يتكلم عن الفيس بعد السنوات الدموية التي عاشتها البلاد.

  • عمر

    يا سي غازي انت تتكلم كانك المهدي المنتظر من قال لك بان الاحزاب السياسية لا تملك أي برنامج هل تركوا لها المجال لتعمل لان الانتخابات كانت كلها مزورة منذ الاستقلال في 92 فاز الفيس وفي انتخابات 95 فاز ت حمس وحرمهم

  • علي

    راينا وجوها جديدة مقبولة اذا وجدت مساعدة وتاييدا وتشجيعا من طرف مؤسسات الدولة فهي ستنجح بامتياز في قيادة البلاد..مثل السيد ,على بن واري الذي ترشح مؤخرا ودعا لقيام الجمهورية الثانيه وتجديد نظام الحكم وهو رجل ديمقراطي متحرر تقدمي له علاقة جيدة بالخارج. لا ينتمي لاي حزب.

  • محمد الحجازي

    للتنويه فقط ! هذا الغازي حيدوسي الذي نصب نفسه سليمان زمانه ! و هو الذي كان طرفا في النظام وجزءاً من الفساد و جاء اليوم ليعيد للحكم عصابة مسلحة قتلت الجزائريين ... هذا الغازي "يهودي" أباً عن جد و هاهو يحن لأصوله .
    الجزائر اكبر منكم .

  • جهوي ههه

    من انتم ؟ نرشحوك انت وخلاص ههههه واخيرا لقينا شيخ يشيخ بينا منعرف وين كنت انت في منصب وزير البالية خدمتك ما خدمتهاش وراك درك تشيخ لا حولة ولا قوة الا بالله في خلقه شكون باين عليك سمكة الارنب غير بوتفليقة ما يديهاش لست اكره ولكن هو لا يسير هذه البلاد حاليا واحتراما لكلمته المشهور طاب جنانا (2005) لازم التغير والشياتين راحت عليهم

  • بدون اسم

    C vrais et trop de regionalisme trop trop trop

  • Ibn-Theveste

    استروا عيوبكم يرحمكم الله ، انت ايضا مفلس فكريا ...

  • بدون اسم

    ربى يجيب الخير ان شاالله .ان كان امن البلاد مع بقاء بوتفليقة فنحن نريد بوتفليقة..و لا نريد المخاطرة بالاستقرار ثم نندم. لانه حقيقة لا يوجد احد من المترشحين يعمر العين..كلهم عراءس قراقوز.