الخميس 04 مارس 2021 م, الموافق لـ 20 رجب 1442 هـ
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
السفارة الأمريكية في المغرب

السفير الأمريكي لدى المغرب ديفيد فيشر

أثار إعلان السفير الأمريكي لدى المغرب ديفيد فيشر، الجمعة، بمغادرته للرباط، التساؤلات حول الأسباب الحقيقية لإنهاء مهامه خصوصاً أنه كان قد تم تعيينه قبل عام بالضبط.

وأبلغ السفير فيشر رئيس الحكومة المغربية سعد الدين العثماني، خلال لقاء جمعهما، بمغادرته للمملكة رسمياً بحلول 20 جانفي الجاري، باعتباره يوم تنصيب جو بايدن رئيساً للولايات المتحدة الأمريكية.

ويعرف فيشر بأنه مهندس “صفقة المقايضة” التي تمت بين إدارة الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب والمغرب، والتي تم بموجبها إعلان عودة التطبيع بين النظام المغربي والاحتلال الإسرائيلي، في مقابل اعتراف ترامب المزعوم “بسيادة” الرباط على الصحراء الغربية المحتلة.

والسفير فيشر رجل أعمال وبائع سيارات تحديداً ولم يتقلد من قبل أي منصب سياسي. ويرى مراقبون، أن ترامب جاء به لإتمام “صفقة المقايضة” هذه على طريقة الرئيس الأمريكي الملياردير قطب العقارات والخبير في عقد الصفقات.

يُشار إلى أن مغادرة السفير فيشر تأتي تماشياً مع الممارسة الاعتيادية للسفراء الأمريكيين المعينين سياسياً، حيث ينهون مهامهم الدبلوماسية عند بداية إدارة رئاسية جديدة، ما يعني أن فيشر كان مكلفاً بمهمة محددة من قبل ترامب لهذا لن يستمر في منصبه مع إدارة الرئيس المنتخب جو بايدن.

وفي هذا الصدد، قال المعارض والضابط المغربي السابق مصطفى أديب، أن هذا السفير (فيشر) هو موظف للإدارة الأمريكية، وأنه لم ولن يقم بمبادرات شخصية، وإنما قام بهذه الصفقة الأخيرة مع المغرب بصفته موظف سام لدى إدارة ترامب.

وأشار المعارض المغربي المقيم في واشنطن إلى أن إدارة بايدن توعدت بإلغاء العديد من قرارات ترامب، وأن الأصوات في واشنطن تتعالى ضد قرارات بعينها، من بينها قضية “منح” الصحراء الغربية المحتلة للنظام الدكتاتوري المغربي.

وتوقع أديب وهو مناضل في مجموعة التنديد بالديكتاتورية في المغرب، أن ما جرى الآن (مغادرة السفير فيشر) هو أن الإدارة الأمريكية تتحسب وتتهيأ للتراجع عن قرار ترامب فيما يخص الصحراء الغربية المحتلة.

وأوضح أديب، أن أمريكا تحرص على الحفاظ على كرامة دبلوماسييها، وإبعادهم عن تبعات قرارات أعلى من صلاحياتهم، وأن إنهاء مهام فيشر مثال على ذلك في حال تراجع بايدن عن قرار ترامب.

أمريكا الصحراء الغربية المغرب

مقالات ذات صلة

600

20 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • سي صالح

    الجمهورية المغربية الديمقراطية في طريقها الى التجسيد، فعبادة العباد اندثرت و حوربت منذ زمن الرسول صلى الله عليه وسلم.

  • Mohamed

    انتهت مدته و لم تنهى مهامه فرق كبير

  • كمال

    ومادا غادر السفير الامريكي في الجزائر ام هو استحمار المغبونين

  • mado

    TRUMP A TOUT SIMPLEMENT ARNAQUE LE MAKHZEN PAR UN SIMPLE TWITTER)))

  • حسن

    لم يتبقى سوى 4 ايام وتعرف حقيقة نوايا بايضن

  • التمسماني

    لايوجد شيء ءاسمه”ولكن”السفراء الذين عينهم الرءيس المنتهية ولايته،تنتهي مدة ءانتدابهم كذلك،ويقوم الرءيس الجديد بتعيين سفراء جدد تمتد ولايتهم ءالى غاية ءانتهاء ولاية الرءيس القاءم.
    ولا نعرف سبب جهل كاتب المقال هاته التفاصيل التي يعانيها حتى الطفل الصغير،ام هو ءاستغباء وءاستحمار لعقولنا التي لن تنطلي عليها مثل هاته الخزعبلات.

  • aymen

    جو بايدن اراد فقط ان يبين للعالم انه سوف يطهر امريكا من قرارات و افعال تافهة للترامب التي حيرة العالم باسره

  • Karim

    مساكن حلموا، البارحة الولايات المتحدة الامريكية تقود لقاء مع المغرب واربعين دولة لدعم الحكم الداتي. ترامب انتهت ولايته لكن المسؤولين لزالوا يشتغلون و هدا دليل على استمرارية هدا العمل و انه غير مرتبط بالرئيس بقدر ما هو مرتبط بقرار الدولة العميقة.

  • سعيد اسماره

    فيشر انتهت صلاحيته كما انتهت صلاحيه ترامب وسيذهبوا كلهم وتبقى الصحرا’ ل_الشعب الصحراي صاحب الحق والكليمه الاخيره.

  • مااحظ

    ما تستنتجونه محسوب عليكم. سنرى ما بعد 20 يناير… ماذا سيحدث و ماذا ستستنتجون. نحن نتتبع كل شيء ما يحدث و ما يحلل…

  • محمد زماش

    المغاربة أشقاء لنا لكن منذ أن طبع ملكهم مع الصهاينة صار واجب إسقاطه و إقامة جمهورية و تحرير المغاربة من الذل و الرجعية… هنالك أخبار عن إنقلاب أجهض و آخر يحظر منذ إعلان التطبيع

  • حر

    السبب بسيط استدعاه بايدن لتكليفه بالتعاون الاقتصادي مع المغرب في الصحراء والدليل انه اشترى منزلا في الداخلة هذا كل شيء

  • Ahmed HANAFI اسبانيا

    تبحثون دون كلل ولا خجل، بين جبال الأطلس وغابات الريف ورمال الصحراء عن عورات المغرب، عل ذلك يهديء من روعكم ويخفف عنكم قرحة المعدة التي تسببها لكم نجاحات المملكة .
    المغاربة، اشقاؤكم، عرفوا الطريق الصحيح نحو المستقبل، لذلك فهم يسيرون يسيرون بثبات، لا يلتفتون لا ينشغلون بالمعارك الهامشية .

  • salah

    Ce que je ne comprends que médiocrement, pourquoi l’opinion des Américains concernant le dossier du Sahara occidental est-elle si importante pour que l’on en fasse tout un plat. Ce ne sont que je sache pas eux qui décident de la légalité. Pourquoi leur opinion est-elle plus importante que celles des autres nations. Les médias ainsi les dirigeants du monde entier leur donnent un pouvoir qu’ils n’ont jamais eux.

  • Omar

    و ما دخل اسبانيا في مستعمرة سابقة لها و هل لفرنسا الحق التدخل في الجزاىر . سبحان الله تجرمون الاستعمار و في نفس الوقت تشجعون الاستعمار لالتدخل في بلدان اخرى. لكن انتهت المهاند مند رفضكم رفضكم لمبادرة المغرب و جوابكم عليها باللأت 3. الان ماعليكم الا بتلقي الضربات و لن تقف حتى ترمو المنشفة

  • قلم رصاص

    عبيد المخزن وذبابه نقطو باالسالب صراخكم والمكم متعة ههههه

  • زهير

    يُشار إلى أن مغادرة السفير فيشر تأتي تماشياً مع الممارسة الاعتيادية للسفراء الأمريكيين المعينين سياسياً، حيث ينهون مهامهم الدبلوماسية عند بداية إدارة رئاسية جديدة

  • Mustapha

    عززت خطوة الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن بتعيين صديقة المغرب ويندي شيرمان، كبيرة المفاوضين الأمريكيين في اتفاق إيران النووي، في منصب نائب وزير الخارجية في إدارته المقبلة، (عززت) قوة تقارب العلاقات المغربية الأمريكية.

  • قبائلي قح

    Mohamed
    ما الفرق بين المهمة والمدة ، المدة زمن ، والمهمة قضاء عمل محدد ، الغباء هو الخطر الذي يهددنا

  • عبد الحميد

    مصطفى اديب لم اسمع به من قبل

close
close