-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
زيارة الرئيس تبون إلى السعودية كانت لأجل رأب الصدع العربي

لهذه الأسباب تأجلت القمة العربية بالجزائر

الشروق أونلاين
  • 15261
  • 17
لهذه الأسباب تأجلت القمة العربية بالجزائر
أرشيف

كشفت مصادر دبلوماسية أن تأجيل القمة العربية التي كانت مقررة في الجزائر، لا علاقة له بمرض “كورونا” الذي هز العالم، وإنما مرتبط بموقف جزائري صارم إزاء بعض القضايا العربية العالقة، وعلى رأسها عضوية سوريا في الجامعة العربية.

وقالت جريدة “رأي اليوم” الصادرة في لندن والمملوكة من قبل عبد الباري عطوان، إن “الدولة الجزائريّة التي ستستضيف هذه القمّة لا تريدها باهِتةً وفارغةَ المضمون، يغط خلالها المشاركون في النوم العميق مثل معظم، إن لم يكن كل القمم السابقة… وإنما الرئيس تبون يريد أن تؤرخ القمة القادمة التي سيتزعّمها لعودة سورية إلى الجامعة العربية، ومؤسسة القمة العربية، وإعادة التوازن إلى العمل العربي المشترك”.

وكان الأمين العام للجامعة العربية، أحمد أبو الغيط، قد أكد هذا في الندوة الصحفية التي نشطها رفقة وزير الخارجية صبري بوقدوم، حيث قال إن الجزائر ودولا عربية ترغب في عودة سوريا إلى الجامعة العربية.
ووفق المصدر ذاته، فإن الجزائر ترى أنه لا بد من إنهاء هيمنة بعض الدول على الجامعة العربية، لكونها تورطت في إغراق معظم الدول العربية في حروب دموية، ويشير المصدر هنا إلى كل من سوريا وليبيا واليمن والعِراق على وجه الخُصوص.

وفي سياق ذي صلة، رأت الجريدة ذاتها أن”الجزائر تستعيد دورها المحوري في الميدانين العربي والعالمي، بعد أن تجمد هذا الدور، وخرج مِن كل المعادلات لأكثر من عشرة أعوام بسبب حالة الشلل والعجز لقيادتها السابقة، وسيطرة مافيا الفساد على قرارها السياسي الداخلي والإقليمي”، على حد تعبيرها.

وذهبت افتتاحية “رأي اليوم” إلى الاعتقاد بأن “التعافي الجزائري على كافة الأصعدة، يؤشر لعودة قوية للدبلوماسيّة الجزائرية، التي افتقدها العمل العربي المشترك، وتصحيح خطأ سنوات هيمنة المال الخليجي، بالتواطؤ مع الولايات المتحدة في تدمير المشروع العربي المشترك وضرب مراكزه الرئيسية، وفتح أبواب المَنطقة على مصراعيها للمشاريع غير العربية، وأبرزها المشروع الإسرائيلي”.

ومضت تقول: “الحجيج الإقليمي لزعماء وقادة ووزراء الدول العربية والإقليمية والدولية إلى العاصمة الجزائرية هذه الأيام، ينبئ بمرحلة تغيير قادمة تنطلق هذه المرة من الاتحاد المغاربي، ومِن المتوقع أن تؤدي إلى انفراجات إيجابية في العديد من الملفات الشائكة مثل الملفات السورية والليبية واليمنية، والفلسطينية بالطّبع”، فالجزائر، تضيف الصحيفة، كانت وما زالت شعبا وقيادة، تقف بصلابة مع القضية الفلسطينية باعتبارها بوصلة الكرامة العربية والإسلامية”.

وحسب المصدر ذاته فإن “زيارة الرئيس تبون إلى الرياض كانت تهدف إلى إنهاء حالة التصدع في العمل العربي المشترك، ولملمة الشمل مجددا، ونفض غبار الإهمال عن الجامعة العربية، وتفعيل مؤسسة القمم العربية، وضخ دماء المسؤولية في شرايينها المجمدة، وإنهاء دور الجامعة العربية كأداة لتشريع مشاريع التدخل الغربية، والأمريكية خصوصا، في الشؤون الداخلية العربية، وبذْر بذور الفتنة والحروب الأهلية”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
17
  • mahi

    ضاعت فلسطين والجامعه العربيه موجودة. وهجر الفلسطينيون والجامعه العربيه موجودة . واحتل الجولان وهي موجوده واحتلت لبنان وهي موجوده. واحتلت الكويت وهي موجودة .واحتلت بغداد وهي موجوده ودمرت سوريا وهي موجودة .واحتل اليمن وهي موجوده .اكثر من نصف قرن والجثة لم تدفن بعد .

  • صادق

    الجسد المريض الذي به الكثير من العلل أولى به علاج نفسه قبل التفكير في اي شيء آخر.

  • جلال

    عمر أبو ريشة تابع

    والبطولات على غربتها في مغانينا جياع خشع
    هكذا تقتحم القدس على غاصبيها هكذا تسترجع

  • جلال

    في ليلة واحدة انفق أحد سلاطين المحميات البريطانية ستين الف دولار على عشيقته الشقراء
    عمر أبو ريشة
    صاح ياعبد....فرف الطيب واستعر الكأس وضج المضجع منتهى دنياه نهد شرس وفم سمح وخصر طيع
    بدوي أورق الصخر له وجرى بالسلسبيل البلقع فإذا النخوة والكبر على شرف الأيام جرح موجع
    هانت الخيل على فرسانها وانطوت تلك السيوف القطع والخيام الشم مالت وهوت وعوت فيها الريح الأربع قال: يا حسناء ما شئت اطلبي فكلانا بالغواني مولع أختك الشقراء مد كفها فاكتس من كل نجم اصبع فانتقى أكرم ما يهفو له معصم غض وجيد اتلع وتلاشى الطيب من مخدعه وتلاه السبات الممتع
    والذليل العبد دون الباب لا يغمض الطرف ولا يضجع ....يتبع

  • جلال

    لماذا لا يقول الناطق باسم الحكومة هذا الكلام حتى نسمعه من جريدة في لندن وأين هى المكاشفة والمصارحة والسياسة الواضحة, إن التكتلات في العالم تبنى على الإقتصاد أولا والمنفعة المتبادلة فماذا قدمت لنا هذه الجامعة العربية ,لايوجد مشروع عربي مشترك وأكثر العرب لا يملكون غير البترول الذي سينضب حوالي 2035 حسب التقديرات ويعود الأعراب الى بداوتهم مع الصحراء و الإبل لو دعموا الفلسطينيين من الأول كأصحاب أرض لأنتهت القضية ولكن اصروا على رمي إسرائيل في البحر بأنفسهم فتكالبت عليهم الأمم لأن القضية صارت بين دول وليس بين شعب ومستعمر وكهذا ميعت القضية وربحتها إسرائيل لسوء التدبير

  • HOCINE HECHAICHI

    قيل هذا الكلام" الخشبي" كثيرا في العهدات الأولى "لفخامتهة " وتعرفون الباقي

  • جزائري

    الصدع العربي لن يلتءم لسببين مترابطين . السبب الاول هو ان الصدع ناتج عن ثقافة عربية متجذرة اساسها التنازع على الصغيرة والكبيرة الهامة والغير هامة . السبب الثاني وهو متعلق بالسبب الاول وهو استغلال هذه الثقافة المتجذرة من طرف اعداء العرب وما اكثرهم لزيادة الشقاق بينهم لتمرير صفقات مثل صفقة القرن . هذان السببان جمعهما مالك بن نبي في عبارة الاستعمار والقابلية للاستعمار .ثقافة النزاعات واضحة في ليبيا وسوريا والعراق واليمن والبحرين وفلسطين وتونس ومصر وفي حراك الجزاءر والتغنانت اللذي لا ينتهي. انه ثقافة متجذرة لا يمكن لما يسمى جامعة عربية ان تحله وهي مرتع لهذه النزاعات واحد النافخين فيها .

  • Samir

    الجامعة العربية. اتحاد المغرب العربي. اللأورومتوسطي. الاتحاد الافريقي. الأمم المتحدة. كلها تكتلات لا تسمن و لا تغني من جوع بل تستهلك المال العام بدون فائدة بل مشاكلها تسبب صداعا كبيرا للرأس. لو كنت رئيس الدولة لاقتلعت الجزائر من كل هذه الجمعيات و المنظمات الزائفة و لخصصت أموال اشتراكات الجزائر فيها لاستحداث صندوق خاص لخلق مناصب الشغل لفئة المعوقين و المواطنين المعوزين بواسطة مشاريع بدون فائدة مع تأطير كامل من طرف الجمهورية بما فيه تكوين مهني مدفوع الأجر.
    لا يوجد أحسن من الاتفاقيات الثنائية المباشرة بين بلد و اخر. هذه المنظمات تنفع فقط الرؤساء الذين يحبون الظهور أمام الكاميرات و للجوسسة.

  • حميد الصابوني

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    إذا كان للجزائر نوايا حسنة في علاقاتها مع العرب و المسلمون. فالمنطق يقول ان تبدأ بالجيران والأقارب و ليس بمواضيع بعيدة جغرافيا ونسبا و اقتصاديا وحثى سياسيا. الخارجية الجزائرية لا زالت تعيش في السبعينات وتحاول ان تلفت الأنظار انها لا زال لها دور أكبر من حجمها وطلبتها السياسية. الكل يعلم أن الأمور تغيرت وان لا أحدا سيؤمن رئيسا جديد لا يزال يتخبط في مشاكل بلده الداخلية. نصيحة لبوتبون: أصلح بلدك الكبير وأصلح علاقتك مع الجار المغرب قبل أن يفوتك الأوان.

  • علي انتاع باب الواد

    إلى solo de79,311 مشاهدة
    كشف الخبير البيولوجي الروسي، العضو السابق في اللجنة الدولية الخاصة بالسلاح البيولوجي والكيماوي ايغور نيكولين، عن وجود 25 مختبرا أمريكيا سريا لإنتاج الاسلحة الجرثومية تحيط بالصين، مؤكدا أن فيروس كورونا "سلاح جرثومي امريكي" يستهدف دولا بعينها.

  • علي انتاع باب الواد

    إلى solo de استحلفتك بالله ان تكون صادقا معي ماهي الصفعة التي وجهتها الجزائر لإسرائيل وماهي آثارها حتى نراها.يا ولدي ربما انك لاتفقه في السياسة أي شيء أو تتعمد ذلك .إسرائيل يدعمها العالم المتقدم الذي يملك التكنولوجيا ويملك القوة العسكرية وأكد القوة العسكرية التي غيرت ميزان القوى في المواجهة.اليوم العرب يعتبرون ان القضية الفلسطينية غير مربحة ولهذا لا يهتمون بها المواجهة العسكرية ان حصلت واظن ان الجزائر لاتريدها مع إسرائيل فهي غير متكافئة ولن تصمد الجزائر أمام القوةالنووية و العسكرية الإسرائيلية ولهذا أحذر من الوهم الذي يبيعه عطوان في جريدته لقد باع لنا من قبل وهم بن لادن وبعده صدام .

  • احد الجزائريين

    بو ما الفائده من هذه القمّه التي لن تأتي بجديد حتى و ان عقدت في موعدها فقط مجرّد بيانات و تنديدات على الورق ووعود وهميه كما عوّدتنا

  • elarabi ahmed

    لم يعد أي بلد يتق فى العمل العربي المشرك فالجامعة العربية تفرق أكثر ماتجمع . هدا من بدهيات. كما أن أكثر البلدن تحكمها دكتاتوريات لاتفكر الافى الحروب وقمع الحريات .كل البلدن التى تريد أن تمرر شيئا تستظيف المهزلة العربية .المواطن العربي شرب من كأس ابروبغاندا القومية العربية حتى الثمالة وبعد أن استيقظ وجد ايديلوجية الأسلام السياسى وبعد عقد سيدخل فى حرب مع أخيه فى الدم واللغة والدين والمصير .....لأنه محكوم من وراء البحار

  • Populiste

    ليست لنا اي عداوة مع الولايات المتحدة. مشاكلنا بيننا تحلل داخايا بيننا. اما مشكل الفلسطنيين و الصحراء الغربية فهي عملية سطو و سرقة..حتى وان لم يكون هناك فلسطنيين و كانوا بنوا اسراءيل وحدهم لتعرضوا لنفس السرقة والحصار و القتل و الابعاد. هاذه من ميزات السارق.
    الله عز و جل وضع قانون البيع عن تراضي..ان اشترى اجنبي قطعة ارض او شيء اخر من عند اسراءيلي او فلسطيني او اجنبي مقيم في الصحراء الغربية او فلسطين ان كانت اها دولة او دولة اسراءيل الحالية فهي فالشراء و البيع موثق عند قاضي..العرب ليسوا ضد بنو اسراءيل كما يريد السراق دفعنا ضدهم حتى تفتح لهم الابواب للسرقة اكثر و اكثر...السرقة خط احمر على الجميع

  • حميد نبيل

    نحلوا غير مشاكلنا الاول وبعد ذلك،يفتحها مولانا،الجامعة العربية ميتة منذ زمان،والعديد من الحكام الحكام لا يحظرونها لان اغلب الحكام تابعين للغرب،ولا يحكمون،وليسوا منتخبين شرعيين،

  • SoloDZ

    الجزائر التي صفعت الإحتلال الصهيوني بإعلان قيام دولة فلسطين وعاصمتها القدس قادرة على اعطاء صفعة اخرى للمحتل نفسه ومن يدعمه في توسيع احتلاله لكن هذه المرة على الدول العربية ان ترقى الى مستوى الجزائر لكي يكون الرد على مظلمة القرن ردا ملموسا وفعالا ومؤثرا وليس فقط بخطابات الشجب الخشبية فلا يمكن ولا يعقل ان تكون الجزائر وحدها من يدافع عن فلسطين وان اكبر دعم يقدمه العرب لفلسطين هو عدم الاعتراف بالكيان الصهيوني واضعف الايمان عدم التعامل معه بأي شكل من الاشكال لان القضية واضحة ولا تحتاج لنفاق مقنع او تبريرات واهية إما انك مع فلسطين او انك مع الكيان الغاصب لفلسطين وليتحمل كل المسؤولية التاريخية لخياره

  • عيساني خثير

    إنهاء حالة التصدع في العمل العربي المشترك تقتضي اولا اصلاح ذات البين بيننا وبين اخواننا وجيراننافي المغرب