-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
التحضير لاتفاقيات جزائية مع عدة دول

لوح: لن نسلم أي جزائري ليُحاكم في الخارج

محمد لهوازي
  • 2052
  • 15
لوح: لن نسلم أي جزائري ليُحاكم في الخارج
ح.م
وزير العدل، الطيب لوح

قال وزير العدل حافظ الأختام، الطيب لوح، الأربعاء، إن الجزائر لن تسلم أي جزائري متواجد على ترابها ويحمل الجنسية الجزائرية، ليحاكم في فرنسا أو غيرها من الدول في قضايا تتعلق بالإرهاب أو المخدرات أو جرائم أخرى خطيرة.

وأوضح لوح، خلال ندوة صحفية عقدها عقب المصادقة على قانونين بالمجلس الشعبي الوطني، بأن الجزائر لن تسلم أي أحد من رعاياها المطلوبين في قضايا تتعلق بالإرهاب أو المخدرات ليحاكم خارج الوطن، مشيرا بأن هذا الأمر يتعلق بمبدأ قانوني لن تتنازل عنه الجزائر.

وأوضح الوزير بأن القانون الجزائري واضح ويمنع تسليم أي مواطن جزائري مطلوب للمحاكمة بالخارج، كاشفا بأنه يتم حاليا التحضير لاتفاقيات مع عدة دول منها فرنسا، بخص تسليم المجرمين.

وفي هذا الخصوص، قال الوزير إن فرنسا لا يمكنها بعد الآن استعمال السرية القضائية في القضايا المالية بعد التصديق على اتفاقية التعاون الجزائي بين البلدين.

وأشار وزير العدل، إلى أن الشيء المعمول به هو استلام الملف ومحاكمة المواطن الجزائري وفق القانون في الجزائر ولكن يمنع منع باتا تسليم أي جزائري ارتكب جريمة في الخارج ومتابع قضائيا في الخارج، مشيرا بأن الاتفاقية في المجال القانوني والقضائي تحدد ذلك، مضيفا بأن كل الدول تعمل وتتصرف وفق القانون والاتفاقيات التي تنظم العلاقات بين الدول.

وحول اتفاقية التعاون الجزائي بين الجزائر وفرنسا، قال الوزير، بأنه تم الاتفاق على الاتفاقية في إطار التعاون القضائي بين الجزائر وفرنسا، على تحيين اتفاقية شاملة تعود إلى سنة 1963، مشيرا إلى وجود مشاريع ثلاث اتفاقيات تتم دراستها مع كثير من الدول ومنها فرنسا، في التعاون القضائي في المجال الجزائري ومشروع اتفاقيات في المجال المدني والتجاري ومجال تسليم المجرمين.

واعتبر الطيب لوح، بأن التعاون القضائي بين البلدين هو جيد جدا لحد الآن، مضيفا بأنه عندما تطلب السلطة القضائية من الطرف الفرنسي أي معلومات هناك استجابة ما لا يتعارض مع المبادئ العامة المتعارف عليها دستوريا وفي القوانين.

وأفاد الطيب لوح، بأن الإجراءات الموجودة في الاتفاقية تتعلق بتبادل المعلومات بين السلطتين القضائيتين عندما تكون قضية مفتوحة من قبل القضاء الجزائري أو الفرنسي، وتحتاج إلى التعاون بين السلطتين القضائيتين.

وقال بأن الإجراءات معمولة بها وغالبا ما تكون في إطار الإنابات القضائية، ولكل تشريعه الخاص.

وأكد بأن هذه الاتفاقيات تسهل التعاون القضائي والقانوني، مشيرا إلى أن رفع السر البنكي لا يستطيع أن يتذرع به الطرف الذي أمضى على الاتفاقية، مشيرا بأن الطرف الفرنسي ملزم بإعطاء المعلومات في إطار الاتفاقية، وكذا ما يتعلق بسماع أشخاص كشهود في فرنسا.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
15
  • Tony

    La France avait demender 7 an de prison maximum pour Mon frere au autorite algerienne le tribunal la condamner de Oran a 2 an de prison mon frere a fini sa peine a Oran et a son retour en France li on condamner a 17 an de prison mon frere double jugement et double condanation pour les meme fait lalgerie respecte les accord mai la France ne les a pa respecter

  • Tony

    Mon frere a eter condamner et juger en algerie et en fraonce pour les meme fait 2 ans de prison en algerie et 17 an en France pour violence conjugal il a subi une injustice de la france

  • Tony

    Deux en de prison apres quand Mon frere et revenu en France la France a pa respecter les accord entre lalgerie et la France en 2019 a condamner Mon frere pour les meme fait pour les quelle il a ete juger et condamner en algerie a 17 an de prison mon frere a ete juger en algerie et en france alors que dan laffaire a mon frere sa femme avait 8 jour diteter il on di lalgerie Ces lalgerie et la France ces la france la loi non bis in idem di que on ne peu pa juger et condamner 2 foi la meme personne pour les meme fait mon a subi une injustice de la france

  • Tony

    Sa que je conprent pa Ces que Mon frere a eter arreter en algerie pour un fai quil lui reproche davoir commi en France violence conjugal les autorite francaise on denoncer les fai au autorite algerienne en dissant de metre mon frere en mise en examin pour les fait qui lui son reprocher en france et envoiyer tout procer verbeau Mon frere a fait 22 moi de prison en mandat de depot
    Les autorite francaise apres on demender au autorite algerienne de le condamner a 7 and denprisonement et de lui doner Ces droit politique et civique Mon frere a ete
    condamner a 2 an de

  • قناص قاتِل الشـــــــــــر

    اذا قمتم بتطبيق قانون المعلوماتية ، فستكونون أنتم أول من يُحاسب ، و يمكنني أن أجزم ب99% أنَ أغلب حواسيبكم تستعمل ويندوز مكراكي وَ برامج مقرصنة ، حتى في مؤسسات الدولة الحساسة.

  • سامي

    بعبارة أخرى: لن نسلم شكيب خليل للعدالة الإيطالية...

  • samy

    قل لا أسلم شكيب خليل ديريكت وما تمعنيش

  • ابي

    الكلام يبقى ويضل كلام يا سي لوح...............القيمة ضاعت منذ1962...ومازالت ضائعة...

  • مراد أوذيع

    هل الإتفاقية الممضاة بتاريخ 5 أكتوبر 2016 بباريس بين الجزائر وفرنسا و كذا المرسوم الرئاسي الصادر في مارس 2018 المتعلق بذات الإتفاقية لا ينصان عن ذلك ؟؟؟؟؟؟؟؟ انظر الجريدة الرسمية رقم 13 الصادرة بتاريخ 28 فيفري 2018 المرسوم الرئاسي رقم 73/18 مؤرخ في 25فيفري 2018
    لم أطلع علي الإتفاقية ولكني لا أظن فرنسا تسلمك مطلوبين من العدالة الجزائرية دون أن تلتزم بنفس المبدأ اتجاهها

  • hrire

    ليس حبا فى الجزاءرى و انما و ببساطة شديدة الرد بالفعل و الاجانب لن يسلموا المطلوبين فى الجزاؤر و خاصة مستقبليا

  • محمود بوعبدالله

    العنوان والمرجع الاصلي لجزائر العزة والكرامة .هكذا اريد وطني رايته تعانق الافق وشعب تحيط به هالة العز والافتخار .ومسؤل يعادي معسكر الاذلال والانبطاح .هكذا اريد هكذا اريد .

  • Omar one dinar

    Sest vrais. ....?????????

  • فرحات عباس

    نحن نعلم منهم المقصودون و المطالبون بالمحاكمة خارج الوطن. و من يُرفَضُ تسليمهم. و نعلم كذلك لماذا الاتفاق مع فرنسا و ليس غيرها من الدول كسويسرا على سبيل المثال....

  • tarik

    الجزائري البسيط إن فعل شيء ما فلا يستطيع الهروب من بلد الجريمة أما الجزائري .......فلا نتركه و لا نعيده لمكان الجريمة

  • معاد

    لم يأت بجديد !