-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
دعت إلى صياغة قانون خاص بموظفي التربية

“لونباف” تستنكر سياسة قطع أرزاق أساتذة الابتدائي

نشيدة قوادري
  • 2309
  • 10
“لونباف” تستنكر سياسة قطع أرزاق أساتذة الابتدائي
أرشيف

استعجلت، نقابة الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين، وزارة التربية الوطنية الاستجابة لمطالب التعليم الابتدائي المفصلة في اللائحة المطلبية، ودعت إلى وضع قانون خاص جديد لقطاع التربية يحقق استقلاليته عن الوظيفة العمومية باعتبار أن مهمة المربي هي رسالة وليست مجرد وظيفة.

وفي ظل انهيار القدرة الشرائية للعمال والموظفين واستمرار تجاهل الحكومة لمطالبهم بالإضافة إلى اعتدائها الممنهج على حرياتهم النقابية، رفعت نقابة “لونباف” ثمانية مطالب للسلطات الوصية عقب اختتام أشغال مجلسها الوطني الذي انعقد في دورة استثنائية بولاية البليدة، أين طالبت بالاستجابة استعجالا لمطالب أساتذة الابتدائي، مع وضع قانون خاص جديد لقطاع التربية يحقق استقلاليته عن الوظيفة العمومية باعتبار أن مهمة المربي هي رسالة وليست مجرد وظيفة ووضع شبكة استدلالية خاصة بأجور موظفي وعمال التربية ومنظومة منح وتعويضات محفزة لهم وذلك بما يجسد مفهوم استراتيجية القطاع.

ودعت النقابة إلى العودة إلى نظام التقاعد النسبي ودون شرط السن لموظفي وعمال القطاع نظرا لمشقة المهام الموكلة لهم، فيما ناشدت السلطات الوصية بأهمية تفعيل ملف طب العمل ومراجعة القوانين الخاصة بالحماية الاجتماعية للمربي مع توفير المناصب المكيفة له وضرورة توفير السكن للمربي باعتباره وسيلة عمل ضرورية لأداء مهامه.

وفي الجانب البيداغوجي، دعت “لونباف” إلى إعادة النظر في المناهج والبرامج بما يحقق جودة التعليم ويخفف الأعباء المادية والمعنوية على التلاميذ وأوليائهم، مع مراجعة القانون التوجيهي للتربية الذي لم يعد يتماشى مع الواقع الجديد والقانون 90-14 المتعلق بممارسة الحق النقابي ورفع التضييق عن الحريات النقابية.

واستنكر، المجلس الوطني للنقابة بشدة سياسة “قطع الأرزاق”، التي طالت أساتذة التعليم الابتدائي وعائلاتهم بسبب إضرابهم والتي يتم اعتمادها في كل مرة لتكسير جميع الحركات المطلبية رغم مشروعيتها، وندد مرة أخرى بمحاولات الحكومة خنق الحريات النقابية المكفولة دستورياً ويحملها مسؤولية الأوضاع التي آل إليها القطاع.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
10
  • جزائري حر

    مازالت دار لقمان على حالها. لهدا السبب الحراك (الثورة الشعبية) ينادون بدولة القانون . هناك قوانين يجب مراعاتها والعمل على تطبيقها على الجميع وليس فقط تطبق حين يتعلق الأمر بالمواطنيين. الحقيقة أن أغلب المسؤوليين الحاليين لا إطلاع لهم على القاوانيين وغدا كانوا عارفين بها فهم لا يفهمونها بل لا يريدون فهمها لأنهم غير مستعدين للعمل بالقانون وتقدر تقول حابسين ختى في فهم القوانيين وأما أن نتكلم على روح القانون فدلك بالنسبة لهؤلاء المسؤوليين يعتبر من المستحيلات لأنهم حابسين وفنيانين.

  • ياسين

    لماذا لم تستنكر الاستغلال السياسي للمدارس و اتخاذ التلاميذ كريهنة لهم؟؟ و لماذا لم تستنكر هاته النقابة ما قامت به بعض الأحزاب المقنعة و اتخاذ المواطنين كرهائن لما أرغموا التجار لغلق محلاتهم عبر تهديدات الفايسبوك؟؟؟ أم أنها شريكة لهم في فعلهم الإجرامي؟؟؟

  • علي نابي -الجزائر

    قبل البدء في الإضراب يعلم الجميع أن هناك خصم من الراتب فلماذا العجب ؟

  • كمال بومعزة

    لضروف. ما ...لم أكمل دراستى لكن أكثرية الأساتذة لا يحضرون الدروس قبل إملاءها وشرحها للتلاميذ هذا واقع ..في سنوات وليست ببعيدة الأستاذ يكتب في الصبورة دون الرجوع الى الكتب وتلخيص الدروس وتبسيطها للتلاميذ للأسف في والقت الراهن الماديات وغياب الضمير المهنى ورسالة التعليم .

  • سفيان

    منذ اكثر من عشر سنوات اعمل الدعم مجانا وعندما اظربنا تم الاقتطاع بسرعة البرق..... نريد استرجاع ايام الدعم..

  • الزموري

    ونحن كأولياء للتلاميذ نستكر وضع التلاميذ رهائن لتجاذباتكم مع وزارتكم

  • نقابي قديم بزاف و مسنطح

    في فرنسا التي تشهدون بها صباح مساء البلد الديمقراطي جدا جدا جدا حين اضرب العمال هل تقاضوا اجورهم ام انكم اردتموها دولة ميكي تخدم تخلص ما تخدمش تربح .و هذه اسطوانة مشروخة من الاصلاحات الواجب القيام بها في شان قانون العمل ضرورة الاحصء النقابي لعرفة الواقع الحقيقي و النضال النقابي خارج اوقات العمل و توقيف الانتدابات و اسبقية الواجب قبل الحق تخدم تخلص

  • مشارك

    قانون إستقلالية التعليم عن الوظيف العمومي
    لا حول و لاقوة إلا بالله
    مطلب كهذا و تتهمون الحكومة بعدم الإستجابة !!!!!
    إستقلالية القضاء مفهوم بإعتباره سلطة
    فمذا عن التعليم ؟
    هل تقصد يصبح مؤسسة إقتصادية أم ماذا ؟؟
    و الله عندكم واحد المطالب غريبة تحبس الراس
    أنتم لا تفقهون شيئ و بمطالبكم هذه تعجلون بتخلي الدولة عن التعليم المجاني و طاق على من طاق

  • عمر عمر

    BONNE CONTINUATION AUX SYNDICATS DE L'EDUCATION. ET ON REVENDIQUE L'AUTONOMIE DE NOTRE SECTEUR DE LA
    .FONCTION PUBLIC . UN STATUT PARTICULIER ET AUSSI NÉCESSAIRE POUR AMÉLIORE
    LA VIE DES PROFESSEURS

  • حسان

    ما خدمش ما يسلكش هذا هو القانون في العالم كامل يجب الإصلاح في كل شىء ولا نتوما تحوسوا ماتخدموش و تديو الشهرية؟؟؟؟!!!!...