الأربعاء 30 سبتمبر 2020 م, الموافق لـ 12 صفر 1442 هـ آخر تحديث 23:54
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
آي ستوك

فيروس بونيا الجديد يعود للظهور في الصين بعد اكتشاف فيروس كورونا المستجد أواخر العام الماضي في ووهان

بعد ثمانية أشهر على تفشي فيروس كورونا المستجد الذي بدأ في ووهان بإقليم هوبي وسط الصين ومن ثم أصاب الملايين وأودى بحياة مئات الآلاف حول العالم، أُعلن عن ظهور فيروس جديد في الصين أسفر عن وفاة سبعة أشخاص حتى الآن، كما أورد موقع قناة “روسيا اليوم”، السبت.

وأضاف الموقع، أنه تم تشخيص ما لا يقل عن 60 شخصاً بمتلازمة ناجمة عن فيروس بونيا الجديد، وهو مرض شديد العدوى ينتقل عن طريق حشرة “القراد” (كائنات مفصلية الأرجل وصغيرة الحجم حيث تعود لصنف العنكبيات) ويمكن أن ينتقل من إنسان إلى آخر عن طريق الدم أو المخاط، ويسبب حمى نزفية فيروسية.

ويعاني المرضى، وجميعهم في شرق الصين، من حمى شديدة مع متلازمة قلة الصفيحات (SFTS)، وهو مصطلح طبي يصف انخفاض الصفيحات في الدم، ما قد يكون مميتاً إذا لم يتم اكتشافه مبكراً، وفقاً لخبراء الأمراض المعدية.

ويمكن أن تشمل الأعراض المبكرة للفيروس، الذي تم اكتشافه لأول مرة في عام 2009 في المناطق الريفية في الصين، التعب والحمى والطفح الجلدي. ويُعتقد أن أحدث انتشار للوباء بدأ في أفريل، مع عشرات الحالات في مقاطعتي جيانغسو وآنهوي المجاورتين.

وأصيبت مزارعة شاي تبلغ من العمر 65 عاماً في جيانغسو مؤخراً بحمى تصل إلى 40 درجة مئوية وسعال مستمر. وتم تشخيص حالتها بمتلازمة قلة الصفيحات، وهي الحالة 37 المؤكدة في مستشفى المقاطعة.

وقال شنغ جيفانغ، خبير الأمراض المعدية، لصحيفة “غلوبال تايمز” الحكومية الصينية، إن الفيروس يمكن أن ينتقل من الحيوانات المصابة أو الأشخاص إلى الآخرين عن طريق الدم والجهاز التنفسي والجروح.

وقبل ثلاث سنوات، أصيب 16 شخصاً بالعدوى بعد ملامسة جثة شخص مات بسبب المرض. وأفادت التقارير، أن المريض أصيب بنزيف بسبب عدوى شديدة.

وأوضح شنغ، أن أفراد الأسرة والطاقم الطبي يجب أن يكونوا حذرين، ويجب على الناس البقاء بعيداً عن الأدغال أو الشجيرات لتجنب القراد.

وأفادت التقارير، أن الفيروس الذي ينتقل عن طريق القراد يمكن أن يتسبب في وباء محلي.

ووفقاً لمراكز مكافحة الأمراض في تايوان (CDC)، فإن معدل الوفيات بفيروس بونيا الجديد يبلغ 10 في المائة، بينما قال شنغ، إن معدل الوفيات يتراوح بين 1-5 في المائة، وكبار السن هم الأكثر عرضة لخطر الموت.

وتمتد فترة حضانة المرض من 7 إلى 14 يوماً. والأهم من ذلك أنه لا يوجد لقاح أو أدوية يمكن أن تستهدف الفيروس.

وأشار شنغ إلى أن “الأعراض المبكرة هي التعب والحمى، وأحياناً يكون هناك طفح جلدي”. ووجد أن المرضى لديهم كميات أقل من الصفائح الدموية وخلايا الدم البيضاء.

وعادة ما يتعافى المصابون بالحالات الخفيفة من تلقاء أنفسهم. وأولئك الذين يعانون من التهابات شديدة قد يعانون من فشل في الأعضاء.

وأفادت صحيفة “غلوبال تايمز”، أن الإصابات التي تم اكتشافها في شرق الصين سببها الرئيسي لدغات القراد حتى الآن.

وأبلغت تايوان عن أول حالة لها على الإطلاق من متلازمة قلة الصفيحات في نوفمبر من العام الماضي بعد أن أصيب رجل في السبعينات من عمره بحمى وقيء، ولم يسافر إلى الخارج.

الصين فيروس بونيا فيروس كورونا

مقالات ذات صلة

  • الاشتباكات في إقليم ناجورنو قرة باغ

    تركيا تنفي مزاعم إسقاطها مقاتلة أرمينية

    قال مدير الاتصالات في الرئاسة التركية فخر الدين ألتون، الثلاثاء، إن زعم مسؤولة أرمينية بأن تركيا أسقطت طائرة مقاتلة أرمينية "غير صحيح على الإطلاق". وكانت متحدثة…

    • 326
    • 0
600

12 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • ديار الغربة المرة

    انا اعرف بونيا وحدة
    اذا عطهالك واحد سطايفي 😀

  • جمال براقي

    الصينيين ياكلوا كلش
    بوتفليقة السراق الخاين دخل منهم بزاف للجزائر
    كان عندي قط رائع كنت مربيه كان يرقد على ضهروا .. سرقوه الاطفال ولاد لحومة وباعوه لواحد يقوم بجمع القطط والكلاب وبيعها للصينيين لياكلوها .. الهمج المجرمين مالقاو واش ياكلوا خلاو اللحم الحلال وياكلوا القطوطة .. الله يعطيهم لادياري مزمن

  • وجهة نظر

    الصين فشل في مواجهة كورونا و كان السبب في إنتشاره، الآن يريد ان يبرر فشله بأنه أكتشف فيروسات جديدة و أعلن عنها، كأنه يتعامل بشفافية.

  • محمد ب

    فإن الحديث رواه ابن ماجه، وحسنه الألباني، وفيه{ أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لم تظهر الفاحشة في قوم قط حتى يعلنوا بها، إلا فشا فيهم الطاعون، والأوجاع التي لم تكن مضت في أسلافهم الذين مضوا.}
    والكرة الأرضية إبتليّت بهذه القاذورات فلتدفع الثّمن وما عند الله هناك أوجع.
    ** قالت أم المؤمنين زينب بنت جحش رصي الله عنها : يا رسول الله: أنهلك وفينا الصالحون؟ قال: نعم إذا كثر الخبث.

  • Omar

    BIENVENUE DANS LE 21EME SIÈCLE… IL FAUT ABSOLUMENT FAIRE LA PAIX AVEC LA NATURE ET CHANGER NOTRE MODE DE VIE SINON L’ÊTRE HUMAIN SERA DÉTRÔNE DE SOMMET DE LA PYRAMIDE DES CONSOMMATEURS POUR DESCENDRE JUSQU’EN BAS DE LA PYRAMIDE ET DEVENIR AINSI LA PREMIÈRE PROIE DES VIRUS…

  • hamadi فيصل ادكرني عند ربك

    بعد ثمانية أشهر على تفشي فيروس كورونا المستجد الذي بدأ في ووهان بإقليم هوبي وسط الصين ومن ثم أصاب الملايين وأودى بحياة مئات الآلاف حول العالم، أُعلن عن ظهور فيروس جديد في الصين أسفر عن وفاة سبعة أشخاص حتى الآن، كما أورد موقع قناة “روسيا اليوم”،
    كل من عليها لافان ويبقى وجه ربك دو الجلال
    ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ لِيُذِيقَهُم بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ

  • hamadi فيصل ادكرني عند ربك

    وَإِذَا مَسَّ النَّاسَ ضُرٌّ

  • hamadi

    وَإِذَا مَسَّ النَّاسَ ضُرٌّ دَعَوْا رَبَّهُم مُّنِيبِينَ إِلَيْهِ

  • hamadi فيصل ادكرني عند ربك

    وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحًا إِلَى قَوْمِهِ فَلَبِثَ
    فِيهِمْ
    أَلْفَ سَنَةٍ
    إِلاَّ خَمْسِينَ
    عَامًا
    فَأَخَذَهُمُ الطُّوفَانُ وَهُمْ ظَالِمُونَ

  • أيوب

    المعروف بحشرة القراد التي توحد بقوة في الكلاب و الحمير الاحصنة الاليفة التي تفتقر لعدم النظافة من اصحابها ..ناهيك عن الكلاب الضالة و الحيوانات بكل انواعها ..لكن هو فيروس قديم وله علاج فقط تسايط الضوء على الصين

  • أنا

    بدأت أصدق ترامب حين يقول (الفيروس الصيني) ؟

  • شوية عقل

    الصين بعدما كانت ضعيفة علميا وطبيا واقتصاديا لم تكن فيها هذه العاهات والمصائب
    والآن لما تعدت الاقتصاد الامريكي ظهرت كل الأوبئة؟
    شوية عقل ومنطق
    هم يأكلون كل المصائب من عقود، كيف فقط في هذه الأيام وتباعا؟!
    هذه أعمال ومصائب مخططة من أعداء الصين، وهم كثر، لنشر البلبلة وعرقلة التطور العلمي والاقتصادي الصيني، ولا يقوم بذلك في المقام الاول إلا المحتل الامريكي.

close
close