الإثنين 01 مارس 2021 م, الموافق لـ 17 رجب 1442 هـ
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
ح.م

أثارت تحركات سفير المغرب في تونس، موجة استياء لدى نشطاء وإعلاميين تونسيين، بسبب ما وصفوه استغلال المجتمع المدني والتلاعب به.

وندّد الصحفي والمعتقل السياسي التونسي، سابقا، فاهم بوقادوس، بـ”المناورات” غير المجدية التي يقوم بها السفير المغربي في تونس حسان طارق الذي يحاول “استغلال” المجتمع المدني التونسي والتلاعب به بغية إخفاء التدهور الكبير لوضعية حقوق الإنسان في المغرب.

وفي منشور له على “فيسبوك”، أكد فاهم بوقادوس أن السفير المغربي في تونس شن خلال الأيام الأخيرة “حملة إعلامية” تجاه منظمات الدفاع عن حقوق الإنسان والصحافيين والكتاب والجامعيين التونسيين ليتطرق معهم إلى المسائل المرتبطة بحقوق الإنسان في “الوقت الذي يعرب فيه المجتمع المدني التونسي عن دعمه للمناضلين والصحافيين الصحراويين الذين تعرضوا للاعتقال والتعذيب والتشويه والمحاصرة من طرف نظام المخزن”.

وحسب الصحفي فإن السفير يشن حملة في الوقت الذي يرفض فيه التونسيون الصفقة المبرمة بين النظام المغربي والكيان الصهيوني، حيث “يشيد النظام المغربي بمزايا إقامة علاقات تجارية واقتصادية مع سفاح الشعب الفلسطيني”.

وقد ذكر هذا المناضل بـ”الغضب الكبير” الذي أعربت عنه السلطات المغربية عندما دعا المجتمع المدني التونسي إلى احترام الحريات وحقوق الإنسان والعدالة في المغرب.

من جهة أخرى، وصفت السلطات المغربية المنظمات التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان بـ”الطابور الخامس الذي استخدم الأسلوب الخبيث الذي ميز عهد الديكتاتورية في تونس”.

كما تطرق خاصة إلى رد فعل السلطات المغربية عندما نشرت المنظمات التونسية بيانا تعبر فيه عن تضامنها مع المؤرخ والمناضل من أجل حقوق الإنسان المغربي معطي منجب المتهم بـ”المساس بأمن مؤسسات الدولة”.

وقد أكد فاهم بوقادوس أيضا أن “الأكاذيب” التي نشرت في وسائل الإعلام والشبكات الاجتماعية المغربية ضد المنظمات التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان “تسيرها أطراف مقربة من مصالح المخابرات المغربية”، مشيرا إلى أنه “لا يستبعد أن يكون السفير المغربي في تونس ضمن هذه الدائرة”.

وفي 11 ديسمبر 2020، أدان الرئيس التونسي الأسبق، منصف المرزوقي، اتفاق تطبيع العلاقات بين المغرب والكيان الصهيوني.

وقال المرزوقي في منشور على صفحته الرسمية بموقع “فيسبوك”: “بصفتي مواطنا تونسيا ومغاربيا أدين تطبيع النظام المغربي مع إسرائيل في الوقت الذي تتصاعد فيه سياستها في الاستيطان والضم وانتهاك كل حقوق الفلسطينيين”.

وعلق المرزوقي قائلا: “لك الله يا فلسطين وما بقي لك من أحبة وأنصار”.

وفي 19 ديسمبر 2020، وصف رئيس البرلمان التونسي رئيس حركة “النهضة”، راشد الغنوشي، اتفاق تطبيع العلاقات بين المغرب وإسرائيل بـ”الخروج على الإجماع العربي”، وشدد على أن تونس لن تنساق خلف التطبيع.

وأضاف: “نحن في تونس ليس مطروحا أن نسير في مسار التطبيع، إذ لدینا إجماع وطني رسمي وشعبي على رفض ذلك، وعلى دعم حقوق الشعب الفلسطیني التي یقرھا مبدأ الأخوة العربية والإسلامية وحتى القانون الدولي”.

تونس سفير المغرب فاهم بوقادوس

مقالات ذات صلة

  • في قضية قد تزيد من توتر العلاقات بين برلين وموسكو

    ألمانيا: اتهام مواطن بالتجسس على البرلمان لحساب روسيا

    اتهمت النيابة في ألمانيا، الخميس، مواطناً ألمانياً بنقل معلومات حول مجلس النواب الألماني (بوندستاغ) إلى روسيا، في قضية قد تزيد من توتر العلاقات بين برلين…

    • 340
    • 0
  • بعد استقالة رئيس المجلس الوطني للعدالة والتنمية ووزير

    المغرب: تصدع جديد في الائتلاف الحكومي والحزب الحاكم

    أعلن رئيس المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية، قائد الائتلاف الحكومي، في المغرب، تقديم استقالته، احتجاجاً على مسار حزبه، بعد ساعات من استقالة وزير الدولة المكلف…

    • 2324
    • 3
600

7 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • مواطن

    المغرب بلد نسوي. و النساء معروفات يبحثن عن القذف بالكلام.
    المغرب يبحث عن دولة تدخل معه في لعبة عايرني نعايرك😂😂
    لا تردون سوف يسكتون..هاذا مفعلته الجزاءر منذ السبعينات.
    المرأة ابدا ترد عليها..و الا لسقت فيك
    تردو على المغرب تلسق فيكم..😂😂
    الحروب تكتيكات..

  • محمد ايت براهيم

    وما دخل الجزاير فالموضوع ؟

  • الله الوطن الشعب

    المغرب يبحث عن عدو وهمي بعد الجزائر جاء الدور على تونس الحبيبة وبعدها ليبيا وهذا كله لكي يغطي مشاكله الداخلية وانهيار القدرة الشرائية وفضيحة الغدر والخيانة وكل هذا بدعم من فرنسا و بنو صهيون ودول الخليج العبري

  • نورالدين الجزائري

    انت مخطى يا ايت براهيم انتم المراركة سبب بلاء الجزائر تحشرون أنفسكم في شؤونها بدليل متابعتكم اعلامها على اساس انكم من الذباب الالكتروني
    الرجاء اتركونالحالنا

  • Asrir

    كشفت وزارة الداخلية الفرنسية، أن حوالي 50 ألف مسؤول نافذ وإطار سامي في الجزائر، حصلوا على الجنسية الفرنسية، إستغلها أغلبهم للفرار من العدالة في بلادنا على خلفية تورطهم في قضايا فساد.

    كشف موقع “مغرب أنتلجنس”، نقلا عن مصادر من وزارة الداخلية الفرنسية، أن الأمر يتعلق بشخصيات كان لها نفوذ كبير في بلادنا، وأن بعضها كان من أصحاب القرار، مشيرا إلى أن أغلب هؤلاء المسؤولين الجزائريين الذين تم تجنيسهم، يمتلكون حسابات عقارية ومصرفية، وقاموا باستثمارات في باريس، بينما قام آخرون بإعادة بناء حياتهم أو انضموا إلى العيش رفقة أسرهم في العديد من المدن الفرنسية الفاخرة.

  • Djamel

    المغرب بلد النفاق منذ زمن بعيد، ولا يختلف أسلوبهم السياسي في تعاملهم مع الدول الأخرى عن أسلوب الصهاينة،يدرسون في فلسطين المحتلة فنون سياسة الصهاينة في القمع و التنكيل و التعذيب بشعبهم وبالشعب الصحراوي بمساندة فرنسية أمريكية
    .

  • بن دحمان المقري

    رائحة ريالات البترول في الخليج تجذب عقل الخارجية المخربية.زاد ثمن البترول وها هو بوريطة ينسى اوهام السفارات والقنصليات ليتذكر ان احسن عمل يقوم به هو طلب صدقات الخليج.الكاباريهات مقفولة فاوربا والاردن ولبنان…،تحويلات “سفيرات المملكة”تقلصت بشكل كبير، امريكا زادت تعاونها مع اسبانيا لمحاربة تصدير “الربيع” المغربي….لم يبق لهم الا ان يشعلوا الفوضى في تونس ومصر لسرقة سياحهم….

close
close