-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
23.7 بالمئة مقابل 21.9 بالمئة.. والدور الثاني لاختيار رئيس فرنسا

ماكرون يقترب من الإليزيه.. ولوبان غير مرغوب فيها!

الشروق أونلاين
  • 19589
  • 0
ماكرون يقترب من الإليزيه.. ولوبان غير مرغوب فيها!
ح م

حسم مرشح حركة “إلى الإمام” الشاب إيمانويل ماكرون، واليمينية المتطرفة مارين لوبان، معركة الجولة الأولى من الانتخابات الفرنسية، التي جرت، الأحد، بانتقالهما إلى الدور الثاني الذي سيجرى في السابع ماي المقبل، وحصل ماكرون على 23.7 % فيما حصدت مارين لوبان 21.7 %.

وقال مرشح تيار الوسط إيمانويل ماكرون، الذي حلَّ في الطليعة في الدورة الأولى للانتخابات الرئاسية الفرنسية، عقب إعلان النتائج: “إننا نطوي اليوم بوضوح صفحة من الحياة السياسية الفرنسية”.
 وأضاف ماكرون، صاحب 39 سنة، لوكالة الصحافة الفرنسية الذي كان استقال في أوت 2016، من الحكومة ليؤسس حركة سياسية، “عبَّر الفرنسيون عن الرغبة في التجديد، إن منطقنا هو منطق الجمع الذي سنواصله حتى الانتخابات التشريعية”.
وسيخوض البنكي السابق، الدور الثاني وفي رصيده عدة نقاط، خاصة أن منافسيه قد دعوا أنصارهم إلى الانتخاب عليه، كما هي الحال مع فرانسوا فيون، وبونوا هامون. كما دعا رئيس الوزراء الفرنسي الاشتراكي، برنار كازنوف، جميع الديمقراطيين إلى التصويت لإيمانويل ماكرون في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية، وطالب كازنوف برفض مارين لوبان، مرشحة اليمين المتطرف، والتصويت لصالح ماكرون.
من جانبها، قالت لوبان، للصحافة إنه “قد حان الوقت لتحرير الشعب الفرنسي من النخبة السياسية الحالية”، وتابعت: “يجب أن يغتنم الفرنسيون هذه الفرصة”، لتضيف: “هذه النتيجة ستمكننا من الدفاع عن وطنيتنا ودولتنا”.
ولم ترق النتائج التي حصل عليها ماكرون ولوبان، لعدد من الفرنسيين، الذين خرجوا إلى ساحة لاباستي في العاصمة باريس، احتجاجا، ووصفوا الفائزين في الدور الأول ماكرون ولوبان بأنهما فاشيان.
 
نتائج سبر الآراء مطابقة للواقع
وأظهر عمليات سبر لآراء الناخبين، قبل عملية الانتخابات، أن ماكرون نال نحو 23 في المائة من الأصوات متقدما على لوبان التي نالت 21 في المائة متقدمة بدورها بفارق طفيف على مرشح حزب الجمهوريين فرانسوا فيون)، ومرشح حركة “فرنسا المتمردة” جان لوك ميلانشون (أقصى اليسار)، حيث حصل كلاهما على ما بين 19 و20 في المائة.
وظهرت هذه المؤشرات من خلال استطلاعات لمراكز متخصصة للناخبين الذين أدلوا بأصواتهم.
وكانت قد بدأت عمليات الفرز في مكاتب الاقتراع التي أغلقت أبوابها في الساعة السابعة مساء بالتوقيت المحلي، في حين تم تمديد عملية التصويت في المدن الكبرى لساعة إضافية أخرى حتى الثامنة مساء (السادسة بتوقيت غرينيتش).
وتصاعدت نسبة المشاركة حتى بلغت 77 في المائة مع انتهاء التصويت. ودعي نحو 47 مليون فرنسي إلى المشاركة في هذه الجولة التي كان معدل الإقبال فيها قريبا من المعدل الذي سجل في انتخابات 2012. وكانت المنافسة شديدة في هذه الجولة بين ماكرون ولوبان وفيون وميلونشون.
وقبل بدء الاقتراع أظهر استطلاع للرأي تصدر ماكرون -24.5 في المائة من الأصوات- ولوبان -23 في المائة، يليهما فيون وميلونشون -19 في المائة-، في حين نال مرشح الحزب الاشتراكي بونوا هامون سبعا في المائة فقط من نوايا التصويت. وتجمع الاستطلاعات على أن ماكرون سيهزم لوبان بنسبة ستين في المائة مقابل أربعين في المائة لو تواجها في الجولة الثانية في السابع من ماي القادم.
وفي وقت سابق اليوم، قال مراسل الجزيرة محمد البقالي إن قسما من الناخبين قام بالتصويت وفق مبدإ “التصويت النافع”، أي التصويت للمرشح الذي يعتقد الناخب أنه يمكنه العبور إلى الجولة الثانية بدل التصويت لمرشحيهم المقتنعين بهم.

انتخابات تحت هاجس أمني
وجرت انتخابات، الأحد، وسط هواجس أمنية كبيرة بعد ثلاثة أيام من هجوم وقع في جادة الشانزليزيه في باريس وأسفر عن مقتل شرطي. وتبنى الهجوم تنظيم داعش الإرهابي.
ونشرت السلطات الفرنسية نحو ستين ألفا من قوات الأمن والجيش لتأمين مكاتب الاقتراع البالغ عددها 69 ألفا في الأراضي الفرنسية وفي المقاطعات والأقاليم الفرنسية الواقعة خارج القارة الأوروبية، التي تمت عمليات التصويت فيها مبكرا.
وقد أخلى الأمن الفرنسي مكتبين انتخابيين في مدينة بيزانسون جنوبي غربي فرنسا كإجراء أمني احترازي، قبل أن يتم فتحهما لاحقا، وتم الإخلاء بعد معاينة بندقية صغيرة داخل سيارة توقفت قرب مركز انتخابي بالمدينة، وهرب منها رجلان وتركا محركها يعمل. وفور معاينة الشرطة أن السيارة مسروقة تم إخلاء المكان.
وقالت السلطات إن الأمر يتعلق بقضية حق عام، وتم فتح المركز الانتخابي سريعا وعادت الأمور إلى نصابها.

“لوبان عارية” في فرنسا
أقدمت ناشطات من منظمة “فيمن” بالتظاهر عاريات الصدر خارج مركز للاقتراع في بلدة هينان بومونت شمالي فرنسا، حيث كان مقررا أن تدلي مرشحة زعيمة حزب الجبهة الوطنية، مارين لوبان، للانتخابات الرئاسية، بصوتها، الأحد.
وقبل وصول مرشحة اليمين المتطرف بدقائق إلى مركز الاقتراع في هذه البلدة التي باتت تعد معقلا لحزب الجبهة الوطنية، فاجأت زهاء ست ناشطات رجال الأمن، حين خرجن من مركبة وهن عاريات الصدر.
وأظهرت صور، نشرتها صحيفة “دايلي ميل” البريطانية، رجال الشرطة وهم يوقفون الناشطات وهن عاريات الصدر ويضعن على وجوههن أقنعة تمثل لوبان المعروفة بمواقفها المتطرفة.
وقالت الصحيفة، على موقعها الإلكتروني، إن الشرطة اقتادت الناشطات إلى مركبة للأمن، قبل أن تصل لوبان إلى المنطقة، حيث دخلت إلى مركز الاقتراع وأدلت بصوتها.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
  • بدون اسم

    مكانك في البيت الأبيض كمستشار لترامب أعترف لك أنك محلل بارع
    VOUT ETE UN VRAIS STRATAGEME لكن الغريب في تعليقك اليوم أنه لم
    يحمل عبارات الشتم والإهانة والعنف ....التي تمتلك فيها خبرة لا لا يستهان بها

  • Georges

    Vous divaguez monsieur, Macron ou autre sera au service de la France et non au service des autres pays comme le font ceux qui dirigent votre pays .Cessez de rever et essayez de construire votre pays en le débarrassant des parasites qui bloquent son développement

  • bedraham

    si marine le pen arriverai au pouvoir beaucoup de dossiers noirs entre l'algerie et la france feront surface

  • بدون اسم

    اللفوز للبلوندة حتى تقوم بمعاقبة الخونة المتفرنسين الذين ينامون في باريس ويعملون هنا رجالا ونساء وهم معروفون ...

  • بدون اسم

    بل بالعكس...السبب الرئيسي في نجاح ترمب..ومايسمى اليمين المتشدد..هو رغبة الغربيين المسيحيين وتفضيلهم لكل من يحيي الصليبية واليهودية وعموما الديانة للغرب الاوروبي وامريكا...عكس العرب الذين يتهمون كل من يريد احياء او تجديد عقيدته بانه ارهابي ومتطرف ..ترمب اعلن مسيحيته ومبادئ عقيدته وهو نفس ما اعتقده اليمينيو ومنهم مارلم لوبان التي اراها فائزة لانها ستحيي العقيدة الغربية

  • بدون اسم

    ش دخلك فينا اذا كان موضوع عن باخرة تبحر في بلد ما تجد وسيلة وتقحم الجزائر و دولة الجزائر ما تستحي رنا فيقين بك ماءجور شحال راه يخلص فيك ازولاي زعم تبين روحك جزائري وتبدا في تقطاع سياسة الخبث اذا كان موضوع عن الشعب الصحروي المظطهد تتغبر ما يبان لك اثر

  • بدون اسم

    امير التحواس نسيتو

  • بدون اسم

    ش دخلك فينا

  • بدون اسم

    نتمنى التوفيق للوبان لتنظف فرنسا من المنافقين واعداء الحياة وعشاق الهمجية والدماء والدموع ومن الذين يأكلون الملة ويسبون الغلة ......

  • MESKINE

    BARAKA ALLAHOU FIK ... VOUS AVEZ TOUT RESUMER EN UNE LIGNE... ET J'AJOUTE : LA FRANCE GADRA AALA CHKAHA MAIS LE PROBLEME EST EN ALGERIE ... POUVOIR PERIME DEPUIS LONGTEMP, CHAAB HAYAOUANE ET DOUABES SAUF UNE PETITE MINORITE, ECONOMIE DESASTREUSE, CULTURE TAA CABARET... EXT

  • Ali

    عندنا في الجزائر لا يوجد 21 و 22 بالمئة. نحن في الجزائر مباشرة الى 85 و 90 بالمئة ولا نحتاج ابدا الى دور ثان.

  • SoloDZ

    هذا ما اتوقعه نظرا لخطورة المرحلة القادمة وحساسيتها في كم من ملف
    قاريا و دوليا و التي تتطلب سياسة متطرفة من شاكلة "الجبهة الوطنية" !
    و لكن ربما فرنسا تريد ان تنتهج بماكرون الشاب والنزيه السياسة العقلانية
    في التعاطي مع مختلف الملفات خاصة الهجرة واسباب الارهاب و ما يجري
    في سوريا وعلاقتها التي باتت هشة مع بعض الدول الاستراتيجية كالجزائر

  • mustapha

    أنا أتوقع فوز مارين لوبان. كما حدث في أمريكا

  • mmo

    Salem, juSte pour signaler qu'il a que 39 ans, il était au collège quand nos dirigeants été (et ils sont toujours) au pouvoir lahawla wala kouwata illa...

  • جزائري حر

    ان شاء الله ستفوز مارين لوبان على ماكرون وستكون النتيجة عكس كل التوقعات مثل ما حدث في امريكا لان من ساهم في وصول ترامب الى كرسي الرئاسة سيساهم ايضا في وصول مارين لوبان الى الايليزيه وهم الماسونيين ولعل ابرز دليل على ذلك هو تغريدة ترامب عقب الاعتداء على جادة شونزليزيه قائلا بان الاعتداء سيؤثر على نتائج الانتخاب وهذا ما يوحي بان الاعتداء كان مفتعلا من طرف الماسونيين اصحاب البروتوكولات العالمية.

  • بدون اسم

    ماكرون هو الرئيس الفرنسي لكن هل يحكم او سيكون رئيس رمزي

  • بدون اسم

    في فرنسا ماكرون
    في الجزائر طليبة ***يييياو عليكم الغايطة و البندير***

  • ملاحظ

    Macron هو Holande يغير تصريحاته لتمييع صورته أمام منتخبيه, وLE PEN تمثل الوبي الكولوني المسيطر في السياسة الفرنسية الإعلامية والعنصريين والحركى سواء بجزائر أو فرنسا عكس عندنا يرشحون شاب 39 للرئاسة وعندنا رئيس غائب ورئيس حزبه FLN سنه 90 عام يصرحنا " هنا نموت قاسي وFLN يحكم 100 عام Macron نجح في إشهار لنفسه تقدم سابقا لاعتراف لجرائم فرنسا لكسب اصوات جاليتنا فقط وحكامنا الذين أذلونا ليس متحمسين لطلب اعتذار من فرنسا يتكلمون عن مراوغة ولكن عار لهم لو كان عندنا رجال لأعتذرت فرنسا من قبل.

  • جزائر حر

    اتمنى ان تفوز لوبان ليس حبا فيها و لا في فرنسا و لكن فقط لكي تعطي درسا للفاسدين الذين يحكموننا الذين باعو الجزائر مقابل المصالح الخاصة الذين يلهثون وراء فرنسا من نهبو و لازالو ينهبون اموال الجزائريين و يبيضونها في فرنسا واقتناء عقارات و جنسيات فرسية لهم و عائلاتهم الذين همهم هو خدمة فرنسا و ليس خدمة الجزائر و شعبها لانها لاتهمهم.
    انشر.

  • salim

    NOTRE EMIR EL MOUMININES A 85 ANS ,EMMANUEL MACRON A 39 ANS , COMME ALGERIEN J AIS VRAIMENT HONTE EN PLUS NOTRE EMIR EL MOUMININES VEUT SE PRESENTER POUR UN 5EME MANDAT ,QUELLE HONTE

  • معلق

    لو يفوز ماكرون بالانتخابات الرئاسية اعتقد ان علاقة فرنسا مع الجزائر ستحسن قليلا ويتراجع نمو الاقتصاد الفرنسي قليلا ......
    ولو فازت لوبان بالانتخابات الرئاسية ستكون العلاقات باردة مع الجزائر ويرتفع نمو الاقتصاد الفرنسي كثيرا .....
    لان لوبان لها برنامج اقتصادي رائع يخدم مصالح فرنسا فقط...
    اذن نتمنى الفوز لماكرون لانه الانسب للعلاقات الجزائرية الفرنسية

  • بدون اسم

    متخافش المسؤولين سيستثمرون في فوز ماكرون لاكن أنا متأكد أنهم سيستثمرن لصالحهم ولمصالحهم كما عتادو وهاؤلاء سيقلون لمكرون أترك الأمر كما هو لا نريد إعتذر ولاأن تعترفو بالمجازر التي قامت بيها فرنسا الإستعمارية فذلك الوقت ضد الجزائريين راه السماح بيناتنا والمسامح كريم.

  • بدون اسم

    بسبب امثالك البشرية تعاني انت مجرد احمق اناني

  • بدون اسم

    واش راك تخرف ههههه

  • Y

    النتيجة كانت متوقع المرشح ماكرون ضد المصفارة لوبان وهذا ماقلته بالأمس في تعليقي المرشح الذي يعبر لدور الثاني مع اليمين المتطرف سيفوز فالأخير وهذا مسايحدث.

  • Mohamed

    ممكن الجزائر او القنصلية تنظم المهاجر الجزائري تتصل به يكون عندنا consigne de vote
    تعرض علينا Circuit Touristique تكون قريبة من المهاجر
    بكل صراحة كاين في خارج من يساوي الدهب للجزائر لم يتم إستغلاله لازم توعية السلطة انه عندها كنز في خارج مخلية الى اخرين وفي كل الميادين تجربة خبرة عالية علم كبير !!! الى متى ?

  • فؤاد من سدراتة

    سوف ينجح ماكرون و سوف يقوم جميع المترشحين الذين لم ينجحوا باتخاذ قرار أمر من صوتوا عليهم بالتصويت لصالح ماكرون من اجل انقاذ الديمقراطية تماما كما حدث سنة 2002 بين شيراك و لوبان الاب.