الأحد 17 جانفي 2021 م, الموافق لـ 03 جمادى الآخرة 1442 هـ
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
ح.م

كذبت الجزائر التسريبات التي تحدثت عن قيام دولة الإمارات العربية المتحدة، بحظر دخول الرعايا الجزائريين إلى أراضيها، ضمن قائمة شملت أيضا 12 دولة أخرى، ووصفت هذه التسريبات بـ”الزائفة والبعيدة عن الحقيقة”.

وجاء في بيان صادر عن وزارة الخارجية أن “ما تروج له بعض وسائل الإعلام الأجنبية ومواقع التواصل الاجتماعي، لأخبار تزعم فيها إدراج اسم الجزائر في وثيقة صادرة عن هيئة رسمية لدولة الإمارات العربية المتحدة، تحظر على المواطنين الجزائريين الحصول على تأشيرة الدخول إلى الأراضي الإماراتية إلى جانب دول أخرى، هي أخبار زائفة ولا تمت للحقيقة بصلة”.

وأوضحت الخارجية أن “السلطات العليا الإماراتية أكدت نفيها جملة وتفصيلا لوجود قرار يشمل المواطنين الجزائريين بإجراء المنع من الدخول إلى أراضيها”. ولفت البيان إلى أن السلطات الإماراتية أكدت أيضا “أن الوثيقة المروجة التي أدرج فيها اسم الجزائر مزورة وتقف وراءها جهات مشبوهة”.

وفق الأعراف الدبلوماسية، حتى يكون قرار منع دخول الجزائريين للإمارات باتا، يتعين تبليغ هذا القرار إلى الطرف الجزائري، مشفوعا بمبررات، وإلا اعتبر الطرف المبادر بالخطوة متمردا على الأعراف.

ولم يصدر أي بيان رسمي عن حكومة أبو ظبي يؤكد صحة هذا التسريب، الذي أوردته وكالة رويترز للأنباء، استنادا إلى وثيقة صادرة عن مجمع الأعمال المملوك لدولة الإمارات، وُزعت على الشركات العاملة بالمجمع، على أساس دخول الإجراء حيز التنفيذ في الـ 18 من الشهر الجاري.

وضمت القائمة التي نفتها الخارجية الجزائرية، 13 دولة من بينها الجزائر، علاوة على كل من أفغانستان وليبيا واليمن وإيران وسوريا والصومال وكينيا والعراق ولبنان وباكستان وتونس وتركيا، وهي دول ليس بينها وبين دولة الإمارات ود ظاهر.

وفي أول تعليق من مسؤول سام في الدولة، هاجم رئيس مجلس الأمة بالنيابة، صالح قوجيل، ما أقدمت عليه الإمارات في الصحراء الغربية، بفتحها قنصلية في مدينة العيون المحتلة، وتساءل قوجيل الذي يعد الرجل الثاني في الدولة، عن الجدوى من ذلك، في إشارة إلى أن مبررات إقامة هذه القنصلية غير متوفرة، لعدم وجود رعايا إماراتيين في الصحراء الغربية.

كما تساءل قوجيل في جلسة خصصت للمصادقة على قانونيْ المالية وتجريم اختطاف الأطفال، عن علاقة الخطوة الإماراتية بالتطبيع الذي بادرت به أبو ظبي، قبل أن تلحقها دول أخرى مثل مملكة البحرين والسودان، وهو الموقف الذي انتقده الرئيس عبد المجيد تبّون بشدة في وقت سابق، عندما قال إن “الجزائر ترفض التطبيع ولا تبارك الهرولة إليه”.

وقدر رئيس الغرفة العليا للبرلمان بأن “المقصود من الهرولة للاعتراف بالكيان الصهيوني؟ ليس المقصود منها الشعب الفلسطيني فقط وإن كان هو الأساس في الحقيقة، لكن المقصود، هي المواقف العربية الحقيقية الثورية”.

وقبل أيام وفي خضم الصراع الصامت بين الجزائر والإمارات، خرج وزير التجارة كمال رزيق في تصريح قال فيه إن المستثمرين الإماراتيين مرحب بهم في الجزائر، وهو التصريح الذي زاد من الشكوك بوجود شيء ما، خلف الغرف المغلقة بين البلدين.

وتعيش العلاقات الجزائرية الإماراتية خلال الأشهر القليلة الأخيرة حالة من عدم الثقة، جسدها إقدام أبو ظبي على إقامة قنصلية لها في مدينة العيون المحتلة، قبل أن ينقل أحد المواقع المقرب من المخابرات المغربية، تسريبات عن غضب إماراتي من الجزائر، بسبب إفشالها لبعض مخططاتها في المنطقة وعلى رأسها ليبيا.

لكن مطلعين على خبايا العلاقات بين الجزائر وأبو ظبي، رجحوا تضرر المجهودات التي تقوم بها الإمارات من أجل جر المزيد من الدول العربية لركوب القطار نحو تل أبيب، بسبب الموقف الجزائري المتشدد من التطبيع.

ومعلوم أن “موانئ دبي العالمية” تسيّر ميناء العاصمة وجنجن بجيجل، كما يساهم الإماراتيون في مصنع مرسيدس بنتز، بالإضافة إلى مستثمرات صغيرة في مجال التبغ..

الإمارات العربية المتحدة الجزائر مواقع التواصل الاجتماعي

مقالات ذات صلة

600

20 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • خيرالدين

    الامارات تستقوى بالهاينه .اسراىيل لم.و لن ندافع عن اي روله عربيه الاعراب طلعلهوم الشان ولاو يهرروِ
    يجب طردهم.من الجزاير و مهاجمه.كل بواخرهم التي تمر على المتوسط. نقلبوهالهم كما بكري قرصنه.
    المروك و الامارات بلدان صهيونين يلعبان بالنار

  • رجل من أقصى المدينة

    اللهم احفظ شعبي الإمارات العربية والجزائر من كل سوء ومكيدة

  • fouad

    إذا كانت أخبار زائفة ولا تمت للحقيقة بصلة وعلاه الإمارات لم تكذب الخبر ولم تنفيه ؟ فهمونا تراش

  • عمر

    بتأشيرة أو بدون تأشيرة من منا اليوم يرغب في زيارتهم؟

  • Meno

    فتح قنصليته في العيون اتار غضب شاسع اكتر من التطبيع مع إسرائيل … لي فهم يفهمني من فضلكم ؟!!!

  • elgarib

    لا يحدث شيئا بل الحكام العرب و بدون إستثناء يتأمرون علي شعوبهم حتي يبقوا هم و عوائلهم يتحكمون في خيرات بلدانهم لصالح الغرب الذين يساعدونهم ضد شعوبهم.

  • مسلم بن عقيل

    هم احرار في التطبيع الله يسهل عليهم ونحن احرار في عدم التطبيع الله يسهل علينا

  • قناص قاتِل الشـــــــــــر

    واش يهمنا حنايا في هاذا الموضوع ، الله يسهل على كل واحد اللي حب يغلق بيبان دارو الله يسهل
    أهدرونا على الجديد اللي يخصنا وشكرن

  • سليمان العربي

    سكان الامارات يمثلون 70% أجانب و30% عرب، يعني هذا البلد مجرد قاعدة عسكرية ومالية غربية، فهو ليس بالعربي ولا يقاسمنا أهدافنا العربية الاسلامية، حتى ولو تظاهر بالاسم والعلم، فهو مجرد مسخ صهيوني آخر.
    شعبه تائه بين اللهو والفساد، لا يعارض، لا يندد، كأنهم دمى يسيرها الصهيوني من بعيد.

  • tadaz tabraz

    ما الذي يحدث بين الجزائر والإمارات؟.. لا شيء كيف لا ونحن أشقاء .. وتجمع بيننا اللغة والدين والعادات والتقاليد والنفاق .. و أعضاء بارزين في جامعة الدول العربية ومستظلين برايتها … الخ فلا داعي اذن للقلق فالشقيق وحتى إن طعنك من الظهر فوجب عليك تحمله وحتى إن شارك أعدائك في التخطيط لنهايتك … فكن حكيما وعاقلا ولا تآحذه وخاصة والجزائري رضع من حليب النسيان والغفلة كيف لا وهو من يسقط في نفس الحفرة مرة وثانية وثالثة … دون أن يتعلم . يقول ويستون تشرشل : يعيد التاريخ نفسه لأن الحمقى لم يفهموه جيداً .

  • جمال

    اطردوا بطاريق الصحراء لا خير يجي من جهتهم

  • tadaz

    ما الذي يحدث بين الجزائر والإمارات؟.. لا شيء .. كيف لا ونحن أشقاء .. وتجمع بيننا اللغة والدين والعادات والتقاليد والنفاق .. و أعضاء بارزين في جامعة الدول العربية ومستظلين برايتها … الخ فلا داعي اذن للقلق فالشقيق وحتى إن طعنك من الظهر فوجب عليك تحمله وحتى إن شارك أعدائك في التخطيط لنهايتك … فكن حكيما وعاقلا ولا تآحذه وخاصة والجزائري رضع من حليب النسيان والغفلة كيف لا وهو من يسقط في نفس الحفرة مرة وثانية وثالثة … دون أن يتعلم . يقول ويستون تشرشل : يعيد التاريخ نفسه لأن الحمقى لم يفهموه جيداً .

  • algerien

    j aime bien qu’elle ferme ces frontières contre le vole et le blanchissement d’argents du peuple algérien

  • tadaz tabraz

    الاماراتيين يركضون وراء مصالحهم بغض النظر عن القيل والقال أو ما يقوله فلان أو علان وبغض النظر عن موقف دولة كذا أو كذا .. في وقت الجزائريين لا تهمهم مصالح الجزائر بقدر ما تهمهم خزعبلات الأمة العربية والاسلامية رغم أن هذه الأمة أو هاتين الأمتين أثبتت ومنذ 1945 بالنسبة للأولى ومنذ 1969 بالنسبة للثانية أي منظمة التهاون الاسلامي أنهما فاشلتين على جميع الأصعدة وأكبر دليل على ذلك ما يحدث في هذه الدول من خراب وارهاب ودمار .. وبأيدي وأموال هؤلاء : السعودية تخرب اليمن والسوريون والعراقيون والليبيون .. يخربون دولهم والخليجيون يتآمرون على ايران والعكس صحيح … فمتى يستفيق الجزائري ؟

  • tadaz tabraz

    للقناص قاتِل الشـــــــــــر : للأسف الجزائري لا تهمه همومه بل تهمه هموم الاخرين والجزائر ترضع البعيد قبل القريب بل قبل أبنائها . والجزائري رضع من حليب النسيان كما يقول الحكيم حيث أن ذاكرته قصيرة وكأنه أصيب بمرض الزهليمار alzheimer . ثم بلادنا ومنذ 1962 أنفقت الملايير الممليرة على قضايا خاسرة مسبقا بل مهام مستحيلة كمن يريد كسر جبل بنطة رأس والشاعر يقول :
    يا ناطح الجبل العالي ليكلمه … أشفق على الرأس لا تشفق على الجبل

  • tadaz tabraz

    الواضح أن الاماراتيين يركضون وراء مصالحهم بغض النظر عن القيل والقال أو ما يقوله فلان أو علان وبغض النظر عن موقف دولة كذا أو كذا .. في وقت الجزائريين لا تهمهم مصالح الجزائر بقدر ما تهمهم خزعبلات الأمة العربية والاسلامية رغم أن هذه الأمة أو هاتين الأمتين أثبتت ومنذ 1945 بالنسبة للأولى ومنذ 1969 بالنسبة للثانية أي منظمة التهاون الاسلامي أنهما فاشلتين على جميع الأصعدة وأكبر دليل على ذلك ما يحدث في هذه الدول من خراب وارهاب ودمار .. وبأيدي وأموال هؤلاء : السعودية تخرب اليمن والسوريون والعراقيون والليبيون .. يخربون دولهم والخليجيون يتآمرون على ايران والعكس صحيح … فمتى يستفيق الجزائري ؟

  • نمام

    بدا تحالف فرنسا و الامارات في الازمة الليبية ونظرهم ان الجزائر تميل الى تركيا و قطر مما يعكر تدخلهم وما وقوف الامارات الى الجانب المغربي في الازمة الصحروية الا رد على موقف الجزائر وخاصة رد تبون من التطبيع الذي يوحي بان الارتباط بها ارتباط باسرائيل وذرا قرن الخلاف من ميناء جن جن وبجاية و ميناء الجزائر وشرشال الذي يسيل لعاب فرنسا والامارات خاصة اذا تم ربطه بافريقيا وهذه مصالح تمت مع بوتفليقة و جمدت ضربة قاسية لذا وقفت الامارات ضد الحراك اضافة لصراع الزعامة الذي تحلم به دولة البترو دولار لقد اوهنت مصر وتلاعبت بالسعودية ودمرت سوريا و العراق وتبقى الجزائر لانها تدرك حجمها ومواقفها التي لا تشترى

  • AVANCER LALOUR

    المهم أن الاماراتيين والاسرائليين تصالحا والى الأبد فأبناء العموم يحن بعضهم الى بعض فالفراق حرقة ..فساعاتنا في الحب لها أجنحة، ولها في الفراق مخالب. وفراق الحبيب يشيب الوليد و يذيب الحديد

  • TAMURT

    في موت الذئب عافية للغنم وخاصة والذئب وحتى لو تغير جلده لا يتغير طبعه.

  • شخص

    الصهاينة يدخلون بدون تأشيرة و الجزائريين ممنوعون من الدخول و من التأشيرة ؟
    أي أنتم يا علماء الأإمارات من هذه الفضيحة ؟

close
close