-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
توتر.. غضب ورشق للحجارة بسبب اللامبالاة وتأخر التدخل

متضامنون مع “عيّاش” يطردون “لجنة وزارية”!

أحمد قرطي
  • 26079
  • 42
متضامنون مع “عيّاش” يطردون “لجنة وزارية”!
ح.م

قُوبلت لجنة وزارية رفيعة المستوى للمعاينة، التي حلت بمنطقة أم الشمل في الحوامد جنوب المسيلة، أمسية الثلاثاء، بصيحات وصافرات الاستهجان وتم رشق الوفد بالحجارة، كما تم اعتراضها في الطريق المؤدي نحو الموقع المتواجد فيه الضحية عياش محجوبي، من طرف العشرات من المواطنين من سكان المنطقة ومن المتضامنين معهم الذين شكلوا دروعا بشرية ورفعوا لافتات تستهجن التأخر في تقديم يد العون لأعوان الحماية المدنية وفريق الإنقاذ بعد 8 أيام كاملة من البحث والحفر عن جثة الضحية الذي أُعلن رسميا عن وفاته صبيحة السبت الماضي.
اللجنة التي حلت بالمنطقة يترأسها الأمين العام لوزارة الداخلية دحمون صلاح الدين، وتتشكل من أمناء الصحة والتضامن الوطني، الموارد المائية، رفقة المندوب الوطني للمخاطر الكبرى بوزارة الداخلية، حسب المعلومات القليلة المتحصل عليها، وقد قدمت التعازي لعائلة محجوبي ولسكان المنطقة، نيابة عن الحكومة في هذه المأساة التي حلت بها، وأكدت وقوف السلطات في هذه المحنة.
وفي نفس السياق، لا تزال جهود الحماية المدنية مستمرة من أجل انتشال جثة عياش، دون انقطاع، بواسطة الآليات والعتاد، وحتى الأدوات والوسائل التقليدية، نتيجة صعوبة المأمورية وتدفق المياه، دون تحديد توقيت إخراج الجثة التي لا تزال عالقة داخل الماسورة الحديدية في عمق الأرض منذ الثلاثاء ما قبل الماضي، رغم أن العملية تشارف على الانتهاء، وفق ما عُلم من مصالح الحماية المدنية من عين المكان، إلا أن صلابة الأرضية وتسربات المياه من الطبقة الجوفية حال دون الانتهاء من ذلك في أسرع وقت.

هيجان بمحيط الحفرة والحماية تنسحب

كما تسببت حالة الهيجان والغضب التي سادت المئات من المواطنين المرابطين بمحيط الحفرة والذين يناهز تعدادهم الألفي شخص، خاصة بعد حلول أعضاء اللجنة الوزارية بالبلدية، في توقف الأشغال بشكل مؤقت وانسحاب أعوان الحماية المدنية، بعدما حاصرهم المئات من الأشخاص المحيطين بالحفرة من كل الجهات، وذلك خوفا من إمكانية سقوطهم، وهو ما قد يشكل خطرا حقيقيا ويساهم في إعاقة العملية، ويزيد من طول مدة بقاء الضحية عياش محجوبي داخل الماسورة لليوم الثامن على التوالي.
من جهة ثانية، رسم الجزائريون صورة مشرقة عن التضامن والتآزر والتآخي أثناء وقوع المحن وأكدوا مرة أخرى، الوقوف إلى جانب بعضهم البعض، حينما يتعلق الأمر بحوادث أو قضايا تتطلب دعم الجميع، وبينت حادثة سقوط الضحية العياشي محجوبي، في بئر بقرية أم الشمل ببلدية الحوامد جنوب المسيلة، الكثير من العبر والدروس، حيث كان المواطنون البسطاء منذ الوهلة الأولى في مُقدمة المتطوعين، من خلال تسخير عتادهم وممتلكاتهم وجهدهم ووقتهم ودعم فريق الإنقاذ التابع لوحدات الحماية المدنية.
ومع انتشار خبر هذه المأساة قبيل 8 أيام، تحولت المنطقة إلى ما يشبه خلية نحل ومقصدا للعشرات بل المئات من المواطنين كبارا وصغارا، ولم يغادر الكثيرون منهم أم الشمل التي لمت شمل الجزائريين، وأضحت المنطقة الأشهر والأكثر تداولا على الألسن وعبر منصات التواصل الاجتماعي وتحولت قضية عياش إلى القضية الرقم واحد لدى الجميع.
ولم يكتف هؤلاء بالحضور الرمزي وتقديم الدعم والمؤازرة إلى فريق الحماية المدنية وعناصر الدرك الوطني، بل سخروا كل طاقاتهم وعتادهم المتمثل في جرافات وآليات وشاحنات ومركبات ملك لمقاولين من داخل وخارج الولاية، هبوا جميعا من أجل المساهمة في عمليات الحفر والبحث عن الشاب محجوبي العياشي، متحملين مشقة التعب والسهر والبعد عن دفء العائلة، وكذا تحمل مصاريف الوقود والمأكل والمشرب وغيرها من المتطلبات الضرورية على أمل إنقاذ حياة عياش الذي شاءت الأقدار أن يفارق الحياة بتلك الطريقة التراجيدية التي هزت قلوب الجزائريين من داخل وخارج الوطن، الذين شرعوا نحو المنطقة لأداء واجب العزاء وتقديم ما يمكن تقديمه في هذه المحنة.

مواطنون مستعدون لدخول ماسورة الموت

كانت بعض الجمعيات الخيرية في الموعد ولم تتخلف يوما عن مساعدة سائقي الآليات والمواطنين القادمين من مناطق بعيدة والذين يتعذر عليهم التنقل نحو مركز البلدية، لاقتناء ما يستلزم من حاجيات، حيث تكفلوا بهم وفق الإمكانيات المتوفرة، على غرار جمعية جزائر الخير فرع الخبانة وجمعية العناية بالمريض وذوي الاحتياجات الخاصة في عين الملح، كما جمع تجار مواد غذائية وخضروات من سوق الكدية وتم إيصالها إلى عائلة محجوبي في إشارة رمزية تدل على تجذر الفعل الخيري والتضامني بين المواطنين.
كما شد العشرات من المواطنين الرحال، نحو أم الشمل من عدة بلديات ومن ولايات بعيدة، محملين بوجبات غذائية، للمرابطين في عين المكان الذين قضوا ليالي وأياما متحملين الجوع والبرد والسهر وقلة النوم، وسط هبة تضامنية غير مسبوقة، تعكس قيم التآزر والتآخي بين أبناء الوطن الواحد، مجسدين أسمى صورة للتلاحم والإحساس المشترك بهذه الفاجعة التي لم تعد تعني عائلة محجوبي أو أم الشمل وإنما تجاوزت حدود المسيلة وسافرت إلى الكثير من البلدان، في الوقت الذي اختفى فيه المسؤولون وأُولي الأمر، كان الشعب حاضرا، حتى إن البعض منهم طلبوا المغامرة والدخول إلى الماسورة الحديدية لعل وعسى يتم إخراج عياش حيا وقبل فوات الأوان.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
42
  • جزائري وافتخر

    إلى المعلق رقم 1, في راسك إن شاء الله، الإصلاح يتم بإصلاح النفس أولاً ثم العائلة ثانياً ثم المحيط ثالثاً، فيصلح البلد كله، فالفاسدون لا يستطيعون إستمداد شرعيتهم من الصالحين، الحق يقال كثير منا الفاسدون المفسدون.

  • moh

    Salam hier on était en sortie SMUR avec un médecin algérien ,c'était pour un homme qui voulait se suicide , en arrivant il y'avait trois véhicules de pompiers et un véhicule de gendarmerie , on a cherche cet homme pendant plus de deux heures sans s'arrêter et plus d'une camera infrarouge ... et on l'a accompagne a l'hôpital je ne citerai pas le pays , on voit le respeect de la dignite humaine
    rabi yerham el ayachi wa yessaber ahlou

  • إلى العباسي رقم 12

    من تعليقك نكاد نفهم أنك تتشفى في الشاب عياش والشعب كله يتحسر لأن النظام ولا أقول الدولة فرطت في حقه واحتقرته فلو تعلق الأمر بابن مسؤول لجلبوا له شركات وهيئات عالمية لإنقاذه ولكن ما دام من أبناء الشعب المقهور فلا أحد يكترث لحاله مثل الحراقة والمنتحرين والمتعاطين للمخدرات هروبا من الواقع المؤلم.
    يا العباسي تقول (والله لم افهم شئ شخص سقط في بئر قدر الله و ما شاء فعل لما هاد الغضب و الاحتجاج) نسأل الله لك أن تقع في مأزق أو بئر وسنرى ردة فعلك وفعل الشياتة مثلك ...هل ستلوم التقصير والرداءة وأهلهما أم ستكتفي بالصبر والاحتساب كما تفعل وكأنك ولي صالح والشعب كله ضال إلا أنت.

  • بساط الريح

    صمت الحملان .....هذا هو حالنا اليوم و غدا

  • أحمد

    يا سي وسيم .
    أنا تحدثت عن قتل النفس و أنت تتحدث عن البوعزيزي الذي أفضى إلى ربه.
    انتقدت المعلق 1 لأنه يريدها ثورة"ربيع عربي "في الجزائر .
    لو كان الجزائريون يرون جدوى من ثورة لأقاموها لكن ضد من و بمن و مع من؟
    رقم1 يريد أن يخرج الشعب إلى شوارع مدنهم يهتفون "أرحل"
    و يخرج الأمن و الجيش لضبط الأمن و يصطدم بالمتظاهرين و يسقط ضحايا و تعم الفوضى
    و يفرض حصار على الدولة و يتدخل الناتو بحجة حماية المدنيين و يقصف مقرات الجيش
    و توضع الجزائر بعدما تدمر تحت وصاية الأمم المتحدة بإرسال مبعوث أممي لحل النزاع...
    يا سي وسيم كل من يفكر هكذا خائن و عميل و خبيث وديوث.
    الجزائر العزيزة أغلى من النظام.

  • مجبر على التعليق - بعد القراءة

    الهند قوة نووية لها كلمتها في العالم و تقدر تخبط الطابلة على اي دولة تحب تفهم عليها
    لكن البشر عندها يموتون بالمئات تحت انقاض عمارات عيني عينك (اللهم لا شماتة)
    نعود لموضوعينا: عياش ربي يرحمك و ان شاء الله اللي راه يتاجر بالقضية تاعو يلحقو
    الباقي الكتبة و الانترنت راه باطل علقو كيما تحبو
    نهار تنشف تنشف زيزة تاع البقرة راكم تعرفو قيمة بلاد أسأتم لها .... كلامي على المعلقين و ليس كما يظن
    البعض
    واش رايح ايديرلو الوالي سواء جاء اولا او اخيرا ............ و السؤال المطروح كيف سقط و لماذا سقط بهذه الطريقة ووووو

  • فوزي

    الله يرحمو المشكل الاساسي في البلاد هو هناك فراغ رهيببين الشعب و السلطة لم يعود هناك أذان صاغية علوم الشعب لبد للجهات المعنية إعادة النظر من هرم البساطة الىاخرمسؤول رءيس داءرةبالوقوف على سير وتنظيم البلاد و تشكيل لجنة تتابع عبر كافة على البلاد السير الحسن وانشاء الله هذه الفاجعة تكون مبادرة بين الشعب والسلطة لاحتواء عدم الثقة بين الشعب والسلطة

  • وسيم

    رد على المدعو أحمد، البوعزيري دخل التاريخ سواء أحببت أو كرهت، لما تكون في وضعيته وتحس بالجمرة التي كان يدوس عليها حينها يمكنك ان تتكلم، شخص متخرج من الجامعة بشهادة عليا لم يقبلوا توضيفه، ولما أقام عمل لنفس ببيع الخضروات جاءته شرطة المجرم بن علي أخذت له سلعته ثم جاءته شرطة أعطته كف وبصقت على وجهه، فماذا تريده أن يفعل؟ من الطبيعي ان يحرق نفسه، فتاوي أمثالك هي سبب تخلف ودمار هذه الأمة

  • وسيم

    كان من الممكن اخراجه حيا يرزق في اليوم الأول من سقوطه وفي بعض ساعات قليلة فقط، لو استنجدوا بالشركات الأمريكية المتواجدة بالصحراء التي تستخرج الغاز والنفط على بعد آلاف الأمتار وليس بضع أمتار مثل حالة عياشي رحمه الله، أطفال الكهف في أندنوسيا استنجدت الحكومة بالمساعدة الأجنبية وأنقذوهم رغم ان وضعيته أصعب، ليس العيب في عدم القدرة او الكفاءة لكن العيب في عدم طلب المساعدة في حال الفشل، لم يقدروا حتى على استخراج جثته لليوم الثامن للأسف، لكن لماذا لم تطلب حكومتنا المساعدة الأجنبية؟ هذه تبقى علامة استفهام

  • ali

    مرة أخرى يبرهن الشعب الجزائري على طيبة قلبه و فطرته السليمة.
    بعيدا كل البعد على الذين نصبوا أنفسهم مسئولين عليه.
    قطيعة فعلية بين الشعب و الإدارة، و هذا يذكرنا بسنين الجمر،
    كيف تكفل الشعب بنفسه و كانت نهايتها النصر المبين.
    نعم ، نعم، باستطاعة الشعب فعل المعجزات.
    المهم و الأهم يجب أن لا نلدغ مرة أخرى من نفس الجهر.
    رحم الله أخانا عياش الذي كان سببا في بعث الوعي من جديد في شعبنا الأبي.
    و نحسب أخانا عياش من الشهداء ، إن شاء الله.

  • فرسان نوميديا

    الوطنية للفقراء والوطن للأغنياء

  • امير عبد الرحمان

    الله يرحم العياشي ويجعل مثواه الجنة وشكرا الى جميع المواطنين في وقفتهم خاوتي والله مازالت وقفة اخرى تاع الحراقة (١٨) لي مازالو مالقاوهمش في وهران فيها نساءواطفال.

  • سعيد

    فال الله و لا فالك، أنتم دائما متشائمون الى درجة حب وقوع الفوضى و المشاكل، يا أخي مالنا و مال البوعزيزي (ربي يرحمو) الدي أنت بصدد الاشادة به؟!! التهور و الجهل قد يجعلك تتسبب في مآسي أخرى نحن في غنى عنها. العاقل يعالج الأمور بحكمة و لا يتسببب في الفوضى و موت الآخرين من أجل مشكل ما.

  • abu

    كان على هذه(اللجنة الوزارية) الاهتمام بأفرادها وأبناءها وأسرها...فالشعب لديه الشعب. في السراء والضراء...وزراء النكد....اين كنتم قبل هلاك الهالك.....؟

  • امير عبد الرحمان

    الله يرحم العياشي ويجعل مثواه الجنة وشكرا الى جميع المواطنين في وقفتهم خاوتي والله مازالت وقفة اخرى تاع الحراقة (١٨) لي مازالو مالقاوهمش في وهران فيها نساءواطفال

  • غربي كمال

    الوطنية للفقراء و الوطن للاغنياء حقيقة مرة للاسف

  • بدر

    لقد بلغ السيل الزبى !

  • العباسي

    والله اتعجب لمادا هاد الاحتجاج اصبح شبابنا يهيجه الفيسبوك وهو من يسيره اعداء الجزائر هم من يثيرون هاد الاحتجاج تجد فيديوهات في الفيسبوك لصين و بلدان غربيه تنقد ارواح وحواذث مماثله وكان السلطات لم تفعل المستحيل وعلى راسهم الحمايه مشكوره لتنقد المرحوم

  • Salim el jijeli tamazigh

    JE LE DIT ET JE LE REPETE, CE REGIME EST UN REGIME COLONIALE ET CRIMINELE, IL NAS AUCUN RESPECT POUR LA VIE HUMAINE, IL CONSIDERE LES ALGERIENS COMME DES REFUGIERS.

  • محمد

    السلام عليكم صراحة قصة عياشي متيرة و كنت افكر كيف واي طريقة كيف دخل الي البءر اليوم قصصة علا خالي القصة بحكم انه له دراية بحفر الابار قال لي علا ان قضر البءر الارتوازي يكون في غالب 40 سنتيم وممكن ان يدخل اليه شخص صغير البنية وكدالك اخبرني عن طريقة ا نتشاله بسهولة و في غضون اربع ساعات وهية قيام بسحب الانبوب للاعلى لمسافة 2 متر وقيام بقطعه تم سحب مرة تانية للاعلي و قطع الانبوب حتا الوصول اليه بدون حفر او تطيعة للوقت الخطاء من عدم الخبرة للحماية المدنية . علا كل حال قدر الله شاء فعل الله ارحمو اخوكم من المغرب

  • عزالين منور

    فاشلون ونعترف بأننا فاشلون. لا نتقن شيء، أصبحت ايدينا مكسرة.

    خونة لأننا لن تسارع لإنقاص عياش ولم نستنجد بالخبراء من الخارج لأننا فاشلين.

    مجرمون لأننا نحفر بئر ولا نغطيها غير مبالين بالخطر وها قد سقط فيها مواطن.

    جبناء لأننا لن نطالب بتحقيق حول عملية الإنقاذ الفاشلة و من حفر البئر ولماذا تركت مفتوحة.

    هذه حالنا وهكذا نحن، ورضينا بحالتنا وسلمان أمرنا لله، وغدا سنعود المقاهي وقد الحنك.

    رحمك الله يا عياش ولعنة الله علينا اجمعين.

  • ملاحظ

    عياش ذنبه انه لم يكن فرنسيا او رعية اجنبية لكي تضغط بلده على هؤلاء الصعاليك الفاسدة الذي نسميهم المسؤولين كي تهرول نحوه ويضعون كل طاقاتهم وامكانيات الدولة لكي يستخرجون الضحية وكي تشكرهم ?? او هذا البلد الاجنبي على مجهوداتهم وسيتم انقاده في اقل من 6 الساعات لكن عياشي لم يكن فرنسيا ولا رعية اجنبية ولا حتى ابن مسؤول بل كان جزائريا من بلد الذي لا يبال به دولته،في بلد جثته ارخص من استغراج البترول..في بلد لم يبعث له اي مسؤول برقية التعزية..ولكن تراهم يمضون على سجيل التعزية لرئيس الامريكي الهالك جورج بوش.بسفارة الامريكية نعم عياش رحمه الله دفع ثمن الحقرة والاهمال الشديد للدولة تجاه شعبها فرحمه الله

  • mounir

    pour le pétrole il sont capable de mettre tout les moyens et aller le cherché a un kilometre mais le defunt layachi il l' ont laisser mourir pauvre pays

  • أحمد

    المعلق رقم 1
    بوعزيزي تونس ليس قدوة لأي إنسان يؤمن بالله و اليوم الآخر و لن يكون، لأنه قتل نفسه و هذا شأنه.
    في ديننا كلام الله تعالى و رسوله ينهانا عن قتل أنفسنا و عن قتل النفس التي حرم الله إلا بالحق.
    عياش الجزائري المرحوم إن شاء الله هلك بقضاء الله و قدره و لم يقتل نفسه.فلا وجه مقارنة بينهما.
    أما عن مسؤولي الدولة فمشكلتهم أنهم قراقوز لا يتحركون إلا بالأوامر.خوفا من المغامرة بالمنصب.
    و قد نعذرهم .فهامش حريتهم في المبادرات 10 % أو يقل.و 90%أو أكثر خاضعين فيها للأوامر .

  • الشيخ عقبة

    إذا كرمت الكريم ملكته وإذا كرمت اللئيم تمرد .

  • أبو:شيليا

    (بل أنتم يومئذٍ كثير، ولكنكم غثاء كغثاء السيل،) يحز في نفسي هذ الحديث رغم إلحادي ***سبب وفاة عياش يعود للغاشي عفوا الشعب الذي لم يترك الإنقاض لأهل الأختصاص ***الكل يدلو بدلوه *** من مخلفات العشرية السوداء

  • أوراسي

    تصرف سيء وعمل ليس من الشيم المعروفة عند أبناء لمسيلة الشرفاء ( هم ظيوف حضروا لتقديم العزاء ، يستحقون الأحترام ) وقع مأسة عياش "عليه الف رحمة" والتي لم يتمناها له أحدا ولا يتمناها جزائري، ربما أقل وقعا " مات في أرض وطنه " من مأساة آلاف من الشباب الجزائري الذين قامت بدبحهم العصابات الإرهابية في سنوات الإرهاب أمام أعين آبائهم ،كذلك أرواح الآلاف التي تحصدها حوادث الرعونة والحراقة الذين يموتون في البحر لم تكن ارواحهم أقل قيمة من روح عياش ربي يرحم الجميع . إهانة المسؤول الأول في الولاية الذي لم يكن له يد فيما وقع للمرحوم اقسى وقعا عند البشر الشريف من وقع الوفاة ( كرامة الرجال أغلى من حياتهم )

  • عبد الرحيم خارج الوطن

    رحمه الله و رحم موتى المسلمين و ربي يسترنا و يزرقنا...بقدر ما بين موت عياش ضعف السلطات كانت سببا في احياء القلوب و انعاش المشاعر الانسانية و فعل الخير فيها ...اللهم بارك في من عمل على انقاذه و لو بكلمة طيبة و بارك في موته و اجعل مثواه الجنة...نعم ربما هناك تقصير في انقاذه لكن العملية صعبة جدا...و الوقاية خير من العلاج لذلك يجب على السلطات المختصة ان تفرض على الورشات التقيد بمعايير السلامة سواء بالنسبة للورشة و محيطها او بالنسبة للعمال...فالضحايا كل عام بالمئات سواء اصابات او وفيات بسبب اللامبالاة في ما يخص شروط السلامة.

  • عبد الله محمد علي

    اللهم ارحم عياش رحمة واسعة واغفر له واسكنه فسيح جنانك والهم أهله ودويه الصبر والسلوان وانا لله وانا اليه راجعون

  • محمد

    ورغم هذا الفشل والذي وصل الى القنوات العالمية حل بالجزائر المدير العام للحماية المدنية الموريتانية مختار ولد محمد مبارك في زيارة عمل تدوم ثلاثة أيام حسبما كشف عنه بيان للمديرية العامة للحماية المدنية وتأتي زيارة المدير العام للحماية المدنية الموريتانية رفقة وفد كبير على إثر دعوى من قبل نظيره الجزائري العقيد بوعلام بوغلاف لكي تستفيد دولة موريتانيا من الخبرة الكبيرة للجزائر في الحماية المدنية !!!!

  • العباسي

    والله لم افهم شئ شخص سقط في بئر قدر الله و ماشاء فعل لما هاد الغضب و الاحتجاج

  • عمر الجزائر

    , إن لله وإن إليه راجعون،
    أنصح اخو عياش أن يذهب ويكسر تمثال عين الفوارة، ثم نرى ردة فعل الدولة ، في الحين ترسل وفود رئاسية ووزارية، ويتكفل بها وترمم باموال باهضة كما جرى سابقآ،
    انها الجزائر عندما يكون الصنم اغلى وأثمن من البشر

  • المحلل السياسي

    الى المعلق رقم 1--الشعب الجزائري واع ولا يلدغ من جحر مرتين وليس في حاجة لدروس---تونس التي تتغنى بها --اليوم احرقصحفي تونسي نفسه امام الجميع --هل تحسنت تونس.----رحم الله عياش و صبر اقاربه.

  • كمال

    حتى الآن لم يقل لنا أحد ما أدخله في الماسورة الضيقة؟ هل من مجيب؟

  • جزائري حر

    كلكم سواء كلكم منافقين الوطنية موجودة فقط في بطونكم.

  • بلال

    عندما يطبق الشعب الجزائري حقيقة مقولة.."بالشعب وإلى الشعب"..هذه المحنة ومثلها عرت هشاشة "القوة الإقليمية" التي لم تستطع حتى إنقاذ شاب بسيط إبن الجزائر العميقة من بئر..؟..ولو أن قضاء الله وقدره إذا جاء كان أمرا مقضيا..لكن من باب التوكل على الله بالأخذ بالأسباب بتوفير كل الوسائل البشرية واللوجيستكية اللازمة مع الإستعانة بالخبرات الأجنبية وعمل كل ما يلزم عمله لإنقاذ حياة الشاب..لكن لامبالاة المسؤولين فلا هم وفروا المعدات -والتي ساهم فيها الشعب- ، ولا هم إستعانوا بالخبرة الأجنبية..؟؟..فرحمة الله عليك ياعياش ..وألهم ذويك الصبر والسلوان ..إن لله وإنا إليه راجعون...تحية تقدير لهذا الشعب العظيم..

  • أرض الشهداء

    الى الوفد رفيع المستوى
    عند تقديمكم تقرير هذه الزيارة الى رئيس الحكومة إرفاقه بهذه الملاحظة : لقد رأينا تكاتفا شعبيا لافت الإنتباه من كل طوائف المجتمع ومن شتى ربوع الوطن تضامنا مع عائلة عياش للتخفيف وطأة المأساة عنها، فياليت نتكاتف نحن الإطارات العليا لنكون في متسوى هذا الشعب العظيم لإنقاذ الجزائر من العشوائية و وضعها على سكة الأمان.

  • العلم نور

    أقترح أن يتم حفر بئر موازية للبئر التي سقط فيها عياش بواسطة حفارة وتكون بقطر 35 سنتمتر , تبعد عن بئر الضحية ب 10 سم على أكثر تقدير , ثم يتم سحب الأنبوب الحديدي بإتجاه البئر الجديدة ثم إلى الأعلى رويدا رويدا بواسطة سلاسل بإذن الله ستكون نتائج طيبة والله ولي التوفيق

  • ياسين الجزائر

    ربي يرحموا و يصبر الأهل ديالوا، للأسف هذا حال مسؤولي هذا البلد حضر الشعب و غابت الدولة في بئر المسيلة

  • Eddine

    La haoula wa la quowata il bi allah
    Hasbie allah wa ni3ma el wakil
    Houkiuomet mikiiii

  • الشدة في الله

    القوة الاقليمية

  • Djamel

    هل يصبح عياش محجوبي الجزائر :محمد البوعزيزي تونس