-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
يوزع مجانا

مخبر الكيمياء بجامعة بومرداس ينتج محلولا مطهرا

الشروق أونلاين
  • 3388
  • 10
مخبر الكيمياء بجامعة بومرداس ينتج محلولا مطهرا
أرشيف

تمكنت فرق بحث بمخبر الكيمياء بجامعة “أمحمد بوقرة” ببومرداس من إنتاج محلول مطهر ومعقم للأيدي ضد وباء كورونا، يوزع مجانا على المواطنين في غضون الأيام القليلة القادمة، حسب ما كشف عنه الخميس الماضي رئيس الجامعة.

ويأتي إنتاج هذه المادة الوقائية المطهرة وفق معايير المنظمة العالمية للصحة، يِؤكد ياحي مصطفى في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية، “لمجابهة النقص والندرة الملاحظة من هذه المادة المطهرة والمعقمة على مستوى السوق الجزائرية في هذا الظرف الخطير الذي يهدد بانتشار واسع لفيروس كورونا (كوفيد-19)”.

ويجري العمل على إنتاج هذا المحلول الوقائي، استنادا إلى نفس المصدر، بالتنسيق مع مديرية التجارة بالولاية التي وفرت المواد الأولية الضرورية لإنتاجه، ثم التكفل بتعليبه مع ضمان الترويج والتوزيع له مجانا على أوسع نطاق ممكن.

وأمام الندرة المسجلة في المادة الأولية الأساسية في إنتاج وتركيبة هذا المعقم والمطهر والمتمثلة في مادة “الكحول الإيتيلي” المستوردة حاليا، أوضح رئيس الجامعة بأنه شرع منذ أمس الأربعاء في إنتاج وصناعة هذا المحلول من طرف فرق بحثية تضم أخصائيين بمخبر الكيمياء بالجامعة، وذلك بالاعتماد على مواد طبيعية نباتية محلية وفق المعايير الدولية.

وتخضع مادة الكحول حاليا للتخمر – يضيف رئيس الجامعة – حيث تستغرق عملية التخمير للمواد الأولية المركبة لمادة الكحول الإيتيلي قرابة أسبوع ليتم بعدها الانطلاق في إنتاج وبكميات أكبر لمادة الكحول ومنها يشرع في إنتاج المحلول المطهر والمعقم بالإمكانيات المتوفرة على مستوى المخبر الكيمائي للجامعة.

وفور إنتاج هذا المحلول المطهر والمعقم – يؤكد السيد ياحي – سيتم توزيعه مجانا على المواطنين على مستوى الفضاءات والساحات العمومية، مع الإشارة إلى أنه سبق وأن تم توزيع كميات تجريبية مؤخرا من هذا المحلول على مستوى الكليات والإقامات الجامعية عبر الولاية.
س. ع

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
10
  • عبد الرحيم خارج الوطن

    الذين يهونون من المبادرات و الأبحاث... توقفوا عن تثبيط العزائم، انا واحد من الناس ذو تخصص لم أجد إمكانية البحث العلمي فمن أين ابدع؟؟ ليكن في علمكم عندما نقول ان براءات الاختبار في الصين مثلا تعد بالملايين سنويا فهذا لا يعني انهافائقة التقنية، هواتف و وسائل اتصال و الآلات.... بل هنالك منها تصاميم لعلب و قارورات و لنوافذ و وصفات لمنتجات استهلاكية...
    ، الصناعات الثقيلة و الدقيقة لا تشكل سوى النزر اليسير اما الباقي فهي منتجات بسطية ليس كلنا يحتاج إلى آلات لكن كلنا نحتاج الى أحذية و ملابس و اكل.... فكفاكم احتقار ا لمبارة الاخرين. هناك بعض المعلقين ذو فكر انهزامي و محتقر للذات و مقدس للغير

  • عبد السلام

    الموضوع الخاص بعبد السلام العفو على الخظأ كلمة ستواحه البلاد . وليس كلمة ستواجد البلاد

  • عبد السلام

    مشاء الله شيء يفرح . بهذا العمل ستواجد البلاد هذا الوباء وندعو الله أن ينجح هؤلاء المخترعين

  • Laid

    الله يرضى عليكم نحوا علينا اسم باستور واش الجزائر عاقرة من العلماء والباحثين مادام هذا الإسم موجود مازال أبناؤه يقررون

  • Oussama

    رُبَّ ضارةٍ نافعة!

  • سمير

    الجامعات الأجنبية تحاول اجاد مصل للوباء و تواعنا دارولنا صابون
    ياخي مسخرة

  • Boumediene

    Bonne continuité,
    J'espère que ce n'est pas le gel hydroalcoolique. si c'est le cas, sera une honte pour l'université algérienne.

    le monde cherche un vaccin ou un traitement pour retarder l'effet de coronavirus 19, alors vous allez fabriquez un gel qu'un illettré pourra le faire.

  • حليلي حليمة بغلية

    خبر مفرح وان المخابر العلمية تعمل في الجامعات الجزائرية،مع ان ميزانيات كل الجامعات موجهة للاجور والمصاريف الصيانة.

  • علي-غليزان

    تمخد الجمل ولد فأرا

  • جزائري حر

    الله يبارك ولكن هل معهد باستور أعطاهم الترخيص أم لا. غدا كان الأمر فلا ففي الأمر إن وأخواتها.