الإثنين 30 نوفمبر 2020 م, الموافق لـ 14 ربيع الآخر 1442 هـ
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
الشروق أونلاين

أعلن المدير العام لمعهد باستور ، الدكتور فوزي درار، الأحد، أن تحقيقًا حول الوضع الوبائي أدى إلى اكتشاف سبع بؤر لفيروس كورونا في الجزائر.

وفي حديثه على موجات القناة الثالثة، قال درار، إن الوضع الوبائي مقلق، مستبعدا أي إجراءات جديدة بشأن الحجر الصحي، وموضحا أن “معهد باستور أجرى دراسة أسفرت عن تحديد 7 بؤر رئيسية في شرق وجنوب الجزائر، هي: البليدة، بوفاريك، الجزائر العاصمة، ورقلة، الطارف، وعين تيموشنت”.

وأضاف درار، أن تقنية “البي سي آر “تعطي النسبة الحقيقية لانتشار الفيروس في الجسم، موضحا أن المعهد يعمل مع المخابر الخاصة حتى يكون التحليل في متناول الجميع.

وشدد درار على أهمية الامتثال لشروط الوقاية وغلق الأسواق التي تشهد انتشارا للوباء وإن تطلب الأمر تسليط العقوبات الصارمة على المخالفين للإجراءات داخلها.
وطالب مدير باستور أصحاب وسائل النقل، وطلبة المدارس، وكذا الجامعات إلى ضرورة استعمال الكمامات مع احترام مسافة التباعد الاجتماعي.

من جانب آخر قال درار أنه قد تم استيفاء جميع الشروط حتى يختفي الفيروس، والأمر متروك لنا لأن نكون جادين ويقظين لأن الأمر خطير إذا لم يؤخذ على محمل الجد.
وحذر ذات المتحدث من أن “درجات الحرارة المنخفضة تعزز الانتشار السريع للفيروس في الجهاز التنفسي، وعليه قد يصبح الأمر أكثر تعقيدا في الأيام المقبلة وتصعب إدارته.
بخصوص لقاح الإنفلونزا، قال درار إنه لا يحمي من الإصابة بالفيروس، لكنه ضروري لأصحاب الأمراض المزمنة بشكل خاص، والدُفعات الأولى منه متوفرة على مستوى المعهد وستنطلق حملة التلقيح قريبا.

فوزي درار كورونا الجزائر معهد باستور

مقالات ذات صلة

  • فيما تأجلت قضيته مع علي حداد.. النيابة العام تلتمس مجددا:

    15 سنة سجنا في حق زوخ بسبب استثمارات وصفقات طحكوت

    التمس ممثل الحق العام بمحكمة الجنح بتيبازة، تسليط عقوبة السجن بـ15 سنة نافذة في حق والي العاصمة السابق عبد القادر زوخ، وغرامة مالية بـ1 مليون…

    • 3710
    • 6
  • رئيس الهلال الأحمر الصحراوي:

    الجيش المغربي قتل حتى مواشي الصحراويين في الكركرات

    أكد رئيس الهلال الأحمر الصحراوي، يحي بوحبيني، أن الجيش المغربي قتل حتى مواشي الصحراويين في منطقة التماس بالكركرات، كما نزحت عائلات بأكملها نحو الحدود الموريتانية. وقال…

    • 7313
    • 15
600

4 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • حواس

    لمذا لا تنشرون عدد التحاليل اليومية التي تجرى؟ هل لأن لأن التحاليل قليلة جدا تستحوا من نشرها؟
    أخر مرة كنتم تنشرون عدد التحاليل اليومية كان عدد التحاليل أقل من عدد الحالات المؤكدة كيف يكون عدد التحاليل أقل من الحالات المؤكدة؟؟؟
    كل دول العالم تعمل على إجراء أكبر عدد ممكن من التحاليل روسيا قريبا تصل لمليون تحليل يومي.
    أنجلترا حوالي ست مائى ألف تحليل يومي.
    و نحن (أحسن تنظومة صحية في إفريقيا) أين محلنا من الإعراب؟؟؟؟
    بصراحة أرقامكم لا يصدقها أحد!!!!

  • عبد الحليم عبد الله

    تصريح الدكتور المحترم يتناقض مع المعطيات الرسمية التى تعني ان الوباء في طريقه الى الزوال. تخويف الناس لا يفيد وانما تطوير فكر الانسان هو مفتاح كل شئ, يجب اقناع الناس انه في غياب اي لقاح او دواء يبقى الحل الوحيد في
    اولا التباعد الصحي بمسافة معقولة بما في دلك تفادي حالات الاختلاط الغير الضرورية
    ثانيا غسل اليدين اوتعقيمهما عند الضرورة وتفادي لمس الاشياء الا عند الضرورة
    ثالثا لبس الكمامة عند الاختلاط فقط
    رابعا غسل او تعقيم كل شئ مشكوك لتفادي الفيروس في المنزل
    والمهم جدا هو استعمال المبادئ داخل منطق كسر سلسلة العدوى وان كل كائن حامل للفيروس وبدون هكدا منطق تبقى المبادئ غير نافعة.

  • بن علي محمد

    جهاز بي سي آر لا يعطي نسبة انتشار في الجسم..ولا ادري أين تعلم مدير باستور هذا..جهاز PCR يكشف عن الفيروس كيفا لا كما..ولا يحدد مقدار الشحنة في الجسم من الفيروس، ويعطي نتيجة ايجابية بمجرد وجود حتى بقايا فيروس ميت وغير نشط..مع ان نسبة خطأه متغيرة حسب الطريقة التي يتم اختيارها لمضاعفة الجين الاصلي. واذا تعدت النسبة اربعين فإنه يمكن ان يعطي نتيجة ايجابية خاطئة بشكل كبير..

  • سمير

    ادن امنعو التنقل مت والى هاته الولايات

close
close