الأربعاء 23 أكتوبر 2019 م, الموافق لـ 23 صفر 1441 هـ آخر تحديث 23:58
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
ح.م
  • رفع مداخيل الضريبة على القيمة المضافة بمبلغ 44 مليار دينار

تتجه الحكومة نحو إقرار مراجعة جديدة على النسبة العادية للرسم على القيمة المضافة، الأمر الذي سيخلف زيادة في أسعار السلع والخدمات الخاضعة لهذا الرسم بداية من جانفي القادم، إذ تقترح الحكومة في المشروع التمهيدي لقانون المالية لسنة 2020 الزيادة في النسبة العادية للرسم على القيمة المضافة بنقطة مئوية واحدة بنقلها من 19 إلى 20 بالمائة.

المراجعة للنسبة العادية للرسم على القيمة المضافة، والذي تجنبت الحكومة الإشارة إليه كلية كإجراء ضمن الإجراءات التي تضمنها بيان الحكومة في ختام اجتماع الحكومة يوم الأربعاء الماضي عللت اللجوء إليه بضرورة تحسين الوضعية المالية لميزانيات الدولة والبلديات، ذلك لأن 80 بالمائة من المداخيل المحصلة من الرسم على القيمة المضافة توجه إلى ميزانية الدولة، في حين أن العشرين بالمائة المتبقية من قيمة التحصيل الإجمالي تخصص لميزانيات البلديات.

وبمراجعة الحكومة للنسبة العادية للرسم على القيمة المضافة يكون الجهاز التنفيذي قد أخضع هذا التعديل لثاني مرة خلال ثلاث سنوات، وذلك على اعتبار أن الرسم على القيمة المضافة بنسبتيه العادية والمخفضة خضع للمراجعة سنة 2016، ومعلوم أن الرسم على القيمة المضافة من الضرائب غير المباشرة المفروضة على الاستهلاك يتحمله في آخر المطاف المستهلك، كون هذا الرسم يؤثر تأثيرا مباشرا في زيادة أسعار السلع والخدمات.

 وحسب تقديرات معدي المشروع التمهيدي لقانون المالية لسنة 2020، ستساهم الزيادة في نسبة الرسم بنقطة مئوية واحدة في رفع مداخيل هذه الضريبة بقيمة 44 مليار دينار يوجه 80 بالمائة منها إلى الخزينة العمومية و35 .2 مليار دينار ستكون عاملا على تغطية جزء صغير جدا من عجز ميزانية الدولة.

وتشير تقديرات المشروع التمهيدي لقانون المالية، إلى أن عجز الميزانية سيتجاوز السنة القادمة 1500 مليار دينار بما يعني أن مساهمة الزيادة في رسم القيمة المضافة بنقطة مئوية واحدة لا تمثل أكثر من 2.35 بالمائة فقط وفي المقابل، سيكون أثر هذا الإجراء على المستوى الشعبي كبيرا.

ومن شأن تعديل النسبة العادية للرسم على القيمة المضافة، أن يؤثر على أسعار غالبية السلع والخدمات، وإن كان لن يؤثر على أسعار المواد المدعمة والمعفية من الرسم مثلما عليه الشأن بالنسبة لأسعار الخبز والدقيق والزيت بقاعدة الصوجا والخضر والفواكه باستثناء تلك المستوردة وكذا المسوقة من قبل أشخاص معنيين بالرسم على القيمة المضافة، وعلى نقيض سنة 2016 استثنت الحكومة مراجعة النسبة المخفضة للرسم على القيمة المضافة، والمقدر بنسبة 9 بالمائة في حين ستصبح نسبة الرسم على القيمة المضافة العادية 20 بالمائة.

وسيكون التأثير بالنسبة للسلع والخدمات غير المعفاة من الرسم على القيمة المضافة بزيادة قدرها 1 بالمائة، بالنسبة للسلع والخدمات مثلما عليه الأمر بالنسبة لخدمة الأنترنيت الخاضعة للمعدل العادي، وسيبقى مزيج غاز البوتان والبروبان المعفى من الرسوم سابقا خاضعا  للرسم على القيمة المضافة بـ9 بالمائة.

الحكومة تعمدت عدم الإشارة لا من بعيد ولا من قريب في بيانها يوم الأربعاء الماضي إلى مراجعة النسبة العادية للرسم على القيمة المضافة، لأسباب سياسية، فالظرف السياسي الذي تمر به البلاد أملى على الجهاز التنفيذي وضع مشروع قانون مالية معاد وغير مستفز للجبهة الاجتماعية حرصا منها للحفاظ على السلم الاجتماعي رغم المعطيات المالية التي تتنبأ بوضعية صعبة جدا.

الضريبة الميزانية قانون المالية

مقالات ذات صلة

  • أدينوا بالسجن النافذ لثلاث سنوات بالمحكمة الابتدائية

    ثلاثة أميار بخنشلة أمام المحكمة بتهمة الثراء الفاحش

    تفصل محكمة الجنح بمجلس قضاء ولاية خنشلة، هذا الأربعاء، في قضية الثراء غير المشروع، والتزوير وإبرام صفقات مخالفة للقانون، وجنحة إساءة استغلال الوظيفة، المتابع فيها…

    • 1710
    • 0
600

23 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • يعني

    انا مستورد كورواسون و شكولةمن اسبانيا يعني رايح نكولي ههه لا انتاج و لا انتاجية

  • ازمة

    راني داير محلات للكراء على حساب خبر واحد مراح يكري ازمة ازمة

  • مستقبل

    نخدم حارس الليل و نبات راقد باش نظمن مستقبل ولادي ههه

  • انت منافق

    الحكومة

  • لوناس خالد

    هذه الحكومة فاشلة ليس لها انجازات. همها الوحيد هو تحصيل الضرائب فقط

  • محمد☪Mohamed

    المشكل القانون المالية لسنة 2020 وضعت الحكومة الإنتقالية وتفرض على رئيس الجديد .
    مراجعة TVA مهم لمستقبل البلاد , الأن الشعب إختار التحرر من العصابة الثي كانت تشتري في الشعب بدعم (مواد مدعمة) تستفيد منها الشاركات السفارات الأغنياء إلخ
    لكن بالمقابل لازم خطة جديدة لتكفل بالفقراء .
    Stratégie de prévention et de lutte contre la pauvreté
    الهدف إشتغال على أن لا نترك الطفل الفقير ينمو ويكبر ليصبح رجل فقيرذلك بتعليم وفرص تدريب العمل .

  • لما. لا. يسجنك النظام

    مرور. كهذا. يفي. بغرض. ما. اظن. ان هؤلاء. منهم انت. واجهة. مغلطة. للشعب. تعرضون كل معاني. الجبروت وفي اماكنكم الخشبية. تعتقدون في انفسكم ثقة

  • عبدو*

    ذهب اويحيى لكن ترك خلفه من يحكم بعقليته .
    زياده الضرائب قرار فاشل بل غبي لان الاقتصاد الجزائري جامد ولا توجد حركه في اي مفصل من مفاصله و كل المختصين بالاقتصاد يوصون لتحريك الاقتصاد بتخفيض الضرائب لا رفعها لانه بانخفاض الضرائب سيتحرك السوق و هذا يعني مداخيل ضريبيه اكثر للدوله و ستكون حتما اكثر من الواحد بالمئه التي تريد زيادتها

  • سراب

    الحكومات في بلد ميكي
    كلهم خبراء في التسيير و الاقتصاد
    يلجؤون مباشرة إلى رفع أو استحداث ضرائب جديدة كحل لأي أزمة مهما كان حجمها دون تفكير في حلول أخرى تراعي ظروف المواطن البسيط
    السؤال المطروح لماذا تشرط الشهادات عند التوظيف لان هذا الأسلوب و التفكير المعمول به لحل المشاكل قد يفكر الأمي بأحسن منها
    دولة ميكي تبقى للابد

  • عبد الله طالب

    للأسف هذه الضريبة يتحملها المواطن البسيط . فالتاجر يدفعها عند الشراء و يسترجعها عند البيع أما نحن الذين نستهلك فلا مناص من دفعها . رغم أننا ندفع ضريبة على الدخل بصفة مباشرة من أجورنا . الملاحظ أن كل الفئات و كل السلع معنية بالزيادة إلا الأجور لم يتم التطرق إليها أو تثمينها .

  • عبد الله طالب

    للأسف هذه الضريبة يتحملها المواطن البسيط . فالتاجر يدفعها عند الشراء و يسترجعها عند البيع أما نحن الذين نستهلك فلا مناص من دفعها . رغم أننا ندفع ضريبة على الدخل بصفة مباشرة من أجورنا . الملاحظ أن كل الفئات و كل السلع معنية بالزيادة إلا الأجور لم يتم التطرق إليها أو تثمينها . إلى متى نبقى الحلقة الأضعف ؟؟

  • غي أنا

    لابد من تضحيات من أجل الوطن .ولا نبق سلبيين اتجاهه .فإن كان رفع الأسعار يعود بالنفع و الفائدة للوطن و المواطن .فمرحبا به إجراء .إن كنا شعب فعلا يطمح الى النهوض بالوطن و نتخلى عن نفسي نفسي فهذه الأمور لا توقفنا .علينا أن نكون شعبا لا تستحي بذكره الجزائر

  • محمد البجاوي

    الزّيادّة في الأسعار بكلّ أنواعها من الحلال الطّيّب عند فقهاء الحكومة …أمّا الزّيادّة في الأجور فهو عندهم من الكبائر…أليس هذا هو التّجويع و الإذلال بعينه ؟؟؟؟

  • موووح

    أقسم بالله العلي العظيم أن النظام المتسبد البليد مازال قائما تغيرت الوجوه فقط

  • عبد الرحمان السوقري

    هذه حكومة مؤقتة وليس من حقها طحن المواطن بتلهيب أسعار المواد الغذائية،الشعب يعيش على ما يسد الرمق وينتظر حكومة جديدة بعينها الرئيس المنتخب لتعجل بالاصلاح وأول هذا الإصلاح هو جعل المواطن البسيط فوق كل الاهتمامات وتجعل الشعب لا يقتصر في عذائه على الخبز والحليب وتكون اللحوم والأسماك والفواكه في متناوله لينشأ جيل يتمتع بصحة جيدة وتذوب الفوارق ولا يشعر أبناؤنا بما كانوا يشعرون به تحت رحمة العصابة الخائنة .لقد آن الأوان ليشعر الجزائري بنعمة الاستقلال من الاستعمار الثاني.

  • عادل علي

    ما فائدة TVA اذا كنا لا نتعامل بالفاتورة ، الملاحظ أن مبالغ التي يتحملها المستهلك لا تذهب لخزينة الدولة وادارة الضرائب الجزائرية يشوبها الفساد .

  • شخص

    تذكرني هذه القرارات بأغنية المرحوم كمال مسعودي :
    يا دزاير راه طاب القلب *** علاش اللي عندو تزيديلو
    و الفقير يشقى و يتعب *** ماشي لاحق عشا ليلو

  • mokhtar

    اولا هذه الحكومة غير شرعية وبالتالي ليس من حقها اجراء هذا التغيير الا نحو الخفض لا الرفع .
    ثانيا لماذا تلجا الدولة الى رفع قيمة الضرائب العامة وتتستر على المتهربين من الضرائب ؟
    ثالثا كان على الحراك ان لايهمل المطالب الاجتماعية وينهمك في المطالب السياسية التي ستستفيد منها في النهاية حفنة من المخادعين .

  • متقاعد مغبون

    فما ذكر في المقال ان الضريبة المضافة زيدت في كل شيء : اتوات الكهرباء والغاز والانترنت والسلع والبضائع والتلفزةو لاننسى الخصم الاجباري للمتقاعدين للضريبة على الدخل ياعجب العجاب يخصموا له أقل بكثير من الذي يملك العقارات والسوبيرات المحلات التجارية هل يعقل متقاعد راتبه الشهري 50 ألف دج يخضع للضريبة السنوية 250 ألف دج — 25مليونا سنتم–معدل 2ملايين في الشهر زائدالضريبة على الفاتورات المذكورة أنفا الكهرباء والماءوالانترنت ووووووهذه الحكومة البدوية هي تصريف الاعمال فقط لاالقرارات الارتجالية العشوائية ولا المراسيم ولا الزيادات العقابية ولا نهب الجيوب — 20 سنة وهم ينهبون باسم المشاريع الوهمية لذويهم

  • جزائري حر

    مما يثبت ان العرب اللي هم في الحقيقة ليسوا بعرب رؤوسهم فارغة فرغا لدلك تجدهم يلجأون لأسهل الحلول.

  • sah

    عصابات نهبت كل شئ وصنعت الفقراء في الجتمع ربي وكيلكم

  • محمد

    بدلا من ارهاق المواطن البسيط بالزيادات و الضرائب لما لا يقوم المسؤولون بقطيعة مع نظام السرقة و الريع و ذلك بترشيد نفقات الدولة في كل أجهزة الدولة على كافة المستويات بدآ براتب رئيس الجمهورية الى الرواتب التي لا لزم لها في البلديات و المجالس الشعبية البلدية و الولائية و البرلمانات…………الخ الاقتصار على كل ما هو ضرورة قصوى في مجال التسيير و الادارة و القطاعات الغير منتجة تأسيس دولة العدل و بعث تربية و تعليم حقيقي ….. تقليص ميزانيات مصالح الأمن و تحقيق دولة القانون و العدل الظرب بيد من حديد على من يتعدى على المال العام و بدون رحمة و ايصال العقوبات الى الاعدام لأنه هناك سرقات تعتبر كخيانة

  • mo hakim

    قانون المالية 2020 = العصابة مازالت تحكم

close
close