-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
السفير الجزائري في الأردن:

مستعدون لتأمين احتياجات الأردن من الغاز بدلا من الكيان الصهيوني

الشروق أونلاين
  • 6762
  • 8
مستعدون لتأمين احتياجات الأردن من الغاز بدلا من الكيان الصهيوني
أرشيف

كشف مقرر لجنة الطاقة في البرلمان الأردني موسى هنطش، عن استعداد الجزائر ورغبتها في تأمين جميع احتياجات الأردن من الغاز الطبيعي بدلا من الكيان الصهيوني.
وقال هنطش الذي يشغل أيضا عضوية لجنة الأخوة الجزائرية-الأردنية في تصريحات لوكالة “سبوتنيك” الروسية: “السفير الجزائري في عمّان، يقول وأنا آسف عن التعبير: كاذب من يقول أن الجزائر لا تريد أن تؤمن الأردن بحاجته مع الغاز”.
وأضاف أنه قبل أيام كان هنالك لقاء مع أعضاء مجلس نواب جزائريين قالوا من جانبهم أنه “منذ الغد (الجزائر) على استعداد (بتزويد الأردن بالغاز)”.
وعن اتفاقية الغاز بين الأردن والكيان الصهيوني، قال هنطش: إن شركة الكهرباء الصهيونية لا تشتري الغاز من دولة الاحتلال نظرا لأنها تشتري الغاز بثمن أقل من مصادر أخرى، موضحا أن شركة الكهرباء الصهيونية لم تقبل بتوقيع عقد إلا بسعر أقل من الذي تستورده من الخارج.
ونظرا إلى أن دولة الاحتلال لم تقم باستخراج الغاز المراد تصديره للأردن، قال هنطش: “نحن كمن يشتري السمك وهو في الماء، لحد الآن لا يوجد منتج لدي”.
وفي إشارة لوجود أبعاد سياسية إلى جانب تلك الاقتصادية بما يخص اتفاقية الغاز بين الأردن ودولة الاحتلال، تساءل “هنطش” قائلا: “أمر آخر.. هل هنالك دولة في العالم تشتري الغاز من عدوها! هذه دولة حرقت شعبا وهجرته، أطلب منها شراء الغاز!”.
وأضاف “الجزائريون، هم منتجون بشكل ضخم للغاز والبترول، والأمر الثاني هي لديها نظرة رهيبة جدا بالنسبة لفلسطين”، موضحا بأن “(الجزائريين) يحبون فلسطين أكثر من بلادهم”.
يشار إلى أن شركة الكهرباء الأردنية، وقعت في عام 2016، مع شركة “نوبل إنيرجي” الأمريكية اتفاقية، تسري، في العام الحالي 2019، لاستيراد 40 بالمائة من حاجة الشركة من الغاز الطبيعي المسال لتوليد الكهرباء من الصهاينة، في حين تلقى هذه الاتفاقية رفضا شعبيا كبيرا.
وقامت الحكومة الأردنية بتوقيع الاتفاقية مع الجانب الصهيوني بدون مناقشة الاتفاقية مع البرلمان الأردني.
وأوضح عضو مجلس النواب الأردني، نقيب المحامين الأسبق، صالح العرموطي، في تصريحات سابقة لوكالة “سبوتنيك” أن اتفاقية الغاز بين الأردن والصهاينة باطلة، لأن مجلس الأمة الأردني لم يصادق عليها بعد.
وفي نهاية العام 2018 سلمت الحكومة الأردنية الاتفاقية إلى لجنة الطاقة في البرلمان الأردني بهدف مناقشتها، مع الإشارة إلى أن الأردن في حال إلغائه لهذه الاتفاقية فإنه مجبر أن يدفع شرطا جزائيا يزيد على المليار دولار للجانب الصهيوني.
ع. س

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
8
  • BOUMEDIENNE

    الاحتلال الصهيوني بهذا الغاز المصري، فاي عروبة ترك هؤلاء واي كرامة بيقيت لهم، حتئ ننجدهم؟
    او نتحمس لذالك او نبرهن لهم باننا نحبهم ونقف معهم، اذا كنا مع غلشعب الفلسطيني، الجريح فانقاذ الانظمت التي خانته وتخونه، وتتصرف شماتتا فينا كجزائريين قيادة وشعبا، فذالك يجب ان يحرك فينا عقابهم علئ تصرفاتهم هذه واقل ما يقال عنها انها مشينة.فشهامت الجزائري لا تنزل به الئ مستوئ، انقاذ الانظمة الخائنة، ومداهنتها ليبين لها ان هناك اشقائ مخلصين، يمكن الاتكال عليهم، العراق التي لم تجد الا غلزعيم هوغري بومدين في عهد الملكية يدافع عنها في المحافل الدولية،وجنبها الدمار بالتفاقية 1975الصلح مع ايران، كان جزائه

  • BOUMEDIENNE

    هؤلاء العربان افعالهم المشينة ضد الشعب الفلسطيني، منذ حرب 1973التي شاركة فيها الجزائر، وانتصرت علئ الصهاينة، تبين انهم حقيقة اخ وابن اخت مع من يحتل فلسطين، لقد كنا نردد هذه المقولة، لكثرت الخيانات في صفوف هؤلاء، وكثرت تامرهم علئ الزعيم هواري بومدين وطموحاته في رص الصف العربي والاسلامي، لمواجهة خطر الصهيونية، التي كان يرئ فيها القائد الجزائري علئ انها استعمار حديث وبوجه اخر واديولوجية خبيثة، للاستلائ علئ اوطان العرب والمسلمين، لاستعبادهم ونهب خيراتهم. فالكل يعرف انه بمجرد وفات الزعيم هواري بومدين، ماتت معه جبهة الصمود والتصدي، وتحول العربان وكياناتهم الئ دول الطوق، واصبحوا مجرد عصافير في

  • كودري ناصر الدين

    انا كجزائري احب فلسطين اكثر من بلدي بل هي ولاية من بلدي اطالب بفتح كل الحدود معها و حفر الانفاق من الجزائر لفلسطين بل نفق واحد يكفي لينتقل جل ابناء شعبي اليها

  • Kader

    مملكة الخبث يجب أن تزال

  • جزائري

    سأل ياخي السفير أين تدهب ميزانية الغاز هل تدهب إلى لوكسمبورغ او سويسرا في ثيسا أو فالجزائر وعلاه منسمعوش بمزانية الغاز لازم الشعب يعرف سوئال الجواب من فضلكم

  • Med said

    الدولة تصدر الغاز الى مصر و مصر تصدرها الى. ال صهيون والأردن عندها علاقات وطيدة مع الصهيون باالاخص ودول الخليج عامة ، قلنا تحيبون تصدرون الغاز الى الصهيون عن طريق غير مباشر الأردن ومصر نحن نعلم خبثكم يايها المنافقون.

  • عيسى اللموشي

    نقول لهذا السفير دعك من العنتريات العروبية ، أعمل على تلبيى جاجيات الجزائريين من الغاز الملايين من المواطنيين يعانون البرد في شتاء 2019، أما ألرردن فأنه لو خُير بين إسرائيل و الجزائر فسيختار إسرائيل فهي ضمانهة لإستمرار النظام في هذه الدولة .

  • انا فاهم

    انا كجزائري أحب فلسطين لكن ليس أكثر من بلدي الجزائر الذي ضحى من أجلها ملايين الشهداء سواءا في طرد الاستعمار أو من أجل القضاء على الإرهاب .. من أجل الجزائر يسقط كل شئ من لديه نظرته أخرى هؤلاء الحركى و أصحاب الشيتا العابرة للقارات.